المرجع الموثوق للقارئ العربي

الجمله التي ليس فيها اسم فاعل هي

كتابة : دانيال فاروق

الجمله التي ليس فيها اسم فاعل هي ؟ واحد من الأسئلة التي وردت في منهج اللغة العربية في المملكة العربية السعودية ويهتم العديد من الطلاب بمعرفة إجابته، حيث أن اسم  الفاعل يصنف من المشتقات الهامة في اللغة العربية، ويهتم موقع المرجع بتحديد الجملة التي لا تحتوي على اسم فاعل في السؤال المذكور، إلى جانب شرح ماهية اسم الفاعل وأوزانه والفرق بينه وبين اسم المفعول.

ما هو اسم الفاعل

اسم الفاعل هو اسم مشتق من الاسم الجامد المعنى ويدل على الفعل وعلى من قام بهذا الفعل،ومن الممكن أن تكون دلالته مطلقة أو أن تقتصر على زمن محدد، ويصاغ بشكل عام على وزن “فاعل”، مثل: كاتب؛ يدل على فعل الكتابة والشخص الذي يقوم بها ولا يتقيد بزمن معين، بيد أن طريقة صياغة اسم الفاعل وأوزانه تختلف باختلاف الفعل الذي يصاغ منه، وذلك ما سنوفي شرحه في الفقرات التالية.[1]

الجمله التي ليس فيها اسم فاعل هي

في هذا السؤال تم ذكر عدد من الأمثلة وطُلب تحديد الجملة التي لا تحوي اسم فاعل على النحو التالي:

  • الجملة التي لا تحوي اسم فاعل هي: هذا كتاب مفيد.

حيث أن الاسم المذكور في هذه الجملة هو “كتاب” وهو ليس اسم فاعل، لأنه لا ينتمي إلى أي من أوزان اسم الفاعل، كما أنه لا يدل على من قام بفعل الكتابة، وإنما هو اسم مشتق يكون حكمه في النحو التالي: كتاب؛ هو اسم مفعول ولكن ظاهره صفة مشبهة، أي أنه جاء على وزن صفة مشبهة ولكنه في الحقيقة اسم مفعول بمعنى “مكتوب”.

شاهد أيضًا: استأجر الرجل عاملاً ماهراً بدأت كلمة استأجر بهمزة وصل لانها

أوزان اسم الفاعل

يتم اشتقاق اسم الفاعل من الفعل المبني للمعلوم حسب نوع الفعل على النحو التالي:[2]

  • تتم صياغته من الفعل الثلاثي الصحيح والمجرد على وزن “فاعل” كما في الفعل لَعِبَ فيكون لاعب.
  • يصاغ اسم الفاعل من الفعل الثلاثي المعتلّ الأجوف على وزن “فاعل” بعد قلب الألف ياءً، مثل: ضاع فهو ضائع، أو مالَ فهو مائل.
  • يصاغ اسم الفاعل من الفعل المعتل الناقص على وزن “فاعل” ويحذف حرف الواو أو الياء ويبدل تنويناً كما في رمى فهو رامٍ.
  • تكون صياغة اسم الفاعل منن الفعل فوق الثلاثي بتحويله إلى المضارع ومن ثم تحويل حرف المضارعة ميماً مضمومة وكسر ما قبل آخره، مثل أكرمَ، مضارعها يُكْرِمُ فتصبح مُكْرِمُ.

أمثلة على اسم الفاعل من القرآن الكريم

القرآن الكريم جميع جوانب اللغة في النحو والبلاغة، حيث سنذكر بعض الآيات التي تحوي على الجمله التي فيها اسم فاعل:

  • قال تعالى في سورة هود: {فَلَعَلَّكَ تَارِكٌ بَعْضَ مَا يُوحَىٰ إِلَيْكَ وَضَائِقٌ بِهِ صَدْرُكَ أَن يَقُولُوا لَوْلَا أُنزِلَ عَلَيْهِ كَنزٌ أَوْ جَاءَ مَعَهُ مَلَكٌ ۚ إِنَّمَا أَنتَ نَذِيرٌ ۚ وَاللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ (12)}[3] اسم الفاعل هو “تارك” من الفعل الثلاثي تَرَكَ.
  • قال تعالى في سورة البقرة: {وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ۖ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ (30)}[4] اسم الفاعل هو “جاعل” من الفعل الثلاثي جعل.
  • قال تعالى في سورة النساء: {وَمَا لَكُمْ لَا تُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَٰذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ نَصِيرًا (75)}[5] اسم الفاعل هو “الظالم” من الفعل الثلاثي ظلم.
  • قال تعالى في سورة النمل: {قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي أَمْرِي مَا كُنتُ قَاطِعَةً أَمْرًا حَتَّىٰ تَشْهَدُونِ (32)}[6] اسم الفاعل “قاطعة” جاء بصيغة المؤنث من الفعل الثلاثي قطع.

شاهد أيضًا: رسمت الهمزه على الواو في كلمه لانها مضمومه وما قبلها

الفرق بين اسم الفاعل واسم المفعول

بعد بيان الجمله التي ليس فيها اسم فاعل يجب الخوض في الفرق بين نه وبين اسم المفعول للتميز بينهما:[7]

  • الفرق في الوزن: تتم صياغة اسم الفاعل من الفعل الثلاثي على وزن “فاعل”، أما اسم المفعول فتتم صياغته من الفعل الثلاثي بشكل عام على وزن “مفعول”.
  • الفرق في المعنى: يدل اسم الفاعل يدل على الفعل وعلى من قام به، أما اسم المفعول فيدل على الفعل والذي وقع عليه هذا الفعل.
  • الفرق في الالعمل: اسم الفاعل ينصب الاسم بعده ويعرب هذا الاسم مفعولاً به، أما اسم المفعول فيرفع الاسم الذي بعده ويعرب هذه الاسم على أنه نائب فاعل.
  • الفرق في طريقة الصياغة: يصاغ اسم الفاعل من الفعل فوق الثلاثي بقلب ياء المضارعة ميماً مضمومة وكسر ما قبل آخره، أما اسم المفعول فيصاغ بالطريقة نفسها ولكن نقوم بفتح ما قبل آخره.

شاهد أيضًا: المذكر المجازي يعامل في اللفظ معاملة الذكر من الناس أو الحيوان

في ختام هذا المقال نكون قد أوفينا الإجابة على سؤال الجمله التي ليس فيها اسم فاعل هي؟ وذلك بذكر الإجابة الصحيحة على هذا السؤال إلى جانب الشرح الوافي عن اسم الفاعل وطريقة صوغه، وبيان الفرق بينه وبين اسم المفعول.

المراجع

  1. al-maktaba.org , اسم الفاعل واسم المفعول والصفة المشبهة , 13/09/2021
  2. wikiwand.com , اسم الفاعل , 13/09/2021
  3. سورة هود , الآية 12
  4. سورة البقرة , الآية 30
  5. سورة النساء , الآية 75
  6. سورة النمل , الآية 32
  7. alukah.net , المشتقات (اسم الفاعل - اسم المفعول - الصفة المشبهة - اسم التفضيل) , 13/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *