المرجع الموثوق للقارئ العربي

الجيولوجيا علم يدرس الادوات والتراث الثقافي للانسان

الجيولوجيا علم يدرس الادوات والتراث الثقافي للانسان، يوجد العديد من العلوم الّتي يتم دراستها وفق أبحاث كبيرة وعلى مدى قرون طويلة، وعلى الرغم من كل هذه الدراسات ما زال حتّى عصرنا الحالي يوجد فئة من الناس ممن لا يعرفون محتوى بعض هذه العلوم ومنها علم الجيولوجيا، حيث يعتبر السؤال عن هذا العلم من أكثر الأسئلة الشائعة، والّتي سوف يجيبنا عنها موقع المرجع في هذا المقال. 

الجيولوجيا علم يدرس الادوات والتراث الثقافي للانسان

علم الجيولوجيا هو أحد أفرع علوم الأرض حيث يهتم بدراسة الحركة الأرضية ومعرفة كافّة التّطورات الّتي تحصل في طبقاتها، كما يدرس جميع أنواع الصخور الّتي تتواجد فيها وأهم التّغييرات الّتي طرأت عليها مع مرور الزمن، وهنالك البعض ممن يقولون بأنّ علم الجيولوجيا يتعلّق بالتراث القديم والإنسان، ولكن من خلال كل؛ مما سبق يمكننا أن نستنتج أنّ إجابة سؤالنا هي:[1]

  • العبارة خاطئة.

شاهد أيضًا: فرع من فروع العلم يعني بدراسة العالم الطبيعي

كم عدد فروع علم الجيولوجيا؟

يضم علم الجيولوجيا العديد من الفروع وهي ما يلي:

  • جيولوجيا البيئة: يعد هذا المجال اختصاصي في دراسة التربة والمياه ومعرفة كافّة المشاكل المتواجدة فيهما والعمل على إيجاد الحلول الممكنة لحل هذه المشاكل.
  • الجيولوجيا الهندسية: هذا الفرع يختص بدراسة صلابة الصخور ونوع التربة المتواجدة؛ وكذلك دراسة المكان من كافّة الجوانب من أجل معرفة إمكانية إنشاء جسور أو أبنية وغيرها من المنشآت.
  • جيولوجيا النفط والاقتصاد: يختص هذا القسم بدراسة الموارد الاقتصادية الطبيعيّة المتمثلة بالبترول والمواد الخام والغاز الطبيعي والفحم الحجري.
  • الجيولوجيا التعليمية: وهو القسم المختص بتعليم الجيولوجيا في المدارس والمعاهد والجامعات، ويحتوي على أفكار عامة تخص هذا العلم؛ وكذلك لمحة عن كل فرع من أفرعه.

شاهد أيضًا: فرع العلوم الذي يدرس العلم الطبيعي هو

من هم اشهر علماء الجيولوجيا؟

يوجد الكثير من العلماء الّذين شاع اسمهم في مجال علوم الأرض كافّة والجيولوجيا بشكلٍ خاص، ومن هؤلاء العلماء:

  • العالم James Hutton: هو طبيب وكيمائي اسكتلندي، ويعتبر أحد الأطباء الّذين صنعوا ثورة في مجال تفكير العقل البشري، حيث حصل على لقب (أب علم الجيولوجيا).
  • العالم Charles Augustus Leale: كان هذا العالم محامي بريطاني ولكنّه أيضاً أوّل جيولوجي في ذلك العصر، وهو أوّل من نشر أفكار ومفاهيم العالم جيمس هوتون حيث ألّف كتاب اسمه (مبادئ الجيولوجيا).
  • العالمة Mary Horner Lyell: وهي زوجة العالم تشارلز، وهي عالمة أصداف بريطانية عملت على مساعدة زوجها في الكثير من الدراسات الّتي أجراها حول هذا العلم، ولكن المؤرخين ذكروا أنّ ماري هي من كانت السبب في نجاح زوجها.
  • العالم Alfred Luther Wegener: وهو عالم ألماني الجنسية اختصّ في علم الأرصاد الجوية وبالتّحديد في القطب الشمالي، ومن أعظم أعماله قيامه بوضع نظرية ما يسمى بالانحراف القاري.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد أجبنا على سؤالنا الجيولوجيا علم يدرس الادوات والتراث الثقافي للانسان، وكذلك تعرّفنا على ما هو هذا العلم وما هي الأفرع التّابعة له ومن هم أهم العلماء الّذين اشتهروا في هذا العلم.

المراجع

  1. geolsoc.org.uk , What is Geology? , 29/08/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.