المرجع الموثوق للقارئ العربي

طريقة صبغ الشعر في المنزل بالخطوات ونصائح العناية به

كتابة : غادة بتاريخ : 14 يوليو 2021 , 16:40 آخر تحديث : يوليو 2021 , 16:19

طريقة صبغ الشعر في المنزل بطريقة سهلة أمر تبحث عنه الكثير من النساء وكذلك الرجال الذين يرغبون في تغيير لون الشعر والتجديد فيه، ويمكن صبغ الشعر بالكثير من الألوان والتي يناسب كل لون منها ذوق وشخصية صاحب الشعر، وفي موقع المرجع نقدم بالخطوات طريقة صبغ الشعر بطريقة سهرة وسريعة.

طريقة صبغ الشعر في المنزل

صبغ الشعر في المنزل يفضله الكثير عن صبغه في صالونات الحلاقة أو مراكز التجميل، وذلك بسبب الحرية التي يشعر بها صاحب الشعر في المنزل، كما أن صاحب الشعر في البيت يكون لديه كافة الخيارات في اختيار اللون الذي يناسبه أو تجربة لون قبل الشروع في تطبيق الصبغة، وفيما يلي يمكن التعرف على خطوات صبغ الشعر في المنزل:

اختيار لون الصبغة

تعد هذه الخطوة هي الخطوة الأولى الصحيحة قبل الشروع في تطبيق الصبغة على الشعر، واختيار اللون المناسب للشعر يختلف باختلاف شخصية الصابغ، وتفضيله لألوان دون أخرى، كما أن لون الملابس له دور في اختيار صبغة الشعر. على سبيل المثال في فصل الشتاء غالبًا ما يتم ارتداء الملابس الثقيلة الغامقة اللون وهو ما يناسبها ألوان الشعر الفاتحة مثل الأحمر أو الأصفر، بينما في فصل الصيف أو الربيع ينك ارتداء الملابس الخفيفة فاتحة اللون والتي يناسبها لون الشعر الغامق مثل البني، كما أن لون صبغة الشعر يتأثر بلون البشرة فالبشرة الوردية يناسبها لون لا يناسب البشرة السمراء أو البيضاء، و يمكن معرفة ذلك بالتجربة والمقارنة. ويمكن التعرف على اللون المناسب لصبغة الشعر قبل تطبيقه من خلال وضع القليل من الصبغة على خصلة من الشعر صغيرة قبل تطبيق الصبغة على كامل الشعر.

تحضير الشعر للصبغة

بعد اختيار لون الصبغة المناسب للشعر يتم تحضير الشعر لوضع الصبغة وتطبيقها عليه، ويكون ذلك من خلال غسل الشعر قبل الصبغة بيومين وعدم غسله بعد ذلك، والحكمة من ذلك هي إعطاء الشعر وفروة الرأس الفرصة والمجال لإفراز الكثير من الزيوت الطبيعية والتي لها دور كبير في تثبيت لون الصبغة وزيادة جودة ونعومة الشعر بعد وضعها، وبالنسبة للشعر الجاف فيمكن قبل الصبغ بيومين الاهتمام بوضع الكثير من الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند لزيادة قابلية الشعر للصبغة.

شاهد أيضًا: هل يجوز صبغ الشعر للمضحي

تمشيط الشعر وتقسيمه

بعد مرور اليومين على غسل الشعر يتم تمشيط الشعر بعناية بفرشة ناعمة واسعة الأسنان والأفضل أن تكون من الخشب، ويتم تمشيط الشعر من الأمام للخلف، والعكس، كما يتم تمشيطه من الجانب الأيمن للأيسر والعكس بهدف تسليك الشعر وجعله أكثر نعومة، وبعدها يتم تقسيم الشعر إلى أربعة أٌقسام كبيرة ليمكن وضع الصبغة وفردها على الشعر بسهولة ونظام.

حماية الجلد قبل الصبغة

من المهم الحرص عند صبغ الشعر التأكد من عدم وصول المواد المستخدمة في الصبغة إلى العين أو الجلد، والأفضل أن يتم ارتداء القفازات في الأيدي لتجنب تهيج الجلد بالصبغة، كما يتم دهن منطقة الأذن وحول الرقبة القريبة من منابت الشعر بالفازلين أو أي عازل طبي لمنع وصول الصبغة للجلد.

إعداد الصبغة

يتم قراءة الإرشادات التي تأتي مكتوبة على علبة الصبغة، فيتم إفراغ محتويات الصبغة والتي تتكون من لون أساسي وهو يأتي عادة في أنبوبة صغيرة، ويتم إفراغ السائل المرافق للون في إناء أو طبق صغير وخلط اللون معه والتقليب جيدًا حتى تمتزج ألوان الصبغة ونحصل على اللون المراد ودرجته.

شاهد أيضًا: تجربتي مع زيت الزيتون والثوم للشعر

تطبيق الصبغة على الشعر

باستخدام فرشاة صغيرة يتم غمسها في الإناء الذي يحتوي على الصبغة، ومن ثم يتم وضع الصبغة على الشعر كل جزء على حدة، ويتم وضع الصبغة وفردها على الشعر بداية من الخلف حيث جذور الشعر إلى الأمام، وهكذا خصلة خصلة حتى يتم وضع الصبغة على الشعر كله، ثم يتم تدليك الشعر برفق وتخليل الأصابع حتى يتم التأكد من وصول الصبغة إلى كل الشعر وعدم وجود مناطق وفراغات غير مصبوغة.

ارتداء الغطاء على الرأس

بعد الانتهاء من وضع الصبغة وتطبيقها بالكامل على الشعر يتم تغطية الرأس بغطاء من البلاستيك أو طاقية الرأس لحماية الشعر من أي مواد يمكن أن تلتصق به، وبعدها يتم ترك الصبغة على الشعر لمدة من الزمن يتم التعرف عليها من خلال قراءة الإرشادات على علبة الصبغة، وإذا أراد صاحب الشعر جعل الشعر فاتحًا فإنه يترك الصبغة لمدة أطول، أما إذا أراده غامقًا فيم ترك الصبغة على الشعر لفترة أقصر والحاكم في ذلك قراءة الإرشادات على الصبغة.

شاهد أيضًا: من هو صاحب اطول شعر في العالم

غسل الشعر

ثم تأتي الخطوة الأخيرة في صبغ الشعر وهي غسل الشعر، و يتم غسل الشعر بالماء الدافئ برفق مع تخليل الأصابع في الشعر وتدليك الفروة، ومع نزول لون الصبغة مع الماء يستمر الغسل حتى يحصل صاحب الشعر على الماء شفاف وهو نازل من على الشعر بعد غسله. ومن ثم يتم ترك الشعر لنصف ساعة حتى يزداد ثبات الصبغة ثم القيام بغسل الشعر بالشامبو والبلسم.[1]

نصائح قبل وضع الصبغة على الشعر

من المهم الاهتمام بمجموعة من النصائح التي تساعد على زيادة فاعلية وجودة الصبغة على الشعر، وتتمثل هذه النصائح فيما يلي:

  • تقدير كَمّيَّة الصبغة يتوقف على طول وكثافة الشعر، فالشعر الطويل الكثيف يحتاج إلى كمية أكبر من الصبغة عن الشعر القصير أو الخفيف.
  • تجنب تطبيق الصبغة على الشعر دفعة واحدة وهو الأمر الذي يجعل الشعر يأخذ اللون الواحد بعد الصبغ، بل الأفضل أن يكون لون أطراف الشعر أقل كثافة من لون الجذور أو أصول الشعر.
  • الحرص على استخدام لون الصبغة الواحد الذي يتم شراؤه، ولا يتم خلطه بلون صبغة آخر للحصول على لون جديد، فإن هذه الخطوة تحتاج إلى فنيين وخبراء في التجميل وهو ما لا يتوافق مع صاحب الشعر الذي يصبغ في المنزل، ومن ثم قد يؤدي ذلك إلى إفساد الصبغة.
  • اختيار لون الصبغة المناسب للشعر يتم من خلال صبغ خصلة من الشعر في جزء مخفي غير ظاهر والانتظار للتأكد من موائمة اللون مع البشرة أو الملابس، فإذا كانت غير مناسبة كان من السهل تغييرها دون ظهور ذلك على الشعر.
  • الاهتمام بتغطية الأرضيات والفرش القريبة من صاحب الشعر حتى لا تتلوث بلون الصبغة الذي يصعب التخلص منه، كما من المهم إبعاد الصغار والأبناء عن صاحب الصبغة حتى لا يتأذى عند لمس الصبغة أو تلويث ثيابه.
  • التحذير من غسل الشعر بعد وضع الصبغة ولمدة يومين، وهو أحد أراء خبراء التجميل، بينما الرأي الآخر يرى ضرورة غسل الشعر بعد الصبغة للتخلص من الزائد منها، ويمكن الاعتماد على المكتوب على علبة الصبغة في مدة غسل الشعر.

وبذلك نكون قد تعرفنا على طريقة صبغ الشعر في المنزل بالخطوات، كما عرضنا أهم النصائح التي ينبغي الأخذ بها عند صبغ الشعر للحصول على أفضل النتائج.

المراجع

  1. goodhousekeeping.com , 19 Pro Hair Color Tricks for Dyeing , 14/07/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *