المرجع الموثوق للقارئ العربي

كلام عن يوم العلم الاماراتي 2022

كلام عن يوم العلم الاماراتي 2022 هذا اليوم الذي يُعد من الأيام المميزة في الإمارات العربية المتحدة بالنسبة للشعب الإماراتي وللدولة، فهو مناسبة وطنية رسمية في الدولة بشكل عام، وفي هذا المقال من موقع المرجع سوف نتحدَّث عن يوم العلم الإماراتي بشكل عام وعن فعاليات هذا اليوم، وسوف نسلط الضوء على كلام عن يوم العلم الإماراتي وكلمات خالدة وأقوال القادة عن يوم العلم الإماراتي وسوف نضع شعرًا عن هذا اليوم المميز في دولة الإمارات.

ما هو يوم العلم الإماراتي

يُعرَّف يوم العلم الإماراتي على أنَّه مناسبة وطنية من المناسبات المميزة في الإمارات العربية المتحدة، حيث يحتفل الشعب الإماراتي بيوم العلم الإماراتي في يوم الثالث من نوفمبر من كل عام ميلادي، وتُعد هذه المناسبة الوطنية من أكثر المناسبات التي تظهر فيها وحدة وتماسك الإمارات قيادة وشعبًا، وهي من المناسبات التي تعزز عند الشعب الإماراتي انتماءه للوطن، وجدير بالذِّكر أن مناسبة يوم العلم أعلن عنها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي في عام 2013م، وفي هذه المناسبة تلبس الإمارات العربية المتحدة ألوان علمها وتتزين به في جميع المدن والمناطق.

وفي يوم العلم الإماراتي يقوم الشعب الإماراتي برفع العلم فوق كل بيت من بيوت الإمارات، وتُقام فيه الفعاليات والاحتفالات المميزة التي تنظمها الدولة الإماراتية فرحًا وابتهاجًا بهذا اليوم، كما تقوم المؤسسات الحكومية وغير الحكومية برفع العلم الإماراتي فرحا وفخرًا واعتزازًا بهذا اليوم وبهذه المناسبة الوطنية العظيمة، وفيما يأتي سنتحدث عن احتفالات يوم العلم الإماراتي التي تُقام في هذا اليوم سنويًا في الإمارات العربية المتحدة. [1]

يوم العلم الإماراتي

احتفالات يوم العلم الإماراتي

تُقام في يوم العلم الإماراتي الكثير من الاحتفالات والفعاليات المميزة التي تترافق سنويًا مع هذا الحدث وهذه المناسبة الوطنية العظيمة في الإمارات العربية المتحدة، حيث يتمّ رفع العلم الإماراتي فوق كل مؤسسة وبيت ومنزل ومركز حكومي وغير حكومي في جميع مدن الإمارات، كما يتمّ في يوم العلم إلقاء النشيد الوطني الإماراتي في جميع مؤسسات الحكومة وفي كافة المؤسسات العسكرية الإماراتية أيضًا، ولا تقتصر الاحتفالات في يوم العلم على المواطنين الإماراتيين بل يشارك في هذه المناسبة الوطنية المميزة الكثير من المقيمين فوق أراضي الإمارات، فيحتفلون بهذه المناسبة ويفخرون بأنَّهم ينتمون ويعيشون في ظل هذه الدولة المباركة، ومن أبرز الاحتفالات التي تُقام في يوم العلم الإماراتي ما يأتي:

  • يتمَّ في يوم العلم الإماراتي رفع العلم الإماراتي في مقر معسكر المقطع الموجود في إمارة أبو ظبي، ويحضر عملية رفع العلم مجموعة من الضباط والأفراد والمجندين في القوات المسلحة الإماراتية.
  • تُقام الكثير من الاحتفالات الوطنية فرحًا بيوم العلم الإماراتي.
  • تُقام الندوات التي تشرح تصميم العلم وتاريخه منذ اعتماده علمًا رسميًا للبلاد.
  • يتمّ توضيح الدلالات الخاصة بألوان العلم الإماراتي.

قد يهمّك أيضًا: ماذا كانت تسمى الإمارات السبع قديماً

كلام عن يوم العلم الاماراتي 2022

بمناسبة اقتراب موعد يوم العلم الإماراتي الذي يصادف يوم الثالث من نوفمبر تشرين الثاني من كل عام، نقدم فيما يأتي بعض كلام عن يوم العلم الإماراتي 2022:

  • إنَّ يوم العلم الإماراتي من أكثر الأيام التي يفرح بها المواطنون الإماراتيون، إنَّه يوم تجتمع فيه الإمارات العربية المتحدة كاملة قيادة وشعبًا ومقيمين على الوفاء والحب، وعلى فداء الوطن الإماراتي والإخلاص له.
  • يُمثل يوم العلم الإماراتي يوم انتماء لتراب الإمارات العربية المتحدة، إنَّه يوم وطني ومناسبة وطنية مميزة يفخر فيها جميع المواطنين الإماراتيين وجميع المقيمين على أراضي هذه البلاد الطيبة.
  • سيظل يوم العلم الإماراتي يومًا عظيمًا في تاريخ الإمارات العربية المتحدة وفي ذاكرة الشعب الإماراتي، إنَّه يوم يرفع فيه كل مواطن إماراتي علم بلاده خفاقًا في الأعالي ويتمنى له دوام الحرية والأمان والسلام والعظمة.
  • يحقّ لكل مواطن إماراتي أن يفخر في يوم العلم الإماراتي بانتمائه إلى هذه البلاد العظيمة، يحق له أن يفرح ويهلل ويغني فرحًا وسعادة في الانتماء للإمارات العربية المتحدة، هذه البلاد التي لا تتوقف عن العطاء ولا تسأل بعد العطاء.
  • إنَّ يوم العلم الإماراتي هو يوم من أيام الصمود، هو يوم تاريخي وطني مميز، يوم يرمز إلى التعاون وإلى التشارك والاتحاد المميز والعظيم الذي يعيشه الشعب الإماراتي فوق تراب الإمارات العربية المتحدة، دامت الإمارات بلادًا عظيمًا، ودام علمها مرفرفًا في سماء المجد والعزة والكرامة.
  • إنَّ من حق كلّ مواطن إماراتي أن يشعر بالفخر والعزة والسعادة بانتمائه لهذه البلاد الطيبة العظيمة، ويحق له أن يفرح بهذه المناسبة المميزة، دامت الإمارات ودام الشعب الإماراتي بألف خير في يوم العلم الإماراتي المميز.
  • في يوم العلم الإماراتي يرفرف علم الإمارات العربية المتحدة في القلب والوجدان، في روح كل مواطن إماراتي شريف، إنَّه خفاق في سماء الوطن الغالي، إنَّه يرمز للعظمة والتاريخ والكفاح، إنَّه رمز الصمود الذي أبدته هذه البلاد في طريق وصولها إلى المنزلة العظيمة التي هي فيها الآن، عاشت الإمارات العربية المتحدة وعاش الشعب الإماراتي العظيم.
  • يوم العلم في الإمارات العربية المتحدة هو يوم يرتبط فيه الشعب بالدولة، ويرتبط فيه الشعب بالبلاد، يوم عظيم مليء بالحب والخير والسعادة، دامت الإمارات في أمن وسلام في هذه المناسبة الوطنية الخالدة.

كلمات خالدة عن اليوم العلم الإماراتي 2022

بعد ما ورد من كلام عن يوم العلم الإماراتي 2022م، فيما يأتي نضع بعض الكلمات الخالدة عن هذا اليوم المميز:

  • إنَّ الاحتفال بيوم العلم الإماراتي يُعد من الاحتفالات الوطنية في الإمارات العربية المتحدة، فهو يوم عظيم، يفخر فيه الإماراتيون بانتمائهم لعلمهم وبلادهم العظيمة.
  • إنَّ يوم العلم الإماراتي هو يوم من أيام الفرح، يوم تظهر فيه ملامح الفخر والاعتزاز بالانتماء للوطن الإماراتي على وجه كل مواطن إماراتي، عاشت الإمارات العربية المتحدة قوية منيعة في وجه الحساد والحاقدين.
  • يلخّص يوم العلم الإماراتي حكاية الشعب الإماراتي العظيم، حكاية انتمائه لهذا العلم وهذا الوطن الخالد، إنَّه يوم عظيم من أيام الإمارات العربية المتحدة قيادة وشعبًا.
  • يوم العلم في الإمارات العربية المتحدة هو يوم شعب، هو حكاية أمة عظيمة، أمة تنتمي لعلم واحد ووطن واحد، أمة مستعدة للفداء والتضحية في سبيل أن يبقى هذا العلم مرفرفًا في الأعالي.
  • إنَّ ألوان العلم الإماراتي هي وصف عظيم للتضحية والفداء، إنه رمز للكبرياء والكرامة والأصالة والعظمة، إنَّه ضارب في جذور التاريخ، وهو الآن ينبض بالعظمة والعزة والكرامة والعنفوان، دامت الإمارات العربية المتحدة ومدام علمها مرفرفًا خفاقًا في سماء المجد.
  • سيظل علم الإمارات العربية المتحدة سببًا في اتحاد الإماراتيين، إنَّه الراية التي يجتمع تحت لوائها الشعب الإماراتي والحكومة الإماراتية، إنَّه عزّ الإمارات وعظمتها.
  • إنَّ مناسبة يوم العلم الإماراتي التي تأتي في الثالث من نوفمبر من كل عام ميلادي هي مناسبة وطنية عظيمة، وهي مناسبة عزيزة وكبيرة في قلب كل مواطن إماراتي حر وفي نفس جميع الشعب الإماراتي، إنَّها مناسبة ترقص فيها أرواح الإماراتيين فرحًا وفخرًا بهذا الانتماء المميز.

أقوال القادة عن يوم العلم الإماراتي

لقد قال الكثير من القادة الإماراتيين أجمل الأقوال عن يوم العلم في الإمارات العربية المتحدة، وفيما يأتي سنضع أقوال القادة عن يوم العلم الإماراتي:

  • قال محمد بن زايد آل نهيان: “في يوم العلم يزداد فخرنا براية العز والمجد التي تظلنا، ويتعمق تصميمنا على أن نبقيها دائمًا رمزًا عالميًّا للتميز والتقدم والتفرد”.
  • قال محمد بن خليفة آل نهيان: وله قولان:
    • “نقف اليوم أمام علم دولة الإمارات وقفة إجلال وإكبار لنؤكد على هويتنا الإماراتية وعمق ولائنا لقيادتنا الرشيدة وخالص انتمائنا لهذه الأرض الطيبة”.
    • “ضحّى علم الإمارات شاهدًا على الإنجازات التي حققتها الدولة في شتى المجالات وبجميع المحافل الدولية ما جعلها محط أنظار وإعجاب العالم أجمع”.
  • قال حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم: وله قولان:
    • “في كل وقت نرى فيه علم الإمارات عاليًا خفاقًا يزداد الشعور بالمسؤولية نحو وطننا والحماسة للحفاظ على مكانته والعزيمة لحماية مكتسباته وصون مقدراته”.
    • اليوم تتحقق طموحات القائد المؤسس الذي رفع بيده للمرة الأولى عَلَم دولة الإمارات في أول فصل لسجل إنجازات هذه الدولة الفتية التي أبصرت النور على يديه وأيادي إخوانه المؤسسين”.

شعر في يوم العلم الإماراتي

كتب الشعراء الإماراتيون الكثير من الأشعار عن يوم الإماراتي، ومن هذه الأشعار ما سيأتي:

الـعَـلَـمْ لـــي كــانْ زايــدْ رافـعـنِّهْ
هــــوُ أمـانـتـنـا نـعـيـشْ ونـرفـعَـهْ
بـالـدًّما لــهْ نـفـتدي ونــذودْ عـنِّـهْ
وفي القلوبْ وفي المشاعرْ نزرَعَهْ
لـلـوطَنْ مـنِّـهْ ولـهـذا الـرَّمـزِ مـنِّـهْ
فــي يَــدْ الـقـايدْ وشـعَـبِهْ يـتـبَعَهْ
نـحنْ فـرسانْ الـعلَمْ أهـلْ الأعـنِّهْ
سـامـعـهْ عــنَّـا الـجـهاتْ الأربَـعَـهْ
مِـنْ عـزايمنا الـمعادي خـابِ ظـنِّهْ
فـعْـلنا يـشـوفَهْ قـبِـلْ مـايـسمَعَهْ
حــــولْ رايـتـنـا قــلـوبٍ مـطـمـئنِّهْ
صــادقَـهْ حـــولْ الـعَـلَمْ مـتـجمِّعَهْ
مِـــنْ ذكَّــرَّنَـا بـشَـرْ يـاويـلهْ لأنِّــهْ
نـقـطَـعَهْ شـــرَّهْ وراسِــهْ نـقـطَعَهْ
صـفِّـنـا واحــدْ أبَــدْ مـاجَـتْهِ هَـنِّـهْ
مِـنْ سـنَةْ سـبعينْ مـاحَدْ زعـزَعَهْ
تــسـمَـعْ لـتـاريـخنا حــنِّـهْ ورنِّـــهْ
سـيـرَةْ الـمـجدْ وسـنـاهْ ومـطـلعَهْ
والـعَلَمْ الأرواحْ فـي الـشِّدِّهْ فـدَنِّهْ
رمــزنـا الـخـالـدْ ومَــجـدِهْ نـصـنَعَهْ
إرفــعــوهْ وحــيُّـوْا قــلـوبٍ حـمـنِّـهْ
وكـلِّـنا فــي وقــتْ واحــدْ نـرفَـعَهْ

شاهد أيضًا: كيفية التقديم على الإقامة الذهبية في الإمارات

وصف العلم الإماراتي

يتألف علم الإمارات العربية المتحدة من أربعة ألوان، ولا شكَّ في أنَّ لكلّ لون من هذه الألوان الأربعة دلالة خاصَّة، ولكنَّ الدلالة العامة لهذه الألوان هي الدلالة على وحدة الأمة العربية، وسنذكر فيما يأتي دلالة كل لون من ألوان علم الإمارات العربية المتحدة الأربعة:

  • اللون الأخضر في علم الإمارات: هو لون البساتين الخضراء، وهو لون يشير إلى الخير الكثير الذي تتمتع به هذه البلاد الكريمة العظيمة.
  • اللون الأحمر في علم الإمارات: يدل على التضحيات والدم الذي بُذل في سبيل تحقيق السيادة لدولة الإمارات العربية المتحدة.
  • اللون الأبيض في علم الإمارات: إنَّ اللون الأبيض في غالبية الأعلام الرسمية للدول حول العالم يشير إلى السلام.
  • اللون الأسود في علم الإمارات: يدلّ اللون الأسود على القوة والمنعة وعلى الصلابة والشجاعة، ويدل على العنفوان والكبرياء الذي تتمتع به دولة الإمارات العربية المتحدة.
إلى هنا نختم هذا المقال الذي سلَّطنا فيه الضوء على تعريف يوم العلم الإماراتي والمرور على فعالياته ثمَّ وضعنا فيه بعض كلام عن يوم العلم الاماراتي 2022 بالإضافة إلى كلمات خالدة وأشعار وأقوال القادة الإماراتيين عن هذا اليوم، وختمناه بالحديث عن وصف العلم الإماراتي.

المراجع

  1. wikiwand.com , يوم العلم الإماراتي , 31/10/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *