المرجع الموثوق للقارئ العربي

كيف تنتج الخلية خلايا جديدة

كتابة : شيرين الشاعر

كيف تنتج الخلية خلايا جديدة، جميع الكائنات الحية الدقيقة وغير الدقيقة على سطح الكرة الأرضية تعتبر الخلية اللبنة الأساسية لبنائها فكل الكائنات الحية تتكون من مجموعة من الخلايا وتلك الخلايا تقوم بمجموعة من العمليات الحيوية لاستمرار حياة الكائن المكونة له كالبناء الضوئي والتكاثر وغيرها الكثير وفي هذا المقال عبر موقع المرجع نتطرق لحل السؤال المطروح كيف تنتج الخلية خلايا جديدة وتعريف الخلية بأنواعها وسنتطرق لتعريف الانقسام الخلوي ومراحله وأقسامه.

ما هو تعريف الخلية

تُعرف الخلية بأنها وحدة الأساس لبناء جميع الكائن الحي ويطلق عليها مسمى أخر بانها ” لبنات الحياة” حيث تترابط مجموعة كبيرة من الخلايا مع بعضها البعض لتكون أنسجة أعضاء الكائن الحي الداخلية والخارجية وتعتبر الخلية من أدق الأشياء فلا يمكن رؤيتها ودراستها إلا باستخدام المجهر وتقسم أنواع الخلايا إلى عدة أقسام منها.

  • خلايا بدائية النواة: في هذا النوع من الخلايا تكون النواة وهي قلب الخلية بدائية أي أنه لا يحيط بها غلاف نووي ومن أشهر الأمثلة على هذا النوع من الخلايا البكتيريا التي تأتي تحت تصنيف البدائيات.
  • خلايا حقيقة النواة: على عكس الخلية بدائية النواة تكون النواة في هذا النوع من الخلايا محاطة بغلاف نووي وهذه الخلايا تعتبر الأكثر شيعوا فمن الأمثلة عليها النباتات والطلائعيات والفطريات وغيرها الكثير والكثير.

اقرأ أيضًا: عدد الخلايا الناتجة عن الانقسام المنصف

كيف تنتج الخلية خلايا جديدة

على الرغم من تنوع الكائنات الحية الدقيقة وغير الدقيقة واختلاف اشكالها ودورها الوظيفي إلا أنها جميعا تشترك في بنائها فجميعها تتكون من الخلية وتتشابه أيضا في العمليات الحيوية التي تقوم بها الخلية ومن أشهر العمليات التي تقوم بها الخلايا لإنتاج خلايا جديدة.[1]

  • الإجابة الصحيحة هي: الانقسام الخلوي.

ما هو الانقسام الخلوي وأنواعه

من أشهر العمليات الحيوية التي تحدث في الخلية لتتكاثر هي عملية الانقسام الخلوي وهي عملية انقسام الخلية الواحدة إلى خليتين وانقسام الخليتين إلى اربع خلايا وهكذا حتى تنتج خلايا جديدة وينقسم الانقسام الخلوي إلى نوعين هما.

  • الانقسام المتساوي: وهو عملية انشطار الخلايا الحية للكائن الحي.
  • الانقسام الاختزالي: وهو عملية انشطار الخلايا التناسلية في الكائن الحي .

شاهد أيضًا: مجموعة الخلايا المتشابهة التي تؤدي الوظيفة نفسها تسمى

مراحل الانقسام الخلوي

تمر الخلية أثناء عملية الانقسام الخلوي بعدد من مراحل حتى تنتج خلايا جديدة وتبدأ بعمل وظائفها المتنوعة التي وجدت لأجلها وتلك مراحل هي :

  • المرحلة التمهيدية: هي أولى مرتحل الانقسام الخلوي حيث ينقسم الكرموسوم المتواجد بالخلية إلى جزئيين متلاصقان يسمى كل منهما كرومات يد.
  • المرحلة الاستوائية: ثاني مراحل الانقسام حيث تبتعد الكروموسومات عن بعضها البعض ويصبح سهل عدها حيث تتجمع حول خط الاستواء الخلوي ليصبح الانقسام كاملا.
  • مرحلة الانفصالية: في هذه المرحلة ينفصل الكرماتيدان الملتصقان ويتجهان لجدار الخلية ويبدأ كل منهما بتكون كروموسوم منفرد
  • المرحلة النهائية: تعتبر أخر مراحل الانقسام الخلوي حيث تختفي خيوط المغزل وتنشطر الخلية لاثنتين متشابهتين في التركيب والشكل.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي أجبنا فيه عن السؤال المطروح كيف تنتج الخلية خلايا جديدة وتطرقنا لتعريف الخلية وعملية الانقسام الخلوي بأقسامها ومراحلها.

المراجع

  1. morgridge.org , Blue Sky Science: How are cells created? , 22/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *