المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما هي المنتزهات الوطنية في السعودية

كتابة : دانا تيسير بتاريخ : 1 أغسطس 2021 , 20:55

ما هي المنتزهات الوطنية في السعودية وأفضل الحدائق في المملكة أمر يهم العديد من المواطنين والمقيمين على أراضي المملكة العربيّة السعوديّة، حيث أن معظم الناس في أيام العطلة على وجه الخصوص يفضلون الترفيه عن أنفسهم وعن أولادهم من خلال التنزه في الأماكن المميزة، ونحن بدورنا في موقع المرجع سوف نزودكم بأهم المنتزهات الوطنية في السعودية مع الصور التوضيحية.

ما هي المنتزهات الوطنية في السعودية

هناك عدد كبير من المنتزهات في المملكة العربيّة السعوديّة، أنشأتها المملكة بغرض الترفيه عن المواطنين وتشجيع السياحة الداخية فيها، وقد وضعت وزارة البيئة والمياه والزراعة التابعة للمملكة أوراق فيها بينانات عن جميع المنتزهات الوطنية في السعودية من خلال ذكر اسم المنتزه وبيان المحافظة والمنطقة التي يقع فيها، بالإضافة إلى الموقع من خلال تحديد الإحداثي الطولي والعرضي لها، بحيث يمكنك من خلالها إيجاده على الخارطة بكل سهولة. [1]

اسم المنتزه المحافظة  المنطقة 
متنزه الطائف الوطنى مكة المكرمة الطائف
متنزه الغاط الوطنى الرياض الغاط
متنزه خليص الوطنى مكة المكرمة خليص
متنزه خيبر الجنوب عسير خميس مشيط
مقترح متنزه وادى صميغان الرياض القويعية
متنزه الشيبانى الشرقية الاحساء
متنزه جبلة الوطنى الرياض الدوادمى
متنزه الشكران الوطنى الباحة بلجرشى
متنزه السليل عسير خميس مشيط
متنزه ام شق-الفارع القصيم رياض الخبراء
متنزه غرب جسر الجبيل الوطنى الشرقية الجبيل
متنزه الجوف الوطنى الجوف دومة الجندل
متنزه دلغان عسير احد رفيدة
متنزه المدينة المنورة الوطني المدينة المنورة المدينة المنورة
متنزه الجوف الوطنى-ابو وارث الجوف سكاكه
متنزه الوسيع الرياض الخرج
متنزه النعى حائل الشنان
متنزه الوريك الوطنى الجوف القريات
متنزه السكران الوطنى الباحة بلجرشى

شاهد أيضًا: كم عدد فروع سوبر ماركت الراية في المملكة

افضل منتزهات الرياض للعوائل

على الرغم من اتجاه الكثير من الناس في المملكة العربيّة السعوديّة إلى قضاء العطلات في الخارج،إلا أن المملكة العربيّة السعوديّة بشكل عام ومدينة الرياض بشكل خاص تحتوي على مجموعة ضخمة من أفخم المنتزهات والمنتجعات والحدائق على مستوى العالم، وأكثر ما يميز هذه المنتزهات أن أسعار الدخولية منخلفضة لمعظمها بل إن العديد منها مجانية يمكنك الدخول إليها من دون دفع أي ريال، وفي ما يأتي نسرد لكم مجموعة من افضل منتزهات الرياض للعوائل يمكنكم الاطلاع عليه: [2]

اسم المنتزه المنطقة المساحة 
منتزه الحزم الشميسي 44000
منتزه الصحراوي السلي 650000
منتزة طريق النهضة الملز 255200
منتزة محمد بن القاسم النسيم 66000
منتزه العليا المعذر 35000
منتزه عكاظ الشفا والعزيزية والحائر 800000
منتزة الروضة الروضة 81500
منتزه الخالدية البطحاء 21500
منتزه الخزامى الشمال 69350
منتزه السويدي المنتزهات 132648
حديقة الحيوانات حديقة الحيوانات 145200
منتزه العيد العليا 420156
منتزه الأمير عبدالعزيز بن محمد بن عياف الروضة 84750
منتزه السلام البطحاء 295000
منتزه الغروب الغرب 6768

شاهد أيضًا: كم عدد المناطق الادارية في المملكة العربية

افضل منتزهات السعودية

هناك مجموعة من المنتزهات في المملكة العربيّة السعوديّة التي تستحق منك خوض التجربة والزيارة السريعة مع الأطفال والعائلة، حيث أن الجو فيها يتميز بأنه عائلي يحتوي على الألعاب والمناظر البديعة المميزة التي تأخذ الإنسان إلى عالم من الجمال. وفيما يأتي سوف نسرد لكم مجموعة من افضل منتزهات السعودية في المدن المختلفة منها:

حديقة الزهور في الرياض

حول العالم تجد أكثر من حديقة للزهور، إلا أن حديقة الزهور في الرياض تتميز بجمالها؛ حيث أنها تتزين بأكثر من 200 ألف زهرة، بالإضافة إلى مجموعة من النوافير والبحيرات، كما أنها تمتاز بجوها العائلي؛ لهذا السبب يقصدها الكثير من العوائل من منطقة المحمدية ومن خارجها، كما يقام في حديقة الزهور مجموعة الفعاليات بمناسبة عيد الفطر السعيد، وأبرزها العروض المرئية وفعاليات الإضاءة المقامة فيها.

ونبين لكم فيما يأتي مجموعة من المعلومات الهامة عن الحديقة:

  • الموقع: منطقة المحمدية في الرياض، ويمكنك معرفة المنطقة والحصول على الاتجاهات المؤدية إليها “من هنا” عبر الخارطة.
  • سعر الدخول: لا يوجد رسوم لدخول حديقة الزهور في الرياض.
  • أوقات الفتح والإغلاق: من الساعة 04:00 مساء إلى السعاة 12:30 بعد منتصف الليل.
  • مساحتها: 9000 مترًا مربعًا

المنتزهات الوطنية في السعودية

حديقة الملقا في الرياض

تعد حديقة الملقا في مدينة الرياض واحدة من اجمل معالم الطبيعة في الجزء الشمالي من المدينة، ومن حيث المساحة تعد هذه الحديقة من اكبر حدائق مدينة الرياض وأجملهم؛ ويعود ذلك إلى ما فيها من النشاطات والفعاليات المميزة التي تجذب الزائر، تحتوي الحديقة على أماكن لجلوس العوائل واسترخائهم في مساحات خضراء  مليئة بالزهور، كما أنها تحتوي على العديد من الألعاب للأطفال، بالإضافة إلى الأكشاك والمطاعم والمقاهي التي تبيع الوجبات السريعة والمشروبات.

ونبين لكم فيما يأتي مجموعة من المعلومات الهامة عن الحديقة:

  • الموقع: في حي ملقا شمال الرياض، ويمكنك الاطلاع على الموقع “من هنا” عبر زيارة الخارطة.
  • سعر الدخول: لا يوجد رسوم لدخول الحديقة فهي مجانية تمامًا.
  • أوقات الفتح والإغلاق: مفتوحة طوال اليوم، طيلة أيام الأسبوع.

حديقة الملقا في الرياض 

حديقة سلطانة في جدة

تعد حديقة السلطانة في مدينة جدة من أجمل الحدائق في المملكة العربية السعودية، وتقصدها العائلات من مختلف المناطق، وذلك لما فيها من مساحات خضراء رائعة، مغروس فيها ما يقارب 5 أشجار و15 نخلةً، و340 شجيرةً، وقد تمّ تزويد الحديقة بنظام للري الآلي، وهيّئت في 6 جلسات ومظلتين، بالإضافة إلى 5 ألعاب خاصة بالأطفال، كما تمّ تركيب 16 عمودًا للإنارة فيها و 475 مترًا مربعًا من الإسفلت، وتتوفر فيها أيضًا سلات للمهملات، وممرات للمشي تبلغ مساحتها 690 مترًا مربعًا.

ونبين لكم فيما يأتي مجموعة من المعلومات الهامة عن الحديقة:

  • الموقع: في ذهبان، أبحر الشمالية، مدينة جدة، ويمكنك معرفة الاتجاهات إلى الحديقة “من هنا” عبر الخارطة الإلكترونية.
  • سعر الدخول: لا يوجد رسوم لدخول الحديقة فهي مجانية تمامًا.
  • أوقات الفتح والإغلاق: مفتوحة طوال اليوم، طيلة أيام الأسبوع.
  • المساحة: 2345 مترًا مربعًا.

حديقة سلطانة في جدة

حديقة الملك فهد في المدينة المنورة

تعد حديقة الملك فهد في المدينة المنورة من أجمل حدائق المملكة العربية السعودية، وهذه الحديقة قريبة من المسجد النبوي الشريف؛ فهي تبعد 5 كيلومترات عن الحرم النبوي من الجنوب، ومساحة الحديقة تقدر بالإجمال ب 7.728.1 كيلو مترًا مربعًا، حيث تتضمن المساحة الخضراء نت الحديقة 500 ألف مترًا مربعًا. وتتميز حديقة الملك فهد بأنها تحتضن الكثير من من الفعاليات الرائعة؛ ويعود ذلك إلى موقعها المتميز. حيث تقام في الحديقة كثير من الفعاليات مثل فعاليات الديناصورات، وحكايتي، وفعاليات التبرع بالدم لليوم العالمي، والذواقة، ومكشات، وبطولات السلة لوزراة الرياضة، فعاليات أطفال متلازمة داون وغيرها الكثير الأنشطة الثقافية والاجتماعية.

ونبين لكم فيما يأتي مجموعة من المعلومات الهامة عن الحديقة:

  • الموقع: المدينة المنورة بالقرب من المسجد النبوي الشريف، ويمكنك معرفة الاتجاهات إلى الحديقة “من هنا” عبر الخارطة الإلكترونية.
  • سعر الدخول: لا يوجد رسوم لدخول الحديقة فهي مجانية تمامًا.
  • أوقات الفتح والإغلاق: من السادسة صباحًا وحتى السادسة مساءً، في أيام الأسبوع، وطوال اليوم في أيام الإجازة.
  • المساحة: 4.3 كيلو مترًا مربعًا.

حديقة الملك فهد في المدينة المنورة

منتزه الجزيرة الخضراء في تبوك

وتسمى أيضًا بحديقة النافورة، وتعد هذه الحديقةمن أجمل متنزهات تبوك، وتتميز بمساحتها الواسعة وبكثرة المساحات الخضراء التي تضمها، ومن مميزاتها أيضًا وقوعها وسط مدينة تبوك، ووسط المصالح والمباني الحكومية، وهذا هو ما يجعل حديقة النافورة متنفسًا هامًا لزوار المدينة وساكنيها. وقد سميت هذه الحديقة بهذا الاسم لاحتوائها على نافورة كبيرة وعالية ، يخرج منها الماء طوال الوقت من الليل والنهار ، ويزداد جمال النافورة لليلًا مع الهندسة الإضائية التي ركبت على النافورة.

وإن حديقة النافورة تصلح للرحلات العائلية لوجود عدد من البحيرات الصناعية فيها، بحيث يمكن للعائلة أن تجتمع عندها، وتتناول الوجبات الخفيفة التي تقدمها المطاعم الموجودة فيها، فإن الحديقة تضم العديد من المطاعم التي تقدم الوجبات الخفيفة والسريعة، كما تضم الكثير من المقاهي التي تقدم المشروبات والوجبات اللذيذة.

ونبين لكم فيما يأتي مجموعة من المعلومات الهامة عن الحديقة:

  • الموقع: العليا، مدينة تبوك، ويمكنك معرفة الاتجاهات إلى الحديقة “من هنا” عبر الخارطة الإلكترونية.
  • سعر الدخول: لا يوجد رسوم لدخول الحديقة فهي مجانية تمامًا.
  • أوقات الفتح والإغلاق: مفتوحة على مدار الساعة.

المنتزهات الوطنية في السعودية

شاهد أيضًا: أهم المحاصيل الزراعية في المملكة العربية

أكبر منتزه في السعودية

تعد حديقة الملك سلمان أكبر منتزه في السعودية، وهي واحدة من أهم مشاريع محافظة الرياض الأربعة الكبيرة التي أطلقها جلالة الملك سلمان خادم الحرمين الشريفين، بحيث تم إنشاؤها في إطار تحقيق واحد من أهداف رؤية المملكة 2030، التي تتلخص في العمل على رفع تصنيف الرياض بين نظيراتها من المدن الكبرى في العالم. وتعد هذه الحديقة أكبر حدائق المدن في كل العالم، حيث أن مساحتها أكثر من 16 كيلو مترًا مربعًا.

تحوي حديقة الملك سلمان على مجموعة من المرافق المتنوعة والمنشآت المهمة مثل المجمع الملكي للفنون، والمسرح الوطني، بالإضافة إلى مركز الزوار، والمتاحف والأكاديميات الفنية. وتتميز الحديقة بموقعها المتميز؛ لأنه يتوسط مدينة الرياض، ويرتبط في ستة من الطرق الرئيسية، كما أن الحديقة متصلة بقطار الرياض من خلال مجموعة من المحطات على خط حافلات الرياض التي لها مسار مخصص، وهذا الأمر يجعل الوصول إليها سهلًا من أجزاء المدينة المختلفة.

المنتزهات الوطنية في السعودية

حديقة المملكة بالبدائع

أنشأت محافظة البدائع مشروعًا ترفيهيًا كبيرًا لم يسبق له مثيل أبدًا على مستوى المملكة العربية السعودية يتمثل في “منتزه المملكة”، وأكثر ما يميزه أنه  يقوم على سواعد أبناء المحافظة المخلصين في البدائع؛ بحيث يقع المنتزه في جنوب البدائع على امتداد طريق الملك عبد الله. وتبلغ مساحته حديقة المملكة 550000 مترًا مربعًا، وهذا لا يشمل ما فيها من طرق وخدمات محيطة.

وأكثر ما أعطى هذخ الحديقة تميزًا هو أنه أنه يحاكي أرض المملكة العربية السعودية بما فيها من مناطق، وهذا ما يمكِّن زائر الحديقة من التعرف على المعالم السياحية للمملكة، من خلال تنزهه في هذه الحديقة، ويلم بما تتميز به كل من مناطق المملكة من طراز معماري، ومن معالم مميزة؛ فمثلاً اختير لمدينة الرياض “المصمك”، و”أستاد الملك فهد” كالمعالم رئيسية فيها، ولمنطقة القصيم أختير “النخيل” و”المسطحات الخضراء”، ومن منطقة مكة اختير “نافورة جدة”، و”سوق عكاظ”، وهكذا. بالإضافة إلى وضع لوحات لتوضيح أبرز المعالم في كل منطقة في المملكة، لكي يتعرف الزائر على بالمملكة، ويرى التطور والحضارة فيها.

حديقة المملكة بالبدائع

وفي ختام هذا المقال عن المنتزهات الوطنية في السعودية ، نكون قد وضعنا لكم مجموعة ضخمة من المنتزهات المميزة الموجودة في المملكة بشكل عام وفي مدينة الرياض بشكل خاص، بالإضافة إلى بيان أهم المنتزهات وأجملها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *