المرجع الموثوق للقارئ العربي

كم عدد دول امريكا الجنوبية

كم عدد دول امريكا الجنوبية؟ تعد قارّة أمريكا الجنوبيّة واحدة من القارات السّبع المتواجدة على سطح الكرة الأرضيّة، والتّي تحيط بها من جميع الجهات تقريباً، لتتميّز بكونها أقرب للجزيرة. ومن خلال موقع المرجع، سنورد في السّطور التّالية من هذا المقال، بعض المعلومات عن قارّة أمريكا الجنوبيّة، بالإضافة إلى أبرز مدنها.

قارة أمريكا الجنوبية

تقع القارّة الأمريكيّة في الجزء الغربي من خط غرينتش، وتتكوّن من قارّتين: أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وجرينلاند، حيثُ أنّها تعتبر أكبر الجزر المتواجدة في العالم. إذ تقدّر مساحة الأمريكتين لوحدها دون باقي القارات حوالي 8.3% من إجمالي مساحة الأرض الكلّيّة، و28.5% من مساحة اليابس. وتبلغ مساحة قارّة أمريكا الجنوبيّة لوحدها أكثر من سبعة عشر مليون كيلو متر مربّع. وتحيط بها المياه تقريباً من جميع الجهات، إذ يحدّها المحيط الهادئ من الجهة الغربيّة، فيما يحدّها المحيط الأطلسي من الجهة الشّماليّة والشرقيّة.[1]

شاهد أيضًا: كم دولة في قارة امريكا الشمالية

كم عدد دول امريكا الجنوبية

يبلغ عدد الدول التّي تتضمنها قارة أمريكا الجنوبية اثني عشر دولة مستقلة، وثلاثة أقاليم. وكل دولة منها لها ولاياتها ومدنها الواقعة تحت سيطرتها. وكذلك التضاريس المتواجدة بها، والمميزات التي تمتاز بها. وهذه الدول هي كما يلي:

  • البرازيل.
  • وكولومبيا.
  • والأرجنتين
  • والبيرو.
  • فنزويلا.
  • تشيلي.
  • والإكوادور.
  • وبوليفيا.
  • والباراغواي.
  • وأوروغواي.
  • وغويانا.
  • وسورينام.

شاهد أيضًا: كم عدد ولايات امريكا واسمائها

ما هي دول أمريكا الجنوبية

هناك اثني عشر دولة مهمّة في أمريكا الجنوبيّة، والتّي تعد من أهم الدّول الاقتصاديّة منذ اكتشاف الأمريكتين. وفيما يلي نورد هذه الدّول وبعض المعلومات المبسّطة عنها:

الأرجنتين

وتشترك هذه الدّولة مع عدد من الجزر البحريّة، أهمّها جزر فوكلاند. وقد عرف عنها حب الرّياضة وتحديداً كرة القدم، كذلك الأدب والفلسفة، والتحف السينمائيّة. وتحتل المرتبة الثّامنة من حيثُ المساحة على مستوى دول العالم، فيما تحتل المركز الثاني على مستوى القارّة التّي تتواجد فيها. وتشكّل مساحتها حوالي 2780400 كيلومتر مربع.

البرازيل

وهي تلك الدّولة التّي تشكّل نسبة مساحتها حوالي 50% من المساحة الكليّة لأمريكا الجنوبيّة. وتتواجد في الجزء الأوسط من القارّة، فجزءها الأكبر يقع في المنطقة الجنوبيّة من خط الاستواء. كما تشتهر بإقامة المهرجانات المختلفة، والتّي من أهمها: مهرجان الكرنفال، وكرة القدم، والجراحة التجميليّة. كما تتميّز البرازيل بموقعها الاستراتيجي، حيثُ تتضمّن الشواطئ الجذّابة، والشلّالات الرّائع، بالإضافة إلى غابات الأوزون.

سورينام

وقد كانت تعرف في السّابق بغيانا الهولنديّة، وذلك نظراً لأنها كانت قديماً تشكّل مستعمرة هولنديّة. وتعد هذه الدّولة واحدة من أصغر الدّول مساحةً في المنطقة، وتعتمد في اقتصادها وتجارتها على المواد الأوليّة، مثل: الذهب، والنفط، وكذلك الزراعة.

الباراجواي

وهي من البلدان الغير ساحليّة، حيثُ تتواجد في وسط القارة الأمريكيّة، وتشترك مع بوليفيا من الحدود البريّة في الجهة الشماليّة الغربيّة. وتحتل حوالي 406752 كيلو متر مربّع من مساحة القارّة، الأمر الذّي يجعلها أكبر قليلاً من مساحة المملكة المتّحدة. أمّا تعدادها السّكاني فيبلغ حوالي 6.8 مليون نسمة. ويتكلّم الأفراد المتواجدون فيها بعدّة لغات مختلفة، أبرزها الإسبانيّة، والغوارانيّة.

بيرو

تتميّز هذه الدّولة بامتداد سلسلة جبال الأنديز فيها، والتّي تعد أطول السلاسل الجبليّة المكتشفة في العالم. وتحتل المرتبة الثالثة من حيث المساحة في القارة الأمريكيّة الجنوبيّة، ويبلغ تعدادها السّكاني حوالي 31 مليون نسمة. ويتحدّث سكّانها عدّة لغات مختلفة، أهمها: الإسبانيّة، والكيشوا، والأيمارا.

تشيلي

وهي من الدّول الواقعة على الحدود الأرجنتينيّة من الجهة الشّرقيّةن كما أنها تقع على حدوج بوليفيا من ذات الجهة أيضًا. وتقدّر مساحتها بأكثر من 750 ألف كيلو متر مربّع، ويعيش على أراضيها حوالي 19.7 مليون نسمة، الأمر الذّي يعد كبيراً بالنسبة لمساحة أراضيها. ويتحدّث سكّانها اللّغة الإسبانيّة.

غويانا

وكانت معروفة في القدم باسم “غويانا البريطانيّة”، لكونها تشكّل إحدى المستعمرات البريطانيّة، وتتواجد في السّاحل المتوسط من المنطقة الشماليّة من قارة أمريكا الجنوبيّة، وتمتلك هذه المدينة عدّة معالم طبيعيّة مميّزة، تجذب السّياح إليها.

شاهد أيضًا: كم عدد ولايات امريكا

أكبر وأصغر دولة في أمريكا الجنوبية

تعتبر البرازيل أكبر الدّول الأمريكيّة الجنوبيّة مساحةً، حيثُ تشكّل حوالي 50% من المساحة الكليّة لأمركيا الجنوبيّة. وفي السّابق كانت تقبع تحت الحكم والسّيطرة البرتغاليّة، لذا تعد اللغة البرتغاليّة هي اللغة الأساسيّة في البلد، ولكن فيما بعد استقلت البرازيل، وباتت مستقلة بحكم ذاتي.

بينما تعد دولة سورينام أصغر الدّول المتواجدة في المنطقة، وتتواجد في الجهة الشّماليّة من القارّة. وقد عرف عنها اهتمام شعوبها بالثّقافة، والأدب، وكذلك الفنون، وتتميّز بالتنوّع الديني والعرقي، واللّغوي أيضًا. وتعد من الدّول المتوسّطة الدّخل، أو أقل من ذلك قليلاًن، إذ يعيش الفرد فيها على مدخول 2 دولار في اليوم.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذّي يحمل عنوان، كم عدد دول امريكا الجنوبية؟ حيثُ تعرّفنا على قارّة أمريكا الجنوبيّة، وأبرز الدّول المتواجدة بها.

أسئلة شائعة

  • ما الديانة الرسميّة في أمريكا الجنوبيّة

    تعد المسيحيّة هي الديانة الرسميّة في أمريكا الجنوبيّة

المراجع

  1. marefa.org , أمريكا الجنوبية , 30/11/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *