المرجع الموثوق للقارئ العربي

مسابقة رمضانية اسئلة واجوبة جديدة 2022

كتابة : شادي خلف

إنّ فَقرة مسابقة رمضانية اسئلة واجوبة جديدة 2022 هي من المُسابقات المُهمّة التي تَتزامن مع شهر الخير والرّحمة، ويتم تناولها في عدد واسع من الفَعاليات الثقافيّة، حيث تهدف إلى إثراء فكر الإنسان المُسلم، ومع اقتراب مُناسبة شهر رمضان المُبارك، يحرص كثيرون على تبنّي تلك الأسئلة في مُختلف مؤسسات التّعليم، وعبر موقع المرجع نقوم على طرح باقة من اسئلة عن رمضان واجوبتها 2022 اختبر معلوماتك الرمضانية ضمن مقال اسئلة رمضانية مسابقات واجوبتها، حيث سلطنا الضوء من قبل على اسئلة مسابقة رمضان الدينية واجوبتها 2022.
.

مسابقة رمضانية اسئلة واجوبة جديدة 2022

تزيد تلك الأسئلة من ثَقافة الإنسان المُسلم ويهتم كثيرون بتلك الفعاليّة الثقافيّة لما لها من تأثير على ثَقافة الإنسان المُسلم، وقد جاءت في صيغ مُتعدّدة، ومنها:

  • السؤال: ما هو الدّعاء الذي سنّه رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أن يقوله مع موعد الإفطار؟
    الإجابة: خير الدّعاء هو “اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت، اللهم، ذهب الظمأ وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله”.
  • السؤال: إنّ النيّة شرط أساسي لتمام الصيام، فهل تستوجب على الإنسان المُسلم أن يجدّد النيّة، مع كلّ يوم صيام من أيّام شهر رمضان؟
    الإجابة: يُستحب أن يقوم المُسلم بالنيّة مع كلّ يوم من أيام شهر رمضان، على أن تكون في الليل قبل الفجر.
  • السؤال: ما هو الحكم الشرعي في استخدام المريض لقَطرة العين خلال أيّام خلال صيام نهار من أيّام شهر رمضان المُبارك؟
    الإجابة: إنّ قطرة العين هي من الأمور التي لا تُعتبر من مُبطلات الصيام، وذلك لعدم وجود منفذ مفتوح من العين لجوف الإنسان.
  • السؤال: متى فرض الله تعالى صيام شهر رمضان على المُسلمين للمرّة الأولى، وكم مرّة صام رسول الله حتّى موعد وفاته -صلّى الله عليه وسلّم-؟
    الإجابة: فُرض الصّيام على أمّة الإسلام في السنة الثانية للهجرة، وقد صام رسول الله-صلّى الله عليه وسلّم- تسعة رمضانات حتّى موعد وفاته.
  • السؤال: ما هو الحكم الشرعي في تناول الإنسان المُسلم للأكل والشُرب أثناء الاستماع إلى الأذان الثّاني؟
    الإجابة: لا يجوز للمُسلم أن يأكل أو يشرب بعد سماعه للأذان الثاني في صلاة الفجر، لأنه الإعلان الرّسمي لبدء الصيام.

شاهد أيضًا: معلومات عن شهر رمضان للأطفال

 اسئلة واجوبة عن رمضان متنوعة 2022

تتعدّد تلك الأسئلة التي تَستهدف شهر الخَير والبَركة في سُطورها، وتتّفق في كَونها إحدى الوَسائل التي يتم انتهاجها لتَعزيز ثقافة الإنسان المُسلم مع شهر رمضان، وأبرز ما جاء فيها:

  • السؤال: اذكر واحد من أهم الأحاديث التي جاء بها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- عن فضل الصيام؟
    الإجابة: قالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: قالَ اللَّهُ: كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ له، إلَّا الصِّيَامَ؛ فإنَّه لي، وأَنَا أجْزِي به، والصِّيَامُ جُنَّةٌ، وإذَا كانَ يَوْمُ صَوْمِ أحَدِكُمْ فلا يَرْفُثْ ولَا يَصْخَبْ، فإنْ سَابَّهُ أحَدٌ أوْ قَاتَلَهُ، فَلْيَقُلْ: إنِّي امْرُؤٌ صَائِمٌ. والذي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بيَدِهِ، لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِن رِيحِ المِسْكِ. لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا: إذَا أفْطَرَ فَرِحَ، وإذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بصَوْمِهِ.[1]
  • السؤال: ما هو الحكم الشّرعي الإسلامي في تناول الإنسان المُسلم للأكل والشّرب في الليل بعد النية، وهل يستوجّب أن يتم تجديد النية؟
    الإجابة: إنّ تناول الأكل والشّراب يجوز في الليل حتّى لو نوى الإنسان صيام الغد، ولا يُلزم ذلك المُسلم أن يقوم على تجديد النية بعد الطّعام والشرب.
  • السؤال: ما هو الحُكم الشّرعي في التدخين أثناء قيام الإنسان المُسلم بصيام شهر رمضان؟
    الإجابة: إنّ التّدخين يدخل إلى الرئتين، وبذلك يكون قد دخل إلى جوف الإنسان، فممارسة عادة التدخين تؤدّي إلى بُطلان الصّيام.
  • السؤال: ما هو التَّرتيب الذي جاء به شهر رمضان الفضيل بين أشهر السنة الهجريّة الأخرى، وما هو الشّهر الذي يسبقه، والشهر الذي يليه؟
    الإجابة: رمضان هو الشّهر التَّاسع، ويأتي بعد شهر شعبان، ويليه شهر شوّال.
  • السؤال: ما هي العبادة التي جاء بها شهر رمضان المُبارك، ولماذا هي من العبادات المهمّة؟
  • الإجابة: هي عبادة الصّيام، وتنطلق في أهميّتها من كونها إحدى أركان الإسلام الخمسة.
  • السؤال: ما هي المرحلة العمريّة التي يُصبح فيه الصيام فرضًا على الأطفال، وهل يؤجر الطّفل لو صام قبل تلك المرحلة؟
    الإجابة: عندما يبلغ الطّفل العام السابع من عمره، ويؤجر لو صام قبل ذلك، هو ووالديه، ومن نصحه بالصّيام.

شاهد أيضًا: هل تعلم عن شهر رمضان للإذاعة المدرسية قصيرة

اقوى اسئلة رمضانية للمسابقات 2022

تنطلق تلك الأسئلة في أهميّتها من كَونها تحتفي بشهر رمضان المُبارك، وتزيد من ثَقافة وقدرة الطّالب على التعّرق بمَكانته وقيمته الدينيّة، وتتعدّد تلك الأسئلة، وأبرزها:

  • السؤال: اذكر الآية القرآنية التي فرض الله بها الصّيام على عِباده المسلمين؟
    الإجابة: قال تعالى: “ياأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (#) أَيَّاماً مَّعْدُودَاتٍ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْراً فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (#) شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ”.[2]
  • السؤال: ما هي الطّريقة الشّرعية المعتمدة في إثبات دخول موعد شهر رمضان المُبارك؟
    الإجابة: يتم ذلك عبرَ تحرّي هلال شهر رمضان، ويكون ذلك مع تاريخ التاسع والعشرين لشهر شعبان، ففي حال تمّ رؤية الهلال، يكون موعد دخول شهر رمضان قد تمّ.
  • السؤال: من أين تأتي تسمية شهر رمضان المُبارك في الدّين الإسلامي؟
    الإجابة: إنّ كلمة رمضان في أساسها تعود إلى معاجم اللغة العربيّة في كلمة الرمض، وهو الحرّ الشّديد، وقد أُطلق عليها تلك التسمية، كنايةً عن الفترة الحارّة التي فُرض فيها.
  • السؤال: هل تكون نيّة الصّيام، مرة واحدة في بداية الشّهر أم يجب على الصائم أن يُجدّد تلك النّية مع أيّام رمضان؟
    الإجابة: إنّ النيّة شرطًا أساسيًا لقبول الصّيام، وقد نوّه السّلف على أهميّتها، وعلى أهميّة تجديدها مع صباح كلّ يوم، ويمكن أن ينوي صيام الشهر كاملاً منذ أول يوم في رمضان.
  • السؤال: ما هو الحكم الشّرعي في استخدام العطور أثناء صيام نهار رمضان، للرجال والنّساء؟
    الإجابة: إنّ استخدام العطور لا يُفسد الصّوم، ولا يُعتبر من مُبطلات الصّيام سواء للرجال والنّساء، بينما يُعتبر من الأمور المحرّمة على المرأة في الأماكن العامة سواء في أيام رمضان أو حتّى في الأيّام العاديّة.

مسابقة رمضانية اسئلة واجوبة جديدة بالانجليزي 2022

تزيد تلك المسابقة من ثقافة الإنسان المُسلم الدينيّة، وتُقوّي من قدرات استخدامه للغة الإنجليزية، وقد تمّ طرح تلك الفقرة في حصص اللغة الإنجليزية، وأبرز الأسئلة:

  • السؤال: How many years did the Messenger of God – may God bless him and grant him peace – fast during Ramadan throughout his life?
    الترجمة: كم عدد السنوات التي صامها رسول الله -صلوات الله وسلامه عليه- حتّى موعد وفاته.
    الإجابة: The Messenger of God – may God bless him and grant him peace – fasted for nine years until the time of his death.
  • السؤال: What are the most prominent negative actions that a Muslim must stop doing while performing the fasting of his servants
    الترجمة: ما هي الأعمال السيئة التي يجب على الإنسان المُسلم الابتعاد عنها في شهر رمضان المُبارك؟
    الإجابة: All things that invalidate the fast, the most important of which are backbiting and gossip.
  • السؤال: What is the Islamic ruling on a woman tasting food while she is preparing it for breakfast?
    الترجمة: ما هو الحكم الشّرعي في تذوّق المرأة للطعام أثناء قيامها بالطهي في نهار رمضان؟
    الإجابة: It is permissible for a woman to taste food during its preparation during the Ramadan season, but she must rinse her mouth after that, in order to get rid of the food completely.
  • السؤال: What is the ruling on using perfumes while fasting during the day in Ramadan?
    الترجمة: ما هو الحكم الشّرعي في استخدام العطور أثناء شهر رمضان المُبارك؟
    الإجابة: The use of perfume does not invalidate the fast, whether for men or women, but perfumes are among the things that are forbidden for women in public places, whether in Ramadan or the rest of the days.

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه الحديث حول مسابقة رمضانية اسئلة واجوبة جديدة 2022 وانتقلنا مع سطور وفقرات المقال ليتعرف القارئ على باقة من الأسئلة المهمة عن شهر رمضان لنصل أخيرًا إلى باقة من الأسئلة المهمّة باللغة الإنجليزية.

المراجع

  1. الزواجر , الهيتمي المكي، - ، الصفحة أو الرقم : 1/196 | خلاصة حكم المحدث : صحيح أو حسن
  2. سورة البقرة , الآية: 182-185

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.