المرجع الموثوق للقارئ العربي

كم يبقى الحيوان المنوى حي داخل الرحم

كم يبقى الحيوان المنوى حي داخل الرحم، إذ تقوم الحيوانات المنوية والتي تمتلك نصف عدد الكروموسومات بدور مميز في تخصيب البويضة؛ ومن ثم إنتاج أفراد جديدة، وفي سياق الحديث عن الحيوان المنوي يهتم موقع المرجع بتسليط الضوء على كم يبقى الحيوان المنوي حي داخل الرحم، مع توضيح مجموعة من النصائح لتحسين وتحفيز صحة الحيوانات المنوية داخل جسم الرجل.

ما هي الحيوانات المنوية

الحيوانات المنوية عبارة عن جاميتات أو أمشاج يتم إفرازها من قِبل الذكر سواء إنسان كان أو حيوان، وتحتوي هذه الحيوانات المنوية على عدد معين من الكروموسومات اللازمة لتكوين الجنين، فيحصل على نصف العدد من الذكر عن طريق الحيوان المنوي والنصف الآخر من الأنثى عن طريق البويضة الناضجة، والجدير بالذكر أن الحيوان المنوي يتكون من رأس، عنق، قطعة وسطى، وذيل، ويتم إفرازه في السائل المنوي الذي يخرج من الرجل أثناء العلاقة الزوجية لإتمام الحمل.[1]

ما هي الحيوانات المنوية

شاهد أيضًا: حبوب زيادة الحيوانات الذكرية عند الرجل وأسباب قلة عددها عند الرجال

كم يبقى الحيوان المنوى حي داخل الرحم

يبقى الحيوان المنوي حي داخل رحم المرأة لفترة من الوقت قد تصل إلى الخمسة أيام المتواصلة، ويرجع ذلك إمداده بالتغذية التي يحتاج إليها من خلال السوائل الموجودة في الرحم الخاص بالمرأة، إذ يقوم الجهاز التناسلي الخاص بالرجل بإنتاج كمية كبيرة من الحيوانات المنوية والتي تصل إلى رحم المرأة عبر السائل المنوية أثناء إتمام العلاقة الزوجية، والجدير بالذكر أن هذه الحيوانات المنوية تتنافس جميعها من أجل تلقيح البويضة الناضجة الموجودة في قناتي فالوب، وبعد إتمام عملية التلقيح تقوم البويضة بإحاطة نفسها بطبقة معينة أو غلاف عازل حتى لا يتم تخصيبها بواسطة حيوان منوي آخر.

كيف يتكون الحيوان المنوي

الحيوانات المنوية تمثل الأمشاج المذكرة التي يتم إنتاجها عبر الجهاز التناسلي الخاص بالرجل لتدخل عبر مهبل الأنثى إلى الرحم؛ ومن ثم تتم عملية تلقيح البويضة، وبشكل عام تتجمع الحيوانات المنوية، أو هذه الأمشاج في خصيتي الرجل عن طريق مجموعة من العمليات الحيوية التي تتم فيهما، إذ يقوم الجهاز التناسلي بإنتاج ملايين الخلايا من الحيوانات المنوية، وذلك بشكل يومي لتنقسم فيما بعد وتتغير وهو الأمر الذي قد يحتاج إلى فترة زمنية طويلة قد تأخذ عدة أسابيع، وذلك لإعداد مجموعة من الحيوانات المنوية الطبيعية القادرة على تلقيح البويضة الناضجة الموجودة في جسم المرأة.

شاهد أيضًا: خليط من الحيوانات المنوية والسائل

حالات تواجد الحيوانات المنوية

بعدما يتم تحليل السائل المنوي الذي يتواجد داخل جسم الرجل قد تتواجد الحيوانات المنوية بعدة حالات وتتضح جميعها فيما يلي:[2]

  • الحالة الطبيعية: تعبر عن الحالة الطبيعية للحيوانات المنوية عندما تكون خالية تمامًا من التشوهات الخلقية وتزيد عن 50%، ومن ثم انتقالها بشكل طبيعي من حين الرجل إلى المرأة.
  • انعدام المني: من المشكلات الشائعة الناتجة عن عدم قدرة الرجل على القذف ومن ثم عدم القدرة على إنتاج الحيوانات المنوية، وينتج ذلك عن مشاكل الخصيتين أو هرمونات الجسم.
  • نقص المني: وفي هذه الحالة تقل كمية الحيوانات المنوية عن الحد الطبيعي؛ ومن ثم خطر الإصابة بالعديد من المشكلات التي تؤثر على نسبة الخصوبة وإضعاف احتمالية الحمل.
  • ضعف الحيوانات المنوية: تنتج هذه المشكلة عن تعرض الرجل للإشعاع أو عند تناوله لأي من العلاجات الكيميائية، وتؤدي إلى عدم قدرة الحيوانات المنوية على التحرك بالشكل الطبيعي.
  • قلة عدد الحيوانات المنوية: والتي تنتج عن إفراط الرجل في تناول الكحوليات أو التدخين؛ ومن ثم التأثير السلبي على حركة الحيوانات، والتي تضعف إمكانية حدوث الحمل.

شاهد أيضًا: متى يبان الحمل بالبول بعد التلقيح واهم دلالاته

مما يتكون الحيوان المنوي

يتكون الحيوان المنوي من أربعة أجزاء هامة جدًا يقوم كل منهما بوظيفة ضرورية لإتمام عملية التلقيح الطبيعية، وتتضح هذه الأجزاء فيما يلي:

  • رأس الحيوان المنوي: وهي عبارة عن مقدمة الحيوان المنوي التي تحتوي على بعض الإنزيمات القادرة على اختراق الغلاف الخارجي للبويضة، كذا وأنه يحتوي على النواة التي تمتلك 23 كروموسوم.
  • عنق الحيوان المنوي: يأتي هذا الجزء بعد رأس الحيوان المنوي مباشرة، ويقوم بدور حيوي في عملية انقسام البويضة.
  • القطعة الوسطى: تتميز بدورها الحيوي في إمداد الحيوان المنوي بكمية الطاقة التي يحتاج إليها؛ ومن ثم تحفيزه على الحركة بالشكل الطبيعي.
  • ذيل الحيوان المنوي: ويُعد الجزء المسؤول عن حركة الحيوان المنوي ليصل إلى جسم المرأة خاصة الرحم لتتم عملية تلقيح البويضة بشكل صحيح.

شاهد أيضًا: هل يمكن الحمل بعد عملية ربط قناة فالوب

آلية انسحاب الحيوانات المنوية

يلجأ العديد من الأزواج إلى آلية انسحاب الحيوانات المنوية والتي تتمثل في قذف الحيوانات المنوية بعيدًا عن المكان المخصص لها في مهبل المرأة لمنع عملية تخصيب البويضة ومن ثم منع الحمل لفترة معينة من الوقت، كذا وأكد العديد من الأطباء المتخصصين أن مني الرجل والذي يخرج أثناء العلاقة الزوجية قد يحتوي على حيوانات منوية أيضًا ومن ثم إمكانية تخصيب البويضة وإتمام عملية الحمل، ولذلك ينصح هؤلاء الأطباء بضرورة استخدام وسيلة منع حمل ينصح بها الطبيب المعالج بدلًا من اللجوء إلى آلية الانسحاب هذه والتي قد لا تجدي أية فائدة في بعض الأوقات.

كيفية تحليل الحيوانات المنوية

يلجأ العديد من الأطباء إلى تحليل الحيوانات المنوية، والتي تخرج من جسم الرجل لمعرفة المشكلات الموجودة فيها؛ ومن ثم حلها في أسرع وقت، وتتضح هذه التحاليل فيما يلي:[3]

  • عدد الحيوانات المنوية: يترواح العدد الطبيعي للحيوانات المنوية والتي تخرج من جسم الرجل من 20 وحتى 200 مليون حيوان منوي، وعندما يقل العدد عن ذلك فمن المؤكد أنه يعاني من مشكلة كبيرة.
  • شكل الحيوانات المنوية: وعن طريق الفحص الطبي قد يتمكن الطبيب من التعرف على هل الحيوانات المنوية بها تشوهات أم لا، وإذا زاد عدد التشوهات عن 50% يحتاج المريض إلى تناول بعض الأدوية الطبية.
  • حركة الحيوانات المنوية: يتمكن الحيوان المنوي من الحركة حتى بعد خروجه من جسم الرجل ووصوله إلى جسم المرأة، وعندما تقل هذه الحركة ينبغي أخذ إجراء طبي سريع.
  • حجم الحيوانات المنوية: من المهم أن لا يقل حجم الحيوان المنوي الطبيعي عن 2 ملليمتر، وفي حال قل حجم الحيوان المنوي عن ذلك الحجم لا بد من مراجعة الطبيب لزيادة نسبة الخصوبة وحل هذه المشكلة.
  • لون السائل المنوي: يترواح لون السائل المنوي الطبيعي من اللون الأبيض وحتى اللون الرمادي، ولكن عند تغير لون السائل المنوي عن ذلك يجب الرجوع إلى الطبيب المعالج.
  • درجة الحموضة: النسبة الطبيعية للحموضة من المهم أن تتراوحمن 7.2 إلى 7.8 وعندما تزيد أو تقل هذه النسبة لا بد من مراجعة الطبيب.

شاهد أيضًا: مين جربت التلقيح الصناعي وحملت

نصائح لتحسين صحة الحيوانات المنوية

هُنالك مجموعة من النصائح، والتي يجب أن يلتزم بها الرجل لتحسين حالة الحيوانات المنوية وزيادة نسبة الخصوبة، وتتضح هذه النصائح فيما يلي:

  • الابتعاد النهائي عن تناول الكحوليات أو التدخين.
  • الإفراط في تناول الأطعمة الغذائية الصحية الغنية بالمعادن والعناصر المفيدة مع تجنب الأطعمة السريعة أو الغنية بالدهون الضارة.
  • الحفاظ على الوزن المثالي وممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر.
  • الابتعاد النهائي عن التوتر والضغوطات النفسية المختلفة.
  • تناول العلاجات الطبية اللازمة لضبط مستوى الأمراض المزمنة خاصة الضغط والسكري.
  • الابتعاد النهائي عن ارتداء الملابس الداخلية الضيقة.
  • تناول العلاجات الطبية اللازمة للتغلب على مشكلات الحيوانات المنوية أو نسبة الخصوبة الضعيفة التي يعاني منها الكثير من الرجال.

نصائح لتحسين صحة الحيوانات المنوية

هكذا، وفي نهاية هذا المقال نكون قد أوضحنا لكم كم يبقى الحيوان المنوى حي داخل الرحم، كما نكون قد أوضحنا التحاليل الطبية اللازمة للتعرف على طبيعة الحيوانات المنوية.

المراجع

  1. www.mayoclinic.org , How long does the sperm stay alive in the womb? , 23/08/2022
  2. webmd.com , How many sperm do you need to get pregnant? , 23/08/2022
  3. healthline.com , How Long Can Sperm Survive After Ejaculation? , 23/08/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.