المرجع الموثوق للقارئ العربي

طريقة عمل غرزة السراجة

كتابة : نورسين موسى

طريقة عمل غرزة السراجة تعد أمرًا يرغب في تعلمه الكثيرين من الناس وخاصة النساء لأنه يساعدهن على تطريز ملابس جميلة لأنفسهن وأولادهن، كما أنهن يمكن أن تستخدمنه لفتح مشروع خياطة أيضًا، لذا في هذا المقال يبين موقع المرجع طريقة عمل غرزة السراجة بالتفصيل كما يبين أيضًا ماهيتها واستخداماتها والفرق بينها وبين باقي أنواع الغرز وأنواع الخياطة التي يمكن أن تستخدم فيها.

غرزة السراجة

غرزة السراجة هي إحدى الغرز التي تستخدم للتطريز لا للخياطة حيث يتم استخدامها لرسم أشكال ملونة على الملابس وغالبًا ما يكثر استخدامها لتطريز ملابس الأطفال، وتتميز غرزة السراجة بكونها تتركب من عدة ألوان من الخيوط أو لونين على الأقل، كما تتميز أيضًا بكونها لا تترك أي أثر على الملابس مما يجعل الملابس لا تتأثر في حالة فك الغرز لإزالتها أو تعديل شكلها.

طريقة عمل غرزة السراجة

يمكن استخدام طريقتين لعمل غرزة السراجة، ولمساعدة النساء على اختيار الطريقة الأفضل بالنسبة لهن نذكر طريقتي عمل غرزة السراجة في السطور التالية:

  • الطريقة الأولى: يمكن عمل غرزة السراجة عن طريق تثبيت أول لون من ألوان الخيط المراد التطريز به في القماش بغرز متساوية المسافات، ثم تثبيت باقي الألوان في نفس غرز الخيط الأول عن طريق استخدام الإبرة مقلوبة.
  • الطريقة الثانية: يمكن عمل غرزة السراجة عن طريق موازاة الخيوط المراد التطريز بها عكسيًا، حيث يكون كل خيط بلون معين مقابلًا لخيط باللون الآخر.

شاهد أيضًا: طريقة عمل غرزة الكفافة

استخدامات غرزة السراجة

يمكن استخدام غرزة السراجة في العديد من الأمور هي:

  • تثبيت الأنسجة إلى بعضها البعض بشكل جمالي.
  • زخرفة الأزياء وخاصة الأزياء الخاصة بالأطفال.
  • التطريز.
  • زخرفة الملاءات والمفروشات.
  • تركيب شرائط الدانتيل للملابس والستائر والمفروشات.
  • صنع لعب الأطفال والمصنوعات الفنية والإبداعية بشكل عام.

استخدامات غرزة السراجة

أنواع الغرز

الغرز ليست كلها نوعًا واحدًا، حيث تتنوع الغرز من حيث أسلوب الصنع والاستخدامات فبعض أنواع الغرز تستخدم للخياطة وبعضها تستخدم للطريز، وللمساعدة على التفريق بين الغرز المختلفة نذكر أنواع الغرز واستخداماتها في السطور التالية:

غرزة السوط

غرزة السوط هي أكثر أنواع الغرز شهرة وغالبًا ما تستخدم لخياطة الأقمشة لصنع أشكال الملابس المختلفة، وتصنع غرزة السوط عن طريق إدخال الإبرة في القماش من الأسفل ثم إخراجها من الأعلى وإدخالها في القماش من أسفله وإخراجها من أعلاه من جديد حتى تنتهي عملية الخياطة بضم كلًا من طرفي القماش إلى بعضهما.

غرزة القفل

غالبًا ما تسخدم غرزة القفل لخياطة أو تطريز الستائر والمفروشات، ويتم صنعها عن طريق البدء بإدخال الإبرة في القماش من جهة اليسار لصنع غرزة قطرية طولية ثم إخراج الإبرة وإدخالها من نفس مكان الخروج لصنع غرزة قطرية طولية أخرى وإخراجها من نفس الخط الموازي لموقع دخول الإبرة في المرة الأولى، وهكذا حتى تنتهي الخياطة.

الغرزة الخلفية

الغرزة الخلفية هي الغرزة التي تستخدم في كافة المنازل من قِبل النساء لإصلاح تمزقات الملابس والمنسوجات بشكل عام، ويمكن صنعها بسهولة عن طريق إدخال الإبرة وإخراجها في المكان المراد خياطته مع الحفاظ على تصغير الغرز وتقصير المسافات بينها حتى الانتهاء من الخياطة لعدم إفساد المظهر الجمالي للنسيج.

غرزة السراجة

غرزة السراجة هي غرزة مستخدمة للتطريز لا الخياطة، ويمكن صنعها بسهولة عن طريق اليد أو آلة الخياطة باستخدام أي من الطريقتين اللتين ذكرناهما في الأعلى حسبما تفضله المرأة أو تراه أكثر سهولة ومناسبة لها.

الغرزة الملبدة 

يتم صنع الغرز الملبدة لمنع حواف المصنوعات القماشية من التمزق أو الابتعاد عن بعضها البعض مما يضعف النسيج القماشي ويزيد الحمل على الغرز الأساسية المستخدمة في صناعته، ويتم صنع الغرز الملبدة عن طريق عمل العديد من الغرز المتجاورة بشكل مائل على حافة القماش المراد الحفاظ على تماسكه.

غرزة السلم

تستخدم هذه الغرزة في الغالب لتركيب البطانات الخاصة بالملابس أو لدمج حواف قطعتين من الأقمشة معًا، ويمكن صنعها عن طريق البدء بإدخال الإبرة أسفل طيات القماش ثم سحبها وإدخالها في قطعة القماش الموجودة على الجهة الأخرى حتى تنغلق الفجوة الموجودة بين الأقمشة بشكل تام.

غرزة الحافة المخفية

تستخدم غرزة الحافة المخفية على الأقمشة الخفيفة أو الحريرية لأنها تخفي الخيوط المستخدمة فيها بشكل شبه تام، وتصنع هذه الغرزة عن طريق طي جزء من القماش المراد خياطته ثم إدخال الإبرة فيه من الخلف وفي القماش المراد خياطته به في نفس اللحظة حتى يمتزج النسيجين كأنهما نسيجًا واحدًا.

غرزة التأمين

على عكس باقي غرز الخياطة التي تصنع من عدد من الغرز المتجاورة إلا أن غرزة التأمين لا تصنع إلا من غرزة واحدة فقط، ويرجع هذا إلى أن غرزة التأمين هي الغرزة التي تصنع في نهاية الخياطة أو التطريز لضمان ثبات الخيوط، وتصنع غرزة التأمين عن طريق عمل عقدة في نهاية الخياطة عبر صنع دائرة بالخيط وتمرير الإبرة فيها بباقي الخيط ثم جذبها لتكون الغرزة على شكل عقدة.

أنواع الخياطة

الخياطة ليست نوعًا واحدًا، فهي تنقسم إلى العديد من الأقسام حسب طريقة التواصل بين العميل والخياط، ونوضح ذلك في السطور التالية:

  • الخياطة المحلية: تعبر الخياطة المحلية عن عمليات الخياطة التي تتم بشكل محلي عن طريق ذهاب العميل إلى متجر الخياط وطلب خياطة زي معين نظير المال، حيث يقوم الخياط حينها بأخذ مقاسات العميل والبدء في خياطة الثوب الذي طلبه بناء على مقاساته، ويتابع العميل مع الخياط سير العمل حتى انتهاء خياطة الثوب.
  • خياطة المسافات: تكون خياطة المسافات عن طريق توجه العميل إلى متاجر بيع الملابس الجاهزة وشراء الملابس التي قام الخياطين بصنعها وبيعها إلى تلك المتاجر بناء على معرفته بمقاساته الجسدية، وهذه الطريقة هي التي يتبعها غالبية الناس في الوقت الحالي.
  • خياطة السفر: تقوم خياطة السفر على استدعاء الخياط من بلده للاتفاق معه على خياطة ثوب معين وأخذ مقاسات العميل، وبعد ذلك يعود الخياط إلى بلده ويقوم بتنفيذ الثوب ثم يقوم بشحنه إلى العميل فور انتهاءه منه، وغالبًا لا يقوم بهذا النوع من أنواع المعاملات إلا الأغنياء.
  • الخياطة عبر الإنترنت: يقوم هذا النوع من أنواع الخياطة على طلب العميل من الخياط أن يخيط له ثوب معين وإرسال مقاساته له على الإنترنت، حيث يقوم الخياط بخياطة الثوب وشحته إلى العميل واستلام أمواله بالطرق الإلكترونية بدون حاجة إلى المقابلات المباشرة.

شاهد أيضًا: أفكار مشاريع نسائية صغيرة مربحة

أخصائيين تعديل الملابس

أخصائيين تعديل الملابس هم الأشخاص المسؤولين عن صناعة الملابس وتحديد المقاسات الخاصة بكل زي والأطوال المناسبة لها وتحديد تصميمات الأزياء وألوانها وأشكالها المختلفة وتغيير الأزياء من حالة إلى حالة أخرى حسب التعديل الذي يرغب مالك الزي في إجراءه عليه لتكون مناسبة تمامًا لشكل الجسم، وينقسم أخصائيين تعديل الملابس إلى العديد من الأقسام هي:

  • المصممون: تقتصر وظيفة المصممين على تحديد ألوان الأزياء وأشكالها حسب المناسبة التي سيتم ارتدائها فيها.
  • المساحون: المساحون هم الأشخاص الذين يهتمون بضبط قياسات الملابس حتى تكون متناسقة مع جسد من سيرتديها.
  • الخياطون: الخياطون هم آخر حلقة في سلسلة أخصائيين تعديل الملابس، حيث تقتصر وظيفتهم على خياطة الملابس التي تم تصميمها بالمقاسات المحددة التي نص عليها المساحون لتخرج في صورتها النهائية.

شاهد أيضًا: المهن التي لا تحتاج شهادات في مكتب العمل

بينا في هذا المقال طريقة عمل غرزة السراجة لمساعدة النساء الراغبات في تعلمها لتطريز ملابس جميلة لعائلاتهن أو لفتح مشروع خياطة على معرفة أفضل وأسرع طريقة يمكن أن تستخدم للقيام بعمل هذه الغرزة بألوان زاهية ومبهجة وأشكال مميزة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.