المرجع الموثوق للقارئ العربي

كم درجة الكفايات المطلوبة للكليات العسكرية

كتابة : نداء موسى أبو شريتح

يرغب العديد من الأفراد في معرفة كم درجة الكفايات المطلوبة للكليات العسكرية، التابعة لجامعة خالد العسكرية حيث يسعى الأفراد إلى الالتحاق بالكليات العسكرية في المملكة العربية السعودية، لذلك وضعت وزارة الدفاع عدد من الشروط والإجراءات اللازمة من أجل التقديم والتسجيل في الكليات العسكرية السعودية، ومن خلال موقع المرجع سوف نتناول الحديث عن درجة الكفايات المطلوبة للكليات العسكرية في السعودية.

اختبار الكفايات للكليات العسكرية

قامت جامعة الملك خالد العسكرية في المملكة العربية السعودية بإعداد قائمة من الشروط الخاصة بها من أجل التحاق الخرجيجين والجامعيين بأحد الكليات العسكرية، حيث يضمن الاختبار قياس المهارات المعرفية والمهارية لدة المتقدمين، وذلك لاشتماله على مجموعة من النقاط وهي الكفايات الأمنية الخاصة ومهارات الشخصية بالإضافة غلى المهارات التحليلية والقيم.

قرأ أيضًا: الطول المطلوب في الافواج الامنية واهم شروط التقديم

كم درجة الكفايات المطلوبة للكليات العسكرية

 إن ّدرجة الكفايات المطلوبة للكليات العسكرية هي الحصول على نسبة 75% كحد أدنى، ومعدل لا يقل عن (60) في اختبار القدرات، وحاصلاً على درجة لا تقل عن (60) في اختبار التحصيلي، حيث أكدت وزارة الدفاع في المملكة العربية السعودية على ضرورة الالتزام بكافة الشروط التي قد أصدرتها الوزارة من أجل الالتحاق بأحد الكليات العسكرية في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: كم راتب الرقيب الجامعي في وزارة الدفاع 1443

أهم شروط القبول لطلبة الثانوية في الكليات العسكرية

أعلنت وزارة الحرس الوطني عدد من الشروط للقبول في الكليات العسكرية في المملكة العربية السعودية وهي موضحة عبر النقاط التالي:

  • يجب أن يكون المتقدم للكلية العسكرية مواطن سعودي الأصل ومقيم في المملكة العربية السعودية، حيث يستثنى من أقام خارج المملكة مع والده خلال فترة الخدمة.
  • يتصف المتقدم بحسن السيرة والسلوك والسمعة الطيبة، ولا يكون محكوماً بجناية شرف أو أمانة.
  • يشترط للمتقدم أن لا يكون متزوجاً من أجنبية غير سعودية.
  • يشترط ألا يقل عمر المتقدم الخريج عن (17) عام ولا يزيد عن (22) عام.
  • يجب أن يتناسب طول المتقدم مع وزنه بشكل مثالي، حيث يكون الحد الأدنى للطول (165 سم – 52 كجم) والحد الأعلى (188 سم – 95 كجم).
  • يجب أن يمتلك المتقدم شهادة الثانوية العامة بحيث لا يقل المعدل التراكمي العام عن 80%.
  • يشترط حصول المتقدم على معدل لا يقل عن (60) في اختبار القدرات، وحاصلاً على درجة لا تقل عن (60) في اختبار التحصيلي الخاص بالمركز الوطني للقياس.
  • ضرورة إجراء اختبار كفايات اللغة الإنجليزية (STEP) الصادر من المركز الوطني للقياس.
  • يشترط النجاح بكافة اختبارات القبول وهي (المقابلة الشخصية، الاختبار التحريري، اختبار اللياقة البدنية، التزكية الأمنية، اختبار كفايات الحرس الوطني).
  • الخضوع لإجراء الفحص الطبي بشكل رسمي وهو آخر إجراءات القبول، حيث لا يستطيع المقدم معرفة سبب الرفض أو إعادة إجراء الفحص الطبي مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: رابط التقديم في التجنيد الموحد وزارة الدفاع 1443 للرجال والنساء

وزارة الدفاع السعودية تويتر

يمكن الدخول عبر الحساب الرسمي لوزارة الدفاع مباشرة “من هنا” والاطلاع على كافة المستجدات التي تتعلق بطلبات التقديم للالتحاق بالكليات التابعة لها في المملكة العربية السعودية، مع إمكانية تقديم أي استفسارات أو شكاوى تتعلق بتقديم الطلبات المختلفة.[1]

شاهد أيضًا: رقم وزارة الدفاع الموحد

في نهاية المقال تناولنا الحديث عن كم درجة الكفايات المطلوبة للكليات العسكرية، وما هو اختبار الكفايات للكليات العسكرية، وأهم شروط التسجيل والقبول في الكليات العسكرية، وأرفقنا رابط وزارة الدفاع السعودي عبر تطبيق تويتر.

المراجع

  1. twitter.com , وزارة الدفاع , 20/03/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.