المرجع الموثوق للقارئ العربي

عبارات عن غروب الشمس

عبارات عن غروب الشمس هو الموضوع الذي سيقدّمه هذا المقال، فللشّمس وغروب الشّمس الكثير من الأثر العميق في نفوس البشر، فقد جمعت هذه الظّاهرة الطبيعية بين الحبّ والرّقة والرّومنسية، حيث إنّها تُعدّ رمزًا للسّكينة والسلام بعد انقضاء يومٍ صاخبٍ وطويل، حيث تركن الشّمس لغروبها وتبثّ ألوانها البرتقاليّة الدّافئة في الأرجاء، مما يُضفي جوًّا عارمًا من الطمّأنينة في الأرجاء، ويعدّ منظر غروب الشّمس ملهمًا للفنّانين من رسّامين وشعراء وأدباء، ولذلك يحرص موقع المرجع على تقديم أجمل عبارات وكلمات قيلت في غروب الشّمس.

غروب الشمس

غروب الشمس هي ظاهرةٌ كونيّة طبيعية، وهو التّوقيت الذي يتمّ فيه اختفاء الشّمس تحت خط الأفق الأرضي، وذلك يكون من الجهلة الغربية من نصف الكرة الأرضية المرئي، حيث تنتقل من الجزء المرئي إلى الغير مرئي، يختلف وقت الغروب باختلاف المكان والزّمان من السّنة، فكلّما اقترب قرص الشّمس من الأفق ازداد احمراره، وينتشر الوهج الأحمر والأشعة الصفراء المتدرّجة للحمراء في الأرجاء، ويكون الضّوء أحمرًا داكنًا على طول خطّ الأفق، وتضاء طبقات الغلاف الجوي العليا كلّما زاد الانخفاض تحت الأفق.[1]

شاهد أيضًا: اذا كانت الشمس امامك في الصباح واتجهت الى اليسار

عبارات عن غروب الشمس

إنّ غروب الشّمس هو تلك الظّاهرة الطّبيعية التي تُعدّ من أجمل المناظر وأبهى اللوحات التي يرسمها الخالق عزّ وجلّ في خلقه، فمن شدّة جمال هذه الظّاهرة الكونيّة وإلهامها، كانت مصدر إلهامٍ وفكرٍ للأدباء والشّعراء والرّسامين، فنظموا فيها أجمل الكلام وأعذب القصائد، ورسم لها الرّسامون أجمل اللوحات الفنّية، التي تحمل الكثير من المعاني والمشاعر الفيّاضة، وفي هذا المقال سيتمّ تقديم عبارات عن غروب الشمس رائعة وجميلة:

  • إنّ الغروب يُعدّ مثلًا أعلى، أتدري لماذا؟ لأنّه يعطينا درسًا عن الرّحيل، فالرّحيل لا بد أن يكون جميلًا، كما كان الوجود جميلًا، ولو أردت أن ترحل فاترك خلفك أثرًا طيّبًا ينير ذكراك.
  • إن في الظّلمة التي تكون بعد الغروب، تنتظر العيون ساهرةً، فعينٌ خاشعةٌ مشفقةٌ من خشية الله، وعين تبكي تنتظر رؤي أحبتها، وعين تنتظر عودة الصباح المليء بالأمل والتّفاؤل.
  • مع الغروب يمضي كلّ شيء، ويحلّ الصّمت وذكريات الشّوق، مع الغروب نلتقي بالذّكريات بشتّى أحاسيسها الأليمة والجميلة والدافئة، ودائمًا نتوه في خيالنا المرسوم مع غروب الشمس.
  • يكاد ضوء الشّمس ينهار متبدّدًا ومتناثرًا، يستند على زاوية الأفق متشبّثًا بآخر أنفاسه، يحاول أن ينطق بالجمال لكنّ الوقت لا يسعفه فيتحوّل للّون الأحمر ثم يختفي.

شاهد أيضًا: ما هو وقت ساعة زوال الشمس

أجمل ما قيل عن غروب الشمس

بعد ما تمّ ذكره من عبارات عن غروب الشمس، سيتمّ ذكر أجمل ما قيل عن غروب الشّمس هذه الظّاهرة العظيمة فيما يأتي:

  • إنّ غروب الشمس يعلّم النّاس الصبر على الألم، فهو مثالٌ حي على أن لا شيء سيدوم، فالشّمس بحرارتها الكبيرة تُغادر.
  • عندما تٌبصر العيون غروب الشّمس، فإنّ القلوب تفتح ألبومات الذّكريات، ويفتح العقل صفحات الماضي، وتبدأ الخواطر بالتّقلّب في الجنبات، والعين تسبح بدموعها، والخدّ يتغسّل بالدّمع النازل من العينين.
  • عندما تميل الشّمس للغروب، وتتكسّر أمواج البحار بملحها الذي لا يذوب، وطيور النّورس تحلّق بأسرابها بلحن الطّبيعة الرّنان، يقف الإنسان متأمّلًا تلك الأشعة الحمراء، يعدّ ذنوبه ويُحصي خطاياه، ويراجع عمله كلّه، ويراجع أعماله وعلاقته بالنّاس من الأحباب والأقرباء، ويتفحّص الشّخصيات بعيوبها وبمزاياها ويتذكّر الرّاحلين فيدمع، ويتذكّر الموجودين فيبتسم.
  • إذا تأمّلت الشمس عند الغروب، وأنت في شاطئ البحر سينتابك نوعٌ من السّكينة، وستغمرك المشاعر الفيّاضة، ستعرف أنّ رحلة الشّمس انتهت رغم عنفوانها غرقًا في مياه البحر العميقة، ستدرك أنّ الحياة النور والضّوء نهايتها واحدة، الزّوال، فكلّ مخلوقٍ في هذه الحياة نهايته الموت.

شاهد أيضًا: يسمى كل شكل من اشكال القمر خلال الشهر الواحد

كلمات عن غروب الشمس

أجمل كلمات عن غروب الشمس نضعها بين أيديكم فيما يأتي، فغروب الشّمس من الجمال الذي تعجز عنه الكلمات كلّها بوصفه وإعطائه حقه:

  • ينطلق الإنسان كلّ يومٍ باتّجاه الجبل أو البحر، يقف ويشاهد ذلك المنظر البهيّ، الذي طالما امتلأت القلوب بالمساعر عندما رأته العيون، أشعة الشمس الحمراء مع صوت الموج وأصوات الرّياح، تجعل الذّهن صافيًا بعيدًا عن التّشويش والأفكار الصاخبة.
  • انتظر الصّياد في البحر على قاربه الشّراعي الطّويل، ليرى أشعة الشّمس الذّهبية وهي تودّع الأفق، وليُشاهد تلك الأشعة بعد يومٍ طويل وهو يُصارع البحر تحت أشعة الشمس اللاذعة، انتظر هذا الوقت لينسى تعبه وجروحه التي آلمتها قرصات الملح البحري.
  • إنّ الغروب لا يُعدّ نهاية الحياة، بل هي نهاية فصلٍ واحد، وهي طوي صفحةٍ واحدة من طتاب الحياة السّميك، وهي الأمل ليكون القادم أجمل.
  • كن كالشّمس دومًا تغيب بلطف وتشرق بلطف، ولا تكن كالشّمس عند الظّهيرة تحرق وتلدع كلّ من يصادفها.

شاهد أيضًا: عبارات وكلمات ورسائل صباح الخميس الجميل

أجمل عبارات عن غروب الشمس

الكثير من اللحظات الاستثنائية والتي لا يمكن للإنسان أن تمرّ عليه مرور الكرام، بل تكون مميّزة وخاصّة دومًا بالنّسبة له، ومن تلك اللحظات هي لحظات غروب الشّمس، وفيما يأتي أجمل عبارات عن غروب الشمس سيتمّ سردها:

  • إنّ لحظات الغروب التي تمنح الأفق لوحةً استثنائية وخلّابة ومتناسقة، لحظاتٌ تمنح كلّ من يشاهدها ويعيشها شعورًا بالطّمأنينة والرّاحة والهدوء في النّفس والقلب.
  • تغرب شمس النّهار كلّ يوم لتعطي للإنسان عبرةً أن لكلّ شيءٍ نهاية، وأنّ الرّحلة مهما طالت فإنّها ستتوقّف، فعلى الإنسان أن يرسم حياته بشكلٍ جيد حتذى تكون نهايته جميلة وخلّابة.
  • ينتظر النّاس غروب الشّم في كلّ يوم، ليُشاهدوا تلك الأشعة الهزيلة الضّعيفة وهي تحوّل الكون من شكلٍ لآخر، ويبدّل الجوّ من شكلٍ لشكلٍ مختلفٍ تمامًا.
  • في لحظات غروب الشّمس، وهي تترك لنا المنظر الجميل الذي ترقّ له المشاعر وتلين له القلوب، ذلك المنظر الرّائع الذي يسحر عيوننا، ويُحيي قلوبنا البائسة، لون الغروب الأحمر الذي يبثّ في أبداننا نفس الحياة، ويغمرنا بعطرها وأريجها.
  • إنّ للغروب دومًا شعورًا يكون مختلفًا، وإحساسًا مُغايرًا، شعورٌ عارمٌ بالفرح والسرور ينتابني، ابتسامتي لا تفارقني من دون حتّى أن أتكلّم، ومن دون أن أتفوّه بكلمة واحدة.

شاهد أيضًا: كلمات تبعث السعادة والفرح والسرور

كلام جميل عن غروب الشمس

مع عبارات عن غروب الشمس، فيما ياتي نقدّم كلام جميل عن غروب الشمس:

  • عندما يتأمل الإنسان لحظات غروب الشّمس، فإنّه يتأمّلها بحزنٍ وصمت وفرحٍ وصخب في ذات الوقت، فغروب الشمس يُثير في الأنفس الحزن كما يثير الفرح، فالشّمس المعطاءة ستزول وتغوص خلف التّلال وخلف أمواج البحار.
  • للشّمس لحظات غروب وغياب بعدها، فإنّ للإنسان لحظاتٌ يُفارق فيها من يحب وحتى أنذه يُفارق الدّنيا.
  • في الغالب إنّ غروب الشّمس يكون حزينًا، لكنّه بالرّغم من حزنه إّلا أنّه ساحرٌ وخرافي، ولأجماله فإنّه يُثير كلّ المشاعر في النفس ويثير الحياة في الجسد.
  • في وقت الغروب اللطيف أقف أمام البحر الهادئ، أستمع لصوت الموج الذي يجرفني بعيدًا نحو قرص الشّمس الذي بدأ بالاختفاء، هنا أشعر أنّ همومي تفارقني لأفتح عيني على هذا المنظر المبهر حولي.

شاهد أيضًا: كيف أسعد صديقتي بالكلام

خواطر عن غروب الشمس جميلة

إنّ الخاطرة هي التّعبير عن مكنونات النّفس، وما يدور في العقل والذّهن من أفكار وصراعات نفسية وعاطفية، والتّعبير عن المشاعر، من حب وحزن وضيق وألم ووحدة وغيرها، وهي كلامٌ من القلب يُترجمه اللسان بطريقةٍ خارجةٍ عن إرادة الإنسان المحضة والمطلقة، وتحتاج بطبيعتها لمحفّزٍ ولا شكّ أنّ غروب الشّمس من أشدّ اللحظات التي تفيض فيها المشاعر والخواطر وينطق اللسان فيها بعبارات عن غروب الشمس لينسج بها خواطر عن الغروب جميلة، كاللتي سيتمّ تقديها فيما يأتي:

  • تُغادر الشّمس بلطفٍ وبخجل، وهي تودّع الدّنيا بلمساتها الحانية على الأفق، وكأنّها تخبرنا أنّ الوداع يُحزنها لكّنّها مُجبرةٌ على الرّحيل، فتحمرّ السّماء حزنًا على فراق الشّمس لها، وتزدان بخيوط الشّفق الأحمر وتتزيّن بألوان الشّمس لتحاول الاحتفاظ منها بالذّكريات الجميلة.
  • كلّ العمر يتلخّص بلحظات في لحظات الغروب، كلّ الشّوق في القلوب سيظهر في لحظات الغروب، يختفي النّور وينسدل ستار الظّلمة والعتمة، الذي يغطّي قلوب النّاس وهمومها.
  • يتوحّد لون الكون كلّه بالألوان المستمدّة من الشّمس، فأثناء غيابها وغروبها، تنشر الشّمس على الكون أشعّةً حمراء، تطغى على لون الكون كلّه، حتّى العين البشرية ستتجاهل كلّ لونٍ سواه وستلاحظه وحده من بين الألوان، وذلك من شدّة سحره وجماله وصدق تعبيره. فلحظات الوداع والرّحيل هي الأصدق دومًا.
  • لا تيأس أيّها الإنسان مهما ثقلت عليك الدّنيا ومهما مرّت بك الظّروف الثقيلة والمُتعبة، فإنّك ستحظى بتغييرٍ جميلٍ كما الغروب، فهو يُسدل ستارته كلّ يومٍ مُعلنًا نهاية حقيةٍ يوميّة لتبدأ واحدةً جديدة في اليوم الجديد.

اقرأ أيضًا: عبارات عن حب الرسول ، أجمل ما قيل في حب الرسول

عبارات جميلة عن الغروب

فيما يأتي عبارات جميلة ورائعة عن الغروب سيتمّ بيانها للقارئ العزيز:

  • من أشدّ اللحظات حزنًا هي لحظة غروب الشّمس، حيث إنّ هذه اللحظات تُبحر بالقلب في بحار الحديث والهمس والخواطر.
  • أحبّتي البعيدون الغائبون، غيابكم عن قلبي كغياب الشّمس عن هذا الكون، ترحل حزينةً تاركةً إيّانا نتخبّط بأحزاننا ومشاعرنا.
  • غروب الشّمس مليءٌ بالحكم والعبر، فهو يُلهمنا أنّ لا شيء يدوم، لا النّور له استمرار ولا الظّلام سيكون على المدار، فالحال سيتغيّر ويدور من حالٍ لحال.
  • إنّ لحظات غروب الشّمس الحمراء الدّافئة التي تسري بها نسماتٌ باردة تُسبب قشعريرةً في القلب، تخبر أنّه وإن غابت عنّا الأشياء الجميلة، فإنّ لها شروقًا آخر سيأتينا بها بإذن الله.
  • إنّ غروب الشمس من الحكايات الخالدة التي تقصّ على النّاس أنّ الأشياء الجميلة وإن غابت فإنّا ستعود مع إشراقةٍ جديدة.

شاهد أيضًا: كلام حلو لشخص مريض

حكمة وأقوال عن الشمس وغروبها

إنّ الحكمة تعرف بأنّها حالةٌ من خلالها يتمّ التمييز بين المقبول والمعقول وغير المقبول، مقترنةً بالبصيرة والنّظر الثّاقب والقلب الحاضر والعقل الرّاجح، وتشمل القدرى على التّلفظ والقول بأشياء حكيمة ومواعظ وعبر، وفي غروب الشّمس وقف الحكماء حائرون بحكمتهم، فنطقوا الجواهر والدرر في غروب الشمس، ومن الحكم في غروب الشّمس ما يأتي:

  • عند غروب الشّمس، تنقلب الهموم وتنحبس الدّموع، وتنفتح دفاتر الذّكريات، تنسكب فوقها العبرات، فالاشتياق طال والحنين للأحبّة زاد، والفراق بينهم حال، والجراح غارت والأيّام ذاعت.
  • على الإنسان أن لا يكون كمن أذن للشّمس أن تغيب، ولم يأذن لها أن تُشرق مجدّدًا في حياته، فالشّروق دومًا يحمل حياةً جديدةً بهيجةً ببدايةٍ متجدّدة وأصيلةٍ ومفرحة.
  • غروب الشّمس هو شقيق الإشراق، وهو شبيهه في كلّ المعاني، فالغروب فرصة، والشّروق فرصة، وهما مترابطان ترابطًا كبيرًا من دون الغروب لا يوجد شروق، وكلّ واحدٍ منهما ينشر السّعادة والوئام على النّاس.
  • ما أعظم الخالق العظيم الذي أتقن خلق كلّ شيء، وأبدع بتصوير كلّ شيء من هذا الكون فأعطاه كلمة الحبّ متمثّلةً بغروب الشّمس الجميل.

شاهد أيضًا: كلمات لشخص تحبه وهو لا يعلم

اقتباسات عن الغروب

بعد كلّ ما تمّ تقديمه من عبارات عن غروب الشمس، سيتم تقديم المزيد بالمرور على أمل اقتباسات عن الغروب:

  • غروب الشّمس واحدٌ من أعظم وأبهى المناظر التي حار بها الفنانون والشعراء والرّسامون، فمن كان حزينًا سيجد الغروب يشاركه حزنه، ومن كان فرحًا سيشاركه الغروب فرحه، ومن كان عاشقًا سيزيد الغروب في هيامه.
  • اقترب قرص الشّمس من سطح البحر بموكبٍ رهيبٍ مُهيب، فالكون يزفّ الشّمس لبيتها الأخير في هذا اليوم، وصوت البحر كأنّه أصوات الفرح بذلك الزّفاف، احمرّت الشمس خجلًا ونشرت احمرارها على صفيحة السّماء، وتغوص خلف الأفق معلنةً بداية ليلةٍ هادئةٍ وجميلة.
  • بعد أن أنارت الشّمس وجه الأرض لمدّة يومٍ كامل، ها هي تودّع المكان وتجرّ ثوبها الأحمر خلفها، وتسير مختفيةً خلف الأفق البعيد، فتعلن بذلك نهاية وجودها في هذا اليوم، وتعلن أن لحظة الغياب والفراق قد بدأت للتّو.

شاهد أيضًا: أجمل دعاء لشخص عزيز تحبه ، دعاء لشخص تحبه بالسعادة والتوفيق

بوستات عن جمال غروب الشمس

بوستات عن جمال غروب الشمس، هي ما يبحق عنه النّاس ليتمّ نشره واستخدامه في منصّات التّواصل الاجتماعي كتويتر وفيس بوك وحتى على حالات واتساب، وفيما يأتي سيتمّ تقديم أجملها:

  • لون الغروب شغل فكر وهاجس النّاس كلّها، فالجميع يشعر عند الغروب بالأحاسيس والمشاعر الجيّاشة.
  • إنّ البشر كثيرًا ما يُسحرون بالقمر وجماله، ويتغنّون بظهوره، وهو الذي طالما طان مصدر إلهام، لكنّ الأكثر من ذلك هم من فتنهم غروب الشّمس وأخذهم جماله الأخّاذ.
  • الشّمس هي تلك الأشعّة الجميلة التي تشرق وتغيب كلّ يوم، تحمل بقدومها الأمل والتّفاؤل وتأخذ معها الألم والأحزان والذّكريات المؤلمة.
  • يحبّ العشّاق الشباب القمر حبًّا شديدًا لكنّهم عندما ينضجون سجبّون الشمس وغروبها، سيعرفون أنّ الرّومنسية كلّها تكمن في غروب الشّمس.

شاهد أيضًا: دعاء جبر الخواطر من الله مكتوب

عبارات عن غروب الشمس بالإنجليزي

كذلك لا بدّ من تقديم عبارات عن غروب الشمس بالإنجليزي مع الترجمة فيما يأتي:

  • الجملة: Sunset is a perfect example, do you know why? Because it gives us a lesson about leaving, leaving must be beautiful, as existence was beautiful, and if you want to leave, leave behind a good trail that illuminates your memory.
    الترجمة: إنّ الغروب يُعدّ مثلًا أعلى، أتدري لماذا؟ لأنّه يعطينا درسًا عن الرّحيل، فالرّحيل لا بد أن يكون جميلًا، كما كان الوجود جميلًا، ولو أردت أن ترحل فاترك خلفك أثرًا طيّبًا ينير ذكراك.
  • الجملة: When the sun tends to set, and the waves of the seas break with its insoluble salt, and seagulls fly in their flocks with the resonant melody of nature, a person stands contemplating those red rays, counting his sins and counting his sins, reviewing all his work, reviewing his deeds and his relationship with people from loved ones and relatives, and remembering them. The departed shed tears, remembers those present and smiles.
    الترجمة: عندما تميل الشّمس للغروب، وتتكسّر أمواج البحار بملحها الذي لا يذوب، وطيور النّورس تحلّق بأسرابها بلحن الطّبيعة الرّنان، يقف الإنسان متأمّلًا تلك الأشعة الحمراء، يعدّ ذنوبه ويُحصي خطاياه، ويراجع عمله كلّه، ويراجع أعماله وعلاقته بالنّاس من الأحباب والأقرباء، ويتفحّص الشّخصيات بعيوبها وبمزاياها ويتذكّر الرّاحلين فيدمع، ويتذكّر الموجودين فيبتسم.
  • الجملة: Every day, man sets out towards the mountain or the sea, standing and watching that beautiful sight, which has always been filled with hearts when eyes saw it, the red rays of the sun with the sound of waves and the sounds of the wind, making the mind clear away from confusion and turbulent thoughts.
    الترجمة: ينطلق الإنسان كلّ يومٍ باتّجاه الجبل أو البحر، يقف ويشاهد ذلك المنظر البهيّ، الذي طالما امتلأت القلوب بالمساعر عندما رأته العيون، أشعة الشمس الحمراء مع صوت الموج وأصوات الرّياح، تجعل الذّهن صافيًا بعيدًا عن التّشويش والأفكار الصاخبة.
  • الجملة: The sun is that beautiful rays that rises and sets every day, bringing hope and optimism with its arrival and taking with it pain, sorrows and painful memories.
    الترجمة: الشّمس هي تلك الأشعّة الجميلة التي تشرق وتغيب كلّ يوم، تحمل بقدومها الأمل والتّفاؤل وتأخذ معها الألم والأحزان والذّكريات المؤلمة.
  • الجملة: Young lovers love the moon very much, but when they mature, they stare at the sun and its setting, they will know that all romance lies in the setting sun.
    الترجمة: يحبّ العشّاق الشباب القمر حبًّا شديدًا لكنّهم عندما ينضجون سجبّون الشمس وغروبها، سيعرفون أنّ الرّومنسية كلّها تكمن في غروب الشّمس.
  • الجملة: The sunset is one of the greatest and most splendid scenes in which artists, poets, and painters have struggled. He who is sad will find the sunset to share his sadness, and he who is happy will share the sunset with him, and he who is in love will increase the sunset in his amazement.
    الترجمة: غروب الشّمس واحدٌ من أعظم وأبهى المناظر التي حار بها الفنانون والشعراء والرّسامون، فمن كان حزينًا سيجد الغروب يشاركه حزنه، ومن كان فرحًا سيشاركه الغروب فرحه، ومن كان عاشقًا سيزيد الغروب في هيامه.

شاهد أيضًا: دعاء للاحبة والاصدقاء مكتوب

أجمل أبيات شعرية عن غروب الشمس

تناول الشّعراء بشعرهم وقصائدهم غروب الشّمس فوصفوه بأجمل الأوصاف، وزادوا في جماله جمالًا بأدبهم وشعرهم، وفيما يأتي أجمل الأبيات الشعرية عن غروب الشمس:

قصيدة أبو العتاهية عن الغروب

يقول أبو العتاهية واضفًا غروب الشّمس وحاله مع شروق الشّمس وغروبها:

أَلا لِلَّهِ أَنتَ مَتى تَتوبُ

وَقَد صَبَغَت ذَوائِبَكَ الخُطوبُ

كَأَنَّكَ لَستَ تَعلَمُ أَيُّ حَثٍّ

يَحُثُّ بِكَ الشُروقُ وَلا الغُروبُ

أَلَستَ تَراكَ كُلَّ صَباحِ يَومٍ

تُقابِلُ وَجهَ نائِبَةٌ تَنوبُ

لَعَمرُكَ ما تَهُبُّ الريحُ إِلّا

نَعاكَ مُصَرِّحاً ذاكَ الهُبوبُ

إِلا لِلَّهِ أَنتَ فَتىً وَكَهلاً

تَلوحُ عَلى مَفارِقِهِ الذُنوبُ

هُوَ المَوتُ الَّذي لا بُدَّ مِنهُ

فَلا تَلعَب بِكَ الأَمَلُ الكَذوبُ

وَكَيفَ تُريدُ أَن تُدعى حَكيماً

وَأَنتَ لِكُلِّ ما تَهوى رَكوبُ

وَما تَعمى العُيونُ عَنِ الخَطايا

وَلَكِن إِنَّما تَعمى القُلوبُ

وَتُصبِحُ صاحِكاً ظَهراً لِبَطنٍ

وَتَذكُر ما اِجتَرَمتَ فَلا تَذوبُ

أَلَم تَرَ إِنَّما الدُنيا حُطامٌ

تَوَقَّدُ بَينَنا فيها الحُروبُ

إِذا نافَستَ فيهِ كَساكَ ذُلّاً

وَمَسَّكَ في مُطالِبِهِ اللُغوبُ

أَراكَ تَغيبُ ثُمَّ تَأوبُ يَوماً

وَيوشِكُ أَن تَغيبَ وَلا تَأوبُ

أَتَطلُبُ صاحِباً لا عَيبَ فيهِ

وَأَيُّ الناسِ لَيسَ لَهُ عُيوبُ

رَأَيتُ الناسَ صالِحُهُم قَليلٌ

وَهُم وَاللَهُ مَحمودٌ ضُروبُ

وَلَستُ مُسَمِّياً بَشَراً وَهوباً

وَلَكِنَّ الإِلَهَ هُوَ الوَهوبُ

فَحاشَ لِرَبِّنا عَن كُلِّ نَقصٍ

وَحاشَ لِسائِليهِ أَن يَخيبوا

قصيدة قلت للبحر إذا وقفت مساء عن الغروب

نظم الشاعر ابراهيم ناجي قصيدته الجميلة واصفًا وقفته أمام شاطئ البحر لحظات الغروب السّاحرة، قال فيها:

قلتُ للبحر إذ وقفت مساءَ

كم أطلت الوقوف والإصغاءَ

وجعلت النسيم زاداً لروحي

وشربت الظلالَ والأضواءَ

لكأنَّ الأضواء مختلفات

جَعَلَت منكَ رَوضَةً غنّاءَ

مَرَّ بي عطرها فأسكَرَ نفسي

وَسرَى في جوانحي كيف شاءَ

نشوة لم تطل صحا القلب منها

مثلَ ما كان أو أشدّ عناءَ

إنما يفهم الشبيه شبيهاً

أيها البحر نحن لسنا سواءَ

أنت باقٍ ونحن حرب الليالي

مَزَّقتنا وصيرتنَا هباءَ

أنت عاتٍ ونحن كالزبد الذا

هبِ يعلو حيناً ويمضي جفاءَ

وعجيبٌ إليك يممتُ وَجهي

إذ مللتُ الحياةَ والأحياءَ

أبتغي عندك التأسّي وما تَم

لِك رَدَّاً ولا تجيب نداءَ

كل يومٍ تساؤلٌ ليت شعري

من ينبّي فيحسن الإِنباءَ

ما تقول الأمواج ما آلَم الشم

سَ فولّت حزينة صفراءَ

تركتنا وخلفت ليلَ شكٍّ

أبديٍّ والظلمةَ الخرساءَ

وكأنَّ القضاء يسخر مني

حين أبكى وما عرفتُ البكاءَ

ويح دَمعي وويح ذلة نفسي

لَم تدع لي أحداثه كبرياءَ

  • كذلك قال فاروق جويدة: 

الأرضُ يا موسى تضجُ من الجماجمِ والسجون
أطفالنا عرفوا المشانقَ… ضاجعوا الأحزانَ في زمن الجنون
والشمس ضلت في الشروقِ طريقَهَا، فهوت على شطِّ الغروب
وتأرجحت وسط السماء
ما بين شرقٍ جائرٍ… ما بين غربٍ فاجرٍ
الشمسُ تاهت في السماء
ما عاد فيكِ مدينتي شيءٌ ليمنحنا الضياء
فالليل يحملُ كالضلالِ سيوفه… وبحارُنا صارت دماء
من ينقذ الشطآن من هذي الدماء

شاهد أيضًا: شعر عن البحر والغروب

قصيدة عن غروب الشمس

لأنّ غروب الشّمس جميل وعذب ومبهر، فإنّ الأدباء والشعراء تناولوه في أدبهم وفي أشعارهم، ويبحث الكثير من الناس عن أجمل القصائد عن غروب الشّمس ليتغنّوا بها ويقوموا بنشرها في مختلف وسائل التواصل الاجتماعي، وفيما يأتي أجمل القصائد عن الغروب :

  • يقول أحد الشعراء:

يا لَلْغُرُوبِ وَمَا بِهِ مِنْ عِبْرَةٍ

للِمْسْتَهَامِ وَعِبْرَةٍ لِلرَّائي

أَوَلَيْسَ نَزْعاً لِلنَّهَارِ وَصَرْعَةً

لِلشَّمْسِ بَيْنَ مَآتِمِ الأَضْوَاءِ

أَوَلَيْسَ طَمْساً لِلْيَقِينِ وَمَبْعَثاً

للِشَّكِّ بَيْنَ غَلاَئِلِ الظَّلْمَاءِ

أَوَلَيْسَ مَحْواً لِلْوُجُودِ إِلى مَدىً

وَإبَادَةً لِمَعَالِمِ الأَشْيَاءِ

حَتَّى يَكُونَ النُّورُ تَجْدِيداً لَهَا

وَيَكونَ شِبْهَ الْبَعْثِ عَوْدُ ذُكَاءِ

وَلَقَدْ ذَكَرْتُكِ وَالنَّهَارُ مُوَدِّعٌ

وَالْقَلْبُ بَيْنَ مَهَابَةٍ وَرَجَاءِ

وَخَوَاطِرِي تَبْدُو تُجَاهَ نَوَاظِرِي

كَلْمَى كَدَامِيَةِ السَّحَابِ إزَائِي

وَالدَّمْعُ مِنْ جَفْنِي يَسِيلُ مُشَعْشَعاً

بِسَنَى الشُّعَاعِ الْغَارِبِ المُتَرَائِي

وَالشَّمْسُ فِي شَفَقٍ يَسِيلُ نُضَارُهُ

فَوْقَ الْعَقِيقِ عَلى ذُرىً سَوْدَاءِ

مَرَّتْ خِلاَلَ غَمَامَتَيْنِ تَحَدُّراً

وَتَقَطَّرَتْ كَالدَّمْعَةِ الحَمْرَاءِ

فَكَأَنَّ آخِرَ دَمْعَةٍ لِلْكَوْنِ قَدْ

مُزِجَتْ بِآخِرِ أَدْمُعِي لِرِثَائِي

وَكأَنَّنِي آنَسْتُ يَوْمِيَ زَائِلاً

فَرَأَيْتُ فِي المِرْآةِ كَيْفَ مَسَائي

  • كما يقول الشاعر ابراهيم ناجي:

قلتُ للبحر إِذ وقفتُ مساءَ، كم أطلتَ الوقوفَ والإصغاءَ
وجعلتَ النسيم زاداً لروحي وشربتَ الظلال والأضواءَ
لكأنّ الأضواءَ مختلفاتٍ جَعَلَتْ منكَ رَوْضَةً غَنّاءَ
مرَّ بي عطرُها فأسكر نفسي وسَرى في جوانحي كيفَ شاءَ
نشْوة لم تطل صحا القلبُ منها مثل ما كان أو أشدّ عناءَ
كلَّ يومٍ تساؤلٌ .. ليت شعري من ينبِّي فيحسن الإِنباءَ؟!
ما تقول الأمواجُ! ما ألَمَّ الشمسَ فولَّتْ حزينةً صفراءَ
تركتنا وخلفتْ ليلَ شكٍّ أبديٍّ والظلمةَ الخرساءَ
وكأنَّ القضاءَ يسخر مني حين أبكي وما عرفتُ البكاءَ
ويح دَمعي وويح ذلة نفسي لَم تدع لي أحداثهُ كبرياءَ

  • وكذلك يقول أحدهم:

تأتي وتمضي الشّمسُ لكنّما عندي شروقُ الشمسِ مثل الغروبْ
هذا يُزيح النومَ عن مُقلتي وذاكَ يُدمي القلبَ حتَّى يذوبْ
عند الضحى أشتاقُ يا مهجتي وفي الدجى بينَ الدراري أجوبْ
أنوح بالأشعار بَعد النّوى وأرقُبُ الأيّامَ حتّى تؤوبْ
لو كان نوحي عند الورى ذنباً لكنتُ اليومَ كلّي ذنوبْ
لكن عزاء القلب أنّ الأسى قد صار شعراً عشقتهُ القلوبْ

شاهد أيضًا: دعاء غروب الشمس ، ادعية الغروب الصحيحة مكتوبة ومستجابة

عبارات وكلمات جميلة مكتوبة عن غروب الشمس بالصور

وفيما يأتي سيتمّ تقديم عبارات وكلمات جميلة مكتوبة عن غروب الشمس بالصور:

عبارات وكلمات جميلة مكتوبة عن غروب الشمس بالصور
عبارات وكلمات جميلة مكتوبة عن غروب الشمس بالصور

شاهد أيضًا: اجمل دعاء تهديه لمن تحب وأجمل الأدعية للشخص الذي تحببه

بهذا نصل وإيّاكم لنهاية مقال عبارات عن غروب الشمس الذي عرّف بغروب الشّمس، وقدّم في فقراته أجمل ما قيل عن غروب الشّمس، وذكر أحلى وأبهى كلمات عن الغروب، وقدّم بوستات وخواطر واقتباسات رائعة عن غروب الشّمس، ثمّ عرض أجمل الأشعار والقصائد والأبيات التي تصف غروب الشّمس وسحره.

المراجع

  1. marefa.org , غروب , 21/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *