المرجع الموثوق للقارئ العربي

من دوحة عالية النسب انحدر هذا الفتى

كتابة : ليث بتاريخ : 12 سبتمبر 2021 , 11:55

من دوحة عالية النسب انحدر هذا الفتى، سؤال من الأسئلة التعليمية التي ضجت محركات البحث في الآونة الأخيرة، حيث يتساءل الطلاب في الصف السادس الابتدائي عن جواب هذا السؤال الذي وُجدَ في اختبارات اللغة العربية، فمن خلال موقع المرجع ندرج لكم الجواب الذي أخذ من  كتاب لغتي للصف السادس ابتدائي.

الترادف في اللغة العربية

تم البحث عن كلمة الترادف من قبل كثير من العلماء لكونها ظاهرة مهمة في اللغة العربية، لما لها من أهمية كبرى في حياتنا اليومية، فهناك الكثير من الكلمات التي تواجهنا يَوْمِيًّا ولا نفهمها لاختلاف مرادفها، فالترادف في اللغة العربية له معنيان وهما كالآتي:[1]

  • الترادف لُغَة: المقصود بالترادف لُغَة هو التتابع أي عند القول ترادف الشيء أي تتابع الشيء بعد الشيء.
  • الترادف اصطلاحًا: يقصد بالترادف اصطلاحا كل الألفاظ التي تختلط في اللفظ وتتفق في المعني، حيث يكون معنى جميع الكلمات والألفاظ ترجع لمعنى واحد، فهناك الكثير من الأسماء التي ترجع لمعنى واحد مثل اسم الأسد لها كلمات تدل عليها مثل ضرغام، والغضنفر والليث فالمعنى هنا واحد.

شاهد أيضًا: من الاسماء السماعيه التي تكتب همزتها همزه وصل ابن و اثنان وامراه

من دوحة عالية النسب انحدر هذا الفتى

تُعتبر اللغة العربية من اللغات التي تحتوي على كلمات ومفردات عربية تختلف من صياغة جمله لأخرى، والجواب على سؤال من دوحة عالية النسب انحدر هذا الفتى هو:

  • انتسب أو تفرع.

أنواع الترادف

مفهوم الترادف في اللغة العربية مفهوم كبير وواسع، حيث يوجد للترادف خمسة أنواع وهي:

  • الترادف الكامل أو المتماثل: ويقصد به أن يتطابق اللفظان بشكل كلى ولا يستطيع الأشخاص التفريق بينهما، ويحدث هذا التطابق عندما نضع كلمة مطابقة لكلمة أخرى في سياق جملة ما.
  • شبه الترادف: ويقصد بهذا النوع من الترادف التشابه والتداخل في الألفاظ بشكل كبير، فمن الصعب جِدًّا التفريق بينهم.
  • التقارب الدلالي: ويعني هذا النوع من الترادف تقارب المعني للألفاظ، فمثال على ذلك كلمة حلم تتقارب بشكل دلالي من كلمة رؤيا ولكن لكل منهم هدف معين.
  • الاستلزام: ويقصد به الجمل المترادفة التي لها نفس المعني ولكن تختلف في صياغة الجملة.
  • التعبير المماثل: والمقصود بهذا النوع من الترادف وجود جملتان لهما نفس المعني في اللغة العربية.

إلى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا الذي قدمنا من خلاله إجابة سؤال من دوحة عالية النسب انحدر هذا الفتى، لجميع الطلبة في كتاب لغتي الصف السادس الابتدائي، وأدرجنا مفهوم الترادف في اللغة العربية لغًة واصطلاحًا، وأنواع الترادف.

المراجع

  1. wikipedia.org , ترادف , 12/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *