المرجع الموثوق للقارئ العربي

كيف اتخلص من سيارة ايجار منتهي بالتمليك

يتمّ اتّباع طريقة كيف اتخلص من سيارة ايجار منتهي بالتمليك لعدم قدرة المُواطن أو المُقيم على سداد أقساط السيّارة أو عدم الرّغبة في امتلاك السيّارة لأيّ سبب من الأسباب الأخرى، ويحرص موقع المرجع على بيان طريقة التخلّص من سيّارات الإيجار المُنتهي بالتّمليك في المملكة العربيّة السّعوديّة مع ذكر بعض التّفاصيل حول عقد الإيجار المُنتهي بالتّمليك.

الإيجار المنتهي بالتمليك للسيارات

يُعرف نظام الإيجار المُنتهي بالتّمليك للسيّارات بأنّه أحد الأنظمة التّمويليّة التي تقوم الجهة المُموِّلة المُرخّصة بشراء السيّارة ثمّ تؤجّرها إلى العميل بنظام شهريّ، ويتمّ منح السيّارة إلى العميل بالهبة أو التّمليك حسب شروط العقد بعد انتهاء كافّة أقساط الإيجار، ويتمّ تقديم هذا النّوع من العقود في العديد من المصارف داخل المملكة، وأبرزها: مصرف الرّاجحيّ ومصرف الأهليّ.[1]

شاهد أيضًا: الاستعلام عن الفحص الدوري للسيارات 1443

كيف اتخلص من سيارة ايجار منتهي بالتمليك

تختلف طريقة التخلّص من سيّارات الإيجار المُنتهي بالتّمليك في المملكة العربيّة السّعوديّة بالاعتماد على بنود العقد التي وقّعها العميل والجهة المُموِّلة، وفيما يأتي تفاصيل الخلّص من السيّارات المذكورة في بعض الجهات التّمويليّة المشهورة.

فسخ عقد إيجار سيارة منتهي بالتمليك الأهلي

يستطيع عميل البنك الأهليّ فسخ عقد الإيجار المُنتهي بالتّمليك وإعادة السيّارة إلى البنك في أيّ وقت ضمن فترة العقد من خلال زيارة فروع البنك المُنتشرة في المملكة، وينبغي على العَميل اتّباع الإجراءات الآتية لاستكمال إجراءات فسخ العقد:

  • تسديد المبلغ الشّهريّ للإيجار في التّاريخ المُتّفق عليه.
  • دفع قيمة الكيلومترات الإضافيّة التي تمّ تسجيلها على العميل خلال فترة العقد.
  • سداد تكاليف إصلاح أضرار السيّارة إن وُجدت.
  • دفع غرامة إنهاء العقد بناءً على قيمة الدّفعة الأولى للعميل عند توقيع عقد الإيجار المُنتهي بالتّمليك.

كيف اتنازل عن سيارة ايجار منتهي بالتمليك الراجحي

يجب على عميل مصرف الرّاجحيّ تسديد الإيجار الشّهريّ المُستحقّ عليه وفق موادّ العقد بالإضافة إلى تسديد رسوم المسافة الإضافيّة المقطوعة عند الرّغبة بالتّنازل عن سيّارة الإيجار المُنتهي بالتّمليك من خلال فسخ العقد، وفيما يأتي خُطوات فسخ عقد سيّارات الإيجار المُنتهي بالتّمليك من مصرف الرّاجحيّ:

  • زيارة أقرب فروع مصرف الرّاجحيّ ومعرفة المبالغ المُستحقّة على العميل.
  • تقديم تقرير من أحد تجّار السيّارات يُفيد خُلوّ السيّارة من أيّة أضرار أو أعطال مع تصليح الأعطال والأضرار قبل إعادة السيّارة في حالة وجودها.
  • تقديم تقرير المُخالصة المروريّة الذي يُفيد براءة ذمّة السيّارة من أيّة مُخالفات في المرور.
  • تسليم السيّارة التي نرغب بفسخ عقدها إلى المعرض؛ حيث ينتهي عقد الإيجار يوم تسليم السيّارة.
  • التّحقّق من توفّر المبلغ المُستحقّ على العميل في حسابه لدى مصرف الرّاجحيّ.
  • الحصول على خطاب براءة الذمّة من صالة المعرض.

فسخ عقد ايجار سيارة منتهي بالتمليك بنك الرياض

لا يسمح بنك الرّياض بفسخ العقد إذا كانت السيّارة تالفة كليًّا أو جزئيًّا، ويجب على العميل إصلاح السيّارة قبل فسخ العقد، ويتمّ اتّباع الخُطوات الآتية من قبل العميل عند الرّغبة بفسخ عقد سيّارة الإيجار المُنتهي بالتّمليك من بنك الرّياض:

  • زيارة أحد فروع البنك المُنتشرة في مُختلف أنحاء المملكة.
  • تسديد أيّة مبالغ ماليّة مُستحقّة من الأجرة الشّهريّة قبل تاريخ فسخ العقد.
  • دفع غرامة أيّة مُخالفات مروريّة مُسجّلة على السيّارة إن وُجدت.
  • التّحقّق من الحسبة النّهائيّة لغرامة فسخ العقد بعد تسليمها إلى العميل، وذلك بعد استلام المركبة والتّأكّد من عدم تعرّضها إلى الأعطال أو العيوب.
  • تسديد تكاليف إصلاح السيّارة إن وُجدت.
  • دفع غرامة فسخ العقد حسب موادّ عقد التّمويل التّاجيريّ للسيّارات.

عناصر عقد إيجار السيارة المنتهي بالتمليك

تحتوي القائمة الآتية على أبرز عناصر عقد الإيجار المُنتهي بالتّمليك في السّعوديّة:

  • دفعات الأجرة: يحتوي هذا العنصر على تفاصيل الدّفعات الماليّة التي ينبغي على العميل تسديدها ودفعها للبنك، ولا بُدّ من وجود جدول يُبيّن هذه الدّفعات في العقد، ويجب توضيح قيمة أجرة الأصل وقيمة حقّ التّملّك بشكل مُنفصل في الجدول المذكور.
  • التّأخّر عن السّداد: يعتني هذا الجزء من العقد ببيان الحلول التي اتّفق عليها طرفا العقد لتسديد الدّفعات المُستقبليّة عند تأخّر العميل عن سداد الأقساط المُترتّبة عليه شريطة أن لا تتجاوز عدد الدّفعات التي تأخّر في سدادها.
  • السّداد المُبكّر: على العميل تعويض المؤجّر عن كلفة إعادة الاستثمار إذا رغب العميل بتسديد جميع الأقساط وإنهاء العقد قبل الموعد المُحدّد، ويتمّ تحديد تفاصيل التّعويض المذكور في جزء السّداد المُبكّر من عقد الإيجار المُنتهي بالتّمليك للسيّارات.
  • استخدام السيّارة: يُمنع استخدام سيّارات الإيجار المُنتهي بالتّمليك لأيّة أغراض غير مُتّفق عليها في العقد، كما ينبغي على العميل عدم إجراء أيّة تعديلات أو تغييرات إلا بعد حصوله على موافقة كتابيّة من المؤجّر.
  • الصيانة: يتحمّل المُستأجر كافّة التّكاليف المرتبطة بصيانة السيّارة عدا التّكاليف التي تتعلّق بصيانة الأعطال المصنعيّة؛ فإنّ المؤجّر مسؤول عن إصلاح هذا النّوع من الأعطال ما لم يتمّ الاتّفاق على غير ذلك في عقد الإيجار المّنتهي بالتّمليك.
  • التصرّف في السيّارة: يُبيّن هذا الجزء من العقد جواز بيع المؤجّر للسيّارة إلى مُؤجّر آخر مع سريان بنود العقد على المؤجّر الجديد بينما لا يحقّ للمُستأجر بيع السيّارة إلّا بمُوافقة من المؤجّر، ويجب على المؤجّر بيان الأسباب إذا رفض طلب البيع إلى مُستأجر آخر.
  • سحب السيّارة: يضتمّن العقد حقّ الممُؤجّر باستعادة السيّارة في بعض الحالات، ولا يجوز للمؤجّر استرداد السيّارة بنفسه وإنّما يقوم بذلك عن طريق الجهات المرخّصة من وزارة العدل وفق أحكام نظام التّنفيذ السّاري.

سحب سيارة ايجار منتهي بالتمليك

لا يحقّ للمؤسّسات التي تُقدّم عقد الإيجار المُنتهي بالتّمليك سحب سيّارة العُميل إلّا بموجب حُكم قضائيّ، وذلك حسب جمعيّة حماية المُستهلك في المملكة العربيّة السّعوديّة، ويُمكن للمُتضرّر من طرفي العقد تقديم شكوى لدى المحاكم ودوائر التّنفيذ القضائيّة، كما يُمكن للعميل تقديم الشّكاوى على الجهة المُموّلة من خلال موقع ساما تهتم على شبكة الانترنت عند الحاجة إلى ذلك.

اقرأ أيضًا: كم رسوم الجمارك السعودية للسيارات 2021

سحب السيارة إذا لم أدفع قسطين متتاليين

على العَميل تقديم شكوى إذا قامت الجهة المُموّلة بسحب السيّارة بعد تأخّره في السّداد لشهرين مُتتابعين دون إصدار حُكم قضائيّ يوجب سحب السيّارة، وذلك لجميع أنواع العقود المُنتهية بالتّمليك حتّى في حالة نصّ العقد على سحب السيّارة عند التعذّر في السّداد، وتُعرّض المؤسّسة نفسها إلى المُلاحقة القضائيّة إذا قامت بأخذ السيّارة من غير حُكم قضائيّ أيضًا.

يرغب كثير من المُواطنين والمُقيمين بمعرفة كيف اتخلص من سيارة ايجار منتهي بالتمليك في المملكة العربيّة السّعوديّة؛ حيث يُمكن التخلّص من السيّارة عن طريق فسخ العقد، ولكنّ خُطوات فسخ العقد تختلف بناءً على موادّ العقد الذي تمّ تعقيده مع الجهة التّمويليّة المؤجّرة، وعادة ما يشترط العقد تسديد قيمة الإيجار المُترتّبة على العميل مع تسديد قيمة الكيلومترات الإضافيّة ودفع غرامة الفسخ.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.