المرجع الموثوق للقارئ العربي

اي الخيارات التالية يصف درجة الغليان

كتابة : نوران ابراهيم

اي الخيارات التالية يصف درجة الغليان ، حين ننظرُ لغلّاية الشّاي وهي تغلي فوق عينِ الغاز يتراود لذهننا كيفيّة تحوّل الماء من الحالة السّائلة إلى رذاذات بخار تتطاير في الهواء، ومع ازداد الغليان ينقص حجم المادة وهو الماء الموجود في الغلاية، عبر موقع المرجع سيتم توضيح سبب ذلك مستعرضين تعريف درجة الغليان التي تصل إليها المادة وما هي الحالات الفيزيائية الأشهر للمواد بشكلٍ عام.

المادّة

هي كلّ شيءٍ يشغل حيّزًا ذي كتلةٍ وحجمٍ، وتتنوّع خصائص المواد على اختلافها من حيث الشّكل والكتلة والحجم والكثافَةِ، مجتمعين سويًّا لتشكيل الكون وهو عبارة عن مدى واسع من الأشياء الملموسة من حولنا، فالمادة جزء من كلِّ شيءٍ نراه ونلاحظه فهي تشكّل 27% من كتلةِ الكونِ، و4% من المادة الطّبيعيّة وباقي النسبة المئويّة عبارة عن طاقة مظلمة التي مازال العلماء يساهمون في ابتكار طرقٍ لقياسِها وقيّاس مادّتها. ولها حالاتٌ عدّة:

  • الحالةُ الصّلبةُ.
  • الحالة السّائلةُ.
  • الحالَةُ الغازيّة.

شاهد أيضًا: أعلى درجات التفكير هو

اي الخيارات التالية يصف درجة الغليان

تعتبر العلوم الفيزيائيّة من إحدى العلوم الطّبيعيّة التي تهتمُّ بدراسة المعرفة بعد بنائها وتنظيمها على شكلِ تفسيراتٍ تقبل الاختبار، فالتّقدم الباهر الملحوظ في مجتمعاتنا له فضلٌ كبيرٌ يعود على علوم الفيزياء وأقسامه، فتنوّعت لدينا وكثرت حتّى قسّمها العلماء إلى أقسامٍ عديدةِ نذكرمنه الفيزياء الكلاسيكيّة والحديثة. لذلك نستطيع القول بأنّ إجابة سؤالنا هذا ينبغي أن تكون:

  • الإجابة: الخاصيّة الفيزيائيّة.

خواص المادّة الفيزيائيّة

لكلّ مادةٍ ملموسةٍ من حولنا خواص تتمتّع بها من حيث قبولها للقياسِ وإمكانيّة تحمّل قيمتها لوصفِ حالة هالنّظامِ الفيزيائيِّ في لحظةٍ ما عشوائيّة أو معيّنة لهذا يتم استعمال الخواص في وصف المادة بشكلٍ أساسيٍّ ووصف حالاته المتحوّلة وتطوّرات عمليّاته، وتعتبر الخاصيّة الفيزيائيّة خاصيّة شموليّة مركّزة التي تزداد بازدياد حجم المادّة أو بزيادة المادّة نفسها كالحجم وعددِ جسيماتها ومحتواها الحراري، وخاصيّة مكثّفة التي لا تعتمد إطلاقًا على الكميّة للمادّةِ في الجسم ولا حجمه كالحرارة النّوعيّة والسّعة الحراريّة والكثافة. [1]

شاهد أيضًا: تهتم العلوم الطبيعية بدراسة

درجة الغليان

تعتبر حالة تمرُّ فيها المادّة وهي تشكّل تبخّرًا سريعًا للمادّة التي توجد على هيئةٍ سائلةٍ، فقبولها للتّسخين على درجة حرارةٍ معيّنةٍ أدى بها إلى زيادة حرارتها ووصولها إلى درجة الغليان، وهي نقطة يجب أن يصبحَ فيها ضغطُ البخارِ للسّائل هذا يساوي الضّغط الخارجيّ الموجود على سطحِ السائِلِ. لكلّ مادةٍ درجة غليانٍ معروفة وأشهرها الماء فدرجة غليان الماء تعتبر 100 درجة سليزيس. وقد يهتم علم الكيمياء بدرجة الغليان لأنّ مواده ذات قابليّة للتعرض إلى التّسخين.[1]

ختامًا لمقالنا العلمي اليوم والذي يحمل عنوان أي الخياراتِ التّالية يصف درجة الغليان نستطيع القول بأنّ المواد لها قابليّة لتغيير حالاتها من حالةٍ ما إلى حالةٍ أخرى حسب الظروف الموجودة فيها وأيضًا تعود إلى هيأتها الأولى لو تهيّأت الظروف السابقة لها.

المراجع

  1. wikiwand.com , نقطة الغليان , 29/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *