المرجع الموثوق للقارئ العربي

امثلة على حروف الجر في اللغة العربية

امثلة على حروف الجر في اللغة العربية كثيرة، فيوجد العديد من الأحرف في اللغة العربية أبرزها أحرف الجر، وأحرف الجر هي حروف متخصصة بالأسماء فتدخل عليها وتغير من حركتها وإعرابها، وهي حروف مبنية تتعلق بفعل أو ما شابهه أو بخبر محذوف، من هذا المنطلق سوف نسلط لكم الضوء من خلال سطورنا التالية في موقع المرجع على تعريف حروف الجر وأمثلة عليها، وسبب تسمية حروف الجر بهذا الاسم، ومعاني حروف الجر، وإعراب حروف الجر، وفي نهاية المقال سوف نرفق لكم أنواع حروف الجر. 

تعريف حروف الجر

حروف الجر هي حروف مختصة تأتي قبل الأسماء، وعددها واحد وعشرين حرفاً، مجموعة في بيتين شعريين في ذكرها ابن مالك في ألفيته، وهي: مِن، إلى، عن، على، في، الباء، الكاف، اللام، الواو، التاء، رُبّ، مُذ، مُنذ، خلا، عدا، حاشا، وفي بعض الأحيان تزاد بعد بعض حروف الجر (ما)، وتتدغم معها فتصبح الحروف: ممّا، عمّا، بِما، وتبقى الحروف الثلاث هذه قائمة بعملها ويعرب الاسم الذي يأتي بعدها اسماً مجروراً، وحروف الجر هي حروف تغير من إعراب الجملة عندما تدخل عليها، ولذلك يطلق عليها اسم حروف المعاني العاملة والتي تختص بالأسماء فقط، وكل حروف اللغة العربية تقوم بهذا الغرض، وحروف الجر هي حروف مبنية أي أنها تأتي متحركة لكنها تعرب نفس الإعراب دوماً، وذكر ابن مالك في ألفيته واحد وعشرين حرفاً بينها حرف لولا الذي يعد حرف نادر الورود في اللغة العربية، والبيتين الشعريين لابن مالك هما:[1]

هاك حروف الجر وهي: من، إلى        حتى، خلا، حاشا، عدا، في، عن، على

مذ، منذ، رُب، اللام، كي، واو، وتا        والكاف، والباء، ولعل، ومتى.

حروف الجر

امثلة على حروف الجر في اللغة العربية

هناك عدة أمثلة عديدة على حروف الجر في الجمل، إليك بعض الأمثلة المعربة عن أحرف الجر:

  • مثال على حرف الجر إلى: ذهبَ سالمٌ إلى المدرسةِ، تعرب المدرسةِ: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
  • مثال على حرف الجر على: نامَ الطفلان على سريريهما، وتعرب كلمة سريريهما: اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه مثنى وحذفت النون للإضافة، وهما ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.
  • مثال على حرف الجر اللام: باركْتُ للفائزين، وتعرب كلمة الفائزين: اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع المذكر السالم والنون عروضاً عن التنوين في الاسم المفرد.
  • مثال على حرف الجر في: نظرَ طبيبُ الأسنانِ في فيكَ، وتعرب كلمة فيك اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة، والكاف: كاف الخطاب ضمير متصل مبني على الفتحة في محل جر بالإضافة.
  • مثال على حرف الجر الباء: مررْتُ بعمرَ، وتعرب كلمة عمرَ: اسم مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف.
  • مثال على حرف الجر الكاف: زيدٌ كالبحر في كرمه، نعرب كلمة البحر اسم مجرور وعلامة جره الكسرة.
  • مثال على حرف الجر من: سافرتُ من المدينة إلى القرية، وهنا أيضًا تعرب كلمة المدينة اسم مجرور وعلامة جره الكسرة.
  • مثال على حرف الجر التاء: هذا الحرف مختص باسم الله الجليل، تاللهِ لن يفز من لم يتبع القرآن دليلاً، تعرب كلمة الله لفظ الجلالة اسم مجرور وعلامة جره الكسرة.
  • مثال على حرف الجر عن: استقصيتُ عن وطني، وتعرب كلمة وطني: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة.
  • مثال على حرف الجر الواو: والله لن اتخذ غير الإسلام ديناً، وهو حرف مختص بالقسم، وتعرب كلمة الله: لفظ الجلالة اسم مجرور وعلامة جره الكسرة.
  • مثال على حرف الجر منذ: لم أخرج منذُ شهرٍ، وهنا جاءت منذُ بمعنى من، وتعرب كلمة شهرٍ: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة.
  • مثال على حرف الجر رب: رب ليلٌ مضيءٌ كأنه صباح، وتعرب كلمة ليلٌ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وربَّ حرف زائد لا محل له من الإعراب.
  • مثال على حرف الجر عدا: جاء كل التلاميذ عدا سعيداً، حروف الجر خلا وحاشا وعدا هي حروف تجر المستثنى من الكلام لكن يجب أن لا تسبق بما، تعرب كلمة سعيداً: اسم مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف. 
  • مثال على حرف الجر حاشا: حاشا الله من التقصير، وهنا جاء حرف الجر بمعنى إلا فاستثنيت صفة التقصير عن الله، تعرب كلمة الله: لفظ الجلالة اسم مجرور وعلامة جره الكسرة.
  • مثال على حرف الجر خلا: جاء التلاميذ إلى الفصل خلا خالداً، أي إلا خالد، وتعرب كلمة خالد: اسم مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف.
  • مثال على حرف الجر حتى: شاهدتُ فلماً حتى آخره، وهنا حتى حرف جر لأنه جاء بمعنى إلى، وتعرب كلمة آخره: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة.
  • مثال على حرف الجر مذُ: لم أراك مذُ فترةٍ بعيدةٍ، تدل على الزمن، تعرب كلمة فترةٍ: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة.

شاهد أيضًا: أنواع الفعل المضارع وأحواله في اللغة العربية

سبب تسمية حروف الجر بهذا الاسم

أطلق على حروف الجر هذا الاسم لأن الاسم الذي يأتي بعدها يجر بالكسرة إذا كان مفرداً أو بالياء إذا كان مثنى أو جمع مذكر سالم أو أحد الأسماء الخمسة أو يجر بالفتحة نيابة عن الكسرة إذا كان ممنوع من الصرف، كما يقال أن سبب تسميته بهذا الاسم لأنه يجر الاسم الذي بعده إلى معنى الفعل، أي يتعلق بفعل أو ما شابهه من مشتقات اسم فاعل ومبالغة اسم فاعل أو اسم مفعول وغيرها من المشتقات، وإذا كانت الجملة اسمية يتعلق حرف الجر بخبر محذوف.[2]

شاهد أيضًا: ما هي اللغة العربية وخصائصها

معاني حروف الجر

كل حرف من حروف الجر الواحد والعشرين له معنى، إليك معاني وامثلة على حروف الجر:[2]

  • من: حرف يفيد في التبعيض أي للتميزه يمكن وضع كلمة بعض بدلاً منه وتفيد في نفس المعنى، مثال: (خذ من المال) ولو عوضنا عنها ببعض تصبح الجملة (خذ بعض المال) ويبقى معنى الجملة صحيح، كما تفيد من في السببية أي نضع بدلاً منه كلمة بسبب ويبقى معنى الجملة صحيحاً، وهذا نحو: (من إيمانك بالله ستدخل الجنة) أي (بسبب إيمانك بالله ستدخل الجنة)، كما يفيد في التوكيد بشروط وهي أن تسبق بنفي أو استفهام، ويكون الاسم المجرور نكرة مثل (ما غاب من طالب)، ويعرب طالب اسم مجرور لفظاً مرفوع محلاً على أنه فاعل، كما تفيد في ابتداء الغاية، وتأتي لبيان الجنس وفي بعض الأحيان تكون زائدة.
  • إلى: يفيد حرف الجر إلى الغاية في الزمان، وهو أشهر معنى تؤديه حروف الجر، كما تفيد في المكان، وقد يفيد هذا الحرف في المصحابة.
  • عن: يفيد حرف الجر عن في المجاوزة والبَعدية.
  • على: يفيد حرف الجر على في الاستعلاء، وتستخدم في الاستعمال الحسي أو في الاستعلاء المعنوي أو على الظرفية، كما تفيد في التعليل والمصاحبة.
  • في: يفيد حرف الجر (في) في الظرفية المكانية أو الظرفية الزمانية، كما يفيد في التعليل.
  • حرف الباء: يفيد حرف الجر الباء في السببية، والإلصاق الحقيقي أو الإلصاق المجازي، كما يفيد في الاستعانة.
  • حرف اللام: يفيد حرف الجر اللام في الاختصاص وفي التعليل، كما يفيد في التمليك.
  • حرف الكاف: يفيد حرف الجر الكاف في عدة معاني في التشبيه، وفي التعليل، كما يفيد في التوكيد.
  • حتى: يفيد حرف الجر حتى في الانتهاء.
  • حرفي التاء والواو: يفيد هذان الحرفان في القسم.
  • مذ ومنذ: يفيد هذان الحرفان في ابتداء الغاية مع الزمان أو المكان وقد يكونا بمعنى حرف الجر في.
  • رُب: حرف ربّ يفيد في التقليل أو التكثير.

ولكل حروف الجر فائدة تشترك جميعها فيها وهي التعدية، وقد تكون هذه الفائدة مجتمعة مع أحد الفوائد الأخرى التي ذكرناها سابقاً، وقد لا تفيد غير بهذا المعنى فقط وهو التعدية.

شاهد أيضًا: حروف الجر ومعانيها وامثلة عليها

إعراب حروف الجر

كما قلنا سابقاً حروف الجر هي حروف مبنية، وأرفقنا لكم امثلة على حروف الجر، علمنا أن حروف الجر لا تتغير حركتها مهما كان موقعها من الجملة، وكونها مختصة في الأسماء فإنها تجر الأسماء التي تليها، وتعرب أسماءً مجرورة بحرف الجر، وعلامة الجر الأساسية الكسرة، وقد تكون هذه العلامة ظاهرة أو مقدرة، إليك علامات جر الاسم الجر:[3]

  • الكسرة: يجر اسم الجر بالكسرة إذا كان مفرد أو جمع تكسير.
  • الياء: يجر الاسم المجرور بالياء إذا كان الاسم المثنى أو من أحد الأسماء الخمسة وجمع المذكر السالم.
  • الفتحة: يجر الاسم المجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة إذا كان الاسم ممنوعاً من الصرف.

شاهد أيضًا: يجر الممنوع من الصرف ب

أقسام حروف الجر

تُقسمُ حروف الجر إلى ثلاثةِ أقسامٍ رئيسية، وهذه الأقسام وهي:[3]

حروف الجر الأصلية

حروف الجر الأصلية وتسمى حروف الجر هذه حروف أصلية، لأنها تتعلق بما قبلها ولا يمكن حذفها من الجملة، وهذه الحروف هي: من إلى عن على في الباء الكاف اللام حتى خلا حاشا عدا منذ مذ واو القسم وتاء القسم، تعلق حروف الجر بما قبلها، ويتعلق أحرف الجر بالأفعال وما شابهها من مشتقات ومصادر أو يتعلق بخبر محذوف.

حروف الجر الزائدة

حروف الجر الزائدة هي الحروف التي يمكن الاستغناء عنها، ويعرب الاسم الذي بعدها اسم مجرور لفظاً، ويعرب بموقعه في الجملة، لا تتعلق هذه الأحرف، ومعناها هو توكيد الجملة، وهذه الحروف هي الباء واللام ومن، كما يجب أن تسبق بنفي أو استفهام، وهذا يكون نحو: ما جاء من معلم اليوم وتقديرها، ما جاء معلم، ونعرب من: حرف جر زائد،  ونعرب معلم: اسم مجرور لفظاً مرفوع محلاً على أنه فاعل، كما تقع هذه الأحرف في خبر ليس وبعد كلمة كفى، ومن مواضعها أيضًا الاستغاثة والتعجب.

حروف الجر الشبيهة بالزائدة

حروف الجر الشبيهة بالزائدة، هي حروف لا يمكن الاستغناء عنها لأنها تغير معنى الجملة ولفظها، لكنها لا تحتاج إلى ما تتعلق به لذاك سميت بهذا الاسم، وهو حرف جر واحد فقط (ربَّ)، وهذا نحو قول: ربَّ ليلٌ مقمرٌ كأنهُ صبح، ونعرب ربَّ حرف زائد لا محل له من الإعراب.

شاهد أيضًا: أنواع الكلمة في اللغة العربية

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم والذي كان يحمل عنوان امثلة على حروف الجر في اللغة العربية، وهذا بعد أن عرفنا لكم حروف الجر، وقد سلطنا لكم الضوء في نهاية سطور المقال على سبب تسمية حروف الجر بهذا الاسم، ومعاني حروف الجر، وإعراب حروف الجر، وأرفقنا لكم في نهاية هذا المقال أنواع حروف الجر.

المراجع

  1. alukah.net , حروف الجر وأمثلة عليها , 19/12/2021
  2. alukah.net , حروف الجر في العربية: معانيها وتعاقبها , 19/12/2021
  3. sites.google.com , حروف الجرّ , 19/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *