المرجع الموثوق للقارئ العربي

افضل مدينة سياحية بالسعودية 2021

افضل مدينة سياحية بالسعودية 2021 يمكن للزوار أن يقصدوها عند زيارة المملكة العربية السعودية ليقضوا بعضًا من المتعة والمرح في هذه البلاد المباركة، هو ما سوف نتحدث عنه في مقالنا هذا من موقع المرجع بالتفصيل، مع بيان عدد من المدن السياحية المميزة الجديرة بالزيارة، والتي تتميز بالمناخ المعتدل والمناظر الخلابة وتعتبر من الوجهات السياحية المرغةبة على مستوى عالمي.

السياحة في السعودية

تعتبر المملكة العربية السعودية نفسها مستعدة لأن تصبح القوة السياحية الجديدة في منطقة الشرق الأوسط، وذلك في الواقع بفضل رؤية 2030؛ حيث ركزت المملكة على الانفتاح على العالم وخططت لاستثمارات بقيمة ما يقارب 810 مليارات دولار في مشاريع ثقافية وترفيهية وترفيهية على مدى العقد المقبل. وقد عززت هذه الاستراتيجية بالفعل بشكل كبير جاذبية البلاد كوجهة سياحية، فصارت تحرز تقدمًا فعليًا نحو هدفها المتمثل في جذب 100 مليون زائر إلى البلاد بحلول عام 2030.

وفقًا للمجلس العالمي للسفر والسياحة، فإنه من المتوقع أن يصل عدد الوافدين الدوليين إلى المملكة إلى 22.1 مليون بحلول عام 2025، وهو ما سيكون أعلى بنسبة 40٪ تقريبًا من عدد زوار دبي الحاليين. ويُعزى هذا النمو المتوقع بشكل أساسي إلى التركيز بشكل خاص على إنشاء تطوير السياحة وتحديثها بشكل كبير، حيث تمكنت السياحة في المملكة العربية السعودية من إبراز نقاط قوتها من خلال إطلاق مشاريع ضخمة في جميع أنحاء المملكة.

شاهد أيضًا: فعاليات اليوم الوطني 91 جدة

افضل مدينة سياحية بالسعودية 2021

على الرغم من أن اختيار أفضل مدينة سياحية أمر نسبي يعتمد على رغبة الزائر نفسه، وعلى ميوله، فإن هناك بعض المدن تتمتع بشعبية عالية وتعرف بجمالها بين الناس، ومن هذا المنطلق اخترنا لكم المدينة الآتية لتكون أفضل مدينة سياحية بالسعودية 2021 وهي:

  • مدينة جدة 

تعتبر مدينة جدة الوجهة السياحية الأولى في المملكة العربية السعودية التي يقصدها الكثير من السياح لما تتمتع به من طابع مميز يتمتع بشيء من الحداثة والأصالة، التطور والحفاظ على العادات والتقاليد، هي مدينة يستمتع بها الكبير والصغير، الشباب والعائلات بما فيهم من أطفال، لا سيما أن مدينة جدة تطورت كثيرًا مع موسم جدة.

وقد صارت تقام في مدينة جدة الإفينتات المميزة والمهرجانات العالمية والمطاعم المقامة على البحر ومنها فروع لمطاعم عالمية معروفة، والألعاب العادية للأطفال، والألعاب المائية المقامة على البحر، والفنادق ذات المناظر الخلابة، وأماكن التسوق الضخمة المميزة. بالإضافة إلى منطقة البلد التي تحتوي على أشياء جميلة جدًا وجديدة تقام لأول مرة على أرض المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى الفعاليات التي لن تراها في أي مكان في المملكة عدا جدة، وفيها أيضًا العديد من الأكلات الشعبية التي يمكنكم الاستمتاع بها.

افضل مدينة سياحية بالسعودية 2021

شاهد أيضًا: افضل مطاعم ابها عوائل 2021

اجمل مدينة في السعودية 2021

المدينة التي يمكن أن نعتبرها أجمل مدينة في المملكة العربية السعودية من ناحية المناخ والأجواء الجميلة والتضاريس الخلابة هي مدينة أبها، حيث تعد مدينة أبها مدينة ذات مناخ رائع تتساقط فيها الأمطار والبرد في الشتاء مع جو بارد لطيف، وفي الصيف تكون فيها الأجواء معتدلة وتتساقط فيها الأمطار الخفيفة الجميلة. أما فيما يتعلق بتضاريس هذه المدينة الجميلة فهي تحتوي على العديد من الأنهار الجارية والشلالات والوديان والمساحات الخضراء في كل مكان تقريبًا.

كما أنك من خلال الصعود ألى المرتفعات العالية في المدينة يمكنك أن تتجول بين السحب والضباب، وأن تنظر إلى المدينة كاملة من الأعلى فتتكون كصورة فتوغرافية مميزة لم ترها في حياتك. ويمكنك في مدينة أبها أن تجرب أنواعًا مميزة من الفواكه الطازجة ذات المذاق المميز. وفي مدينة أبها أيضًا هناك شارع يسمى شارع الفن، ففي هذا الشارع يرسم الفنانين لوحات فنية غاية في الروعة والجمال، وفيها أيضًا حديقة الورود الجميلة والكثير الكثير من المناظر الجميلة التي يمكنك أن تقصدها من أجل الترفيه والاستمتاع بأجمل مدينة في السعودية.

اجمل مدينة في السعودية

شاهد أيضًا: افضل مدينة في السعودية لعام 2021

تصنيف ٣ مدن سعودية بين أفضل ١٠٠ مدينة في العالم

تمثّل الطموح السامي في برنامج جودة الحياة 2020 في إدراج 3 مدن في المملكة العربية السعودية بحد أقل ضمن قائمة أفضل 100 مدينة للعيش على مستوى العالم مع عام 2030، وعلى الرغم من أن الطموح العام يشير نحو ثلاث مدن في البلاد، إلا أن البرنامج يسعى لتحسين حياة جميع المواطنين والمقيمين في كل أنحاء المملكة، من خلال تطوير أنماط الحياة المختلفة، والبنية التحتية، وتحسين القطاعاتالمعنية برفاهية المواطنين.

ومع حلول عام 2019 كان قد تم الإعلان بالفعل من قبل مؤسسة “يورومونيتور العالمية” عن اختيار أربع مدن سعودية بين قائمة أهم 100 مدينة سياحية على مستوى العالم، وذلك حسب ما أشارت إليه أرقام الزوار في العام 2018. وقد تضمنت القائمة المدن الآتية:

  • مكة المكرمة: وقد حلت في المركز الثاني على مستوى الوطن العربي والمركز الـ 20 على مستوى العالم، وقد بلغ عدد الزائرين فيها قرابة 9.833 مليون.
  • المدينة المنورة: وقد حلت في المركز الثالث على مستوى الوطن العربي والمركز الـ 23 على مستوى العالم، وكان عدد الزائرين فيها 9.820 مليونًا.
  • مدينة الرياض: وقد حلت في المركز الخامس على مستوى الوطن العربي، والـ 49 على مستوى العالم، وقد وصل عدد الزائرين فيها لنحو 5.451 مليونًا.
  • مدينة الدمام: وقد احتلت المركز السادس على مستوى الوطن العربي والـ 64 على مستوى العالم، ووصل عدد الزائرين فيها قرابة 3.588 مليونًا.

شاهد أيضًا: معلومات عن برج جدة الجديد 2021

أجمل مدن الجنوب السعودي للسياحة

تعد منطقة عسير الواقعة جنوب المملكة العربية السعودية من أجمل مدن الجنوب السعودي، وهي عبارة عن عالم بعيد عن صخب العاصمة الرياض التي يكسوها الغبار، فهي من المناطق التي تكثر فيها العواصف المطيرة الصيفية التي تجلب المساحات الخضراء إلى المناظر الجبلية المثيرة للدهشة. وإن كنت تنوي الذهاب في نزهة إلى منطقة عسير فإن أهم الأنشطة الشعبية في منطقة عسير تشمل رياضة المشي لمسافات طويلة والتجول في قرية رجال ألمع التاريخية. وفي مدينة عسير سوف تجد الرجال المحليون يرتدون تيجانًا عطرية من الزهور على شعرهم.

ومن أهم المناطق السياحية المتوفرّة في منطقة عسير ما يأتي:

  • شلال الدهناء.
  • قرية المفتاحة.
  • الجبل الأخضر.
  • حي البسطة.
  • قصر شدا.
  • قلعة شمسان.
  • مدينة الدلمون لاند الترفيهية.
  • منتزه أبو خيال.
  • منتزه وملاهي السلام.

أجمل مدن الجنوب السعودي للسياحة

شاهد أيضًا: رسوم دخول المتنزهات الوطنية في السعودية

أفضل 10 وجهات للسياحة الشتوية في السعودية

نضع لكم فيما يأتي أهم الوجهات السياحية الشتوية في المملكة العربية السعودية من كافة بقاع العالم، لا سيما أهالي المناطق الباردة الذين يقصدونها باحثين عن الأجواء الدافئة المميزة:

  • أولًا: مدينة الدمام: تمتاز بتنوع الخيارات السياحية الجاذبة في موسم السياحة الشتوية في المملكة، وتقع المدينة في شرق السعودية، وأبرز ما فيها القرية الشعبية التي تحتوي على تراث العديد من المدن السعودية بشكل يوحي بثقافة المنطقة العالية.
  • ثانيًا: مدينة الرياض: وهي منطقة حضرية لديها الكثير من المواقع الثقافية، والأسواق التقليدية الصاخبة في طيبة وسوق الزال إلى منطقة الدرعية التاريخية التي تم تجديدها مؤخرًا، موطن أجداد عائلة آل سعود الحاكمة، كما أن فيها “حافة العالم” وهي هضبة شاهقة تبعد ساعتين عن المدينة وتعد مكانًا مفضلًا للمشي لمسافات طويلة في عطلة نهاية الأسبوع للمقيمين.
  • ثالثًا: منطقة نيوم: وتسمى أرض المستقبل وهي جزء من منطقة تبوك؛ منطقة تم استحداثها مؤخرًا،  وهي مليئة بالعجائب الطبيعية التي يحبها السياح المحليون، ويخطط المسؤولون عن إنشائها لتلبية احتياجات عشاق المغامرة.
  • رابعًا: وادي الطيب: وهو واد ضيق بين اثنين من المنحدرات، وتشتهر المنطقة بالغوص الممتاز في البحر الأحمر. ويتميز زوار هذه المنطقة بأنهم يرحبون بالزوار بشكل كبير، لا سيما أن المطاعم والفنادق محدودة في المنطقة.
  • خامسًا: الواحة الشرقية: تعد واحة الأحساء في المملكة العربية السعودية مكانًا ممتازًا لاستكشاف ثقافة المملكة، والتي تختلف من منطقة إلى أخرى. تقع الواحة في الشرق، ويمكنك الوصول إليها من خلال رحلة سريعة بالقطار أو رحلة طيران من الرياض، واكتشفت فيها مواقع مثل كهوف القره التي تظل باردة في الصيف وسوق القصرية.
  • سادسًا: جزر فرسان: وهي أرخبيل من الجزر الموجودة في البحر الأحمر والتي تتبع منطقة جازان في المملكة العربية السعودية وتبعد عن مدينة جازان 40 كيلو متر، وفيها حوالي 150 جزيرة ويضم طول ساحلها 300 كيلو متر وتعد جزيرة فرسان الكبرى الأكبر من حيث المساحة والسكان، وتتمتع بالتنوع الحيواني الفريد، وتعد وجهة مميزة للغوص.
  • سابعًا: قرية رجال ألمع: وتقع هذه القرية في منطقة عسير، وهي قرية تاريخية أثرية تعود في تاريخها إلى القرون الماضية، وما يميز هذه القرية أن المباني فيها مصنوعة من الحجر والطين والخشب، وهي مباني غارقة في القدم. وفي وسط القرية متحف فيه الكثير من المصنوعات الأثرية.
  • ثامنًا: جبال الطويق: تقع جبال الطويق في منطقة نجد، وفيها حواف خطيرة جدًا، وهي من المناطق التي تعتبر جاذبة للسيح بشكل كبير من كافة أنحاء العالم، خاصة أن هناك مشروع كبير قادم إلى المنطقة ضمن مشروعات 2030.
  • تاسعًا: منطقة عسير: تتميز بمعدلات حرارة معتدلة، وفيها تضاريس متنوعة من قمم الجبال والأودية السحيقة التي تنساب فيها المياه من أعالي الجبال على شكل شلالات رائعة الجمال، فضلًا عن البرامج الشتوية المتوفرة في منتزهاتها التي يسمح للسياح بالتخييم أو عمل الرحلات البحرية وصيد السمك.
  • عاشرًا: موقع الغبايا: ويقع في منطقة أملج التي تسمى مالديف السعودية، ويعد من أقدم الشواطئ فيها، ويشتمل على عدد من الآثار التاريخية التي تعود في القدم إلى العصر الروماني.

شاهد أيضًا: ما هي المنتزهات الوطنية في السعودية

مناطق سياحية باردة في السعودية

بما أن الجو العام في المملكة العربية السعودية صحراوي وحار نسبيًا، فالكثير من الناس لا سيما المواطنين المحليين يفضلون الذهاب إلى المناطق الباردة للسياحة. وفيما يأتي سوف نذكر لكم نبذة عن أجمل المناطق السياحية الباردة في السعودية:

  • غابة رغدان في الباحة: وتكون الأجواء فيها باردة وجميلة طوال السنة، وهي وجهة سياحية خضراء مميزة جدًا، ومؤخرًا صارت تتوفر فيها الكثير من الخدمات المناسبة للعائلة من الألعاب والمطاعم
  • جبل اللوز في تبوك: وهو قريب من الحدود الأردنية، وسبب شهرة هذا المكان أن الثلوج تنزل عليه في فصل الشتاء، وقد سمي بهذا الاسم بسبب أشجار اللوز التي كانت تكثر في المطقة، كما أنك لو ذهبت إلى هناك سوف تجد الرسومات الموجودة على الصخور والتي يعود تاريخها إلى آلاف السنين.
  • جبل السودة في أبها: وهو جبل جميل جدًا تكثر فيه المناظر الخضراء، والأجواء فيه باردة طوال السنة، حيث لا تتعدى درجة الحرارة فيه 15 مئوية في الصيف، وفي هذه القرية تليفريك يصل بك إلى قرية رجال ألمع
  • جبال فيفا في جازان: وهي من أجمل الأماكن السياحية في العالم، ففيها من المناظر السياحية المتمثلة في الجبال الخضراء الملتفة حول بعضها متخذة الشكل الهرمي المميز، ويقع هذا الجبل في منطقة جازان، والأجواء فيه باردة طوال السنة حيث تكثر فيه الأمطار والضباب الكبير.

شاهد أيضًا: عروض الشلال لليوم الوطني 91 لعام 1443

السياحة الدينية في السعودية

تعد مكة المكرمة والمدينة المنورة الوجهات السياحية الدينية الأولى في المملكة العربية السعودية، وحتى على مستوى السياحة بشكل عام تحتل هاتات المدينتان المراتب الأولى على مستوى المملكة، بل وعلى مستوى الوطن العربي والعالم أيضًا؛ حيث تحتضن المدينة المنورة مجموعة من معالم السياحة وتستقبل ملايين السياح سنويًا، ففيها يقع المسجد النبوي الشريف و مقامات للصحابة، وتقام فيها الاسواق التي تكون المفتوحة ليلًا ونهارًا. أما مكة المكرمة وهي الوجهة الأهم فتحتوي على الكعبة المشرفة التي يقصدها المسلمون بشكل دائم لأداء مناسك العمرة والحج.

ومن المعالم السياحية الدينية التي يقصدها الزوار في المملكة مسجد قباء، وجبل أحد والروضة الشريفة. وبكل عام تساهم السياحة الدينية في المملكة بما يقارب 2.7 بالمئة من إجمالي الناتج القومي أي ما يعادل: 12 مليار دولار، لأن الحجاج والمعتمرون يمثلون العدد الأكبر من زوار المملكة العربية السعودية. وتهدف المملكة لأن ترفع هذا العائد لما يزيد عن من 20 مليارًا في السنوات القادمة، وذلك وفق قرارات مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

صور افضل المدن السياحية بالسعودية 2021

نضع لكم فيما يأتي مجموعة من الصور الخلابة لأفضل المدن السياحية في المملكة العربية السعودية ونترك لكم القرار واختيار الوجهة المناسبة بالنسبة لكم:

صور افضل المدن السياحية بالسعودية 2021
صور افضل المدن السياحية بالسعودية 2021
صور افضل المدن السياحية بالسعودية 2021
صور افضل المدن السياحية بالسعودية 2021

وهنا نكون قد وصلنا معكم إلى الختام، وقد ذكرنا لكم افضل مدينة سياحية بالسعودية 2021 مع توضيح أهم ما يميز هذه المدينة، بالإضافة إلى الحديث عن أجمل المدن السياحية الموجودة في المملكة العربية السعودية والتي تستحق الزيارة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *