المرجع الموثوق للقارئ العربي

كم عدد الاشجار التي تزرع في حدائق الاحياء

كتابة : م. مريم أبو منسي

كم عدد الاشجار التي تزرع في حدائق الاحياء ؟، ونظرًا من أهميّة طرح السؤال فإنّ لهذه الأشجار عددًا محدودًا لزراعتها في حدائق الأحياء السكنيّة، والذي يهدف من خلال ذلك إلى عدّة أشياء تُساهم في إعطاء منظرًا مُريحًا غير متزاحم ويُشعر بالضجيج للعين، على غرار أنّه لكي يتمّ الحصول على الفوائد من هذه الأشجار التي تعود على البيئة والمجتمع بالنفع، يلزم من الأشخاص المحافظة عليها والاهتمام بها جيّدًا، فهي لها أهميّة كبيرة على صعيد العديد من المخلوقات الحيّة، وبناءً على ذلك فإنّه خلال هذا المقال من موقع المرجع والذي يُصرّح الإجابة الواضحة عن السؤال المطروح بالإضافة إلى طرح المزيد من الأمور الجانبيّة المتعلّقة بموضوعنا.

أهميّة الأشجار للبيئة والكائنات الحيّة

إنّ ما تُشكّله الأشجار من أهميّة على صعيدٍ عالي في البيئة بما تضمنها من مخلوقاتٍ حيّة، ليس بأمرٍ غريب أو ناقص الأهميّة، على العكس تمامًا فإنّ الأشجار هي جزء مهم من البيئة غائرة في أمورٍ عدّة، تُساهم في القيام بالعوائد على البيئة والمُحيطين بها من مخلوقاتٍ حيّة مُتكاملة، وفيما يلي نذكر أهمّ الأشياء التي تُسهم بها زراعة الأشجار، وهي:[1]

  • تُساهم الأشجار في تنقية الهواء المُلوّث الناتج عن النشاط البشري أو الطبيعي في البيئة، ووفقًا لذلك فهي تحافظ على صحة الإنسان وتُقلّل من أمراض الجهاز التنفسي لديه، من خلال تنقية الملوّثات السامّة بالنسبة لجسمه.
  • تُعدّ الأشجار موطنًا للعديد من الكائنات الحيّة، والتي من خلالها يتوفّر الطعام والمسكن للطيور والحشرات والفطريات وغيرها من الكائنات.
  • تُعدّ المناطق التي تتوفر فيها الأشجار جذّابة للعيش والاستثمار فيها أكثر من غيرها.
  • كما تُسيطر الأشجار على المناخ ودرجة حرارة الغلاف الجوّي، فهي تنقّي الجو من الغازات السامّة وبالتالي تُساعد في التخلّص من ملوّثات الهواء.
  • تعمل الأشجار كحواجز للصوت وتقليل الضوضاء لذلك ينصح بزراعتها في المنازل والأحياء السكنيّة.
  • تعمل الأشجار كمصدات للرياح وبالتالي تقلل من فواتير التدفئة المنزلية، ويمكن زراعتها بالقرب من المناطق الزراعية فهي تقلل من أثر الرياح على تجفيف الغطاء النباتي.

قد يهمّك أيضًا: أي مما يأتي يعد من إسهامات علم الأحياء ؟ تصميم سيارة تعمل بالطاقة الشمسية توقع حدوث الهزات الأرضية إنشاء بنوك الدم طريقة حل مسائل حسابية

كم عدد الاشجار التي تزرع في حدائق الاحياء

وللإجابة عن السؤال المطروح والذي ينصّ على “كم عدد الأشجار التي تزرع في حدائق الأحياء ؟”، يلزم توضيح الهدف من محدوديّة عدد الأشجار التي تُزرع، بينما الإجابة هي:

  • 20 شجرة فقط.

حيث أنّه يلزم الاهتمام بها بشكلٍ دائم لتكون ذات مظهر لائق للمكان التي تتواجد فيه، فالله جلّ جلاله لن يخلق شيئًا عبثا، من الممكن استخدامها بشكلٍ إيجابيّ كأن يستظلّ أسفلها من أشعة الشمس، وتحمي من أضرار الحرارة القوية بشكلٍ كبير، غير ذلك توفر الأكسجين وتنقي الهواء من أيّ شوائب وملوّثات، كما ذكرنا مُسبقًا عن أهميّة زراعة الأشجار.

قد يهمّك أيضًا: علم الوراثة هو العلم الذي يبحث في كيفية انتقال الصفات الوراثية ويعود الفضل إلى العالم مندل في تحديد القوانين الأساسية لعلم الوراثة ؟

طرق الاهتمام بأشجار الحدائق

وللحفاظ على الأشجار والعناية بها جيّدًا لكسب الفوائد العديدة منها، يلزم عدّة طرق ونصائح مُرشَدة من أجل ذلك، وهي:

  • المحافظة على الأشجار من اقتراب الحيوانات الضالّة لمنع قيامهم بإهلاكها.
  • ريّ الأشجار بشكلٍ مستمر وتقليمها أيضًا.
  • الحد من التسلق على الأشجار وكسر أفرعها وتساقط أوراقها.
  • زراعة أكثر من شجرة بجانيها للحصول على مظهرٍ رائع وجذّاب ومتكامل أيضًا.
  • تنظيف ما حولها من قمامات وأوساخ للحد من تسلق الحشرات المختلفة على هذه الأشجار.

قد يهمّك أيضًا: تكتسب أحافير بعض الطلائعيات أهمية خاصة عند الجيولوجيين لأنهم يستخدمونها لتحديد عمر الصخور والرسوبيات، وتحديد مواقع النفط ؟

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا وإياكم إلى نهاية فقرات هذا المقال المطروح، والذي كان بعنوان كم عدد الاشجار التي تزرع في حدائق الاحياء ؟، حيث تطرّقنا لذكر نبذة عامّة حول أهميّة زراعة الأشجار في حدائق الأحياء، أيضًا وأدرجنا فقرة كاملة عن كيفيّة الاهتمام بأشجار حدائق الأحياء السكنيّة بالعديد من الطرق، إلى وضوح محدوديّة عدد هذه الأشجار لتأخذ الشكل المناسب للمكان كما وُضّح مُسبقًا.

المراجع

  1. permaculturenews.org , The Importance of Trees in the Garden , 14/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *