المرجع الموثوق للقارئ العربي

تعلمت معلومات كثيرة اليوم. ما نوع الجمع في الجملة السابقة؟

كتابة : ندى ابراهيم

تعلمت معلومات كثيرة اليوم. ما نوع الجمع في الجملة السابقة؟، الجمعُ هوَ ما دلّ على أكثر من اتنين أو اثنتين، وفي اللغةِ العربيّة يوجدُ عدة أنواع من الجمع مثلَ جمع التكسيّر، وجمع المؤنث السالم، وجمع المذكر السالم، ويمكنُ التمييزِ بين كلُ جمع والآخر عن طريقِ بعض الدلالات، ومنْ خلالِ موقع المرجع سنتعرفُ على ما هو نوع الجمع في جملة تعلمت معلومات كثيرة اليوم.

تعلمت معلومات كثيرة اليوم. ما نوع الجمع في الجملة السابقة؟

الجمعُ هوَ ما زادَ عن اثنتين، وله أنواعٌ، وفي الإجابةِ عن سؤال تعلمت معلومات كثيرة اليوم. ما نوع الجمع في الجملة السابقة؟

  • كلمة معلومات جُمعت جمع مؤنث سالم.

فجمعُ المؤنث السالم هو أحدُ أنواع الجموع في اللغة العربيّة، وهوَ ما دلّ على أكثرُ من اثنتين، وينتهي بطبيعتهِ بألف وتاء، فكلمةُ معلومات هِي جمع مؤنث سالم، فقد انتهت بألف وتاء، ودلّت على أكثرُ من اثنتين، ومفردها كلمةُ معلومة، وهوَ اسمًا مختومًا بتاءِ التأنيثِ أحدُ شروط جمع الاسم جمعًا مؤنثًا سالمًا، وتأتي علاماتُ إعراب جمع المؤنث السالم على النحوِ الآتي: يرفعُ بالضمة مثل: كتبت الطالباتُ الدرس، فكلمةُ الطالبات تُعرب على أنّها فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وينصبُ بالكسرة مثلَ رأيتُ الطالباتِ آتيات، فكلمة الطالباتِ تعرب على أنّها مفعول به منصوب وعلامة نصبّه الكسرة، وتجر بالكسرة أيضًا، مثلَ: صلت المعلمة بالطالباتِ، فالطالباتِ تعرب على أنّها اسم مجرور وعلامة جره الكسرة.[1]

شاهد أيضًا: أولو العلم مجتهدون أولو من ملحقات جمع المذكر السالم جمع المؤنث السالم جمع التكسير

شروط جمع المؤنث السالم

جمعُ المؤنث السالم هوَ أحدُ أنواع الجموع في اللغة العربيّة، وينتهي بألف وتاء، وهنالكَ عدّةُ شروط يجبُّ توافرها في الأسماء التي تُجمع جمع مؤنث سالم، وهِي:

  • يجبُّ أن يكون الاسم الذي يجمع جمع مؤنث سالم هوَ مؤنث مثلَ: (هبّة، ندى، سماح، نور، شيماء، والعديدُ غيّرها) فلا يصحُ جمع اسم (يوسف، سمير، عماد، وغيّره من أسماء الذكور).
  • يجبُّ أن يكون الاسم الذي يجمع جمع مؤنث سالم مختومًا بتاءِ التأنيث مثل: (عروة، عائشة، سعيدة) ويستثنى من هذهِ القاعدّة (امرأة، شاة، قُلّة، شفة، مِلّة، أمّة).
  • يجبٌّ أن يكون الاسم الذي يجمع جمع مؤنث سالم مختومًا بألف التأنيث مثل: (فدوى، سمراء)، والقصدُ هُنا ألف التانيت التي تكونُ مقصورة أو ممدودة.
  • يجبُّ أن يكون الاسم الذي يجمع جمع مؤنث سالم صفة لمؤنث، أي أنّه صفة بالإضافة إلى أنّه ينتهي بتاء التأنيث مثلَ: (ملهمة: ملهمات).
  • يجبُّ أن يكون الاسم الذي يجمع جمع مؤنث سالم صفة لغير عاقل، مثل: (كثيرَ: كثيرات).
  • يجبُّ أن يكون الاسم الذي يجمع جمع مؤنث سالم من المصغرات لغير العاقل مثلَ: (كُتيب: كُتيبات)، فالكتيب هو تصغير لكلمةِ كتّاب، وهِي جماد أو غيرُ عاقل.
  • يجبُّ أن يكون الاسم الذي يجمع جمع مؤنث سالم مصدرًا غيرُ ثلاثي مثلَ: (إكرام: إكرامات)، فكلمةُ إكرام هِي مصدر غيرَ ثلاثي لفعلِ أكرم، هنا شرط هذا المصدر ألّا يكون مُؤكدًا لفعله كذلك.
  • يجبُّ أن يكون الاسم الذي يجمع جمع مؤنث سالم أعجميًا لا جمع له مثلَ (حضرموت، بعلبك، تلفزيون) جميعها أسماء أعجميّة لا تُجمع على أيّ وجه كان.
  • يجبُّ أن يكون الاسم الذي يجمع جمع مؤنث سالم غير عاقل تابِع لكلمتي ابن أو ذي مثل: (ابن آدم، بنات آدم).

شاهد أيضًا: هو مادل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء على مفرده.

ملحقات جمع المؤنث السالم

تتبعُ ملحقات جمع المؤنث السالم لنفسِ علامات إعرابّه الأصليّة، ومنْ ملحقات جمع المؤنث السالم، ما يأتي:

  • ما سُمي بجمع المؤنث السالم، فصار علمًا لاسم مُذكر أو اسم مُؤنث بسبب التسميّة، مثلَ عرفات، ومن الأمثلةِ عليّها:
    • عرفات نشيط في عملّه.
  • ما كانَ لفظهُ مؤنثًا، وهِي كلمةٌ لها معنى الجمع، لكن لا مفرد لها من لفظها، مثلَ أولات، بمعنى صاحبّات، ومُفردها صاحبّة أو ذات، ومن الأمثلةِ عليّها:
    • وكُنّ أولات فضل عظيم.

إلى هُنا نكون قد وصلنا إلى نهايةِ مقالنا تعلمت معلومات كثيرة اليوم. ما نوع الجمع في الجملة السابقة؟، حيثُ سلطنا الضوءَ على جمعِ المؤنث السالم، وعلاماتِ إعرابّه، ومُلحقاتِه.

المراجع

  1. books.google.jo , شرح الآجرومية , 25/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.