المرجع الموثوق للقارئ العربي

تحدث الزلازل نتيجة حركة

تحدث الزلازل نتيجة حركة الصفائح الأرضية أو أمواج التسونامي أو المطر الحمضي أو الرياح، فالزلزال هي إحدى الظواهر الطبيعية التي تصيب الأرض التي تأتي على شكل اهتزازات ارتجاعية متتالية تسبب للأرض أضرار جسيمة، وإذا كانت شدته قوية قد يدمر الأبنية ويسبب موت الأحياء على الأرض وداخلها وفي البحار والمحيطات، فمن هذا المنطلق سوف نسلط لكم الضوء من خلال سطورنا التالية في موقع المرجع حل هذا السؤال، ونرفق لكم في نهاية هذا المقال أسباب حدوث الزلازل.

تحدث الزلازل نتيجة حركة

تحدث الزلازل نتيجة الانزلاق المفاجئ في الصدع و تحرك الصفائح التكتونية الأرضية من موضعها ببطء شديد، وغالباً ما تتعثر من الحواف بسبب لكنها تتعثر في حوافها بسبب الاحتكاك، والذي يتغلب الضغط عليها، يحدث الزلزال عندما تنطلق طاقة في الموجات تنتقل عبر قشرة الأرض وتسبب الاهتزاز الذي نشعر به على الأرض، من هذا نستنتج أن الجواب الصحيح لهذا السؤال هو:

  • يحدث الزلزال من الانزلاق أو التصدع أو تحرك الصفائح التكتونية الصخرية الأرضية.

تحدث الزلازل على الأرض بشكل طبيعي دون تدخل الكائنات الحية في تكوينها، لا يستغرق الزلزال سوى ثوانٍ معدودة لينتهِ، ويسمى مركزه ببؤرة الزلزال.

شاهد أيضًا: كم محطة رصد أحتاج لأحدد البعد السطحي للزلزال؟

أسباب حدوث الزلازل

تحدث الزلازل نتيجة عاملين رئيسيين هما الزلزال المرافق للبركان أو نتيجة حركة الصفائح التكتونية، إليك شرح مبسط لكل منها:

الزلازل المرافقة للبراكين

يحدث زلزال مرافق للبركان عندما تندفع الحمم من باطن الأرض ويطلق على هذه العوامل اسم العوامل الداخلية، تحدث هذه العوامل في القشرة والوشاح ولب الأرض، فلب الأرض يتكون من المواد الصلبة التي تذوب نتيجة الضغط والحرارة الشديدة في باطن الأرض، والتي تؤدي لتشكل البراكين وغالباً ما تسبب المواد المنصهرة عندما تخرج من الأرض زلزال لأنها تسبب تحرك الصفائح التكتونية.

شاهد أيضًا: هزات سريعة تصيب أجزاء من القشرة الأرضية في فترة زمنية قصيرة وتعتبر من أكثر الكوارث تأثيراً على الإنسان

حركة الصفائح التكتونية

تتحرك الصفائح التكتونية بفضل عدة عوامل، يمكن تلخيصها بما يلي:

  • تيارات الحمل الحراري في الوشاح: تدفع تيارات الوشاح الدافئ فتحمل من الغلاف الصخري لوحات على طول الحزام الناقل.
  • دفع التلال (عباءة صاعدة عائمة عند ارتفاعات منتصف المحيط): تكون الصفائح التكتوتية التي تشكلت حديثاً عند التلال المحيطية دافئة، فيكون ارتفاعها أعلى عند التلال المحيطية من ارتفاع مادة الصفائح الأكثر برودة وكثافة؛ والجاذبية الأرضية تتسبب في دفع الصفيحة الأعلى عند التلال إلى دفع الغلاف الصخري عن التلال المتوضعة فوقها.
  • سحب الألواح: الألواح القديمة تغرق في الأماكن الباردة في مناطق الاندساس، لأنها عندما تبرد تصبح أكثر كثافة من الوشاح الأساسي، والصفيحة الغاطسة تسحب برودة بقية الألواح الدافئة على طول خلفها.

شاهد أيضًا: يسمى خروج الصهارة من فتحة في القشرة الأرضية الزلزال

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم الذي كان يحمل عنوان تحدث الزلازل نتيجة حركة، فبعد أن أجبنا على هذا الاستفسار سلطنا لكم الضوء في نهاية سطور هذا المقال على أسباب حدوث الزلزال. 

المراجع

  1. bgs.ac.uk , What causes earthquakes? , 29/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.