المرجع الموثوق للقارئ العربي

القوى التي يجب التغلب عليها عند صهر الثلج

كتابة : وسام الشاعر بتاريخ : 7 سبتمبر 2021 , 18:45

القوى التي يجب التغلب عليها عند صهر الثلج، يتواجد الثلج بكثرة في محيطنا أو في المنزل، وهنالك بعض الأماكن على سطح الكرة الأرضية فيها أماكن يكسوها الثلج، لكن يتعرض هذا الثلج الصلب الى عوامل ومؤثرات وقوى تؤدي إلى انصهاره لذلك يجب معرفة القوى التي يجب إيجاد حلول لها لإنهاء مشكلة انصهار الثلج التي تواجه العالم بسبب الاحتباس الحراري كما سنوضح في موقع المرجع أسماء القوي التي يجب حلها عند اذابة الثلج.

ما هو الثلج

يُعرف الثلج بأنه مادة صلبة تشكلت من تجمد الماء السائل وينتج من تجمد بخار الماء ايضاً، وذلك التحول يبدأ من درجة الحرارة صفر مئوية وأقل، حيث يتشكل الثلج بدءاً من درجة اربعة مئوية حينها يتحول الماء من الحالة السائلة للحالة الصلبة وتسمى الثلج، لكن عند ارتفاع درجات الحرارة المحيطة تؤثر بعض القوى على سطح الثلج ليبدأ بالذوبان أو ما يسمى بالانصهار.

شاهد ايضاً: من علامات حدوث التغير الكيميائي تغير اللون

القوى التي يجب التغلب عليها عند صهر الثلج

لنجاح عملية صهر الثلج يجب التغلب على مجموعة من القوى التي يجب التغلب عليها عند صهر الثلج، كالآتي:[1]

  • قوى الطاقة الحرارية التي يكتسبها الثلج.
  • تمد الطاقة الجزيئات بالقوة لتتحرك بشكل اسرع.
  • ضعف قوام الثلج وترابطه، ليبدأ في التمدد وتفكك جزيئات الثلج القوية الى جزيئات سائلة.

شرح آلية ذوبان الثلج

تشبه عملية ذوبان الثلج او ما تُعرف بالانصهار فكرة التدفئة التي تحصل في فصل الشتاء، حيث يحيط الثلج الهواء في الغلاف الجوي فإن كانت درجة حرارة الهواء أكبر من القطعة الثلجية يبدأ بفقد حرارته للهواء الذي يصبح أكثر برودة والثلج ينصهر متحولاً إلى سائل دون مقاومة من أي قوى فالتسخين يفكك كل الروابط.

درجة انصهار الثلج هي

يُقصد بمصطلح درجة الانصهار أنه الدرجة التي تتحول عندها حالة الماء من صلبة الى سائلة بفعل ارتفاع درجات الحرارة التي تؤدي إلى تفكك جزيئات الثلج ليصبح أكثر سخونة.

في ختام مقالنا القوى التي يجب التغلب عليها عند صهر الثلج، وضحنا لكم معنى درجة انصهار الثلج ما هي وطريقة ذوبان الجليد بالآلية المعروفة مع توضيح معني الثلج.

المراجع

  1. le.ac.uk , Particle Theory , 07/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *