المرجع الموثوق للقارئ العربي

أماكن عوائل في المدينة المنورة بالصور

كتابة : اية محمد

جدول المحتويات

أماكن عوائل في المدينة المنورة بالصور قد تساعد الباحثين عن أماكن مميزة للتسلية والترفيه حيث تعد مرجعًا يضم كافة الأماكن المميزة التي يمكن زيارتها داخل المدينة؛ فهي من المدن السعودية الرئيسية والهامة؛ والتي تحتوي على الكثير من المرافق والحدائق والأماكن الترفيهية والسياحية التي تجذب إليها الزائرين، وسيعرض لكم موقع المرجع مجموعة من أماكن العوائل في المدينة المنورة بالصور لتكون فهرس بكافة التفاصيل حول الأماكن التي تستحق الزيارة.

أماكن عوائل في المدينة المنورة بالصور

مدينة طيبة الطيبة كما يلقبها أهلها هي أول عاصمة إسلامية بالتاريخ، تضم المدينة تضاريس طبيعية عدة كالجبال والأراضي الزراعية والصحرواية وأودية خلابة، وقامت الإدارة الحكيمة بالسعودية بالمحافظة على هذه المعالم وتجميلها والإضافة إليها؛ مما جعل المدينة زاخرة بأماكن شتى للزيارة والترفيه والسياحة سواء طبيعية أو بشرية، والمساحة الخضراء أو الجمال الأخضر حيث الأكسجين النقي والمساحة الواسعة المناسبة للتمشية والجري وممارسة الرياضات واللعب، فهي أفضل مكان لقضاء يوم عائلي مميز، وبالمدينة المنورة عدد كبير من الحدائق العامة؛ لأهمية الرقعة الخضراء وتأثيرها على نفسية الإنسان وترفيهه، وعليه بذكر أماكن عوائل في المدينة المنورة بالصور سنعرض مجموعة كبيرة من الحدائق في الآتي:

حديقة الزهور

لن تقع العين على منتزه أجمل منها في المدينة المنورة؛ فهي حديقة كل الألوان وليس الأخضر فقط؛ فيها أجمل الزهور بألوانها الغنية، ومساحات خضراء واسعة يتخللها طاولات وأماكن جلوس للأسر، ومزودة بممرات وغير ذلك الكثير، كل هذا جعلها أنسب مكان لإقامة احتفالات الربيع سنويًا بها، وهو ما جعلها تستحق أن تكون أولى الحدائق في قائمة أماكن عوائل في المدينة المنورة بالصور.

حديقة الزهور - أماكن عوائل في المدينة المنورة بالصور

حديقة الصبح

يمكن التمتع بالبحر الأزرق الجميل مع كل ما يتعلق باللون الأخضر المميز للنباتات الخلابة بأنواعها إضافةً إلى المرافق والبرامج الترفيهية وأماكن لعب للأطفال، وجدير بالذكر أن بالحديقة 4 أقسام أحدها مخصص للشباب فقط؛ ليأخذ الجميع حريته في التنزه وقضاء أوقات مسلية جميلة.. الحديقة موجودة بينبع الصناعية في “شارع الشاطئ”.

حديقة الصبح - أماكن عوائل في المدينة المنورة بالصور

حديقة الفيروز

بالإضافة لكل ما هو أخضر من أشجار ونخيل وزهور ملونة ومساحات واسعة.. إلخ فالمكان به مجسم جميل لخريطة السعودية كاملة وآخر على شكل قارب بحري، وهو مزود بكافة المرافق الضرورية والترفيهية، وهو إحدى أكثر الأماكن المناسبة للعائلة.. تقع في ينبع الصناعية على طريق “الملك سعود”.

حديقة الفيروز - أماكن عوائل في المدينة المنورة بالصور

حديقة حيوانات الحمرا

من كان يريد البهجة والمتعة وقضاء يوم عائلي جميل ستكون هذه الحديقة إحدى الاقتراحات؛ فهذا المكان من أكثر الأماكن زيارة في المدينة، وبخلاف الحيوانات التي يمكن اللعب معها والتنعم برؤيتها ففي المكان رقع خضراء ومقاهي وألعاب ومحال وغير ذلك.. وتقع الحديقة في الورقان بشارع “أحمد بن عبد الله بن أحمد”.

حديقة حيوانات الحمرا

حديقة النخيل

أطفال أو كبار، عائلات أو أفراد، فعلى أي وضع كان الفرد الذي دخلها فهو حتمًا سيخرج يشعر بإحساس أفضل، فهو مكان غني بالطاقة الإيجابية لكثرة أشجار النخيل العالية، والرقعة الخضراء المريحة للعين، فيمكن إحضار كرة أو ألعاب لجعل إمضاء الوقت مع العائلة هناك أكثر متعة، الحديقة موجودة على طريق الأمير نايف بن عبدالعزيز، تحديدًا في “حي الجرف” على مسافة أمتار قليلة من “قصر طيبة”.

حديقة النخيل

حديقة جبل أحد

تم ذكر أهمية جبل أحد وقيمته التراثية، مع مقبرة شهداء أحد الواقعة في ذات المكان، لكن هذا ليس كل شيء؛ ففي المكان حديقة ومساحات للتنزه وقضاء وقت ممتع، لذا يمكن للرحلة أن تكون أثرية تاريخية في مكان منعم بالحدائق أيضًا، ليكون يوم مميز للذكرى تم فيه زيارة: (جبل، حدائق، مقبرة أثرية).

حديقة جبل احد

حديقة بحيرة ينبع (حديقة الطيور)

حين تلتقي الزرقة المتلألئة لمياه البحيرة مع السماء الصافية، وعلى ضفاف الماء سنابل القمح والأشجار والخضرة؛ حتمًا سيكون مكان يفعل في نفسية الإنسان مفعول المهدئ؛ لجماله الساحر، والمكان مزود بمصلى للرجال والنساء إضافةً إلى أماكن للعب الأطفال ومسارات للمشي وأماكن للجلوس.. إلخ، وموجود في ينبع الصناعية بشارع “الميناء”.

حديقة بحيرة ينبع (حديقة الطيور) - أماكن عوائل في المدينة المنورة بالصور

منتزه الملك فهد

أقرب المنتزهات إلى المسجد النبوي فهي تبعد فقط حوالي 5 كم، وعليه يمكن قضاء يوم زاخر بالأماكن الترفيهية والثقافية معًا بالذهاب لعدة أماكن قريبة من بعضها.. تعتبر هذه هي الحديقة المركزية بالمدينة، الحديقة ذات مساحة كبيرة تقدر بـ 4.5 كم، وبها أقسام عدة منها واحد خاص بالعائلات، ويمكن التقاط صور جميلة بجانب البحيرة الصناعية والجبال الموجودة هناك، إضافةً لهذا فبها خيل وبساتين، وأشجار نخيل، وألعاب للأطفال، وموقعها تحديدًا في “المبعوث” الواقع بشارع “رفاعة بن زيد”.

منتزه الملك فهد

منتزه التلال الترفيهي

موجودة في محطة صيانة قطار الحرمين، “حي السكب” ويمكن زيارة المزرعة/ المنتزه يوميًا من الساعة 6م إلى الواحدة صباحًا بحجز أو بدون، وسعر الدخول للفرد 15 ريالاً، والمكان من أجمل المتنزهات الترفيهية في المدينة فهو ذا مساحة خضراء واسعة ومفتوحة، ومزود بأماكن للعب الأطفال، ونافورة يحيط بها بحيرة، بالإضافة إلى المقاهي، ومكان للعب كرة القدم للكبار، ومضمار خيل للرجال وغيرها الكثير من الأنشطة الترفيهية المميزة.

منتزه التلال الترفيهي

منتزه جزيرة النورس

مكان مريح في الصباح، وساحر بالمساء، وبه نافورة وأماكن للجلوس والتخييم، ومقاهي ومطاعم، وشواطئ رملية، ومنتجعات، وبرامج ترفيهية، ومسارات للجري والمشي، وأماكن لممارسة الرياضة، ومساحته تقترب من الربع مليون متر مربع، وهو إحدى الأماكن التي لا بد من زيارتها واكتشاف جمالها يومًا ما، وتقع الجزيرة في ينبع بالمدينة المنورة.

منتزه جزيرة النورس - أماكن عوائل في المدينة المنورة بالصور

منتزه الأمير محمد بن عبدالعزيز

يمكن في هذا المكان قضاء نهار مميز ومساء ساحر؛ فهو يضم الأشجار والمساحة الخضراء للعب، وجبل يمكن تسلقه والتسابق مع العائلة فيه، مع زهور وطقس جميل في الصيف والربيع، ومساحات كبيرة جدًا، وعلى الرغم من خفوت الألوان ليلًا ولكن من الأعلى يكون المنظر جميل يسحر القلوب والعيون لتكون السهرات العائلية فيه ممتعة ولا تنسى.. المكان يقع بجوار جبل أحد في طريق “عبدالله بن حبير”.

منتزه الأمير محمد بن عبدالعزيز - أماكن عوائل في المدينة المنورة بالصور

والجدير بالذكر أن بالمدينة المنورة باعًا من الأماكن الترفيهية الخضراء مثل:

  • حديقة القاضي، حديقة الشيبة.
  • حديقة عروة، حديقة العوالي.
  • حديقة السد، حدائق قباء.
  • حديقة الخالدية، حديقة الأسواف.
  • حديقة النسيم، حديقة البدر.
  • حديقة المداح، حديقة أحمد بن حنبل.
  • حديقة بعيجان، منتزه البيضاء البري
  • منتزه المدينة الوطني

اقرأ أيضًا: افضل مدينة سياحية بالسعودية 2021

أماكن سياحية دينية بالمدينة المنورة

السعودية هي بلد السياحة الدينية الإسلامية الأولى بالعالم، لوجود الكعبة الشريفة بها، بالإضافة إلى المساجد التي بناها الرسول أو الصحابة أو من جاء بعدهم من السلف والتابعين، والمدينة المنورة لها حظ وافر من المساجد العتيقة التي يمكن الصلاة فيها وزيارتها، وبذكر أماكن عوائل في المدينة المنورة بالصور لا بد أن نبدأ ببيوت الله في الأرض الشريفة المباركة حيث الصلاة الجماعة مع الأسرة والدروس والقصص الدينية:

المسجد النبوي الشريف

ثلاثة أماكن دينية مكرمة في الدين الإسلامي هم: (الكعبة الشريفة، المسجد الأقصى، المسجد النبوي) ويقع الأخير على أرض المدينة المنورة ويقصده الحجاج والزائرين للصلاة فيه التي تعادل ألف صلاة، وتم توسعة المسجد ليستوعب أعداد الزوار التي تنهال عليه سنويًا، وبالمسجد عدة أماكن يمكن زيارتها هي:[1]

  • قبر النبي (ص).
  • قبر أول من أسلم من الرجال وهو أبو بكر الصديق.
  • قبر عمر بن الخطاب.
  • منبر الرسول.
  • الروضة بين حجرة النبي والمنبر والتي وصفها (ص) بأنها من رياض الجنة.
  • القبة الخضراء التي بناها السلطان قلاوون الصالحي.
  • مكتبة الحرم النبوي.
  • المسجد النبوي الشريف - أماكن سياحية دينية بالمدينة المنورة

مسجد أبو بكر الصديق

سُمي كذلك لأن الصحابي أبو بكر (رضي الله عنه) صلى فيه العيد أثناء توليه الخلافة بعد الرسول (ص)، وهناك بعض المؤرخين يرجحون قول أن الرسول صلى فيه العيد أيضًا عدة مرات، المسجد لا تقام فيه صلاة الجمعة ولا يوجد به محراب؛ نظرًا لموقعه القريب من المسجد النبوي.

مسجد القبلتين “بني سلمة”

لهذا المسجد مكانة مميزة؛ فهو كان أول مكان يُصلى فيه بعد تحول القبلة من المسجد الأقصى للكعبة الشريفة، وتم الصلاة فيه تبعًا للقبلة الأولى والثانية، ويقع المسجد غرب المدينة المنورة، ومساحته كبيرة فهو 400 متر تقريبًا نتيجة التوسعات التي طرأت عليه عبر الزمن والتي بدأها عمر بن عبد العزيز، المسجد مشهور بلونه الأبيض النقي.

مسجد القبلتين "بني سلمة"

مسجد الغمامة

صلى فيه الرسول (ص) العيد حين كان بالمدينة المنورة، وصلى فيه النبي صلاة الجنازة على النجاشي، وسُمي بهذا لأنه يُقال كانت توجد غمامة حجبت الشمس أثناء صلاة النبي لصلاة الاستسقاء، وهو مميز كذلك بالمآذن العالية والمتعددة، وهو مصمم من الخارج بالأحجار البازلتية.

مسجد الغمامة

مسجد قباء

أول مسجد تم بناءه في الإسلام، وأول مسجد في المدينة المنورة، ويعتبر ثاني أكبر مسجد بالمدينة بعد المسجد النبوي، وقيل عن هذا المسجد عن الرسول (ص): من تطَهَّرَ في بيتِهِ، ثمَّ أتى مسجدَ قباءٍ، فصلَّى فيهِ صلاةً، كانَ لَهُ كأجرِ عمرةٍ” صحيح ابن ماجه.

مسجد قباء - أماكن سياحية دينية بالمدينة المنورة

مسجد الميقات 

مسجد الميقات “ذي الحُليفة” يُسمى كذلك بمسجد الشجرة، يبعد عن المسجد النبوي مسافة حوالي 14 كم، يقع غرب “وادي العقيق”، وله مكانة كبيرة تجعله يشهد آلاف المصليين كل عام من شتى بقاع الأرض؛ لأنه أحد المواقيت التي أشار لها (ص) للحجاج والمعتمرين.

مسجد الجمعة “مسجد عاتكة”

بالإشارة إلى أماكن عوائل في المدينة المنورة بالصور يمكن اصطحاب الأسرة للصلاة في مسجد الجمعة؛ فهو من الأماكن الدينية التي لها تاريخ يعود لأيام النبي محمد (ص)؛ حيث أقام فيه الرسول 4 أيام ثم خرج في ضحى يوم الجمعة ذاهبًا للمدينة فأدركته صلاة الجمعة، ويسمى أيضًا مسجد الوادي والقبيب.

مسجد الجمعة "مسجد عاتكة"

مسجد العنبرية

في عام 1326هـ بدء بناءه بأمر من السلطان “عبد الحميد الثاني”، وتم تسميته باسم المنطقة التي تم بناءه عليها، ويأخذ المسجد الطراز المعماري العثماني، تم استخدام حجر البازلت البركاني (الحجر الحراوي) في البناء؛ لصلابته الشديدة، وربما كان ذلك من أسباب صمود المبنى لليوم.

مسجد العنبرية - أماكن سياحية دينية بالمدينة المنورة

المساجد السبعة في المدينة المنورة

هو معلم سياحي ديني من أهم معالم المدينة المنورة؛ فهذه المنطقة لها أهمية تاريخية ودينية كبيرة؛ فهناك تم حفر الخندق في غزوة الأحزاب التي هُزمت فيها الأحزاب شر هزيمة، وكان المكان للمرابطين أثناء الغزوة عدا مسجد الفتح فكان للرسول (ص)، وهم في الأصل 6 فقط ولكن تم إضافة مسجد القبلتين لهم فأصبح العدد 7، وأسماء هذه المساجد هي:

  • الفتح.
  • أبي بكر الصديق.
  • فاطمة.
  • سلمان الفارسي.
  • عمر بن الخطاب.
  • علي بن أبي طالب.
  • القبلتين.

المساجد السبعة في المدينة المنورة

اقرأ أيضًا: افضل الاماكن السياحية في ابها 2021

المناطق الأثرية بالمدينة المنورة

يذكر أماكن عوائل في المدينة المنورة بالصور ينبغي أن نسلط الضوء على الأماكن الأثرية التي يمكن التمتع بها مع العائلة، والاستمتاع بالرفاهية والثقافة والتاريخ في آن واحد، فالمدينة المنورة هي عاصمة الثقافة الإسلامية؛ لمتاحفها ومعارضها الثرية الزاخرة بالتاريخ، وفيما يلي مرجع لأبرز الأماكن الأثرية بالمدينة المنورة:

جبل أُحُد

“هَذَا جَبَلٌ يُحِبُّنَا وَنُحِبُّهُ هكذا قال أنس بن مالك متحدثًا عن جبل أحد، ويعتبره بعض المسلمين أحد جبال الجنة؛ فله قيمة لدى المسلمين على الرغم من هزيمة المسلمين في غزوة أحد إلا أنه كان درس يعلمهم أن النصر من عند الله وليس بالعتاد والأسباب وحدها، وهو أكبر جبال المدينة المنورة، مصنوع من الجرانيت الأحمر؛ فلا يمكن إغفاله في قائمة أماكن عوائل في المدينة المنورة بالصور؛ حيث تحبذ زيارته لرؤية الأماكن التاريخية.[2]

جبل أُحُد - المناطق الأثرية بالمدينة المنورة

مقبرة شهداء أحد

70 صحابي استشهد في غزوة أحد تم دفنهم في هذا الموضع ومنهم “حمزة بن عبد المطلب، مصعب بن عميرة، حنظلة بن أبي عامر، عبد الله بن جحش”، وهذا المكان موجود عند قاعدة جبل أحد، ويبعد حوالي 5 كم فقط من المسجد النبوي.

بقيع الغرقد

صحيح أنه ليس أفضل مكان لتجمع العائلة إلا أنه مكان تاريخي لمحبي التاريخ والآثار ويمكن إعداد برنامج ترفيهي سياحي للأسرة ودمج هذا البقيع من أماكن الزيارة، وهو مكان به رفات آلاف المؤمنين على مر العصور، ويقال إن 10 آلاف صحابي دفن فيه، وقد زاره النبي (ص).

بقيع الغرقد

 

وادي الجن

موجود بشمال المدينة المنورة، داخل منتزه البيضاء البريّ، تنتشر حول المكان إشاعات كاذبة عن حول علاقة هذا المكان بسيرة النبي (ص)، وعند إضافة اسم الوادي نفسه للأمر سنجد أن المكان أصبح منطقة سياحية يقصدها السياح؛ فدخل المكان ضمن قائمة المزارات الموجودة بالمدينة، وهناك أقاويل حول هذا المكان أن به نقاطاً تشذ بها الجاذبية؛ مما جذب المزيد من الفضوليين والباحثين حول الحقائق.

وادي الجن - المناطق الأثرية بالمدينة المنورة

مدائن صالح 

يُطلق عليها “أهرامات السعودية”، أو “مدينة الحِجر” وهي عبارة عن موقع أثري عتيق يوجد بإقليم الحجاز، وتحديدًا في منطقة “العُلا” التابعة للمدينة المنورة، والمكان كان يتم استغلاله في التجارة بالعصور السابقة بسبب أنه يربط بين الشام وشبه الجزيرة ومصر والشام وبلاد الرافدين، وسُمي بمدائن صالح نسبةً إلى النبي صالح (عليه السلام) حيث يُقال إن هذا المكان كان يعيش فيه قود ثمود إلا أن هذا القول لا يمكن التيقن من صحته.

المكان به 153 صخرة منحوتة والعديد من القلاع والآثار الإسلامية، وخط سكة حديد، والمكان مسجل في قائمة التراث العالمي، وبذلك يستحق بقوة أن يكون ضمن أماكن عوائل في المدينة المنورة بالصور لقيمته الكبيرة، فيمكن فيه قضاء وقت ممتع لا يُنسى مع العائلة.[3]

مدائن صالح -  المناطق الأثرية بالمدينة المنورة

محطة الحجاز

تم بناؤها بأمر من السلطان عبد الحميد الثاني لتربط بين المدينة المنورة والشام مرورًا بـ: (الأردن، تبوك، الحجاز) لاختصار الوقت على الحجاج والمعتمرين، ثم توقف العمل بها عام 1921م بعد قيام الحرب العالمية، وهي تقع على بعد كيلو متر تقريبًا من المسجد النبوي، وتم افتتاحها مجددًا كمعرض أثري وهو من أهم معالم المدينة المنورة.

محطة الحجاز - المناطق الأثرية بالمدينة المنورة

المتاحف والبازارات في المدينة المنورة

لوضع برنامج للرحلات العائلية لا يمكن إغفال المتاحف والبازارات حيث روعة وعراقة الماضي ومتعة التسوق وشراء الهدايا التذكارية، وعليه فيما يلي أماكن عوائل في المدينة المنورة بالصور خاصة بالمتاحف والبازارات الموجودة بالمدينة:

متحف المدينة المنورة

تم تأسيسه عام 1983م؛ لتوضيح تراث وعراقة المدينة واستعراض تاريخها من خلال مجموعة من الأثريات والصور النادرة الخاصة بالمدينة خلال مختلف العصور التي مرت بها، وبه 2000 قطعة آثار نادرة، ويضم المتحف 14 قاعة كل منها يحكي تاريخ ومراحل مرت بها المدينة المنورة، مواعيد زيارة المتحف من 12 صباحًا حتى 8 مساءً.

متحف المدينة المنورة

بازار المدينة القديمة

يعمل يوميًا من العاشرة صباحًا حتى العاشرة مساءً، وهو أفضل مكان يمكن شراء المنسوجات المميزة منه مثل: السجاد، الأشياء المصنوعة بالفسيفساء، السيراميك، والتوابل، عباءات مميزة، إكسسوارات منزلية، زينة، الهدايا.. إلخ، وهو يقع في إحدى الممرات التي تقود للمسجد النبوي.

بازار المدينة القديمة

متحف دار المدينة

متحف متخصص في استعراض التاريخ الإسلامي الثقافي للمدينة تم إقامته على مساحة 500م، تم افتتاحه عام 2011م، به بعض القطع الآثرية والنقوش والرسومات والمخطوطات العتيقة، والمتحف يضم 3 أقسام، وهو موجود في شرق المدينة المنورة أمام محطة قطار الحرمين تحديدًا في شارع الملك عبدالعزيز.[4]

متحف دار المدينة

معرض القرآن الكريم

تم افتتاحه في 2015م على مساحة 1500م؛ بهدف تعريف الناس بكتاب الله وترسيخ المعاني القرآنية، وهو بمثابة دعوة لتعلم القرآن وتعاليمه السمحة، وتم مراعاة الجمع بين العراقة والحداثة فيه، وبه مصاحف مترجمة للإنجليزية، ويتم العمل على ترجمته للغات أخرى، وهو يضم 12 قاعة كل منها مختصة بأمر ما كالتفسير، وتاريخ القرآن الكريم.. إلخ، وهو موجود بمحاذاة حرم المسجد النبوي.

معرض القرآن الكريم

معرض محمد رسول الله

نظمت المعرض شركة سمايا الاستثمارية على مساحة 2000 متر، تم افتتاحه في 2013م، المادة العلمية للمعرض متوفرة بعدة لغات وليس العربية فقط، وبه 5 قاعات ضخمة تُعرض فيها اللوحات المضيئة والعروض التفاعلية عن سيرة النبي (ص) ومعلومات عن أمهات المؤمنين والصحابة، يقع المعرض غرب المسجد النبوي على مقربة منه.

 

مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف

أكبر مطبعة عالمية لطباعة المصحف الشريف؛ حيث ينتج سنويًا حوالي 18 مليون نسخة ما بين مصاحف وكتب للعلوم القرآنية والترجمات وغيرها، وبه قاعات لدراسة الكتاب والسنة، ويعمل المكان بأحدث تقنيات الطباعة التي تم التوصل إليها، ويجب إضافته لأماكن عوائل في المدينة المنورة بالصور؛ حيث بخلاف ما سبق فهو يعتبر وحدة عمرانية متكاملة؛ فملحق به مسجد وسوق ومطاعم ومكتبة ومستشفى ووحدات ترفيه.. إلخ، وهو موجود على طريق تبوك.

مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف

الشواطئ والمناطق الترفيهية بالمدينة المنورة

هل يمكن أن يوجد مكان للترفيه العائلي أفضل من الشواطئ الطبيعية الخلابة؟! فهواء البحر العليل والنسمات المشبعة باليود قادرة على تغيير نفسية الجميع للأفضل مع مساحة واسعة لينطلق الصغار على حريتهم يمرحون ويرتعون، وعليه فيما يلي سنذكر الشواطئ الموجودة بالمدينة المنورة:

  • شواطئ ينبع: هي مجموعة شواطئ فاخرة شاملة المرافق تم تطويرها لتكون واجهة للسياحة المائية في المدينة المنورة، وبها يمكن ممارسة رياضة الغوص والصيد وركوب الأمواج، وتوجد العديد من الفنادق السياحية المميزة حولها، ومن الشواطئ المميزة هناك: شاطئ الشروق والغروب الواقع داخل جزيرة المحار.
  • شاطئ الرايس: يتبع منطقة المدينة المنورة، وهو شاطئ يطل على البحر الأحمر، وبه كافة مقومات جذب السياح، ولكنه بعيد بعض الشيء عن المدينة فعلى الرغم من كونه تابع لها إلا أنه يقع في محافظة بدر المرتبطة بالمدينة المنورة، ويمكن التخطيط لقضاء عطلة نهاية الأسبوع مع العائلة هناك والتمتع بجمال البحر والخدمات المقدمة.

المولات والمراكز التجارية بالمدينة المنورة

سنقدم فيما يلي قائمة بأفضل أماكن عوائل في المدينة المنورة بالصور خاصة بالمجمعات التجارية الواسعة التي تضم الكثير من الخدمات:

  • النور مول: هو أكبر مول بالمدينة المنورة، يضم باقة متنوعة من المطاعم المميزة مع أماكن لعب للصغار، وجراج مجاني للسيارات، ومحال ملابس وإكسسوارات، وكافيهات، وهايبر ماركت ضخم، ويقع في شارع الملك عبدالله الدائري الثاني، في “حي العيون” على مسافة قريبة من المحكمة الإدارية.
  • الراشد ميغا مول: يوفر متاجر لبيع ماركات عالمية ومحلية فاخرة، ويمكن فيه التمتع بالترفيه ومتعة التسوق، ويقع الموقع على طريق “الملك عبدالله” بشرق المدينة أمام أجنحة حفاوة الفندقية.
  • مول المدينة الدولي: يتواجد به مجموعة محلات ذهب وعطور وملابس وساعات من جميع الماركات المعروفة، كما يوجد به مطاعم وأماكن للجلوس ولعب للصغار، يقع على طريق “سلطانة” في “حي الراية”، وهو ضمن أفضل أماكن عوائل في المدينة المنورة بالصور التي توضح رونقه.
  • مول القارات: من أبرز أماكن التسوق التي لا بد من زيارتها واستكشافها يومًا، فما لا يوجد في المولات الأخرى يمكن أن يجده الزائر في مجمع القارات الذي يقع المول في طريق “الملك عبدالله” من شمال المدينة المنورة أمام محكمة الأحوال الشخصية.
  • مجمع القمة: يقع في قلب المدينة بالتحديد في شارع قباء؛ بالتالي يسهل الوصول له من أي مكان، وبه جراج للسيارات، وبداخله أماكن ترفيهية للكبار وأخرى للأطفال، ويضم الكثير من المتاجر.
  • مزايا مول: مكان مناسب للعائلة للتسوق والترفيه وتناول الطعام بالخارج، مع كافة ما يلزم من المرافق كالمصلى ودورات المياه والجراج، يوجد على بعد 1 كم فقط من المسجد النبوي، على طريق “الملك فهد”.

أفضل مطاعم المدينة المنورة للعوائل

لقضاء يوم مميز خارج المنزل والتمتع بالهواء الطلق أو المولات لا بد من حساب أمر الطعام، كما أنه يمكن اصطحاب العائلة لإحدى المطاعم عن سبيل التغيير والترفيه، وعليه سنعرض أماكن عوائل في المدينة المنورة بالصور خاصة بالمطاعم التي تقدم أشهى المأكولات والأطباق المختلفة، وذلك فيما يلي:

  • شينج يانج: مطعم شهير يقدم أطباق مميزة على الطريقة الصينية بنكهات غير معروفة ولكنها تأسر قلب كل من ذاقها، كما أن المكان مريح ويوحي بالجو الأسري، ويقع في طريق “خالد بن الوليد” بمنطقة “حي البركة”، وله فرع آخر داخل النور مول.
  • البيك: لا يمكن أن يكون الفرد بالسعودية ولا يتناول دجاج البيك الذي لا يحترفه أحد كالسعوديين، فمنهم انتشرت هذه الأكلة بالوطن العربي وحاول الكثيرين تقليدها إلا أن بيك المدينة المنورة لا يمكن مضاهاته، وله الكثير من الفروع منها: طريق “الملك عبدالله” في “شظاة”.. وكذلك له فرع في “خدرة” بطريق “الملك فيصل”.
  • ليالي الصالحية: به أماكن للعوائل وأخرى للأفراد، وهو من أفضل مطاعم المدينة المنورة، ويستمر العمل به حتى الواحدة والنصف ليلًا، ويوفر موسيقى هادئة للزوار، وأسعاره معقولة، ويقع على طريق “الملك عبدالله الفرعي” بالوبرة.
  • أرابيسك: أرابيسك تجربة تستحق دومًا أن تُكرر سواء للعوائل أو للأفراد؛ فالمطعم يقدم أشهى المأكولات بأطباق فرنسية وآسيوية وغيرها، بجلسات مريحة مهدئة للأعصاب، والخدمة ممتازة، عيبه الوحيد يتمثل في أسعاره المرتفعة بعض الشيء إلا أن السعر مقابل الجودة يعد جيد للغاية.
  • القصر الهندي: يقدم أطباق هندية بالطريقة الأصلية فيشعر الزائر أنه بقلب الهند يتناول الطعام على ضفاف تاج محل، والمطعم من العلامات المميزة بالمدينة على الرغم من أسعاره الأعلى من المتوسط إلا أن الخدمة والمذاق يجعله إحدى الترشيحات المناسبة، ويقع في “شظاه” على طريق “الملك عبدالله”.
  • الرصافة: أماكن عوائل في المدينة المنورة بالصور لا بد أن تشمل الرصافة المطعم المميز الراقي في ضواحي المدينة، فالمطعم مقصد للقريب والبعيد للأطباق الغنية التي تُقدم مع أجواء مريحة وأضواء جميلة وخدمة ممتازة، يقع المطعم بجانب مطعم “جاز لونج” خلف مجمع الساحة في “حي البركة” على طريق “خالد بن عبدالله بن حرملة”.

جدير بالذكر أن هناك مطاعم كثيرة جدًا في المدينة المنورة، وهي مقصد جيد وممتع للعائلات، مثل: (سويس هاوس، جاز لاونج، حيدر أباد هاوس، أبو شقرة، مطعم إيوان، سلطان اليمن، الوادي المبارك، هارديز، مطاعم الفتح، مطعم الأطباق، بروست سارة).

اقرأ أيضًا: تعتبر منطقه متميزة بالآثار التاريخية الإسلامية القديمة

قدمنا خلال سطور هذا الموضوع أماكن عوائل في المدينة المنورة بالصور، وتم تقسيم الأماكن تبعًا لتصنيفها؛ لاختيار التوجه الأنسب للعائلة، كما يمكن الاستفادة من هذا المرجع بإعداد برنامج عائلي يضم عدة أماكن ترفيهية في يوم واحد.

المراجع

  1. wikiwand.com , المسجد النبوي , 23/10/2021
  2. wikiwand.com , جبل أحد , 23/10/2021
  3. wikiwand.com , مدائن صالح , 23/10/2021
  4. wikiwand.com , متحف دار المدينة , 23/10/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.