المرجع الموثوق للقارئ العربي

كم عدد أنصار الإمام الحسين

كم عدد أنصار الإمام الحسين، اختلفت آراء المؤرخين في معرفة عدد أنصار الإمام الحسين يوم عاشوراء على مجموعة من الأقوال المتباينة، فهناك من رزق بالشهادة، وهناك من لم يرزق بها، وهذا يرجع لأسباب عدة تختلف في التقدير حسب شهود العيان، لذا سنوافيكم عبر موقع المرجع الإجابة الكافية حول السؤال المطروح.

من هو الإمام الحسين؟

الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام، الملقب بسيد الشهداء وثأر الله وقتيل العبرات، حيث يكنى بأبي عبد الله، ولد الإمام الحسين في المدينة في اليوم الثالث من شعبان سنة 4 هـ، ودفن في كربلاء (حرم الإمام الحسين)، وعمره 57 سنة، ويعتبر ثالث أمة الشيعة. تزوج الإمام الحسين من عدة زوجات، وهن: رباب، ليلى، أم إسحاق، شهربانو، وأولاده هم: الإمام السجاد، علي الأكبر، على الأصغر، سكينة، فاطمة، جعفر، تولّى الإمام الحسين أمر الإمامة عندما استشهد الإمام الحسن أخاه الأكبر الأحد عشر عاماً، حيث استشهد في واقعة الطف في اليوم العاشر من سنة 61 هـ.

كما يعد الثاني لدى أبناء الإمام علي وفاطمة الزهراء، بالإضافة إلى أنه السبط الثاني لرسولنا محمد صلى الله عليه وسلم. ويُعدّ الحسين واحد من أصحاب الكساء المقربين الذين نزلت فيهم آية التطهير وآية المباهلة. كما وردت روايات عديدة عن جدّه في فضله، ومن هذه الروايات: الحسن والحسين هما السيدا لدى شباب أهل الجنة، وأيضًا يعد الحسين سفينة النجاة ومصباح الهدى.[1]

شاهد أيضًا: متى توفي ابو بكر الصديق رضي الله عنه واين دفن

 كم عدد أنصار الإمام الحسين؟

اختلف كثير من المؤرخين في العدد الصحيح لدى أصحاب الإمام الحسين يوم عاشوراء على مجموعة من الأقوال، فهنالك أقوال ضعيفة، وهناك الأقوال الصحيحة والمثبتة عند المؤرخين التي بينت أن عدد أنصار الإمام الحسين هم اثنان وسبعون أنصاري، والتي تسمى برواية أبي مخنف، حيث نقلها الطبري، كما اختارها الطبرسي في إعلام الورى والشيخ المفيد في علم الإرشاد، إضافة إلى ابن الأثير في علم الكامل، والقرماني المشهور في أخبار الدول، وهذه هي الرواية المعروفة والمشهورة لدى جمع من المؤرخين.

اقرأ أيضًا: أبرز خلفاء الدولة الأموية

من هم زوجات الإمام الحسين بن علي؟

يعد الحسين بن علي بن أبي طالب من الشخصيات البارزة في المدينة، وهذا يرجع إلى أن أباه كان رابع الخلفاء الراشدين، بينما أمه المعروفة بفاطمة الزهراء بنت النبي محمد صلى الله عليه وسلم. يكمن الإمام في المرتبة الثالثة عند الشيعة، عرف عن الإمام الحسين حبه للحج، حيث حج كثيرًا في فترة حياته، تزوج الإمام الحسين خمسة من النساء، وهن:

  •  شهربانو
  • ليلى بنت أبي مرة
  • الرباب بنت امرئ القيس
  • أم إسحاق بنت طلحة بن عبيد الله
  • السلافة

شاهد أيضًا: من هو الصحابي ابو جندل بن سهيل

ما هو عدد جيش الإمام الحسين بن علي؟

انتهت معركة كربلاء عندما قتل الحسين بن علي، حيث لم تتفق كافة المصادر التاريخية على عدد القتلى من فريق الحسين، كما لم تذكر أرقام متباينة، تراوح عددهم بين 72 و 155 أو ربما أقل من ذلك أو أكثر، وتناثرت أسماء هؤلاء القتلى بين جميع صفحات المصادر.

وفي ختام مقالنا هذا نكون قد وضحنا فيه جواب السؤال المطروح كم عدد أنصار الإمام الحسين، كما ذكرنا أيضًا فيه من هو الإمام الحسين، وكم عدد زوجاته، إضافة إلى من هي زوجات الإمام الحسين بن علي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.