المرجع الموثوق للقارئ العربي

اسم الفاعل اسم مشتق من الفعل ويدل على الفعل وفاعله

اسم الفاعل اسم مشتق من الفعل ويدل على الفعل وفاعله عبارة صحيحة أو خاطئة؟ ففي اللغة العربية نوعان من الأسماء، الأسماء الجامدة والأسماء المشتقة، فالاسم الجامد هو الاسم الذي لا يؤخذ من غيره أي لا يشتق من فعل ماضٍ فعلى سبيل المثال كلمة شجرة كلمة جامدة، أما عن الاسم المشتق هو الاسم الذي يؤخذ من غيره أي يشتق من فعل وكمثال على ذلك سامر وهو اسم مشتق من الفعل سَمَرَ، من هذه المعطيات سوف نرفق لكم خلال السطور التالية في موقع المرجع مجوز شامل ووافي عن اسم الفاعل و عن المشتقات في اللغة العربية.

اسم الفاعل اسم مشتق من الفعل ويدل على الفعل وفاعله

يصاغ اسم الفاعل من الفعل الثلاثي الصحيح على وزن فاعل ويعرف اسم الفاعل في اللغة العربية بأنه اسم مشتق يدل على من قام بالفعل، أي أن الجواب الصحيح لهذا السؤال هو:

  • اسم الفاعل اسمُ مُشتق من الفعلِ ويدل على الفعلِ وفاعله هي عبارة صحيحة.

فعند تحليل الكلام الوارد بطريقة منطقية ستجد أن اسم الفاعل يأتي على وزن فاعل فمثلاً كاتب هو اسم فاعل على وزن فاعل من الفعل كتب أي أنه اسم مشتق، وإذا تم وضع هذا الاسم في جملة مثلاً زيدٌ كاتبٌ وهنا كلمة كاتب تدل على من قام بفعل الكتابة أي أن اسم الفاعل يدل على من قام بالفعل.

شاهد أيضًا: أنواع الكلمة في اللغة العربية

الأسماء المشتقة في اللغة العربية

كما قلنا سابقاً أن الاسم المشتق هو الاسم الذي يؤخذ من غيره، والمشتقات في اللغة العربية سبعة هي اسم الفاعل واسم المفعول والصفة المشبهة واسم الزمان واسم المكان واسم الآلة واسم التفضيل، إليك كل منها مع أمثلة:

اسم الفاعل

اسم الفاعل هو اسم مُشتق يدُل على من قام بالفعل أي على الفعل وفاعله، ويأتي من الفعل الثلاثي على وزن فاعل مثال: جلس جالس، كتب كاتب، عمل عامل، ومن فوق الثلاثي يصاغ بإبدال حرف مضارعه ميماً مضمومة وكسر ما قبل أخره، على سبيل المثال: ابتعدَ مُبتعِد، اقتربَ مُقترِب، استخدمَ مُستخدِم، وهناك حالات تشمل الفعل المعتل.

اسم المفعول

اسم المفعول هو اسم مشتق يدل على من وقع عليه فعل الفاعل، ويأتي من الفعل الثلاثي على وزن مفعول، على سبيل المثال: حمدَ محمود، سعدَ مسعود، كتبَ مكتوب، أما عن الفعل الفوق الثلاثي يصاغ بإبدال حرف مضارعه ميماً مضمومة وفتح ما قبل أخره، على سبيل المثال: ابتعدَ مُبتعَد، اقتربَ مُقترَب، استخدمَ مُستخدَم، وهناك حالات تشمل الفعل المعتل.

الصفة المشبهة باسم الفاعل

الصفة المشبهة باسمِ الفاعلِ هو اسمُ يُشتق من الفعلِ اللازم ليدل على اسمِ الفاعِل يصاغ على وزن أفعل مثال: أخضر أحمر أصفر، على وزن فعلان ومؤنثها فعلى بردان بردى عطشان عطشى، على وزن فَعِل ومؤنثها فَعِلَة مَرِح مَرِحة، على وزن فَعِيل ومؤنثها فَعِيلَة كريم كريمة مريض مريضة سقيم سقيمة.

اسم التفضيل

اسم التفضيل هو اسم يشتق من المصدر على وزن أفعل، فيدل هذا الاسم على أمرين اشتركا في نفس الصفة لكن أحدهما زاد على الآخر في نفس الصفة كأنك تقول فلان أفضل من فلان في هذه الصفة، على سبيل المثال: أمثل أغيد أجود أسعد أحمد ومن هذا المنوال.

اسم الزمان واسم المكان

اسم الزمان واسم المكان هو اسم يشتق كل من اسم الزمان أو المكان من الفعل الماضي للدلالة على زمان أو مكان حدوث الفعل، يصاغ اسم ا الزمان أو المكان من الفعل الثلاثي على وزن مَفعِل أو مَفعَل على سبيل المثال (مَكتَب ومجلِس أسماء مكان ومَذهَب ومَغرِب أسماء زمان)، وأدخل عليها العرب تاء التأنيث مثال: مزرعة مسبحة، ومن الفعل الفوق الثلاثي على وزن بإبدال حرف مضارعه ميماً مضمومة وفتح ما قبل أخره، على سبيل المثال: مسافَر مغادَر مداخَل.

اسم الآلة

اسم الآلة هو اسم مُشتق يدُل على اسم أداة التي يقوم بها الفعل على سبيل المثال: محراث براد غسالة، ويأتي اسم الآلة في الأوزان التالية وهي:  وعلى وزن مِفْعَل: مِبرد مِقبض، وعلى وزن مِفْعال: مِفتاح ومِسمار، وعلى وزن مِفْعَلَة: مِروحة ومِمسحة ومِكْنسة، وعلى وزن فَعَّالَة: ثلّاجة وغسّالة، وفي الأوزان فِعال: رِباط، وفاعِلَة: ساقية وفاعول: ساطور، أي أن صيغ اسم الآلة هي سبعة صيغ فضلاً عن وجود أسماء آلة من غير صيغ مثل فأس ومنخل وسكين وقدّوم وغيرها.

شاهد أيضًا: الجمله التي ليس فيها اسم فاعل هي

بهذا القدر من المعلومات الوافية والشاملة سننهي هذا المقال الذي كان بعنوان اسم الفاعل اسم مشتق من الفعل ويدل على الفعل وفاعله وقد أرفقنا من خلاله الأسماء المشتقة في اللغة العربية لننير فكر قرائنا ونحيطكم بكل جوانب الموضوع.

المراجع

  1. arts.ksu.edu.sa , المشتقات وأبنيتها , 02/10/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *