المرجع الموثوق للقارئ العربي

متى يوم العلم الاماراتي 2022

إنّ يوم العلم الاماراتي 2022 هو أحد أيّام الاحتفال الوطني الرّسميّة في دولة الإمارات العربيّة المتحدّة، حيث تحتفل أطياف الشّعب الإماراتي كافّة في هذه المناسبة الوطنيّة المُهمّة، وتعلو رايات البلاد في الشّوارع والمؤسسات العامة والخاصّة تعبيرًا من جميع سكّان الإمارات بالفَرحة بذلك اليوم المميّز، الذي تُشارك في الاحتفال به جميع فئات النّاس من سكّان الإمارات العربيّة، وعبر موقع المرجع يمكن للزائر العزيز أن يتعرّف على تاريخ يوم العلم الإماراتي 2022 وعلى فعاليات الاحتفال في يوم العلم للإمارات العربيّة المتحدّة.

متى يوم العلم الاماراتي 2022

إنّ يوم العلم الإماراتي هو مناسبة وطنيّة مهمّة في دولة الإمارات العربيّة المتحدّة وتكون في 03/ من شهر نوفمبر/ في كل عام ميلادي، وهي مناسبة تحمل نفحات الوطنيّة وتتجدّد معها أواطر الانتماء إلى دولة الإمارات العربيّة المتحدة، حيث تتزامن تلك المناسبة مع الموعد الذي تمّ خلاله الاحتفال بيوم تولي صاحب السمو -الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة- مقاليد الحكم في البلاد، ويتم الاحتفال في تلك المناسبة في كلّ عام ميلادي في كافّة ربوع الإمارات العربيّة التي تتكوّن منها دولة الإمارات، لتقوم على ترسيخ ورسم أجمل صورة من الصّور الوطنية التي تعبّر عن تلاحم أبناء وفئات شعب الإمارات فيما بينهم، وهي مناسبة تمّ الإعلان عنها واعتمادها بشكل رسمي عبر الشّيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وهو نائب رئيس دولة الإمارات ورئيس مجلس الوزراء وحاكم إمارة دبي، وقد تمّ الاحتفال بمناسبة يوم العلم الإماراتي للمرّة الأولى في العام 2013 للميلاد، حيث تزيّنت مع تلك المناسبة شوارع البلاد وإماراتها بألوان العلم الوطني.[1]

من الجدير بالذّكر أنّها مناسبة وطنية بامتياز، وتمّ اعتمادها للتعبير عن المحبّة للعَلم الإماراتي والتَّعبير عن أهميّة الانتماء للبلاد، وتجديد العهد للسَعي إلى خدمة مؤسسات ومصالح الدّولة في كلّ زمان ومكان، حيث شهدت دولة الإمارات العربيّة المتّحدة جملة واسعة من التحديثات والتطوّرات التي جعلت منها قبلة عربيّة تستحقّ من كلّ عربي أن يشعر معها بالفخر والاعتزاز، نزولًا مع حجمها الإقليمي اقتصاديًا وسياسيًا.

اقرأ أيضًا: متى يوم الشهيد في الامارات 2022

أهداف يوم العلم الاماراتي 

إنّ مناسبة يوم العلم الإماراتي ليست فكرة عبثيّة أو مناسبة عابرة وإنّما تحمل بين طيّاتها مجموعة واسعة من الأهداف المميّزة التي تسعى من خلال فعاليات الاحتفال الوصول إلى تحقيقها، وهي:

  • تسعى مناسبة الاحتفال المشتركة إلى توحيد كافّة فعاليات الاحتفال وجهود المؤسسات الحكوميّة والجهات المختلفة في عمل وطني مشترك يحمل النفحات الوطنيّة للدولة.
  • تقوم مناسبة يوم العلم الوطني بالتأكيد على أساسيات الفهم العام لدى كافّة أطياف المجتمع من الأفراد والمؤسسات والجهات المختلفة على مستوى القطاعين الحكومي والخاص وتعزيز هذا الفكر بثقافة احترام العلم الوطني الذي تجتمع تحت رايته كافّة مؤسسات الدّولة في جميع المناسبات.
  • زرع مفاهيم لدى الأجيال القادمة تدعو للاعتزاز بالعلم الوطني الذي يحمل الشّعار ورمز الدّولة على امتداد العصور.
  • تسليط الضّوء على كافّة الجهات والمؤسسات في كل من القطاعين العام والخاص في دعم الفعاليات الوطنيّة المختلفة.

فعاليات الاحتفال في يوم العلم الاماراتي 

تنضوي فعاليات الاحتفال في مناسبة يوم العلم الإماراتي على عدد واسع من النشاطات، طوال شهر نوفمبر وفي كافّة المدن والمحافظات الإماراتيّة، والتي يتم من خلالها رسم أجمل لوحة من اللوحات الوطنيّة التي تعبّر عن القيم الأساسية التي تسعى المناسبة إلى رسمها وهي على الشّكل الآتي:

  • ترسيخ قيم الوحدة الوطنيّة، حيث تعمل هذه المناسبة على تحريض فئات الشّعب الإماراتي للعمل بشكل تعاوني لرفع راية الإمارات العربيّة المتحدة عاليًا في كلّ مكان.
  • تعزيز قيم الوحدة الوطنيّة، حيث يتم من خلال هذه المناسبة تعزيز فكرة العمل تحت سقف الوطن الذي تجتمع فيه جميع الاختلافات لخدمة الوطن والدّولة.
  • تعزيز فكرة الاتحاد والتأكيد على أهميّتها، حيث يمثّل يوم العلم الإماراتي مناسبة وطنيّة رمزيّة تقوم على تسليط الضّوء على وحدة الإمارات وضرورة الحفاظ على هذا التماسك الذي صنع للمواطن الإماراتي المجد والسّلام.
  • تعزيز الوصول إلى فكرة السلام، حيث تحمل تلك المناسبة ملامح السّلام وضرورة العمل على موضوع التعايش المشترك بين كافّة فئات الشّعب الإماراتي والضّيوف المقيمين على أراضي الإمارات.
  • رسم ملامح البيت متوحد، وعبر تلك المناسبة يتم رسم صورة جميلة ومميّزة لوحدة ولاء الشّعب الإماراتي للقيادة والدّولة وحكّام البلاد.
  • التأكيد على أهميّة التسامح، من خلال تلك المناسبة يتم التأكيد على أهميّة قيمة التسامح التي ترعاها دولة الإمارات حيث تنسجم تحت راية الدّولة جميع الفئات والأجناس الشعبيّة في الإمارات العربيّة المتّحدة.

قد يهمك أيضًا: المهن المسموح لها بدخول الامارات باقامة سعودية وشروط إصدار تأشيرة الدخول

مكان الاحتفال في مناسبة يوم العلم الاماراتي 2022

إنَّ مكان الاحتفال في مناسبة يوم العلم في الإمارات العربيّة المتّحدة الأساسي سوف يكون في إمارة دبي، ويتم أيضًا القيام بعد واسع من الفعاليات في الإمارات الأخرى، إلّا أنّ الاحتفال الأساسي للدولة يكون في إمارة دبين التي تُعد الإمارة الكبيرة والعزيزة في نواة الدّولة، والتي تحظى باهتمام حكومي واسع، حيث تشمل الفعاليات على عدد مهم من الطّقوس التي يتم من خلالها رسم ملامح اليوم الوطني ليكون مناسبة تجتمع تحت رايتها كافّة أطياف الشّعب الإماراتي من ضيوف ومواطنين ووافدين، للتأكيد على أهميّة الوحدة والعمل المشترك تحت راية الإمارات لتحقيق القيم والأهداف الأساسيّة للدولة.

من الجدير بالذّكر أنّ مبادرة الاحتفال في يوم علم الإمارات العربيّة المتّحدة تعمل على ترسيخ مجموعة مهمّة من القيم التي ترغب القيادة الإماراتيّة بزرعها في وترسيخها عبر فقرات وساعات تلك المناسبة، حيث تعلو تلك القيم أهميّة الوحدة الوطنيّة وتنظيم عمل جميع المؤسسات وأفراد المجتمع الإماراتي للعمل من أجل الدّولة، علاوةً على أهم رفع انتماء المواطن الإماراتي واعتزازه بعلم بلاده والتأكيد على قيمة الاتّحاد على أن يكون علم الدّولة الاتحاديّة هويّتها المميّزة، إضافة إلى دمج وانصهار المصالح الفرديّة كافّة في المصلحة العامة للبلاد.

اقرأ أيضًا: ما هو شعار اكسبو 2022

أهداف فعاليات إمارة دبي في يوم العلم 2022

تحمل الفعاليات التي يتم إجراءها في إمارة دبي عدد واسع من الأهداف التي تقوم على ترسيخها عبر ساعات تلك المناسبة، وجاءت وفق الآتي:

  • تعزيز أواصر المحبّة وروابط الخير بين أفراد المجتمع ضمن باقة من النشاطات المشتركة التي تؤّكد على وحدة الجهود لخدمة الإمارات ورفع رايتها في كلّ المناسبات.
  • التأكيد على أهميّة الاعتزاز بالانتماء الوطني ورفع معدّلات الحس الوطني للمواطن الإماراتي، والضّيف المقيم على أراضيها بكلّ حب، ممّا يزيد في الولاء والعمل الصّادق في البلاد.
  • التأكيد على أهميّة تكاتف شعب دولة الإمارات العربيّة المتّحدة، للتعبير عن دعمهم وتقديرهم لمسيرة التنمية الكبيرة التي قادها سمو الشّيخ خليفة بن زايد آل نهيان وإخوانه الكرام حكّام دولة الإمارات (حفظهم الله تعالى) بعد سلسلة طويلة من الحكم الرّشيد والأمين للوصول إلى ما وصلت إليه البلاد من التطوّر والحضارة والرفاهية لكلّ السكان على امتداد الحدود.

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه متى يوم العلم الاماراتي 2022 وانتقلنا عبر سطوره وفقراته للتعريف بيوم العلم في الإمارات العربية المتّحدة والتّعريف بموعد يوم العلم الإماراتي لننتقل في شرح تفاصيل يوم العلم ومكان حدوث فعاليات يوم العلم، لنختم أخيرًا مع أبرز أهداف فعاليات إمارة دبي في يوم العلم الإماراتي.

المراجع

  1. watani-alemarat.ae , يوم العلم , 30/10/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *