المرجع الموثوق للقارئ العربي

تعيش البدائيات المحبة للحرارة والحموضة في

تعيش البدائيات المحبة للحرارة والحموضة في ؟ من الأسئلة العلمية الضّروريّة ليفهم الإنسان طريقة الحياة على سطح كوكب الأرض، وينبغي لمعرفة جوابه الاطّلاع على الكائنات البدائيّة وتعريفها، والتّعرف على أنظمتها الحياتيّة والغذائيّة، وكذلك بيئات عيشها وأماكنها، ويتكرّر هذا السّؤال في مناهج علم الأحياء التّعليميّة كثيرًا، ونظرًا لأهميّته سيُطلعنا موقع المرجع في هذا المقال على الكثير من الأمور الهامّة حول البدائيات المحبة للحرارة والحموضة.

الأوائل والبدائيات المحبة للحرارة والحمض

قبل معرفة تعيش البدائيات المحبة للحرارة والحموضة في أيّ مكان، من الضّروري معرفة ما هي البدائيات المُحبة للحرارة والحمض، والتي تسمى العتائق، أو البكتيريا القديمة، وهي تشكّل مملكة ونطاق واسع من الأحياء الدّقيقة وحيدة الخلية، وهي كائناتٌ لا تحوي على نواة خلوية، وعضيّات ذات أغشية لذلك تصنّف من ضمن بدائيات النّوى، وصنّفت الأصليّات في بداية الأمر على أنّها بكتيريا، لكنّ تصنيفها تطوّر في الوقت الحالي، ليتمّ تصنيف الأصليات إلى شعب متنوّعة اعتمادًا على عيّنات الأحماض النووية.[1]

شاهد أيضًا: البدائيات والبكتيريا تتكاثران بواسطة

تعيش البدائيات المحبة للحرارة والحموضة في

تتواجد البدائيات القديمة على نطاقٍ واسع من المواطن، وتشكّل أكثر من عشرين بالمائة من الخلايا الميكروبيّة في المحيطات، وفي توضيح مكان عيش البدائيّات المحبة للحرارة ما يأتي:

  • تعيش البدائيات المحبة للحرارة والحموضة في درجات حرارة مرتفعة تصل فوق 100 درجة، وبيئة غنية بالأحماض والكبريت.

حيث إنّ أوّل نوعٍ من البدائيات تمّ اكتشافه هو النوع المُحبّ للعيش في البيئات والظّروف القاسية، فتوجد في السخانات وآبار النفط ، وتكون في البيئات الباردة وشديدة الملوحة والحمضية والقلوية.

شاهد أيضًا: مخلوقات حيه بدائيه جدارها الخلوي يحتوي على ببتيدوجلايكان

أنواع البدائيات القديمة المحبة للظروف القاسية

تنتمي أعضاء البكتيريا القديمة المحبّة للظروف القاسية لثلاثة مجموعات فسيولوجية رئيسة، وهي:

  • البدائيات القديمة المحبة للملوحة: تعيش في البيئات المالحة للغاية وهي الأكثر انتشارًا.
  • البدائيات القديمة المحبة للحرارة: تنمو بأفضل ما يمكن في درجات الحرارة العالية وتعيش في درجات حرارة تصل 100 درجة سيليسوس.
  • البدائيات  القديمة المحبة للحموضة: وهي تنمو في بيئات حامضية، وتعيش البدائيات المحبة للحرارة والحموضة في بيئات ساخنة وحامضية.

شاهد أيضًا: اين يحتمل ان تصنف البدائيات النوى التي تعيش في مجاري مصانع الاحماض

ما الفرق بين البدائيات والبكتيريا

في بداية الأمر كانت البدائيات تُعد بكتيريا ضمن تصنيف الأحياء لكن ومع تطوّر العلم تمّ تطوير تصنيفها، والفرق بين البدائيات والبكتيريا هو:[2]

  • إنّ البدائيات كائنات وحية الخلية تتكون من خلايا ذات خصائص مميزة، وتجعلها فريدة من نوعها، أمّا البكتيريا فهي كائنات وحيدة الخلية تعيش في بيئة متنوّعة، وتمتلك قطعة دائريّة من الحمض النووي.
  • تتكون الخلايا البكتيرية من غشاء الخلية الداخلي وجدار الخلية الخارجي، وبعضها لا يمتلك جدار للخلية.
  • تستخدم البدائيات العديد من مصادر الطّاقة، و تقوم بمجموعة كبيرة من التّفاعلات الكيميائية في عملية التمثيل الغذائي، فهي مجموعات غذائية.
  • تمتلك البكتيريا بنية خلوية تنفّذ مجموعة وظائف تتضمن تحول الطّاقة إلى نقل بروتينات.

شاهد أيضًا: ما يميز الدياتومات عن غيرها من مجموعات الطحالب أن جدارها الخلوي مكون من السيلكا

إلى هنا نكون قد وصلنا وإيّاكم إلى نهاية مقالنا تعيش البدائيات المحبة للحرارة والحموضة في حيث قدّمنا تعريفًا عن البدائيّات والأوائل المحبّة للحرارة والحمض، كذلك بيّنا الفروقات ما بين البكتيريا والبدائيّات، بالإضافة إلى ذكر أنواع البدائيات القديمة.

المراجع

  1. wikiwand.com , عتائق , 27/09/2021
  2. byjus.com , Difference Between Archaea and Bacteria , 27/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *