المرجع الموثوق للقارئ العربي

من النبي الذي ضرب ملك الموت

كتابة : غدير مقداد

من النبي الذي ضرب ملك الموت؟ أرسل الله الأنبياء والرسل لهداية الناس إلى عبادة الله وحده لا شريك له وترك الظلالة والشرك، فكان أول الأنبياء آدم عليه السلام، وخاتمهم رسولنا الكريم محمد-صلى الله عليه وسلم-، ومن خلال موقع المرجع سيتم الحديث في هذا المقال عن ملك الموت، وقصة النبي موسى مع ملك الموت عندما أراد قبض روحه.

من هو ملك الموت

هو الملك المُكلّف بقبض أرواح الموتى، وقد اشتهر اسمه عند الكثير من الناس بعزرائيل، إلا أنه لم يرد أي دليل شرعي في الكتاب أو السنة حول هذا الاسم، إذ أنَّ هذا الاسم وصل إلينا من خلال الإسرائيليات والروايات والأخبار، ولكن هذه الروايات مغلوطة ولم يرد أي شيء عنها في القرآن الكريم أو كتب الصحاح.

شاهد أيضًا: تحقق وعد الله بعودة موسى عليه السلام الى امه صواب خطأ

من النبي الذي ضرب ملك الموت

يُعدّ النبي _موسى عليه السلام_ هو النبي الذي ضرب ملك الموت ولطمه عندما جاء ليقبض روحه بأمر الله تعالى، ليرجع ملك الموت مرةً أخرى عندما أمره الله تعالى ويقبض روحه، وهو النبي الذي ترّبى في قصر فرعون بعد أن ترجته زوجته آسيا -رضى الله عنها- بأن تُربيه عندما وجدته داخل صندوق صغير في اليم، ثم كبر وبُعِث ليهدي قوم فرعون إلى عبادة الله تعالى وترك الكفر والضلالة، وبذلك فإن الإجابة على السؤال السابق هي:[1]

  • النبي موسى عليه السلام.

شاهد أيضًا: نوع الوحي الذي أوحاه الله تعالى لأم موسى عليه السلام الألهام

قصة النبي الذي ضرب ملك الموت

ورد في كتاب البداية والنهاية تحت عنوان “ذكر وفاته عليه السلام”، أنّه عندما أُرسل ملك الموت إلى موسى عليه السلام، صكّه النبي ليرجع ملك الموت إلى ربّه عزّ وجل فقال: أرسلتني إلى عبدٍ لا يُريد الموت، فقال الله تعالى: ارجع إليه فقل له يضع يده على متن ثور، فله بما غطت يده بكل شعرة سنة، قال: أي رب ثم ماذا؟ قال: ثم الموت. قال: فالآن.

شاهد أيضًا: البلدة التي خرج منها موسى عليه السلام خائفًا هي

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حمل عنوان، من النبي الذي ضرب ملك الموت؟ حيث تعرفنا على ملك الموت ووظيفته وقصة النبي موسى عليه السلام مع ملك الموت عندما جاء ليقبض روحه.

المراجع

  1. youtu.be , النبي موسى وملك الموت , 02/04/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.