المرجع الموثوق للقارئ العربي

كيفية التعامل مع الزوج فاقد الحنان

كتابة : نورسين موسى

كيفية التعامل مع الزوج فاقد الحنان تعد أحد أهم الأمور التي يجب أن تكون كل فتاة وامرأة على علم بها، ويرجع ذلك إلى أن الكثيرين من الرجال يتلقون تربية تجعلهم عاجزين عن التعامل مع زوجاتهم بشكل حنون أو طلب حنانهن لأنهم يعتبرون أن الحنان يقلل من رجولة الزوج، ولمساعدة الزوجات على جعل أزواجهن يعطون الحنان ويتلقونه بصورة طبيعية نقدم لهن عبر موقع المرجع أفضل الطرق لدفع الزوج ليكون حنونًا مع زوجته وكيفية التعامل مع الزوج بحنان لحثه على معاملة زوجته بالمثل.

كيفية التعامل مع الزوج فاقد الحنان

توجد العديد من الأمور التي يتوجب على الزوجات فعلها حتى تكون طريقة تعاملهن مع الزوج فاقد الحنان صحيحة، وهذه الأمور هي:[1]

  • مصاحبته: يتوجب على المرأة أن تقوم بمصاحبة زوجها وأن تحرص على أن تكون أوفى أصدقائه حتى يشعر باهتمامها به وخوفها عليه.
  • التعامل معه بأمومة: مهما كبر الرجال فهم يحتاجون إلى عناية المرأة وحنانها، لذا ينبغي على المرأة أن تعامل زوجها بأمومة وحنان دائمًا حتى تجعله عاجزًا عن الاستغناء عنها.
  • التدلل وإظهار الأنوثة: الرجال لا يحتاجون لحب زوجاتهم ووفائهن فقط بل يحتاجون أيضًا إلى أنوثتهن وجمالهن، لذا ينبغي على الزوجة أن تحرص على التدلل على زوجها وإظهار أنوثتها ورقتها له حتى تجعله مولعًا بها.
  • قول الكلام الرومانسي: يحب الرجال سماع الكلام الرومانسي، لذا يتوجب على زوجاتهم قول الكلام العاطفي لهم والتعبير لهم عن حبهن لهم ورغبتهن فيهم في كل وقت.
  • إشباع رغباته الجسدية: يهتم الرجال بإشباع حاجاتهم الجنسية بشكل مبالغ فيه لأن الرجال في الأساس لا يعبرون عن حبهم إلا من خلال العلاقة الجسدية، لذا ينبغي على المرأة أن تحرص على إشباع حاجات زوجها الجسدية وإشباعه في علاقتهما الخاصة حتى تضمن حبه لها وعدم انجذابه إلى غيرها من النساء.
  • احتضانه: ينبغي على النساء احتضان أزواجهن طوال اليوم والتعبير عن حبهن لهم بشكل دائم حتى تشعبنهم عاطفيًا.

شاهد أيضًا: دعاء يحنن قلب الزوج لزوجته

علامات نقص الحنان عند الرجل

توجد العديد من العلامات التي تدل على نقص الحنان عند الرجل وهذه العلامات هي:

  • عدم القدرة على طلب الحنان أو إعطاؤه: تدل عدم قدرة الرجل على طلب الحنان أو إعطائه للآخرين على أنه يعاني من نقص في الحنان ناتج عن التربية التي جعلته يعتقد أن حنان الرجل أو احتياجه للحنان يقلل من رجولته.
  • الشعور بقلق دائم: إذا كان الرجل يعاني من نقص الحنان فغالبًا ما سيلاحظ عليه الشعور بالقلق الدائم نتيجة لشعوره بالوحدة وبعدم وجود أي دعم من المحيطين به.
  • الانعزال وعدم مشاركة الهموم: الرجال الذين يعانون من نقص الحنان غالبًا ما يكونون منعزلين وغير قادرين على التواصل مع الآخرين ومشاركة همومهم معهم بسبب ظنهم بأن الآخرين لا يمكنهم تقديم أي نوع من أنواع الدعم لهم.
  • الاكتئاب: غالبًا ما يشعر الرجال الذين يعانون من نقص الحنان بالاكتئاب الدائم نتيجة جفاف حياتهم عاطفيًا.
  • نوبات الغضب غير المبررة: يؤدي افتقاد الرجل للحنان إلى إصابته بنوبات غضب متكررة بسبب شعوره بالوحدة وفقدان الدعم النفسي مما يولد عنده شعورًا بأنه مظلوم ويجعله حساسًا تجاه المشاكل والخلافات بشكل عام.

شاهد أيضًا: دعاء تسخير الزوج لزوجته مجرب

هل يحتاج الرجل إلى الحنان

بشكل عام يحتاج كافة البشر إلى الشعور بحب المحيطين بهم لهم وحنانهم عليهم لذلك الإجابة هي نعم يحتاج الرجال إلى الحنان لكن بالرغم من ذلك فالكثيرون من الرجال لا يطلبون حنان زوجاتهم والمحيطين بهم مهما كانوا في حاجة إليه ولا يعاملونهم بحنان أيضًا لأنهم يعتقدون أن الحنان والرفق أمور تقلل من رجولة الرجل، لذا يتوجب على الزوجة أن تبادر بمعاملة زوجها بحنان وحب وأن تغير أفكاره الخاطئة وتجعله يعلم بأن إعطاء الحنان أو الحاجة إليه لا يقللان من الرجولة بل هما احتياج طبيعي لدى كل البشر خاصة بينهم وبين أزواجهم، ولذلك قال الله تعالى عن الزوجين “وجعل بينكم مودة ورحمة”. [2]

هل يحتاج الرجل إلى الحنان

تأثير حنان المرأة على زوجها

على عكس ما تعتقده النساء يحتاج الرجال أيضًا إلى الحنان خاصة من زوجاتهم، حيث يؤثر هذا الحنان بالإيجاب في علاقة الزوجين على النحو التالي:

  • زيادة الثقة بين الزوجين: يفيد حنان المرأة على زوجها في زيادة ثقة الزوجين ببعضهما لأنه يتسبب في إشباع الحاجات العاطفية والجنسية للزوجين بشكل كامل مما يجعلهما متأكدين أن كلًا منهما لن يخون الآخر.
  • تماسك العلاقة الزوجية: بما أن الحنان ينتج عنه إشباع حاجات كلًا من الزوجين فإن هذا يدفع كلًا منهما للتمسك بالطرف الآخر لأنه يعلم أنه من دونه لن يستطيع إشباع احتياجاته ومتطلباته الإنسانية.
  • إشباع الاحتياجات العاطفية للزوجين: إذا كانت الزوجة تعامل زوجها بحنان فسيبادلها حنانها بحنان، وسيؤدي ذلك إلى إشباع الحاجات العاطفية لكلًا من الزوجين وجعل حياتهما سعيدة ومستقرة.

شاهد أيضًا: عبارات حب قصيرة للزوج 2022

نصائح لكي يشعر الزوج بحنان زوجته

توجد العديد من النصائح التي يتوجب على الزوجات اتباعها حتى تشعرن أزواجهن بحنانهن، وهذه النصائح هي:

  • إظهار الحب للزوج عن طريق ترتيب جلسة رومانسية مفاجئة.
  • استقبال الزوج على باب البيت يوميًا بعناق وابتسامة.
  • وضع خطاب في حاجيات الزوج أو في جيبه مكتوب فيه مدى حب زوجته له وشوقها إليه حتى يقرأه في عمله.
  • إرسال الرسائل الإلكترونية الرومانسية للزوج بينما هو في العمل.
  • تخصيص بعض الوقت لقضائه مع الزوج يوميًا مهما كانت أعباء الزوجة حتى يشعر باهتمامها به.
  • تحضير وجبة الإفطار للزوج في السرير يوم إجازته.
  • الحرص على الاستماع للزوج بعناية ومشاركته أحلامه وهمومه.

شاهد أيضًا: كيفية التعامل مع الزوج البارد الصامت

بينا في هذا المقال كيفية التعامل مع الزوج فاقد الحنان لمساعدة الزوجات اللواتي تعانين من عدم حنان أزواجهن عليهن بسبب طبيعتهم القاسية على معرفة الطريقة المثلى للتعامل مع هؤلاء الأزواج وحثهم على إشباع زوجاتهم عاطفيًا ومعاملتهن برفق وحنان.

المراجع

  1. brides.com , How to Deal With Emotional Neglect in a Marriage , 18/03/2022
  2. سورة الروم , الآية 21

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.