المرجع الموثوق للقارئ العربي

اذا ختمت القران وش اسوي

كتابة : يحيى شامية

اذا ختمت القران وش اسوي من أكثر الأسئلة التي يبحث عنها المسلمون في الآونة الأخيرة، فمن ختم القرآن الكريم كان له بكل حرفٍ حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، وقد ورد في الأثر أنه يقال في الآخرة ارق على قدر ما كنت تقرأ من آي القرآن، فمن استوفى قراءة القرآن استولى على أقصى درج الجنة في الآخرة، ومن قرأ جزءًا منه كان رقيه في الدرج على قدر ذلك، ومن خلال موقع المرجع سيتم بيان ماذا أفعل إذا ختمت القرآن، وتوضيح المشروع بعد ختمة القرآن الكريم.

كيفية ختم القرآن

قبل معرفة اذا ختمت القران وش اسوي فإنه لا بد من التنويه إلى أنه يجب على المسلم أن يختم القرآن الكريم بشكلٍ دوري، بحيث يتناسب ذلك مع وقته، ويمكن ختمه بعدة طرق كما الآتي:

  • الطريقة الأولى: أن يختتم القرآن الكريم مرة في كل شهر، يقرأ في كل يومٍ جزءٌ واحد.
  • الطريقة الثانية: أن يختم القرآن في كل أسبوع مرة فالصحابة الكرام كانوا يقسمون القرآن إلى سبعة أحزاب في كل يوم حزب لينتهي القرآن في سبعة أيام.
  • الطريقة الثالثة: ان يختم القرآن في كل عشرة أيام أو ثمانية أيام مرة فقراءة جزء من القرآن يأخذ من عشرين دقيقة إلى نصف ساعة فقط.
  • الطريقة الرابعة: أن يختم القرآن كاملًا في يوم واحد، ويقدر وقته حوالي ست ساعات إلى ثماني ساعات متواصلة فقط.

شاهد أيضًا: هل يجوز تكملة ختم القرآن بعد رمضان

اذا ختمت القران وش اسوي

إن الإجابة على اذا ختمت القران وش اسوي وضّحها أهل العلم في فتاويهم، فإنّ المسلم إذا ختم القرآن فإنه يجمع أهله بعد ختمته والدعاء بهم بدعاء ختم القرآن الكريم، وقد ذكر الإمام أحمد استحباب الدعاء عقب الختمة، ونقله علماء الحنابلة وبعض علماء المذاهب الأربعة، فقد روى الدارمي عن ثابت البناني قال: كان أنس بن مالك إذا أشفى على ختم القرآن بالليل أبقّى منه شيئاً حتى يصبح، فيجتمع أهله، فيختمه معهم، ولكن لا يوجد في السنة النبوية أيّ دعاءٍ خاص بعد ختم القرآن الكريم، ولا حتى عن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ولا الأئمة الأربعة، ولعل من أشهر ما يُنسب إلى هذا الأمر هو الدعاء المكتوب في نهاية المصاحف والمنسوب إلى ابن تيمية، ولكن يصح للمسلم أن يدعو بما شاء من خير الدعاء والله ورسوله أعلم.[1]

شاهد أيضًا: أفضل طريقة لختم القرآن الكريم في رمضان

أدعية بعد ختم القرآن

بعد بيان اذا ختمت القران وش اسوي، فيما يأتي سيتم ذكر أدعية بعد ختم القرآن الكريم:

  • اللهم إنك قلت وقولك الحق المبين، وأنت أصدق القائلين: وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلاً، وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثاً قُلْ صَدَقَ اللَّهُ فَاتَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً، اللهم ذكرنا منه ما نُسِّينا، وعلمنا منه ما جهلنا، وارزقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار على الوجه الذي يرضيك عنا.
  • اللهم إنا نحمدك، ونستعينك، ونستهديك، ونستغفرك، ونتوب إليك، ونؤمن بك، ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك. اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفِد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذابك الجد بالكفار ملحق.
  • اللهم لك الحمد كله، ولك الشكر كله، وإليك يرجع الأمر كله، علانيته وسره، فأهلٌ أنت أن تُحمد، وأهلٌ أنت أن تُعبد، وأنت على كل شيء قدير، اللهم اجعلنا ممن يحل حلاله، ويحرم حرامه، ويعمل بمحكمه، ويؤمن بمتشابهه، ويتلوه حق تلاوته.

شاهد أيضًا: فضل ختم القران في أسبوع

بعض ما يقال بعد ختم القرآن

المزيد مما يقال بعد ختم القرآن من الأدعية المباركة سيتم تقديمها فيما يأتي:

  • اللهم ألبسنا به الحلل، وأسكنا به الظلل، وادفع عنا به النقم، وزدنا به من النعم، يا ذا الجلال والإكرام، واجعلنا ممن يقيم حروفه وحدوده، ولا تجعلنا ممن يقيم حروفه ويضيع حدوده، واجعلنا ممن يحل حلاله، ويحرم حرامه، ويعمل بمحكمه، ويؤمن بمتشابهه، ويتلوه حق تلاوته.
  • اللهم اجعل القرآن العظيم لقلوبنا ضياءً، ولأبصارنا جلاءً، ولأسقامنا دواءً، ولذنوبنا ممحِّصاً، وعن النيران مخلِّصاً، اللهم اجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهلك وخاصتك، يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم اجعلنا ممن قاده القرآن إلى الجنان، ولا تجعلنا ممن أعرض عنه القرآن فزُجَّ في قفاه في النار، يا واحد يا قهار اللهم اجعله شفيعاً لنا، وحجة لنا لا حجة علينا.

دعاء ختم القرآن بالنص الثابت عن النبي

لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أيّ نصٍ ثابت ولا دعاء مخصوص في دعاء ختم القرآن الكريم، ويمكن للمسلم أن يدعو بجوامع الخير كما يأتي:

  • اللهم انقلنا بالقرآن من الشقاء إلى السعادة، ومن النار إلى الجنة، ومن الضلالة إلى الهداية، ومن الذل إلى العز، يا ذا الجلال والإكرام ، ومن أنواع الشرور كلها إلى أنواع الخير كلها يا حي يا قيوم.
  • اللهم صلِّ وسلم وبارك على نبينا محمد، ولا تجعل لنا في مقامنا هذا ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا كرباً إلا نَفَّسته، ولا ديناً إلا قضيته، ولا مريضاً إلا شفيته، ولا ميتاً إلا رحمته، ولا مظلوماً إلا نصرته، ولا ظالماً إلا قصمته، ولا عسيراً إلا يسرته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة هي لك رضاً ولنا فيها صلاح إلا أعنتنا على قضائها ويسَّرتها، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم قد ختمنا كتابك، ولُذْنا بجنابك، فلا تطردنا عن بابك، فإن طردتنا فإنه لا حول لنا ولا قوة إلا بك، اللهم اجعلنا عند ختمه من الفائزين، وعند النعماء من الشاكرين، وعند البلاء من الصابرين، ولا تجعلنا ممن استهوته الشياطين فشغلته بالدنيا عن الدين، فأصبح من النادمين، وفي الآخرة من الخاسرين.

شاهد أيضًا: طريقة ختم القران في العشر الاواخر من رمضان

في نهاية مقالنا هذا تعرفنا على اذا ختمت القران وش اسوي، واطّلعنا على كيفية ختم القرآن الكريم، واطّلعنا على هدي النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته بعد ختم القرآن، كما تم المرور على عديد الأدعية المشروعة بعد ختم المصحف.

المراجع

  1. islamqa.info , هل في السنة دعاء بعد ختم القرآن ؟ , 28/04/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.