المرجع الموثوق للقارئ العربي

تمارين تساعد على نزول الدورة الشهرية

كتابة : نسمة محمد

تمارين تساعد على نزول الدورة الشهرية، تعاني العديد من النساء والفتيات من تأخر نزول الدورة الشهرية وهو الأمر الذي يؤثر على حالتهم النفسية بشكل سلبي، ولذلك ينصح الكثير من الأطباء بضرورة ممارسة مجموعة من التمارين الرياضية أو الأنشطة البدنية لتنزيل ذلك الدم، وفي سياق الحديث عن الدورة يهتم موقع المرجع بتسليط الضوء على تمارين تساعد على نزول الدورة الشهرية، مع توضيح المخاطر الناتجة عن ممارسة هذه التمارين أثناء نزول الدورة الشهرية.

تمارين تساعد على نزول الدورة الشهرية

يؤكد العديد من المتخصصين على أهمية اختيار مجموعة من التمارين الرياضية التي تساعد في تنشيط الدورة الدموية بالجسم؛ ومن ثم تنزيل الدورة، وتتضح جميعها فيما يلي:[1]

  • التمارين الهوائية الخفيفة: تعتبر تمارين المشي، ركوب الدراجات، السباحة من التمارين الخفيفة التي تلعب دور مميز في تحفيز الرحم على تنزيل دم الدورة الشهرية، وتتميز هذه التمارين بسهولة التحكم بها.
  • اليوجا: تساعد هذه النوعية من التمارين الرياضية في استرخاء جميع عضلات الجسم وتقليل التوتر والقلق النفسي المصاحب للأيام الأولى من نزول دم الدورة الشهرية.
  • تمارين التقوية الخفيفة: تعتبر تمارين القوة من رفع الأثقال وغيرها من التمارين الأخرى التي لا تسبب ألم في عضلات الجسم من الأنشطة التي يمكن ممارستها لتنزيل دم الدورة وتخفيف الألم الناتج عنها.

شاهد أيضًا: أسباب عودة الدورة الشهرية بعد سن اليأس المبكر

تمارين لتنزيل الدورة خلال ساعة

هُنالك العديد من التمارين الرياضية التي تساعد في تنزيل الدورة الشهرية في أسرع وقت ممكن أي بعد ساعة واحدة من ممارستها، وتتضح هذه التمارين في الآتي:

  • رياضة الأيروبيكس: يساعد رقص المرأة وتحريك جسمها على النغمات الإيقاعية في تنشيط الدورة الدموية ومن ثم تنزيل دم الدورة خلال ساعة واحدة فقط.
  • ركوب الدرجات: ممارسة هذه الرياضة يساعد في إنقاص الوزن الزائد الذي يؤدي إلى خطر الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض ومن ثم تحفيز نزول دم الدورة الشهرية.

تمارين لتنزيل الدورة خلال ساعة

شاهد أيضًا: علاج تأخر الدورة الشهرية عند البنات 3 شهور

حبوب لتنزيل الدورة الشهرية

تساعد العديد من الأدوية والعلاجات الطبية في تنزيل دم الدورة الشهرية بعد فترة بسيطة من تناولها، وتتضح هذه الحبوب فيما يلي:

  • الأسبرين: يحتوي الأسبرين على العديد من المكونات التي تحفز عملية تنزيل دم الدورة الشهرية ولكن يُمنع تناولها لفترة طويلة خاصة وأنها قد تزيد من أيام الدورة وتسبب العديد من المضاعفات.
  • حبوب نوريثيستيرون: تحتوي على العديد من الهرمونات التي تسهم في تنزيل دم الحيض ولكنها تؤدي إلى الإصابة بالعديد من المضاعفات التي قد يصعب تحملها.
  • أقراص فيتامين سي: تحتوي هذه الأقراص على هرمون يساعد في تنزيل دم الحيض في الأوقات المحددة والمناسبة.
  • حبوب ميدروكسي بروجستيرون: تساعد هذه الحبوب على تنزيل الدم الموجود داخل الرحم ولكن لا يُنصح بتناولها إلا بعد مرور شهرين أو أكثر على تأخير دم الدورة الشهرية.

تمارين لتخفيف اضطرابات الدورة الشهرية

هُنالك العديد من التمارين الرياضية التي تقوم بدور مميز في تخفيف الاضطرابات والتقلصات الناتجة عن نزول الدورة الشهرية، وتتضح هذه التمارين الرياضية في الآتي:[2]

  • رفع الساقين على الحائط: من المهم أن تقف المرأة بشكل معكوس، وتضع قدمها على الحائط حتى يتم الضغط على عضلة الرحم؛ ومن ثم تنزيل دم الدورة وتخفيف الألم الناتج عنها.
  • تمارين التنفس: تتشابه هذه التمارين الرياضية مع رياضة اليوجا إلى حد كبير، فتقوم بدور مميز في تنظيم حركة الأمعاء؛ ومن ثم تخفيف التوتر والقلق النفسي.
  • تمارين الانحناء نحو الأمام: وتقف معها المرأة على أطرافها مع ضرورة الميل تجاه الأمام لتخفيف اضطرابات الدورة من خلال الضغط على الرحم.

تمارين لتخفيف اضطرابات الدورة الشهرية

شاهد أيضًا: أسباب نزول الدم بعد الدورة الشهرية بأسبوعين

أعشاب طبيعية لتنزيل دم الدورة الشهرية

تحتوي الأعشاب الطبيعية على العديد من العناصر والمكونات الفعالة التي تساعد في تحفيز جسم المرأة على التخلص من دم الدورة الشهرية، وتتضح هذه الأعشاب الطبيعية فيما يلي:

  • القرنفل: يساعد تناول كوب من القرنفل في الصباح في تنزيل دم الدورة الشهرية ومن ثم تخفيف التشنجات والتقلصات الشديدة الناتجة عن نزول الدورة في الأيام الأولى.
  • الحلبة: تحتوي الحلبة على العديد من الفيتامينات التي تساعد في تنقية الجسم من السموم ومن ثم تحفيز الرحم على تنزيل دم الدورة والتخلص من الآلام الناتجة عنها.
  • البابونج: ينصح الكثير من الأطباء بضرورة تناول البابونج عند الشعور بألم في الرحم أو مع نزول دم الدورة لتخفيف الألم الناتج عنها وتنزيلها بسهولة شديدة.
  • القرفة: تعتبر القرفة من أفضل الأعشاب الطبيعية التي يمكن تناولها للتخلص من دم الدورة الشهرية المحتبس داخل الرحم وتخفيف الألم الناتج عنها.

شاهد أيضًا: متى تعتبر الدورة الشهرية متأخرة للعزباء

فوائد ممارسة التمارين الرياضية للدورة الشهرية

ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم من الطرق الفعالة التي تساعد في تقليل خطر الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض والمضاعفات الناتجة عنها، وتتضح فوائد هذه الأنشطة في الآتي:[3]

  • تخفيف تقلصات الدورة الشهرية: الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة بشكل عام والمشي بشكل خاص يخفف من التشنجات والتقلصات الناتجة عن نزول دم الدورة الشهرية.
  • تحسين الحالة النفسية: تغير هرمونات الجسم أثناء الدورة الشهرية يزيد من الشعور بالاكتئاب والحزن، ولكن ممارسة الأنشطة البدنية يخفف من هذه المشاعر السلبية ويغير الحالة المزاجية.
  • التحكم في نوبات الإرهاق: مع نزول دم الدورة تشعر المرأة بالإرهاق والتعب، ولكن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يخفف من هذه المشاعر من خلال تزويد جسم المرأة بالطاقة والحيوية.

شاهد أيضًا: اسباب تاخر الدورة الشهرية وطرق التشخيص

تجربتي مع التمارين الرياضية لتنزيل دم الدورة الشهرية

لجأت العديد من النساء والفتيات إلى التمارين الرياضية، وذلك لتنزيل دم الدورة الشهرية؛ ومن ثم تخفيف الألم الشديد الناتج عنها خاصة في الأيام الأولى، وتتضح هذه التجارب فيما يلي:

  • أكدت سيدة كانت تعاني من تأخر نزول الدورة الشهرية لأكثر من ثلاثة أيام ونصحها أحد الأصدقاء بممارسة تمارين المشي وبالفعل نزلت الدورة بعد أربع ساعات فقط.
  • ذكرت فتاة أخرى كانت تعاني من ألم شديد أسفل البطن نتيجة تأخر الدورة الشهرية؛ ولذلك لجأت إلى تمرين رفع الأثقال الخفيفة وبالفعل نزل دم الحيض بعد ساعة واحدة.
  • أكدت سيدة أخرى أن التمارين الرياضية خاصة الرقص ساعدها في تنزيل دم الدورة الشهرية المحتبس داخل الرحم والذي ظلت تعاني منه لفترة طويلة.

شاهد أيضًا: متى يبدأ القلق من تأخر الدورة الشهرية عند الفتيات

خطورة ممارسة التمارين الرياضية أثناء الدورة الشهرية

وعلى الرغم من أهمية التمارين الرياضية في تنزيل دم الدورة الشهرية، إلا أن ممارستها بعنف قد تؤدي إلى منع نزول الدورة أو انقطاعها أثناء نزولها، كذا وأنها قد تؤدي إلى تأخير نزولها لعدة أشهر متتالية، ينصح الكثير من المتخصصين بضرورة ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة التي لا تضغط على الرحم، ولا تؤدي إلى إصابة المرأة بالإرهاق والتعب، وذلك لتحفيز الرحم على تنزيل دم الدورة دون إصابة الجسم بأية مضاعفات أو أضرار يصعب على المرأة تحملها مع أهمية الإفراط في تناول السوائل والأعشاب الطبيعية التي تحفز نزول الدورة أثناء ممارسة هذه التمارين الخفيفة.

هكذا، وفي نهاية هذا المقال نكون قد أوضحنا لكم تمارين تساعد على نزول الدورة الشهرية، كنا نكون قد تعرفنا على مجموعة من التمارين الأخرى والتي تحد من اضطرابات وتشنجات الدورة.

المراجع

  1. nationwidechildrens.org , Yoga Exercises and Menstrual Cramps , 07/09/2022
  2. healthline.com , Can You Exercise on Your Period? , 07/09/2022
  3. pharmeasy.in , 8 Best Exercises To Do During Periods , 07/09/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.