المرجع الموثوق للقارئ العربي

تجمع الشحنات الكهربائية على سطح جسم ما يسمى

تجمع الشحنات الكهربائية على سطح جسم ما يسمى فيوجد شكلين من أشكال الشحنات الكهربائية على الأرض، منها ما هو ساكن ومنها ما هو متحرك، والكهرباء بشكليها من ضرورات الحياة على الأرض، فإذا نظرت إلى الأجهزة التي تنتشر حولك سوف ترى أن كلها يحتاج إلى طاقة كهربائية، ورغم فوائد الكهرباء يوجد لاستخدامها بعض الأخطار التي سنتعرف عليها في هذا المقال، من هذا المنطلق سوف نسلط لكم الضوء من خلال سطورنا التالية في موقع المرجع على حل هذا السؤال، ونرفق لكم في نهاية هذا المقال أخطار الكهرباء الساكنة.

تجمع الشحنات الكهربائية على سطح جسم ما يسمى

الكهرباء الساكنة أو الكهرباء السكونية أو الكهرباء الستاتية ‏إحدى أفرع العلم الذي يدرس الانجذاب الكهربائي، منذ قدم الزمن كان معروف عن الكهرباء الساكنة أنها تنتج من دلك الأجسام ببعضها البعض، وهذا يؤدي إلى تراكم الإلكترونات على سطح الجسم المدلوك، فتجذب الأجسام المدلوكة الأجسام الأخرى إليها كالمغناطيس، بهذا يكون الجواب الصحيح لهذا السؤال هو:

  • الكهرباء الساكنة.

إن السبب في حدوث الكهرباء الساكنة عدم التوازن بين الشحنات الكهربائية السالبة والموجبة، فتتراكم الشحنة السالبة (الإلكترون) على سطح الجسم حتى تجد طريقة للإفراج عنها أو تفريغها.

شاهد أيضًا: إذا زادت شدة المجال الكهربائي على شحنة اختبار

أخطار الكهرباء الساكنة

ينجم خطر الكهرباء الساكنة عندما تتراكم في السحب، فقد تسبب في حدوث صواعق مدمرة، فالبرق يسبب تدفق الشحنة عبر الغلاف الجوي، إليك أبرز الأخطار المترتبة على تراكم الكهرباء الساكنة:

  • حدث حرائق: يؤدي خطر تراكم شحنات الكهرباء الساكنة إلى حدوث حرائق في المناطق التي تحتوي على مواد وغازات قابلة للاشتعال، مثل أماكن وجود النفط أو في الغابات ذات الأكسجين العالي.
  • صدمات كهربائية: عن تفريغ الشحنات الكهربائية الساكنة وخاصة عند حدوث برق، تؤثر على الأشخاص الذين يرتدون أي شيء معدني في حدوث صدمة كهربائية له وقد تودي بحياته، وقد تتسبب في حروق لجسمه أو توقف القلب.
  • حدوث شرارات: عندما يتم تزويد طائرات والصهاريج بالوقود، فهناك خطر بحدوث شرارة، وإذا حدثت شحنة كهربائية ثابتة للوقود الذي يمر عبر الخرطوم إلى السيارة، فقد تؤدي شرارة ناتجة إلى اشتعال الوقود، يتم تأريض الخراطيم لمنع حدوث ذلك.

شاهد أيضًا: من هو مخترع الكهرباء ومعلومات عنه

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم الذي كان يحمل عنوان تجمع الشحنات الكهربائية على سطح جسم ما يسمى، فبعد أن أجبنا على هذا الاستفسار سلطنا لكم الضوء في نهاية سطور هذا المقال على أخطار الكهرباء الساكنة.

المراجع

  1. byjus.com , Static Electricity , 21/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *