المرجع الموثوق للقارئ العربي

تهنئة عيد الاضحى اسلامية 2021 , أجمل رسائل تهنئة عيد الأضحى دينية 1442

كتابة : أيوب بتاريخ : 18 يوليو 2021 , 08:35 آخر تحديث : يوليو 2021 , 08:23

تهنئة عيد الاضحى اسلامية 2021 , أجمل رسائل تهنئة عيد الأضحى دينية 1442 فيه يُستخدم أسمى العبارات الجميلة، والكلمات البرّاقة، ويتبادلها النّاس فرحاً بأعظم الأيّام وأفضلها، فيهنّي المسلمون بعضهم بعذاً بقدوم عيد الأضحى المبارك، الذي هو فرحةٌ وبهجة وجائزة للمسلمين، ومن المشروع فيه أن يُظهر المسلمون فرحهم، وفي موقع المرجع سيجد المسلم أجمل التّهاني ليستخدمها في تهنئة عيد الاضحى اسلامية.

تهنئة عيد الأضحى المبارك في الاسلام

قبل الخوض في تهنئة عيد الاضحى اسلامية لابدّ من الحديث عن التّهنئة بعيد الأضحى المبارك وتوضيح حكمها في الإسلام، فعيد الأضحى يومٌ عظيمٌ وعيدٌ كريم، ختم الله به أفضل عشرة أيّامٍ على الإطلاق، أيّام العشر الأوائل من ذي الحجة المباركات، فيوم العيد أفضل الأيام وأعظمها عند الله، وقد قال فيه رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- ما رواه عنه عبد الله بن قرط قال: “أعظمُ الأيامِ عندَ اللهِ يومُ النحرِ ، ثمَّ يومُ الْقَرِّ”.[1] فمن السّنّة الشّريفة أن يتمّ تعظيم يوم العيد لأنّه من شعائر الله، لكن لم يرد في السّنّة أنّ على المسلم أن يهنّئ المسلم بعيد الأضحى، وبذلك لم ترد صيغةٌ محدّدة للتّهنئة، لكن قال أهل العلم أن بعض الصّحابة الكرام كانوا يتبادلون التّهنئة بيوم العيد، بأن يقول بعضهم بعضاً تقبّل الله منا ومنكم، وقد وردفي الأثر عن جبير بن نفير أنّه قال: “كان أصحابُ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ إذا التقوْا يومَ العيدِ يقولُ بعضُهم لبعضٍ : تقبل اللهُ منَّا ومنكَ”.[2]

فأن يهنئ المسلم أخوه المسلم أمرٌ جائز ولا بأس به لكنّه غير مأمورٍ بالمبادرة، ولكنّه لو هُنّئ فهو مأمورٌ بردّ التّحيّة، وأباح أهل العلم جواز التّهنئة لأنّها ليست ممّا نهى عنه الشّرع، ولا يوجد فيها إثمٌ ولا قطيعة بل هي من باب الدّعاء بالخير والله أعلم، وأما في صيغة التّهنئة بعيد الأضحى المبارك، فللمسلم أن يهنّئ أخوته المسلمين بما شاء من الخير، كأن يقول تقبّل الله منا ومنكم، أو عيدك مبارك، أو أيّ دعاءٍ بالخير فهو جائزٌ بإذن الله.[3]

شاهد أيضًا: كلام عن عيد الأضحى 2021

تهنئة عيد الاضحى اسلامية 2021

لم ينه الإسلام عن التّهنئة بعيد الأضحى ولم يأمر بها، بل اقتدى المسلمون بفعل الصّحابة الكرام حين كانوا يتبادلون التّهاني بمناسبة العيد، وإن المسلم يبحث عن تهنئة عيد الاضحى اسلامية ليهنّئ بها أخوه المسلم، وفيما يأتي أجمل تهنئة اسلامية  بعيد الأضحى:

  • عيد أضحى مبارك اليوم، كلّ عامٍ وأنتم بخير، وكلّ عامٍ وأنتم متألقين ومغفورٌ لكم بفضل الله -سبحانه وتعالى- وكلّ عامٍ وفضلكم الله على خلقه كما فضّل هذا اليوم على سائر الأيام، كلّ عامٍ ورضا الله يظهر على وجوهكم في كلّ وقتٍ وحين.
  • اللهم يا مقلّب القلوب ثبذت قلوبنا في عيد الأضحى على دينك، ثبّت الله قلوبكم على دينكم وجعل لكم الخير في كلّ أموركم، وأعطاكم الصّحّة والعافية والخير والنّجاح في كلّ وقت، كلّ عامٍ وأنتم بخير.
  • في يوم العيد تضيء الدّنيا ابتهاجاً وسعادةً بكرم الله وعفوه، فلا أدري أهو العالم الذي أضاء أمّ أنّ عينيّ تراه هكذا، جعل الله أيامنا وأيّامكم مضيئةٌ بنوره وعفوه، كلّ عامٍ وأنتم بألف خير وصحّة، زاد الله في أرزاقكم، ومدّكم بالفلاح والصّلاح، ووهبكم الذّريّة الصّالحة، يارب أفرح قلوبنا في كلّ أيّامنا، وافرح قلوب آبائنا وأمّهاتنا، تقبّل الله منّا ومنكم جميعاً.
  • اللهم يا ميسّر الأمور يسّر أمر كلّ مسلم في عيد الأضحى المبارك، اللهم أغني المسلمين بفضلك، وآمنهم في أوطانهم، واجعل أيّامهم كلّها سعادة وهناء، كلّ عامٍ والأمّة الاسلاميّة بألف خير.
  • اليوم هو عيد الأضحى المبارك أدعو الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يحفظكم ويحرسكم ويرعاكم بحفظه ورعايته وعينه التي لا تنام، كلّ عامٍ وأنتم بألف خير، وعيدكم مبارك.

شاهد أيضًا: عبارات عيد الاضحى 2021

تهنئة عيد الاضحى اسلامية تويتر

إنّ مواقع التّواصل الاجتماعي وأوّلها تويتر يستخدمه المسلمون لمشاركة أفراحهم وسرورهم بالعيد، وينشر الكثيرون تهنئة عيد الاضحى اسلامية على تويتر لسهولة وصولها لعدد كبير من المسلمين، وفيما يأتي أجمل التّهاني الاسلاميّة  لاستخدامها في تويتر:

  • كلّ عامٍ وأنتم بخير، اللهم في هذا العيد لا أسألك إلّا أن تخفّف أعبائنا وتمنحنا القوّة لنتحمّل هموم الحياة، اللهم اكتب لنا السّعادة وللمسلمين أجمعين، اللهم احفظ أهلينا وأحبابنا من كلّ شر، يارب ببركة يوم عيد الاضحى هيئ لنا من أمرنا رشداً وهب لنا من لدنك رحمة، عيدكم مبارك جميعاً.
  • عيد أضحى مبارك يا إخواني في الدّين، أسأل الله لكم في هذا العيدمن خير ما سأل نبيّنا محمد -صلى الله عليه وسلمّ- وأعوذ بالله لكم من شر ما استعذ منه نبيّنا محمّد -صلى الله عليه وسلّم- ياربّنا أنت المستعان وعليك التّكلان، ولا قوّة إلا بك، أنار الله أيّامكم ودروبكم برحمته، كلّ عام وأنتم بخير.
  • كلّ عامٍ وأنتم بخير، فرحة العيد لا توازيها فرحة تقبّل الله صيامكم وأضاحيكم، وهبكم الله في صباح يوم الأضحى المبارك موجبات رحمته وعزائم مغفرته، والسّلامة من كلّ إثم والغنيمة من كلّ بر، والفوز بالجنّة والنّجاة من النار، ووهبكم الله حبّه وحبّ من أحبّه وحبّ كلّ عملٍ يقرّب إلى حبّه، عيدكم مبارك.
  • اللهم يا مالك الملك يا من تؤتي الملك من تشاء وتنزعه ممّن تشاء، وتعزّ من تشاء وتذلّ من تشاء، بيدك الخير كلّه يا رحمن يا رحيم، اللهم أسّالك أن ترحم في عيد الأضحى من يقرأ هذه التّهنئة والمسلمين أجمعين رحمةً تغنهم بها عن رحمة من سواك، عيد مبارك على جميع المسلمين، وتقبّل الله منّا ومنكم.

شاهد أيضًا: رسائل عيد الاضحى لابي 2021

رسائل تهنئة عيد الاضحى المبارك دينية اسلامية

بعد الاطلاع على تهنئة عيد الاضحى اسلامية سيتمّ تقديم رسائل تهنئة عيد الاضحى المبارك دينية اسلامية:

  • أكتب لكم في صباح عيد الأضحى المبارك، وأدعو الله لكم فيه أن يزدكم من فضله ولا ينقصكم، وأن يُعطيكم ولا يحرمكم، وأن يؤثركم ولا يؤثر عليكم، وأن يقل عثراتكم ويغفر زلاتكم ويتجاوز عن سيّئاتكم، كلّ عامٍ وأنتم إلى الله أقرب عيد أضحى مبارك عليكم.
  • أرسل لكم التّهاني المباركة بالسّلام عليكم، الييوم عيد النّحر تقبل الله ما نحرتم فيه، أسأل الله أن يمسح أوجاعكم وينوّر ظلمات لياليكم ويسقيكم فرحاً وسرور، ويرزقكم مداخل الخير كلّها، ويغنيكم بحلاله عن حرامه، ويغنيكم بفضله عمّن سواه، وكلّ عامٍ وأنتم في طاعة وكلّ عامٍ وأنتم بألف خير.
  • عيد مبارك عليكم بعد السّلام عليكم، غفر الله لكم ورحمكم في عيده وأصلح ذراريكم، وألّف بين قلوبكم، وستر عوراتكم، وفرّج همومكم ، وشافى مرضاكم ورحم موتاكم، ووسّع في رزقكم، ومدّ في آجالكم، ونصر دين الإسلام وأعزّه وأعزّ المسلمين في كلّ مكان، كلّ عامٍ وأنتم بخير.
  • كلّ سنةٍ وأنتم بخير أعاده الله عليكم وأنتم هاةً مهديين غير ضالين ولا مضلّين، أسأل الله أن يجنّبكم الفتن ما ظهر منها وما بطن،  وسلّمكم من الآفات والعلل، وسلّمكم من شرّ الأشرار آناء الليل وأطراف النّهار، وهداكم لما يحبّ ويرضى، وثبّت قلوبكم على دينه وعبادته، عيدكم مبارك.

شاهد أيضًا: رسائل عيد الأضحى للزوجة 2021

عبارات اسلامية تهنئة بمناسبة عيد الاضحى المبارك

فيما يأتي أجمل عبارات تهنئة عيد الاضحى اسلامية:

  • كلّ عامٍ وأنتم بخير يا من تملكون في القلب إيماناً، وفي الوجه بشاشة، وتنزلون على النّاس من الحبّ الكثير، جعل الله عيدك مباركاً، وأعاده عليكم بالخير والبركة.
  • جعل الله عيد الأضحى المبارك فرحةً لكم بأعمالٍ قُبلت وذنوبٍ مُسحت، ودرجاتٍ رُفعت، ورقابٍ عُتقت من النّار، وأرزاقٍ قُسمت، جعلنا الله وإيّاكم ممّن رفعوا أيديهم إليه فأعطاهم، وكلّ عامٍ وأنتم بخير.
  • لبّيك الله لبّيك، لبّيك لا شريك لك لبّيك إنّ الحمد والنّعمة لك والملك، لا شريك لك لبّيك، كلّ عامٍ وأنت بخير، بكلّ تلبيةٍ لبّاها الحجّاج على عرفات، وبكلّ تكبيرةٍ كبّرها المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها، أعاده الله عليكم وعلى المسلمين بالخير والسّلامة.
  • اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد إذا رضيت ولك الحمد بعد الرّضا، اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيراً ممّا نقول، اللهم لك صلاتنا ونسكنا ومحيانا ومماتنا، إليك مآبنا وعليك تكلاننا، اللهم أعد هذا العيد المبارك علينا وعلى المسلمين بالخير والصّحة والمغفرة.
  • كلّ عيد أضحى مبارك وأنتم طائعين لربّكم متّبعين سنّة نبيّه، مسلمين مخلصين نافعين لدينكم وللمسلمين، كلّ عامٍ وأنتم بخير.

أجمل معايدات عيد الاضحى اسلامية

قد مررنا فيما سبق على تهنئة عيد الاضحى اسلامية، وسنتحدّث فيما يأتي عن أجمل معايدات عيد الاضحى اسلامية:

  • كلّ عامٍ وأنتم بخير يا من كنتم تسجدون في السّحر وتدعون لنا في ظهر الغيب، وكلّ عامٍ ومن تمنّى لنا الخير يوماً بألف خير، عساكم من العائدين والفائزين، جزاكم الله عنّا كلّ خير، وعوّضكم الجنّة والسّقيا من حوض الكوثر يوم القيامة.
  • في ها العيد المبارك، أسأل الله تعالى أن يعطيكم من خيره، وأن يجزيكم من فضله، وأقول لكم في هذا العيد المبارك، أن طيبتم وطاب هذا العيد معكم، فأنتم أنسه وانت بهجته، أحبّكم في الله.
  • أتمنّى لكم في عيد الأضحى المبارك، السّعادة الدّائمة، والرّحمة في الدّنيا والآخرة، وأن يجعلكم الله ممّن يدخلون الجنّة بدون حساب، عيدكم مبارك.
  • كلّ عامِ وأنت بخيرٍ، اعاده الله عليك باليمن والبركات والخيرات، وعساك من عوّاده، تقبّل الله منك صالح الأعمال، وجزاك بها أفضل وأحسن الجزاء، ورزقك من فضله وكرمه، أراك على خير.
  • كلّ عامٍ وآيات الرّحمن تحفظك، كلّ عامٍ وأنت طيّب وبخير، عسى ألّا يريني الله تعالى فيك سوءً أبداً، عيدك مباركٌ وسعيد.

أجمل تهاني عيد الاضحى اسلامية

بعد الحديث عن تهنئة عيد الاضحى اسلامية، سنعرض لكم بعضاً من أجمل تهاني عيد الاضحى اسلامية:

  • لبيك اللهمّ لبيك، لبّيك لا شريك لك لبّيك، كبّروا ولبّوا نداء الله تعالى في هذا العيد المبارك، كلّ عامٍ وأنتم إلى الله أقرب، كلّ عامٍ وأنتم طيّبون، رزقكم الله تعالى زيارة بيته الحرام، وجعلكم من المعتقين من نيران جهنّم، عيد أضحى مبارك.
  • أضحى مبارك، تقبّل الله تعالى منّا ومنكم صالح الأعمال، وغفر لكم ذنوبكم، وعفا عن خطاياكم، كل ّعامٍ وأنتم بألف خير، أعاده الله تعالى علينا وعليكم باليُمن والبركة والسّعادة، عسى ألّا ترى عيونكم غيرها، آمين.
  • كلّ عامٍ وأنتم بألف ألف خير، يا أطهر من غيوم السّماء، ويا أرقّ من زهور الرّبيع، عساكم من العائدين في هذا العيد والفائزين فيه في الدّنيا والآخرة، وعسى أن يبدل الله تعالى أحزانكم في هذا العيد المبارك سعادةً وبهجةً وفرحة.
  • عيدكم مبارك يا من لا تفارقون خيالي، ويا من ذكركم على لساني دائماً، كلّ عامٍ وأنتم بخير، وعساكم من عوّاده، جعلكم الله تعالى من الّذين تقبّل عملهم وغفر لهم، وعفا عن زلّاتهم، عيد أضحى مبارك، ونسأل الله تعالى أن يجمعنا معاً عمّا قريب.
  • أرسل لكم أحرّ التّهاني، والكثير من الدّعوات في ظهر الغيب، أسأل الله تعالى فيها أن يجعل عيدكم مبارك، وأن تلاقوا به السّعادة والبهجة، وأن تمتلئ قلوبكم بالسّرور والرّضا، وأن تحقّقوا جميع أمانيكم، وان يفتح الله تعالى لكم أبواب الخيرات، كلّ عامٍ وأنتم بخير، كلّ عامٍ وأنتم على طاعة الرّحمن أدوم.

صور تهنئة عيد الأضحى اسلامية 2021

وفيما يأتي سيقدم موقع المرجع صور تهنئة عيد الأضحى اسلامية 2021 :

صور تهنئة عيد الأضحى اسلامية 2021
صور تهنئة عيد الأضحى اسلامية 2021
صور تهنئة عيد الأضحى اسلامية 2021
صور تهنئة عيد الأضحى اسلامية 2021


إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الّذي تناول تهنئة عيد الاضحى اسلامية 2021، بالإضافة إلى العديد من المعايدات والعبارات والكلام عن عيد الأضحى المبارك، والتّهاني فيه، ونرجو للجميع أن يستفيد من هذا المقال، وأن يكون فيه نفع وفائدة.

المراجع

  1. الجامع الصغير , السيوطي/عبد الله بن قرط/1174/صحيح
  2. فتح الباري لابن حجر , ابن حجر العسقلاني/جبير بن نفير/517/2/إسناده حسن
  3. islamqa.info , حكم التهنئة بالعيد والمصافحة والمعانقة بعد الصلاة , 18/07/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *