المرجع الموثوق للقارئ العربي

مساء الخير مع دعاء جميل

كتابة : يحيى شامية

مساء الخير مع دعاء جميل هو موضوع هذا المقال، حيث إنّ تبادل التّحية والدّعاء في المساء من الأمور التي تُدخل البهجة على النّفوس والقلوب، وهي من الأمور التي تزيد من مشاعر الفرح والسّرور التي ترافق غروب الشّمس وفترات المساء، والدّعاء الذي يرافق تحية المساء يكسب المسلم خيره في الدّنيا والآخرة ويكون خيره شاملًا له ولمن يدعو له، وكلّ الأدعية تكون حاملةً لمعاني الخير، وهي بذاتها عبادةٌ يحبّها الله سبحانه وتعالى، وفي هذا المقال عبر موقع المرجع سيتمّ المرور على دعاء مساء الخير مكتوب وأجمل أدعية المساء المستجابة.

آداب الدعاء وأوقات استجابته

إنّ الدعاء هو سلاح المؤمن وقت الرّخاء والشّدة، وقبل أن يتمّ المرور على مساء الخير مع دعاء جميل سيتمّ التّعرف على آداب الدعاء وأوقات الاستجابة، فمن آداب الدّعاء أن يستفتح المسلم دعاءه بالحمد والثناء على الله والصلاة على رسوله -صلى الله عليه وسلم- وعليه أن يكون حازمًا في الدّعاء متيقّنًا بالإجابة، ومن الآداب في الدّعاء أن يلحّ العبد على الله في دعائه ولا يستعجل الإجابة، وأن يكون حاضر القلب والذهن عند الدعاء وأن لا يعتدي في دعائه على أحد، ومن الضروري معرفة أنّ الدعاء لا يقتصر على زمانٍ معين، ولكن يوجد أوقاتٌ مباركة يكون للدعاء فيها بركة، ومنها: [1]

  • الدعاء في جوف الليل ففيه ساعةٌ يتنزّل بها الله إلى السماء الدنيا ويجيب مسألة عباده.
  • الدعاء بين الأذان والإقامة ففي هذا الوقت لا يردّ الدّعاء أبدًا.
  • أن يدعو المسلم عند السجود، فهو أقرب ما يكون إلى ربّه فيه.
  • أن يتحرّى المسلم في دعائه ساعة الجمعة، وهي ساعةٌ لا يوافقها دعاء عبدٍ مسلم إلا استجاب الله له.
  • دعاء يوم عرفة والدّعاء فيه خير الدّعاء.
  • الدّعاء عند نزول المطر.

شاهد أيضًا: دعاء مساء الجمعة قصير مكتوب ومستجاب

مساء الخير مع دعاء جميل

إنّ المساء يعدّ وقت الهدوء والطمأنينة والسكينة، وهو وقت الرّاحة من بعد يوم عملٍ وسعيٍ طويلٍ وشاق، وهو من الأوقات الدافئة التي تلتقي فيها العائلة بكلّ أفرادها، فهو وقت السكينة ووقت الهدوء وراحة النفس وسكون الجسد، وفيه يطول السّهر مع الأحباب والأصحاب، فيتبادل الإنسان معهم أطراف الحديث ويتجاذب منهم الإيجابية المطلقة، ولو لم يتسن له اللقاء فإنّه يعمد لكتابة الرسائل التي تحمل تحيّة المساء مع الدّعاء بالخير، وفيما يأتي عبارات مساء الخير مع دعاء جميل نتركها بين أيديكم:

  • مساء الفرح والسعادة، مساء الخير على القلوب الطيبة، تلك القلوب التي تنبض بالحبّ وتفيض بالحنان، أسأل الله العلي العظيم لنا ولكم أن يطهركم من الذّنوب والخطايا وينقّيكم من الذنوب كما يُنقّى الثوب الأبيض من الدّنس، وأسأل الله أن يطهر قلوبكم بالماء والثلج والبرد.
  • في هذا المساء أهديكم أجمل باقة من عبارات مساء الخير والسعادة، أسأل الله أن يجعل كلّ مساءٍ في حياتكم وكل أوقاتكم مليئة بالسعادة والسرور.
  • في مساء اليوم أرسل لك باقةً من الزّهور وأدعو الله أن يمدّك بالخير العظيم والوفير وأن يفتح عليك أبواب رحمته، وأن يجعلك من عباده العابدين الذاكرين الشاكرين.
  • مساء معطر بذكر الله أبعثه لأحلى خلق الله لينير الله لك به الدّرب ويبارك لك فيه، وأسأل الله ربّنا وربّ كلّ شيء، ربّ جبرائيل وميكائيل، أن يعيذك من النّار وعذاب القبر، وأن يعطيك من خير ما سأله منه نبيّه محمد صلى الله عليه وسلّم، وأن يعيذك من شرّ ما استعاذ به نبيّه محمد صلى الله عليه وسلم.

أدعية تقال في المساء

المساء هو الاسم الذي يُطلق على الوقت بعد غروب الشمس، وهو وقتٌ تطيب فيه تبادل السّلام والتّحيات والدّعاء بين البشر، وهو وقتٌ مبارك وموصى به بأن يدعو المسلم فيه، وأن يحافظ فيه على الدّعاء والذّكر، فبعد ما ورد من عبارات مساء الخير مع دعاء جميل، سيتمّ المرور على أدعية تقال في المساء فيما يأتي:

  • سبحان الله، والحمد لله، والله أكبر، لا إله إلا الله وحده، لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير.
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم وبحمده، مائة مرّة.
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كلّ شيءٍ قدير، عشر مرّات.
  • اللهم إنّي أمسيت أُشهدك وأُشهد حملة عرشك، وملائكتك وجميع خلقك، أنّك أنت الله وحدك لا شريك لك، وأنّ محمدًا عبدك ورسولك، أربع مرّات.
  • حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكّلت وهو ربّ العرش العظيم، سبع مرّات.
  • اللهم عافنا في أبداننا وعافنا في أسماعنا وعافنا في أبصارنا، لا إله إلا أنت، أعوذ بك من الكفر والفقر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت، ثلاث مرات.
  • اللهم إنّي أسألك العفو والعافية في الدّنيا والآخرة، اللهم عافني في ديني ودنياي وأهلي ومالي واستر عوراتي، وآمن روعاتي، واحفظني من بين يديّ ومن خلف وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي وأعوذ بك أن أغتال من تحتي.

شاهد أيضًا: دعاء غروب الشمس ، ادعية الغروب الصحيحة مكتوبة ومستجابة

أجمل دعاء مساء الخير

أجمل دعاء مساء الخير سيتمّ المرور عليه من بين الأدعية التي سيتمّ تقديمها فيما يأتي، فالمسلمين يبحثون بكثرة عن كلمات مساء الخير مع دعاء جميل ليرسلوها لأحبّتهم وأصدقائهم وأهليهم:

  • مساء الكلام الجميل، مساء الحبّ المعلّق برائحة القهوة، وطعمه بالجمال معقود، أسأل الله العلي العظيم في هذا المساء أن يوسّع عليك رزقك، وأن يعينك ولا يعن عليك، وأن ينصرك ولا ينصر عليك وأن يهدي وييسّر الهدى إليك، وأن ينصرك على من بغى عليك.
  • في هذا المساء الجميل أرسل لك من أريج المسك عطرًا يفوح، وأنثر لك من كلامي ورودًا وحبًّا في الجو يلوح، وأسأل الله لك أن يغفر لك وأن يهديك وأن يرزقك وأن يعافيك، وأن يُعيذك من ضيق المقام يوم القيامة.
  • اللهم في هذا الصباح اجعل أخينا من أحبّ أحبابك، وأكفه شرّ عبادك، وأكرمه بعطائك، اللهم أرح قلبه، ونوّر دربه، ويسّر أمره، اللهم كن حبيبه ووليّه، اللهم في هذا المساء اجعل قلبه مليئًا بالصفاء، واجعل ذهنه دائمًا في نقاء، واجعله يا ربّي من الأتقياء.
  • مساء الخير يا بعيدًا عن العين يا قريبًا من القلب، جعل الله مساءك بركةً على بركة، وجعل أيّامك كلّها بالخير ممتلئة، وأتمّ عليك بالفضل ورزقك ليلًا مليئًا بالذّكر والقيام، وكفاك الله كلّ همٍّ نزل في قلبك، وغفر لك كلّ خطاياك ورزقك الفردوس الأعلى.

دعاء المساء مكتوب

في المساء ينتهي اليوم بطوله وعرضه، ويركن الناس لبيوتهم، بعضهم يجلس مع العائلة، وآخرون يميلون لخلوتهم مع الله، يدهون ربّهم في الليل من المساء، فالمساء وقت استراحة الأبدان واستراحة القلوب، ومع مساء الخير مع دعاء جميل سيتمّ المرور على دعاء المساء فيما يأتي:

  • اللهم في هذا المساء الهادئ أعوذ بك يا ربّ من العجز والكسل، وأجبن الهرم والبخل، اللهم آتني في الدّنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقني عذاب النّار.
  • يا رب أرفع يدي في المساء أدعوك وأتوسّل إليك، اللهم ابسط عليّ من بركاتك ورحماتك، وارزقني من فضلك ورزقك، اللهم النّعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول أسألك، يا رب آمنا في بيوتنا وطمئن قلوبنا وأنزل علينا أمنك وأمانك.
  • اللهم إنّي أسألك في هذا المساء أن لا تحرمني الشّفاعة من نبيّك الأعظم صلى الله عليه وسلم، اللهم لا تجعلني في هذا المساء من أهل التفريط والإضاعة، واجعلني من أهل التّقوى والطّاعة.
  • اللهم مع حلول هذا المساء، أسألك أن تزيد لي في علمي وعملي وديني، اللهم ارزقني البركة في العمر والتّوبة من الذّنب.
  • اللهم اجعلنا في مسائنا وصباحنا ممّن يتوكّلون عليك فتكفيهم، ويستهدونك فتهديهم، ويستغفرونك فتغفر لهم، ولو استنصروك نصرتهم، يا ذا العزة والملكوت.

شاهد أيضًا: عبارات عن غروب الشمس

مساء الخير عبارات جميلة

الكلمات تتزاحم والعبارات تتدافع في المساء، لتصيغ أجمل منطق وكلامٍ مع الأحباب والأهل والأصحاب، وفيما يأتي سيتمّ تقديم جمل وعبارات مساء الخير عبارات جميلة:

  • مساء الخير ليست تحيّةً مسائية عادية، بل هي تحيّة مسائية عطرة تنتشي بها الرّوح، وتحلّق بالقلوب إلى الآفاق التي لا تعرف نهاية الطريق، مساءكم جميلٌ نقيّ كنقاء قلوبكم، ومساءكم صافٍ كصفاء أرواحكم.
  • في هذا المساء المميز أرسل إليكم من القلب أروع كلام، أقول مساء الخير، وأدعو بأدعيةٍ فاضت من أعماق القلب، وهي تتمنّى لكم كلّ الحظ الجميل، وكلّ الفرح والسرور المزيّن بأجمل الزّهور.
  • أسابق كلّ الخلي والطير، وأقول لك مساء الخير، مساك مساء الورد والفلّ والياسمين والرياحين، مساءك مساء الحبّ والحفظ من الرّب، أتمنّى لك كلّ التوفيق والسعادة في كلّ أيامك القادمة.
  • أرسل في هذا المساء أريجًا من عطور المسك والرياحين، يفوح شذاه لقلوب الأحبّة في كلّ حدبٍ وصوب، وأنثر في الجو وردًا وياسمينًا، مملوءٌ بالشّوق والحب، ويحمل معه أجمل الرسائل والمشاعر، ويخبرهم أنّنا اشتقنا كما نشتاق في كلّ مساء.

رسائل مساء الخير مع دعاء جميل

قد تمّ جمع العديد من رسائل مساء الخير مع دعاءٍ جميل نعرضها لكم فيما يأتي، حيث أن الكثيرين يبحثون عن هذه الرّسائل ليرسلوها للأهل والأحبّة والأصدقاء، وهي:

  • أحبّتي الغاليين، مساؤكم جميلٌ وطاهرٌ ونقيٌّ كقلوبكم، أسأل الله تعالى أن يجعلكم ممّن غفر لهم وأعتقهم من نيران جهنّم في نهاية هذا اليوم، غفر الله تعالى لنا ولكم، وقبل منّا صالح أعمالنا وأعمالكم، دمتم بود.
  • أرسل هذه الرّسالة الجميلة إلى صديقتي الرّائعة الّتي أعدّها أختي الّتي لم تلده أمّي، وأقول لك مساؤك خيرٌ ومسكٌ وعنبر، أرجو من الله تعالى أن تكوني بخيرٍ دائمًا، وأن يجعلك الله تعالى من العباد الّذي رضي عنهم وأحبّهم، وأن يجعل من نصيبك تحقيق أحلامك وآمالك.
  • مساء الخير، مساءٌ معطّرٌ بذكر الله تعالى، اللهمّ لا تردّ لنا في هذا المساء دعاء، ولا تخيّب لنا رجاء، اللهمّ لنا ذنوبنا، واستر لنا عيوبنا، وارضَ عنّا وارحمنا برحمتك يا أرحم الرّاحمين، آمين.
  • في هذا المساء الرّائع والجميل، أحمد الله تعالى وأشكره على ما وهبنا من النعم الّتي لا تعدّ ولا تُحصى، اللهمّ أدمها علينا نعمة، ولا تجعلها عيناها نقمةً يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة، آمين.

مسجات أدعية مساء الخير

مسجات أدعية مساء الخير هو ما سنقدّمه فيما يأتي، حيث ذكرنا فيما سبق عبارات وأدعية مساء الخير مع دعاء جميل، والمسجات هي:

  • مساء الخير على كلّ من يقرأ رسالتي أسأل الله تعالى أن يقرّ عينيك بكلّ ما تتمنّاه وكلّ ما هو خيرٌ لك ولدينك ومعاشك في الدّنيا والآخرة، وأرجو من الله تعالى أن تكون بأفضل حال.
  • في هذا المساء لا يسعنا عند النّظر والتّفكّر في خلق الله تعالى للّيل والنّهار إلّا أن نقول لا إله إلّا سبحانه إنّا كنّا من الظّالمين، اللهمّ إنّا نستغفرك ونبوء لك بذنوبنا، سبحانك اللهمّ وبحمدك سبحانك إنّك أنت العظيم الحليم، اغفر لنا وهب لنا من فضلك يا كريم، مساء الرّحمة والمغفرة.
  • مساء الخير لك عزيزي، فأنت أحقّ من يقال له مساء الخير، أسأل الله تعالى لك أن يجعلك من المرضيّ عنهم، والمغفور لهم، والمستجاب دعاؤهم، والّذين يدخلون الجنّة بغير سابقة حسابٍ أو عذاب، آمين.

مساء الخير تويتر مع دعاء جميل

سنعرض فيما يأتي لقرائنا الأعزّاء أجمل عبارات مساء الخير تويتر مع دعاء جميل، ونأمل أن تنال إعجابهم وتقديرهم، وهي:

  • مساء الخير والرّحمة والمغفرة من الله تعالى، اللهمّ اغفر لنا وارحمنا، وعافنا واعفُ عنّا، واجعلنا من الصّالحين يا ربّ العالمين، وتوفّنا من المسلمين، واحشرنا مع الشّهداء والصّديقين، وأدخلنا الجنّة برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ في هذا المساء الجميل الّذي جمّلته بقدرتك العظيمة الّتي قدّرت بها على جميع خلقك نسألك أن تحيينا على سنّة رسولك ونبيّك محمّد، وأن تتوفّانا ونحن على ملّته يا ربّ العالمين، اللهمّ إنّا نعوذ بك من فتن الدّنيا والآخرة، ونعوذ بك من عذاب الدّنيا والآخرة، مساؤكم خيرٌ وراحة.
  • مساء الخير والطّمأنينة والرّاحة، اللهمّ إنّي أسألك الشّهادة في سبيلك، وأسألك أن تجعل القرآن لي دواءً لكلّ داء، وراحةً لكلّ تعب، وشفاءً من كلّ سقم، وفرجًا لكلّ همٍّ وغم، وصلّ اللهمّ على سيّدنا محمّد وعلى آله وأصحابه وأجمعين.

اقرأ أيضًا: صور مساء الخير 2022 اجمل خلفيات وبطاقات مكتوب عليها مساء الخير

مساء الخير كلمات جميلة

نقدّم لكم فيما يأتي أجمل الكلمات والعبارات عن المساء الجميل، وهذه الكلمات هي:

  • قد حلّ المساء وسواده غطّى السّماء، وسطع البدر بنوره ليضيء عتم ليلنا وظلمته، وغابت الشّمس وراحت على استحياءٍ تختبئ لتنير في يوم ثانٍ سيطلع بإذن الله تعالى، مساء الخير للجميع.
  • مساء الخير على كلّ العيون السّاهرة حتّى هذا الوقت، الّذين أرهق الحبّ والشّوق قلوبهم، وتصدّعت على إثر ذلك أرواحهم المنهكة، مساءكم جميل ونقيٌّ كنقاء قلوبكم وكلماتكم وأحاديثكم.
  • مساء الخير على الياسمين والورود في بلادي الحزينة، مساء الخير على كلّ بيتٍ من بيوتها العتيقة، مساء الخير على كلّ عجوز جالسٍ ينتظر عند نافذته، مساء الخير عليك يا بلادي.
  • مساء الخير في هذا اللّيل الشّتوي الجميل، مساء الخير عليكِ وعلى كلّ من حولك، مساء الخير على كلّ من يحبّك ويسعى لإسعادك، مساء الخير على عينيكِ الجميلتين.

ادعية مساء الخير للحبيب

إليك عزيزي القارئ أدعية مساء الخير للحبيب، وهي:

  • مساء الخير لحبيبي الغالي، أسأل الله تعالى أن يغفر لك ويرحمك وأن يؤتيك الصّحة والقوّة والعافيّة، وأرجو أن يجمعني الله تعالى بك عمّا قريب.
  • مساء الخير لزوجي وحبيبي العزيز، عسى الله أن يجعلك من الّذي رضي عنهم وأرضاهم وكتبهم من الّذين يدخلون الجنّة دون حساب.
  • حبيبي ومهجة قلبي وفؤادي، مساء الخير عليك وعلى عينيك، أرجو من الله تعالى أن تكون بخيرٍ وصحّة وسلامة، وأن يسعدك الله تعالى في كلّ أوقاتك.
  • مساء الخير على أعزّ النّاس على قلبي، سعادتي وحياتي، أرجو من الله تعالى وأتمنّى أن يجعل أوقاتك كلّها خيرًا وسعادة، وأن يرحمك برحمتك وأن يجعلك من الصّالحين.

ادعية المساء للاصدقاء

إنّ الأصدقاء هم من أغلى النّاس وأغلى الأحباب، ولا بدّ من الدّعاء لهم، لأنّ دعاء المسلم لأخيه المسلم من الأعمال الصّالحة، وأدعية المساء للأصدقاء هي:

  • اللهمّ يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة، احفظ لي أصدقائي وارحمهم، وافتح أبواب الخير لهم أينما توجّهوا، واجعلهم من المسلمين الصّالحين يا ربّ العالمين.
  • يا ربّ يا حيّ يا قيّوم يا أرحم الرّاحمين، يا أكرم الأكرمين، اللهمّ اجعلني ورفاقي ممّن يدخلون الجنّة بغير حسابٍ أو عذاب.
  • يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا مبدئ يا معيد اللهمّ أصلح شؤون رفاقي، وأبعد عنهم السّوء والضّر يا ربّ العالمين.
  • يا ربّ العالمين، أنت أعلم بحال أصدقائي منّي ففرّج عنهم ما أهمّهم، واجعلهم من السّعداء في الدّنيا والآخرة، آمين.

اجمل ادعية المساء مع الصور

بعد كلّ ما ورد من عبارات وكلمات ورسائل مساء الخير مع دعاء جميل، فإنّه سيتمّ فيما يأتي تقديم أجمل أدعية المساء مع الصّور:

اجمل ادعية المساء مع الصور

اجمل ادعية المساء مع الصور

اجمل ادعية المساء مع الصور

بطاقات مساء الخير مع الدعاء

مع قدوم المساء يزور الإنسان طيف الأحبّة والأصحاب، وخاصّةً أولئك الذين يكونون بعيدين عنه، فعندما يحين الوقت ليجلس الإنسان مع القمر، يبدأ بالتفكير بكلّ الأشخاص في حياته، تجده يبحث عن كلمات مساء الخير مع داء جميل ليرسلها لهم، لكن يُدرك أن بطاقات مساء الخير مع الدّعاء التي سيجدها فيما يأتي لها القدرة الكبيرة والتأثير العظيم في نفوس من يرسلها لهم:

بطاقات مساء الخير مع الدعاء
بطاقات مساء الخير مع الدعاء

بطاقات مساء الخير مع الدعاء

بطاقات مساء الخير مع الدعاء

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال مساء الخير مع دعاء جميل، والّذي ذكرنا فيه العديد من العبارات والكلمات عن المساء الجميل مع الكثير من الأدعية الحسنة للأحبة والأهل والأصدقاء، وأجمل رسائل مساء الخير تويتر مع دعاء جميل، وختم بأجمل صور وبطاقات مساء الخير مع الدعاء.

المراجع

  1. alukah.net , آداب وأوقات الدعاء , 29/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *