المرجع الموثوق للقارئ العربي

متى تاريخ يوم العلم الإماراتي 2021

كتابة : محمد شودب

متى تاريخ يوم العلم الإماراتي 2021  هذا اليوم الذي يُعد من المناسبات الوطنية المميزة في الإمارات العربية المتحدة، والذي يتمّ فيه الاحتفال بالانتماء للعلم الإماراتي بعظمته وتاريخه وأصالته وألوانه التي تحمل الكثير من الدّلالات المميزة، وفي هذا المقال من موقع المرجع سوف نتحدَّث عن متى موعد يوم العلم الامارات 2021 وسنضع أهداف يوم العلم الإماراتي وأبرز الأقوال والأشعار عن هذا اليوم، بالإضافة إلى صور يوم العلم الاماراتي 2021.

ما هو يوم العلم الإماراتي

إنَّ يوم العلم في الإمارات العربية المتحدة هو مناسبة وطنية مميزة يعيش فيها الشعب الإماراتي وكافّة المقيمين على أراضي الإمارات أجمل المشاعر الوطنية بالانتماء إلى هذا العلم وإلى هذا الوطن العظيم، ويأتي يوم العلم الإماراتي في الثالث من شهر نوفمبر من كل عام ميلادي، ويُعد هذا اليوم مناسبة وطنية تبيّن التماسك والاتحاد الوطني بين كافّة الإمارات في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويبرز أيضًا مدى اتحاد القيادة والشعب الإماراتي في حب الوطن والعمل من أجل رفعته وتطوره وبنائه وعظمته، وقد تمَّ الإعلان عن يوم العلم الإماراتي من قبل الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم إمارة دبي ورئيس مجلس الوزراء الإماراتي في عام 2013م، ومنذ ذلك العام يحتفل الشعب الإماراتي بيوم العلم الإماراتي في الثالث من نوفمبر تشرين الثاني من كل عام.

وتوجد الكثير من مظاهر الاحتفال المميزة بيوم العلم الإماراتي، حيث يقوم الشعب الإماراتي كاملًا برفع علم الإمارات العربية المتحدة فوق البيوت والمؤسسات الحكومية والخاصة في كافة مدن الإمارات، وهذا ما يظهر الانتماء والحب والفداء لهذا العلم الذي يوحِّد تحت رايته شعب الإمارات العربية المتحدة والقيادة الإماراتية بشكل عام، وفيما ياتي سوف نتحدَّث عن تاريخ يوم العلم في الإمارات العربية المتحدة 2021م. [1]

ما هو يوم العلم الإماراتي

تاريخ يوم العلم الإماراتي 2021

سيأتي يوم العلم الإماراتي لعام 2021 في يوم الأربعاء 3 نوفمبر تشرين الثاني من عام 2021م، وهو ما سيوافق يوم 28 ربيع الأول من عام 1443 بالتقويم الهجري، ويُعد هذا اليوم من أشهر الأيام الوطنية في الإمارات العربية المتحدة، فهو يوم تترسّخ فيه مشاعر الوطنية وأحاسيس الانتماء إلى العلم الإماراتي وإلى الوطن الإماراتي العزيز، وفي هذا اليوم يُعبّر الشعب الإماراتي وجميع المقيمين وعلى أرض الإمارات العربية المتحدة على اختلاف المشارب والطبقات عن انتمائهم وحبهم للعلم الإماراتي، ويسعون إلى مزيد من العمل في سبيل تطور الإمارات وتقدمها، وهو يوم يفخر به كلّ مواطن إماراتي بالانتماء إلى هذه الأرض الطيبة الكريمة التي لا تكلّ ولا تملّ ولا تتوقَّف العطاء والبذل والمنح.

قد يهمّك أيضًا: كلام عن يوم العلم الاماراتي 2021

ما هي أهداف يوم العلم الاماراتي 

توجد الكثير من الأهداف التي تسعى حكومة الإمارات العربية المتحدة متمثلة بالمؤسسات المختلفة إلى تحقيقها في يوم العلم الإماراتي، وهذه الأهداف هي:

  • العمل على توحيد جهود كافة العاملين في المؤسسات الحكومية وغير الحكومية من أجل بناء وطن عظيم ومن أجل مواكبة التطور والتقدم في الإمارات العربية المتحدة، فالجميع يعمل تحت سماء الوطن من أجل الوطن.
  • القيام ببذر المبادئ الخاصّة بحب الوطن في الإمارات العربية المتحدة لدى الأجيال اللاحقة والتأكيد على ضرورة الانتماء للعلم الإماراتي وفدائه والقتال من أجل أن يبقى هذا العلم خفاقًا في سماء الإمارات.
  • القيام بدعم كافّة الفعاليات الوطني التي تُبرظ حب الوطن وتعزز الانتماء إلى الوطن عند كافّة شعب الإمارات العربية المتحدة.
  • التأكيد على ضرورة العمل من قبل كافة الأفراد في المجتمع يدًا واحدة من أجل بناء الدولة والوطن، ومن أجل أن تبقى الإمارات العربية المتحدة عزيزة كريمة معطاءة، ومن أجل بقاء الإمارات في المكانة المرموقة التي هي فيها الآن.

أبرز الأقوال عن يَوم العَلم الإمَاراتي

لقد وردت الكثير من الأقوال المميزة عن قادة ومسؤولين كبار في الإمارات العربية المتحدة عن يوم العلم الإماراتي، ومن هذه الأقوال ما سيأتي:

  • قال محمد بن زايد آل نهيان عن يوم العلم الإماراتي: “في يوم العلم يزداد فخرنا براية العز والمجد التي تظلنا، ويتعمق تصميمنا على أن نبقيها دائمًا رمزًا عالميًّا للتميز والتقدم والتفرد”.
  • قال محمد بن خليفة آل نهيان عن يوم العلم الإماراتي: “نقف اليوم أمام علم دولة الإمارات وقفة إجلال وإكبار لنؤكد على هويتنا الإماراتية وعمق ولائنا لقيادتنا الرشيدة وخالص انتمائنا لهذه الأرض الطيبة”.
  • وقال محمد بن خليفة أيضًا عن هذا اليوم: “ضحّى علم الإمارات شاهدًا على الإنجازات التي حققتها الدولة في شتى المجالات وبجميع المحافل الدولية ما جعلها محط أنظار وإعجاب العالم أجمع”.
  • وقال حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم عن يوم العلم الإماراتي: “في كل وقت نرى فيه علم الإمارات عاليًا خفاقًا يزداد الشعور بالمسؤولية نحو وطننا والحماسة للحفاظ على مكانته والعزيمة لحماية مكتسباته وصون مقدراته”.
  • وقال حمدان أيضًا: “اليوم تتحقق طموحات القائد المؤسس الذي رفع بيده للمرة الأولى عَلَم دولة الإمارات في أول فصل لسجل إنجازات هذه الدولة الفتية التي أبصرت النور على يديه وأيادي إخوانه المؤسسين”.

شعر عن علم الامارات

إنَّ الأشعار التي خطها أبرز الشعراء العرب عن الإمارات العربية المتحدة وعن علم الإمارات كثيرة، ومن أبرز هذه الأشعار ما سيأتي:

  • قال الشاعر عن علم الإمارات في يوم العلم الإماراتي:

الـعَـلَـمْ لـــي كــانْ زايــدْ رافـعـنِّهْ
هــــوُ أمـانـتـنـا نـعـيـشْ ونـرفـعَـهْ
بـالـدًّما لــهْ نـفـتدي ونــذودْ عـنِّـهْ
وفي القلوبْ وفي المشاعرْ نزرَعَهْ
لـلـوطَنْ مـنِّـهْ ولـهـذا الـرَّمـزِ مـنِّـهْ
فــي يَــدْ الـقـايدْ وشـعَـبِهْ يـتـبَعَهْ
نـحنْ فـرسانْ الـعلَمْ أهـلْ الأعـنِّهْ
سـامـعـهْ عــنَّـا الـجـهاتْ الأربَـعَـهْ
مِـنْ عـزايمنا الـمعادي خـابِ ظـنِّهْ
فـعْـلنا يـشـوفَهْ قـبِـلْ مـايـسمَعَهْ
حــــولْ رايـتـنـا قــلـوبٍ مـطـمـئنِّهْ
صــادقَـهْ حـــولْ الـعَـلَمْ مـتـجمِّعَهْ
مِـــنْ ذكَّــرَّنَـا بـشَـرْ يـاويـلهْ لأنِّــهْ
نـقـطَـعَهْ شـــرَّهْ وراسِــهْ نـقـطَعَهْ
صـفِّـنـا واحــدْ أبَــدْ مـاجَـتْهِ هَـنِّـهْ
مِـنْ سـنَةْ سـبعينْ مـاحَدْ زعـزَعَهْ
تــسـمَـعْ لـتـاريـخنا حــنِّـهْ ورنِّـــهْ
سـيـرَةْ الـمـجدْ وسـنـاهْ ومـطـلعَهْ
والـعَلَمْ الأرواحْ فـي الـشِّدِّهْ فـدَنِّهْ
رمــزنـا الـخـالـدْ ومَــجـدِهْ نـصـنَعَهْ
إرفــعــوهْ وحــيُّـوْا قــلـوبٍ حـمـنِّـهْ
وكـلِّـنا فــي وقــتْ واحــدْ نـرفَـعَهْ

  • ومن الأشعار التي قيلت عن علم الإمارات العربية المتحدة:

للي مثلك ما تليق إلا القمم
والقمم ما تقبل إلا بالعظيم
ارفل بعزك ومجدك يا علم
يا فخر دار المكارم يالحشيم
سارية مجدك علت بين الأمم
وانت ما بين الأمم ما لك خصيم
يا عَلَم .. يا من لرفعتنا عَـلمَ
كل منّا بعزك ومجدك حَلَم
نرفعك عـالي لتبقى شامخاً
واللي بيعاديك والله ما سَلَم
انت بيرقــنا .. وانتـه رمــزنا
في شموخك يا عَلَمــنا عزّنا
لا السنين ولا الظروف تهزنا
دامك انت لـ دارنا رمز وعلَم.

قد يهمّك أيضًا: افكار توزيعات يوم العلم الإماراتي 2021

صور يَوم العَلم الامَاراتي 2021

نضع في ختام ما ورد من حديث عن تاريخ يوم العلم الإماراتي 2021 مجموعة من الصور عن يوم العلم في الإمارات العربية المتحدة لعام 2021:

صور يَوم العَلم الامَاراتي 2021
صور يَوم العَلم الامَاراتي 2021
صور يوم العلم الاماراتي 2021
صور يَوم العَلم الامَاراتي 2021

بهذه الصور نصل إلى ختام هذا المقال الذي قمنا في بدايته بتعريف يوم العلم الإماراتي، ثمَّ تحدثنا عن متى تاريخ يوم العلم الإماراتي 2021 وذكرنا فيه ما هي أهداف يوم العلم الاماراتي بالإضافة إلى ذكر أبرز أقوال القادة وأبرز الأشعار عن يوم العلم الإماراتي، وختمناه بوضع مجموعة من الصور عن يوم العلم الإماراتي لعام 2021م.

المراجع

  1. wikiwand.com , يوم العلم الإماراتي , 01/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.