المرجع الموثوق للقارئ العربي

طريقة تصوير شاشة الكمبيوتر بالتفصيل

كتابة : اسراء ايهاب

طريقة تصوير شاشة الكمبيوتر بالتفصيل، أحد أكثر التسؤلات الشائعة في عالم الحاسب الآلي، فهناك عدة وسائل للقيام بتصوير شاشة الكمبيوتر، حيث توجد طرق لتصوير الشاشة كاملة وطرق أخرى لتصوير جزء من الشاشة، لذا سنعرض من خلال هذ المقال المُقدم من موقع المرجع  طرق تصوير الشاشة من خلال نظام تشغيل ويندوز ونظام ماك.

تصوير شاشة الكمبيوتر

إنّ خاصية تصوير شاشة الكمبيوتر هي عبارة عن أخذ لقطة للشاشة، وهي أحد أهم المميزات التي توجد في الهواتف الذكية بطريقة سهلة وتسمى “screenshot”، ولكن طريقة أخذ لقطة من الكمبيوتر غير معروفة للجميع، ويبحث الكثير من مُستخدمي الحاسوب عنها، فهذه الخاصية تساعد المستخدم على تسجيل لقطة معينة يريد الاحتفاظ بها، أو تسجيل معلومات خاصة بالعمل، أو الاحتفاظ بصورة ومشاركتها مع أحد الأصدقاء.

شاهد أيضًا: كيف أغير خلفية الكمبيوتر لنظام ويندوز ونظام ماك

طريقة تصوير شاشة الكمبيوتر بالتفصيل

هناك عدة طرق لتصوير شاشة الكمبيوتر باختلاف البرامج المُستخدمة في جهاز pc، كما هناك طرق أخرى مستخدمة لجهاز ماك آبل، ويبحث الكثير عن أفضل طريقة لأخذ لقطة من شاشة الكمبيوتر، لذا سنعرض في السطور القادمة الطُرق المُستخدمة لتصوير شاشة الكمبيوتر بالتفاصيل:[1]

تصوير شاشة الكمبيوتر لنظام تشغيل ويندز

هناك عدة طرث لتصوير شاشة الكمبيوتر لنظام تشغيل ويندوز 10، وهي:

  • مفتاح prtsc.
  • اختصار لوحة المفاتيح windows+ prtscn.
  • مفتاحي alt + prtscn.
  • أداة القص “snipping tool”.
  • المَفاتيح: Windows + Shift + S.
  • تطبيق snip& sketch.
  • مفتاح windows +alt +prtscn.

استخدام مفتاح PrtSc

تُسمى هذه الطريقة سكرين شوت، وهي أسهل طريقة لتصوير شاشة الكمبيوتر في ويندوز 10، وتتم هذه الطريقة من خلال زر “prt sc” وهو زر يتواجد في أعلى صف في لوحدة المفاتيح من الجهة اليُمنى، ولإتمام عملية تصوير الشاشة هناك عدة طرق كالآتي:

  • النقر على زر ctrl مع زر prt sc في آن واحد.
  • أو الضغط على مفتاح fn في بعض أجهزة اللاب توب ثم استخدام زر prt sc.

بعد القيام بعملية تصوير الشاشة باستخدام زر prt sc يتم حفظ الصورة في ملف باسم “screen shots”، ويمكن استخدام برامج الرسام لإضافة بعض التعديلات عليها أو قصها بالحجم المطلوب.

استخدام اختصار Windows + PrtScn

هناك طريقة أخرى لغلتقاط صورة لشاشة الكمبيوتر وهي النقر على مفتاحي windows + prt sc في آن واحد، ثم يتم حفظ الصورة في الجهاز داخل مكتبة الصور في ملف يُسمى لقطات الشاشة أو “screen shots”، وستوجد الصورة داخل الملف باسم “screenshot(number of photo)”، وخانة الرقم تشير إلى عدد اللقطات التي قمت بالتقطاتها.

الضغط على مفتاحي alt + prtsc

هناك طريقة أخرى لتصوير شاشة الكمبيوتر وذلك بعد فتح الصورة المُراد التقاطها، ثم النقر على مفتاحي alt + prscn في آن واحد، ثم يتم حفظ الصورة أو اللقطة فداخل الحافظة، ومن ثم يتم فتح برنامج الرسام والقيام بلصق الصورة للتمكن من حفظها على الجهاز وعدم مسحها.

يتم استخدام الطرق السابقة عبر برنامج الويندز ولكن ان كان جهاز الحاسوب يحتوي على زر fn، فإن زر prt scr لا يقوم فقط بالتقاط صورة إلا بعد الضغط على مفتاح fn وذلك لأن وظيفة خذا المفتاح هي قفل بعض المفاتيح الموجودة داخل الكيبورد أو لوحة المفاتيح، وبعدها يمكن استخدام زر prt scr بطرق مختلفة لأخذ لقطة الشاشة، ومن الطُرق السابقة سنعرض الاختصارات التالية:

  • الضغط على Fn + PrtScn في آن واحد لأخذ لقطة الشاشة بأكملها وحفظها.
  • الضغط على Fn + Windows + PrtScn:  لأخذ لقطة شاشة كاملة ودون الحاجة إلى استخدام أي طُرق أخرى.
  • الضغط على Fn + Alt + PrtScn: لإلتقاط صورة للشاشة للنافذة النشطة. وهو مماثل للضغط على Alt + PrtScn في لوحة مفاتيح قياسية.

أداة snipping tool

إن استخدام أداة القص snipping tool هي أكثر الطُرق الشائعة والتقليدية لتصوير شاشة الكمبيوتر، وتتم من خلال النقر على قائمة start ثم النقر على أداة snipping tool والبدأ في قص الجزء المحدد باستخدام الماوس، ويمكن تصوير الشاشة كاملة أو جُزء محدد من الشاشة ويرجع ذلك إلى اختيار المُستخدم.

الضغط على المفاتيح Windows + Alt + PrtScn

من أفضل الطرق وأسرعها على الإطلاق لإلتقاط صورة لشاشة الكمبيوتر هو الضغط على المفاتيح التالية في آن واحد “Windows + Alt + PrtScn”، ثم يتم حفظ الصورة تلقائيًا داخل جهاز المُستخدم.

الضغط على المفاتيح Windows + Shift + S

يمكن تصوير شاشة الكمبيوتر من خلال النقر على ثلاثي المفاتيح التالية (Windows + Shift + S)، وهي الطريقة المُثلى عند الحاجة لإلتقاط جزء مُعين من الشاشة الظاهرة أمام المُستخدم، حيث يُتيح هذا الخيار أخذ لقطة لمنطقة مُعينة من الشاشة، والتي يقوم بتحديدها المُستخد، فعندما يضغط على المفاتيح Windows + Shift + S، يُتاح له تنسيق الحجم والمكان المُحدد للصورة، حيث يظهر مؤشر يتم تحديده باستخدام الزر الأيسر للماوس، ويمكن تحديد الشاشة بأكملها أو جزء محدد منها.

تطبيق snip& sketch

استخدام تطبيق snip& sketch هو احدث الطُرق المستخدمة لالتقاط صورة لشاشةة الكمبيوتر وذلك عقب التحديث الذي تم إضافته في نسخة ويندوز 10، وهو تطبيق يقوم بنفس وظيفة أداة القصن ولكنه يتضمن ميزات أكثر بكثير، كما يحتوى على عدة طرق يتم من خلالها تصوير شاشة الكمبيوتر، ما عليكم سوى تحميل برنامج snip& sketch، ثم فتح التطبيق والضغط على “new”، والبدأ في التقاط الصورة.

تصوير شاشة الكمبيوتر لجهاز ماك Mac

هناك عدة طرق لتصوير شاشة الكمبيوتر من خلال جهاز آبل ماك وهي كالتالي:

  • أداة screenshot.
  • مفاتيح Shift+Command+3.
  • مفاتيح Shift+Command+4.

استخدام أداة screenshot

يستطيع المُستخدم التقاط صورة لشاشة الكمبيوتر لجهاز ماك من خلال استخدام أداة screenshot، وذلك بالانتقال إلى قائمة Launchpad ثم النقر على others ثم اختيار أداة screenshot، ويتسطيع المُستخدم التقاط صورة كاملة للشاشة أو جزء محدد من الشاشة حسب اختيار المستخدم.

استخدام اختصار Shift+Command+3

يستطيع مُستخدم جهاز ماك التقاط صورة لشاشة الحاسوب الخاص به من خلال استخدام الاختصار التالي “Shift+Command+3” من خلال الضغط على مفاتيح الاختصار في آن واحد، ثم يتم حفظ اللقطة كصورة بخاصية png داخل الجهاز.

استخدام اختصار Shift+Command+4

عند الحاجة إلى التقاط صورة لجزء محدد من شاشة جهاز ماك، يجب الضغط على الاختصار التالي “Shift + Command + 4 “، وذلك من خلال الضغط على مفاتيح الاختصار في آن واحد، ثم يتم تغير مؤشر الماوس إلى خط مُتقاطع، ليقوم المُستخدم بالضغط والسحب وتحديد المنطقة أو الجزء المحدد الذي يرغب بأخذ لقطة أو صورة له، وللرجوع يمكن الضغط على مفتاح Esc.

طريقة تصوير شاشة الكمبيوتر فيديو نظام ويندوز

يحتاج الكثير إلى تصوير لقطات فيديو لشاشة الكمبيوتر، ويستطيع مستخدم برامج وينوز لجهاز pc القيام بتصوير الشاشة فيديو من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الضغط على اختصار التالي “windows + G” في آن واحد.
  • سيظهر سؤال إذا كنت تريد استخدام أداة Game bar.
  • النقر على yes this is a game.
  • النقر على الدائرة الحمراء لبدء التسجيل.
  • الضغط على علامة صح لخيار record mic، في حالة أراد المستخدم التعليق الصوتي أثناء تصوير الفيديو.
  • الضغط على كلمة stop بعد الانتهاء.
  • سيتم حفظ الفيديو داخل جهاز المُستخدم.

شاهد أيضًا: رابط واتساب ويب whatsapp web الرسمي للدخول من الجوال والكمبيوتر

طريقة تصوير شاشة الكمبيوتر فيديو لجهاز ماك

لتصوير شاشة الكمبيوتر فيديو عبر جهاز ماك يمكن اتباع الخطوات التالية:

  • فتح تطبيق Quick Tim.
  • الضغط على file.
  • اختيار new screen recording.
  • يمكن استخدام الميكروفون للتعليق الصوتي على الفيديو.

شاهد أيضًا: طريقة عرض الكتاب في تيمز من الجوال والكمبيوتر

شرح طريقة تصوير شاشة الكمبيوتر بالفيديو

هناك عدة طرق لتصوير شاشة الكمبيوتر، لذلك قمنا بتسهيل الخطوات ووفرنا لكم طريقة تصوير شاشة الكمبيوتر بالتفصيل من خلال الشرح بالمقاطع المصورة التالية:

  • طريقة تصوير شاشة الكمبيوتر لنظام ويندوز “من هنا“.
  • طريقة تصوير شاشة الكمبيوتر لجهاز ماك “من هنا“.

شاهد أيضًا: كيف تغير صورتك في مايكروسوفت تيمز على الجوال والكمبيوتر

إلى هنا نختتم هذا المقال، وقد أوضحنا من خلاله طريقة تصوير شاشة الكمبيوتر بالتفصيل، وقد عرضنا شرح مُفصل من خلال المقاطع المصورة لكيفية تصوير شاشة الكمبيوتر لجهاز ماك ونظام ويندوز.

المراجع

  1. youtube.com , How To Take A Screenshot On A PC , 09/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *