المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما عدد مراحل التحول الناقص

كتابة : محمد شودب بتاريخ : 9 سبتمبر 2021 , 22:32

ما عدد مراحل التحول الناقص عند الحشرات هو من أشهر المواضيع العلمية التي ترد في مادّة العلوم في المناهج الدّراسية في المدارس، فالتحول الناقص هو تحول يطرأ على الحشرات في حياة الحشرة، وفي هذا المقال من مقالات موقع المرجع سوف نتحدّث عن الحشرات والتحوّل عند الحشرات، وسوف نتحدَّث عن مراحل التحوّل وعن أنواع التحوّل عند الحشرات أيضًا.

ما هي الحشرات

إنَّ الحشرات هي نوع من فصيلة حيوانات مفصليات الأرجل، وهي أكبر صنف أو طائفة انتشارًا في شعبة مفصليات الأرجل، وتُعد الحشرات من الحيوانات الأكثر تنوعًا في العالم، فأنواعها تزيد عن مليون نوع وصنف، وهذا ما يجعلها تشكّل أكثر من 90 بالمئة من أشكال الحياة على سطح الكوكب، وجدير بالقول إنَّ الحشرات تعيش في كلّ البيئات وكلّ الأماكن، مع وجود بعض الحشرات التي تعيش في الماء أيضًا.

قد يهمّك أيضًا: اي الحيوانات تتنافس مع الزرافه على الغذاء

ما هو التحول في الحشرات

إنَّ التحول في الحشرات أو التطور فيها هو مصطلح علميّ يشير إلى التغيير الذي يطرأ على الحشرة في حياتها، يحث تمرّ الحشرة في حياتها بمراحل مختلفة، ليكون انتقالها من مرحلة إلى أخرى تحولًا أو تطورًا، وجدير بالذّكر إنَّ مراحل التطور عند غالبية الحشرات ثلاثة، فأولها البيضة التي تفقس منها الحشرة فتكون الحشرة شبيهة بالحشرة البالغة ولكنها أصغر، ثمَّ مرحلة اليرقة ثمَّ تصبح حشرة يافعة.

ما عدد مراحل التحول الناقص

  • إنَّ عدد مراحل التحول الناقص في الحشرات هو 3 مراحل.

وهذه المراحل هي البيضة وهي أولى مراحل التحول، ثمَّ الحورية ثمَّ الحشرة البالغة، وذلك لأن حياة الحشرات تبدأ من البيضة، ثمَّ تفقس هذه البيضة فتخرج الحشرة وتنمو وتتحوّل على مر الوقت حتَّى تصبح حشرة بالغة قادرة على التزاوج والتكاثر كغيرها من الحشرات البالغة.[1]

اقرأ أيضًا: الحيوانات التي تتغذى على النباتات والحيوانات هي

ما هي أنواع التحول في الحشرات

إنَّ للتطور أو التحوّل في جسم الحشرة أنواع ثلاثة، وهي:

  • التحول الكامل: وهو التحول الشامل أو التطور الشامل، ويتضمن أربعة مراحل وهي البيضة واليرقة والعذراء والحشرة البالغة.
  • التحوّل التدريجي: وهو تحول يطرأ على الصغار من الحشرات، حيث تأتي الحشرة الصغيرة شبيهة بالحشرة الكبيرة ولكنّها تفتقر للأجنحة والملاحق التناسلية الخارجية، ومن خلال مرورها بالتحول التدريجي تصبح في نهاية المطاف حشرة بالغة.
  • التحوّل غير الكامل: وهو ما يُعرف باسم التطور الناقص، وتكون الحشرات في هذا النوع غير ناضجة وتُعرف باسم الحوريات، ومن الأمثلة على هذا النوع الجراد، فالجراد يمر بمراحل ثلاثة، وهي البيضة ثمَّ الحورية ثمَّ البلوغ.

إلى هنا نختم هذا المقال الذي سلّطنا فيه الضوء على ما عدد مراحل التحول الناقص وذلك بعد أن عرفنا فيه الحشرات وعرّفنا التحول عند الحشرات، ثمَّ فصّلنا في الختام بأنواع التحول عند الحشرات أيضًا بالتفصيل.

المراجع

  1. studyandscore.com , Phylum Arthropoda: Metamorphosis in Insects , 09/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *