المرجع الموثوق للقارئ العربي

صفائح الارض هي قطع من

كتابة : نور حسين

صفائح الارض هي قطع من، تتشكّل الأرض من خمسة أغلفة أساسيّة وهي الغلاف الصخري والمائي والجليدي والحيوي والجوي، ويقدّم موقعُ المرجع تعريف للغلاف الصخري ومكوناته ومعلومات عن القشرة والستار والنواة الداخلية والخارجية وحالة كل منهما كما وسيتم التطرق إلى أهمية الغلاف الصخري خصوصا عند التفكير به مع الأغلفة المحيطة والتي تجمعهم وظائف مشتركة.

الغلافُ الصّخري

ويسمى أيضاً بالقشرة الأرضية وهو عبارة عن الطبقة الخارجية الصلبة التي تحيط بالكرة الأرضيّة وتتكوّن من عدة طبقات سميكة من الصّخور ويقع الغلاف الصخري أسفل المتكوّر اليابس ويصل عمقه إلى مائة كيلومترات تحت سطح الأرض وتغطي صخور هذا الغلاف البحار والمحيطات ويمثّل هذا الغلاف الجزء اليابس من الكرة الأرضيّة والتربة التي نراها هي عبارة عن صخور متفتتة تحمي الغلاف من التلف.

صفائح الارض هي قطع من

كل ما هو صلب ويقع فوق المسطّحات المائية المختلفة عبارة عن قطع من:[1]

  • الغلاف الصخري.

رغم أن الظاهر لنا على السواحل رمال ناعمة إلا أنها تعتبر جزء لا يتجزأ من الغلاف الصخري الذي لولاه لما استطعنا الحركة على سطح الأرض بسهولة ولأصبحت الأرض عبارة عن مياه وجليد فقط.

شاهد أيضاً: الغلاف الصخري يتألف من القشرة الأرضية فقط.

مكوّنات الغلاف الصّخري

يوجد ثلاثة طبقات رئيسية تساهم في تكوين الغلاف الصّخري وهي كالتالي:

  • الطبقة الأولى / القشرة الأرضية: وهي الطبقة الخارجية التي بالإمكان رؤيتها بشكلٍ جلي وواضح كما وأنها عبارة عن مجموعة من الصخور والأتربة المتراكمة على سطح الأرض وتتكون من طبقة السيال وهي الطبقة المائعة ومن طبقة السيما وهي الطبقة اللزجة.
  • الطبقة الثانية / وهي الستار: ويسمى كذلك بالمانتل وهي عبارة عن الطبقة المحيطة بنواة الأرض.
  • الطبقة الثالثة / نواة الأرض: وتنقسم إلى قسمين رئيسيين هما: النواة الداخلية وهي الأعمق وحالتها صلبة نتيجة للضغط الشديد الذي يقع عليها، والقسم الثاني هو النواة الخارجية وتتعرض لدرجات الحرارة المرتفعة فتنصهر بالتالي تكون حالتها سائلة.

أنواع صخور الغلاف الصخري

يتكون الغلاف الصخري من عدة أنواع من الصخور والتي تنوعت نتيجة لاختلاف الظروف التي تعرضت لها وتتواجد الصخور فوق البحار والمحيطات ومن أنواعها:

  • الصخور الرسوبيّة: وهذا النوع هو الأكثر انتشاراً في مختلف دول العالم والذي تكوّن نتيجة تراكم الترسبات على سطح الأرض.
  • الصخور الناريّة: وتسمى كذلك بالصخور الأولية وهي التي نتجت بفعل برودة المواد المنصهرة، ومنها الجوفية والبركانية والمتداخلة.
  • الصخور المتحوّلة: وتضم كلاً من الصخور الرسوبيّة والمتحوّلة وهي التي تحوّلت نتيجة عوامل منها الضغط والحرارة الشّديدين.

دور الغلاف الصخري في تكوين الأرض

تنبع أهمية الغلاف الصخري في تكوين الأرض وذلك من خلال:

  • تكون التربة الخصبة بعد عمليات التعرية التي تحدث بإزالة ما على الصخور ونقلها من مكان لآخر فتختلط بالغلاف المائي وتساهم في جعل التربة صالحة للزراعة.
  • الغلاف الصخري مهم جدا في الحصول على المناظر الطبيعية الخلابة، كتلك التي نراها على السواحل نتيجة لنمو النباتات والطحالب على الصخور.
  • يساعد اختلاط الغلاف الصخري بالغلاف المائي على سقوط الأمطار وهبوب الرياح.
  • يساهم في تفاوت درجات الحرارة.

شاهد أيضاً: النطاق السائل من لب الأرض يسمى اللب الداخلي

في ختام مقالنا صفائح الارض هي قطع من، تمّ التعرّف على الغلاف الصخري وأهميته في الطبيعة وأنه يتكون من القشرة والستار والنواة الداخلية والخارجية كما وتم التعرف على كل مكون من هذه المكونات.

المراجع

  1. earthquakeauthority.com , Understanding Plate Tectonic Theory , 15/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.