المرجع الموثوق للقارئ العربي

يسمى تسخين السائل لقتل البكتيريا الضاره فيه

كتابة : م. مريم أبو منسي

يسمى تسخين السائل لقتل البكتيريا الضاره فيه ؟، سؤالٌ ينتمي لعلم الأحياء، وهو العلم الذي يختصّ بدراسة الأحياء الّتي تعيش على هذا الكوكب، فهو أحد أهم العلوم التي ساهمت في اكتشاف البشرية، وحددت طبيعة العديد من الكائنات الحية، واهتمّت بشفافيّة الجزء الهامّ من البكتيريا الضارّة في السوائل وكيفيّة التخلّص منها، لتُجيب عن السؤال المطروح بصراحةٍ بحتة، وعلى هذا النحو فإنّه من خلال هذا المقال اليوم عبر موقع المرجع والذي يُخصّص وضع الإجابة بطرحٍ وافٍ وذكر عدّة مواضيع متعلّقة به خلال السطور القادمة.

يسمى تسخين السائل لقتل البكتيريا الضاره فيه

وللإجابة عن السؤال المطروح والذي ينصّ على “يسمى تسخين السائل لقتل البكتيريا الضارّة فيه بـ ؟”، ولكي نصل للإجابة التالية، وهي:

  • عمليّة البسترة.

حيث أنّ عملية البسترة هي ما تُعرف بالمعالجة الحراريّة التي تقضي على الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض في الأطعمة والمشروبات، كما أنّ الوقت ودرجة الحرارة عاملان مهمّان جدًا في عمليّة البسترة، ويجب تحديدها بدقّة لتدمير البكتيريا وهذه الكائنات الدقيقة، وعلى النحو الآخر فإنّ عمليّة البسترة لا تقوم مقام “التعقيم”، فهي تعمل على إطالة العمر الافتراضي للطعام والمشروبات، وهناك الكثير من الأطعمة المُبسترة مثل، “البيض، الحليب، المكسرات، منتجات الألبان، المنتجات المعلبة، الماء، المخللات، عصير الفواكه بكافّة أنواعه”، ومن هنا حصلنا على إجابة السؤال أعلاه.[1]

قد يهمّك أيضًا: تكتسب أحافير بعض الطلائعيات أهمية خاصة عند الجيولوجيين لأنهم يستخدمونها لتحديد عمر الصخور والرسوبيات، وتحديد مواقع النفط ؟

طرق تسخين السائل لقتل البكتيريا الضارّة

تعدّدت أنواع عمليّة البسترة في هذا الأمر، ومن هذه الطرق ما يلي:

  • البسترة السريعة: تتطلّب هذه العملية دفع السائل عبر أنابيب معدنيّة، ويتم تسخين هذه الأنابيب من الخارج.
  • البسترة المستمرة: هذا النوع من البسترة أغلى ثمناً، ولهذا يصعب العثور على المنتجات التي تم إنتاجها باستخدام عملية البسترة المستمرة.
  • البسترة الفائقة: يستخدم بكثرة على منتجات علب الحليب، ومنتجات الكريمة الخفيفة والكريمة الثقيلة، حيث تنتج هذه العلمية منتجاً له مدة صلاحية ثابتة تصل إلى شهرين، ومعظم ماركات الحليب التجارية تستخدم هذا النوع لأنه الأرخص والأسرع.

قد يهمّك أيضًا: أي مما يأتي يعد من إسهامات علم الأحياء ؟ تصميم سيارة تعمل بالطاقة الشمسية توقع حدوث الهزات الأرضية إنشاء بنوك الدم طريقة حل مسائل حسابية

فوائد عمليّة البسترة

تتلخّص فوائد عمليّة البسترة في عدّة فوائد، يتم ذكرها في الآتي:

  • تعمل على إطالة مدة صلاحيّة المشروبات والأطعمة لأيام وأسابيع.
  • تزيد من تركيز فيتامين أ.
  • تعطي كفاءة عالية في استخدام الطاقة في المشروبات.
  • تقلل من تركيز فيتامين ب 2.
  • تخفيض احتمال تلف منتجات الحليب.
  • تقلل من خطر التسمم الغذائي بشكلٍ كبير.
  • تثبط ما يفسد المشروبات والأطعمة بالحرارة من الإنزيمات.

قد يهمّك أيضًا: علم الوراثة هو العلم الذي يبحث في كيفية انتقال الصفات الوراثية ويعود الفضل إلى العالم مندل في تحديد القوانين الأساسية لعلم الوراثة ؟

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال والذي كان بعنوان يسمى تسخين السائل لقتل البكتيريا الضاره فيه ؟، حيث تطرَّقنا من خلاله لذكر نبذة عامّة حول عمليّة البسترة وفوائدها العامّة، وطرق أخرى من البسترة لقتل البكتيريا الضارّة في السوائل بشكلٍ واضحٍ ودقيق.

المراجع

  1. britannica.com , pasteurization , 20/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.