المرجع الموثوق للقارئ العربي

كم عدد المثلثات المختلفة التي يمكن رسمها

كتابة : م. مريم أبو منسي

كم عدد المثلثات المختلفة التي يمكن رسمها ؟، واحد من الأسئلة المطروحة ضمن مناهج مادة الرياضيّات الوزاريّة في إحدى الفصول التعليميّة، والتي تتضمّن تفكيرًا هندسيًّا، قائمًا على رسم المُثلثات المختلفة وعددها الكلّي، وذلك بعد التفكير مليًَّا في السؤال وما يُطلَب منه لتحديد الإجابة بطريقة علميّة حسابيّة هندسيّة، وعليه فإنّه من خلال ما تمّ الاطّلاع عليه، صرَّح موقع المرجع من خلال مقالنا هذا أنْ يُجيب إجابةً مُفيدة دالّة على الشفافيّة والتفصيل، بالإضافة إلى إدراج بعض الموضوعات المُتعلّقة بذلك من التعريف العام عن المثلثات وأنواعها.

تعريف المثلثات

هو واحدًا من الأشكال الهندسيّة، مُغلق الشكل وفي الوقت ذاته له ثلاثة أضلع، يتكوّن من ثلاث قطع مُستقيمة مُشكلة للأضلاع، بحيث تتقاطع في نهايتها لتُكوّن رؤوس المثلث أو الزوايا، وتعتمد تسمية المثلث عادةً على رؤوسه، كما أنّ له ثلاث زوايا مُختلفة مجموعها الكُلّي 180 درجة، كما يُقابل أقصر ضلع في المثلث أصغر زاوية فيه، وأطول ضلع في المثلث يقابله أكبر زوايه فيه، ومن الجدير بالذكر أنّ المثلث ينطبق عليه قواعد تُساعد في حل أيّ مسألة تتعلّق به، ومن هذه القواعد:[1]

  • مجموع أي ضلعين فيه أكبر من طول الضلع الثالث.
  • الفرق بين طول أيّ ضلعين من أضلاع المثلث أقلّ من طول الضلع الثالث.
  • الضلع المقابل للزاوية الكبرى في المثلث هو الضلع الأطول.
  • الزاوية الخارجية للمثلث تساوي مجموع الزاويتين الداخليّتين البعيدتين.
  • يتشابه مثلثان إذا كانت الزوايا المتقابلة لكل من المثلثين مُتطابقة وأطوال أضلاعهما مُتناسبة.
  • يكون المثلث حاد الزوايا إذا كان قياس جميع زواياه أقلّ من 90 درجة، ويكون المثلث منفرج الزوايا إذا كان يمتلك زاوية واحدة أكبر من 90 درجة.

قد يهمّك أيضًا: بلغ عدد طلاب الصف الثاني المتوسط في مدرسة سعد ابن أبي وقاص ٢٤٠ طالبا في العام الماضي، وعددهم هذا العام ١٩٢ طالبا. في هذه الحالة التغير المئوي يساوي ؟

كم عدد المثلثات المختلفة التي يمكن رسمها

إنّ الإجابة المُباشرة لهذا السؤال بعد التفكير به والاطّلاع عليه، من خلال ما نصّ عليه السؤال “كم عدد المثلثات المختلفة التي يمكن رسمها ؟”، الإجابة هي:

  • 56 مثلث.

حيث أنّه من خلال ما تمّ تعريفه عن المثلث فيما سبق وذكر خصائصه التي تُسهّل أيّ مسألةٍ في حلّها، فإنّه نرى أنّ المثلثات تختلف في أنواعها وبالتالي من الممكن رسمها بأكثر من طريقة مختلفة، وعلى هذا النحو يصل عددها بإمكانيّة الرسم إلى 56 مثلث مختلف في الشكل، ومن هنا جاءت إجابتنا لهذا السؤال الذي طُرِحَ أعلاه.

قد يهمّك أيضًا: عبد الرحمن موظف يتقاضى راتبا شهريا قدره ٨٠٠٠ ريال وقد تم زيادة رواتب الموظفين بنسبة ١٥٪؜ من الراتب السابق هل تستطيع أن تساعد عبد الرحمن على معرفة مقدار الزياده في راتبه ؟

أنواع المثلثات

تنقسم المثلثات حسب أطوال أضلاعها إلى عدّة أنواع تتلخّص في الآتي:

  • المثلث متساوي الأضلاع: له ثلاثة أضلاع متساوية في الطول، وثلاثة زوايا متساوية قياس كلّ منها 60 درجة.
  • المثلث متساوي الساقين: له ضلعان متساويان في الطول، وزاويتان متساويتان في القياس هما زاويتا القاعدة.
  • المثلث مختلف الأضلاع: ليس لديه أي أضلاع متساوية في الطول، أو زوايا متساوية في القياس.

قد يهمّك أيضًا: اشترت روان حاسوبا بقيمة ٤٠٠٠ ريال، فإذا علمت أن سعره ينخفض بصورة خطية، وكانت قيمته بعد سنتين ٢٥٠٠ ريال، فما مقدار الانخفاض السنوي في سعره ؟

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا وإياكم إلى نهاية فقرات هذا المقال المطروح، والذي كان بعنوان كم عدد المثلثات المختلفة التي يمكن رسمها ؟، حيث سعينا من خلاله بتوضيح الإجابة الصحيحة مع تفصيلٍ في شرحها، مُرفقين نبذة عامّة حول التعريف عن المثلثات وأنواعها في الهندسة الرياضيّة من خلال ما سبق.

المراجع

  1. mathsisfun.com , Triangles , 27/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *