المرجع الموثوق للقارئ العربي

كيف يتم الاعتماد المستندي

كتابة : محمد صبري

كيف يتم الاعتماد المستندي، إن الاعتماد المستندي هو تعامل مالي يكون بين الأفراد وبين البنوك سواءً المحلية أو الدولية، حيث جاء الاعتماد المستندي من أجل سد الفجوة التي تنتج بفعل المعاملات التجارية الدولية التي أخذت تتطور بشكل كبير في مجال التقنيات والتعامل التجاري بين الأفراد والجهات الأخرى، إضافة إلى تطوير طرق الشحن، لذلك فهو يعتبر من أهم الركائز التجارية الدولية، من خلال موقع المرجع سوف نتعرف على ما معنى الاعتمادات المستندية، وما هو الاعتماد المستندي أطرافه وأهم شروطه.

ما هو الاعتماد المستندي

إنَّ الاعتماد المستنديّ أو ما يعرف باسم الاعتماد المالي، يتم إصداره من خلال البنك وفقًا لطلب الطرف الأول المتمثل بالمشتري أو الشخص المستورد لصالح طرف ثاني وهو المستفيد المُصدّر، وفقًا لهذا الالتزام يتعهد البنك على سداد مبلغ مالي معين والذي بالغالب يكون ثمن السلعة المراد شرائها من قبل المشتري، خلال فترة زمنية معيّنة حيث يقوم الطرف الثاني بتقديم المستندات التي تتعلق بالسلعة والتي تكون محل الاتفاق لتثبت شحن السلعة، وفقًا للشروط المطلوبة والتي تم اعتمادها، وبذلك يكون التزام البنك سواء القبول بالكمبيالات أو الدفع النقدي.[1]

كيف يتم الاعتماد المستندي

يتم الاعتماد المالي “المستندي” باعتباره تعامل مالي بنكي قانوني بحيث لا يحمل أيَّ شروط اقتصادية أو قانونية سوى بعض الاشتراطات البنكية التي تخص السند القانوني إضافة إلى إقرار الذمة المالية وبعض المستندات المطلوبة، وتختلف الشروط التي يقدّمها البنك من تعامل إلى آخر وباختلاف البنك الذي يتم التعامل معه.

شروط التسليم في الاعتماد المستندي

إنَّ التسليم بالاعتماد المالي قد يختلف عن غيره بما يتعلق بالمعاملات التجارية المختلفة، لذلك فإنه من المهم التأكد من توافر الشروط التالية للاعتماد المستندي:

  • أن يكون التسليم بنوعية “Free on Board – FOB”: يعني هذا الشرط أن التسليم يكون على ظهر السفينة، بمعنى أن هذا الشرط انتقال مخاطر تلف البضاعة أو مخاطر التلف لذمة المشتري بعد وضعها على ظهر السفينة المختارة لنقل البضاعة.
  • التسعير: هذا الشرط يشير إلى أن تكاليف البضاعة مع مصاريف النقل إلى الميناء يلتزم بها البائع، وبعدما يتم وضع البضاعة على ظهر السفينة فإنَّ المسؤولية تنتقل بشكل مباشر إلى المشتري من الالتزام المالي وعليه فإنه يتحمل كافة المخاطر المتعلقة بتلف أو هلاك الشحنة.
  • تكلفة التأمين والشحن – CIF: يشير هذا الشرط إلى أن السعر يشمل تكلفة البضاعة إضافة إلى تكاليف التأمين والشحن من بداية تحركها وحتى وصولها إلى مركز الوصول المتفق عليه.
  • مسؤولية البائع المالية تنتهي بعد التسليم من موقعه Ex-Works: يشير هذا الشرط إلى أن تكاليف القيام بتجهيز البضائع بمكان البائع تختص بالبائع وحسب، أمّا بعد ذلك يُحوّل إلى المشتري من تكاليف، لكن المسؤولية لا تنتقل إلى المشتري إلا إذا اجتازت البضاعة حاجز السفينة الناقلة لها من ميناء الشحن.
  • تضمين تكلفة الشحن لثمن البضاعة Fas-Free Along Side: إنَّ هذا الشرط ينص على تكاليف الشحن تُضمّ إلى تكلفة البضاعة وذلك من وقت البدء بتحرك البضاعة من مكان الإنتاج إلى حين وصولها إلى ميناء الوصول.

اقرأ أيضًا: لاضافة جدول في المستند يتم من خلال قائمة

ما أنواع الاعتمادات المستندية

يعد الاعتماد السندي من الضمانات المهمة لكل من المستورد والمُصدّر، وعليه فإنَّ لهذه الاعتمادات المستندية العديد من الخطابات التي تتكيّف مع القوانين والشروط التي يتم العمل بها في مختلف الدول، فيما يلي نرفق أنواع الاعتمادات المستندية:

  • خطابات الاعتماد التجارية: إنَّ هذه الخطابات تتعلق بالقيام بتنفيذ المعاملات التجارية الدولية، حيث عملت غرفة التجارة الدولية على نشر عدّة ممارسات موحدة بما يتعلق بالاعتمادات المالية.
  • خطابات الاعتماد الاحتياطية: هذا النوع من الخطابات يختلف عن الخطابات التقليدية، فمن خلاله يكون بمقدرة المُصدّر إثبات عدم استلامه المبلغ المتفق عليه بحال فشلت الصفقة مع عدم وجود تعويض مالي للأطراف الأخرى.
  • خطابات الاعتماد القابلة للإلغاء: إن هذه الخطابات مفيدة في إمكانية التعديل على أحد بنود العقد أو القيام بإلغائها بشكل تام دون موافقة من الطرف الآخر.
  • خطابات الاعتماد غير القابلة للإلغاء: تعتمد هذه الخطابات على صرامة القوانين والبنود الموجودة في الاعتماد المستندي بحيث لا يحق لأي طرف تغيير أي بنود من بنود العقد.
  • خطابات الاعتماد الدورية: إن هذه الخطابات خاصة بسلسلة المدفوعات، ويلجأ البعض إلى هذا الاعتماد للذين ليدهم عمل مستمر وتجاري مشترك.
  • خطابات الاعتماد الخاصة بالعبارة الحمراء: إن هذا الاعتماد يحتوي على قرض غير شامل للضمان يصدر من خلال المشتري.

اقرأ أيضًا: ما الفرق بين المستند الرسمي وغير الرسمي

مراحل تحقيق الاعتماد المستندي

إن الاعتماد المستندي مثله مثل أي تعامل مالي تجاري بنكي فإنه يتطلب مجموعة من الخطوات والمراحل لتحقيق الاعتماد المستندي منها ما هو قانوني ومنها ما هو تجاري وأخرى بنكي، وتجري مراحل تحقيق الاعتماد المستندي كالتالي:

  • يجري اتفاق بين المشتري وبين البائع على شروط البيع من بعدها يعمل المشتري على تقديم طلب فتح اعتماد مستندي بناء على البنك الذي يتم اختياره وفقًا للشروط المتفق عليها بما يتعلق بالبيع.
  • يقوم البنك بإصدار الاعتماد المستندي لصالح المُصدّر “المستفيد” بعدها يعمل المستفيد على فحص الاعتماد المالي بهدوء وروية للتأكد من الشروط الموجودة في الخطاب ومن ثم مطابقتها للشروط المتفق عليها.
  • يعمل المُصدّر على شحن البضاعة ومن ثم يُسلّم المستندات المتعلقة بالشحن.
  • يقوم البنك بدفع قيمة المستندات بعدما يتم التأكد من أنها مطابقة للشروط.
  • تجري إجراءات الشحن والتأمين إضافة إلى إجراءات البيع وفقًا لما هو منصوص عليه بخطاب الاعتماد وبناء على الشروط التي تم الاتفاق عليها.

مراحل تحقيق الاعتماد المستندي

اقرأ أيضًا: طريقة حفظ المستند الجديد في برنامج معالجة النصوص

أهمية الاعتمادات المستندية في التجارة

إنَّ التجارة الدولية هو مساحة شاسعة تجميع كافة الأطراف والجهات سواء كانت دول أو منتظمات أو مؤسسات بنكية أو حتى أفراد تربطهم علاقة استثمارية متعددة المسارات، والناظم لهذه العلاقة يكون القانون التجاري الذي يعتمد على الاعتماد المستندي باعتباره الممول له، لذلك يضمّ الاعتماد المالي أهمية واسعة على النطاق المحلي والدولي وتتمثل أهميته في التالي:

  • يساعد الاعتماد المالي على نمو التجارة العالمية والتسوق الالكتروني بوجود ضمانات متاحة في جميع الاتجاهات.
  • إنَّ الاعتماد المالي هو ضمان قوي للمُصدّر، فمن خلاله يكون قد قبض قيمة البضاعة بمجرد استلامه المستندات الخاصة بالشحن التي تكون مطابقة لجميع الشروط التي نصّ عليها الخطاب المالي.
  • إن المستورد يضمن بواسطة الاعتماد المالي عدم سداد تكاليف المبلغ المستحق ” تكاليف البضائع” من دون تقديم المُصدّر جميع الأوراق والمستندات المطابقة للشروط التي تم الاتفاق عليها بما جاء في مسند الاعتماد المستندي.

اقرأ أيضًا: تستخدم لاخراج البيانات على ورقة المستندات والصور

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا وقد تعرفنا من خلاله على ما هو الاعتماد المستندي، كما تعرفنا كيف يتم الاعتماد المستندي، إضافة إلى التعرف على أنواع الاعتمادات المستندية، كما تعرفنا على مراحل تحقيق الاعتماد المستندي، وما هي أهمية الاعتمادات المستندية في التجارة.

المراجع

  1. twitter.com , رواق , 30/05/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.