المرجع الموثوق للقارئ العربي

في اي القارات يوجد اكبر عدد من الدول

كتابة : روان صلاح

في اي القارات يوجد اكبر عدد من الدول ففي الغالب لا نستطيع التعرف على عدد الدول في العالم بالتحديد، ولكن يمكن القول إن الحد الأدنى هو 193 دولة من أعضاء الأمم المتحدة، وبالرغم من ذلك، يوجد الكثير من الدول التي أعلنت استقلالها، والتي في الغالب يتم إضافتها إلى العدد السابق، ولكن تتواجد كل مجموعة من الدول في قارة محددة، وعن طريق موقع المرجع سوف نوضح في أي القارات يوجد أكير عدد من الدول.

في اي القارات يوجد اكبر عدد من الدول

تختلف قارات العالم من حيث عدد الدول، والإجابة الصحيحة لسؤال في أي القارات يوجد أكبر عدد من الدول هي:[1]

  • قارة أفريقيا.

حيث إن أفريقيا هي القارة التي تمتلك أكبر عدد من الدول حول العالم، والتي يصل عددها إلى 54 دولة، كما أنها القارة الثانية من حيث المساحة، بالإضافة إلى أنها تتضمن على أكبر صحراء، والتي تُعرف باسم (القارة المظلمة)، ويرجع السبب وراء هذه التسمية إلى أنه لم يتم معرفة أي شيء عنها لفترات طويلة.

شاهد أيضًا: كم عدد الدول العربية في قارة أفريقيا

ترتيب قارات العالم من حيث المساحة

حينما يقوم الجغرافيون بتحديد أي قارة، فإنهم في الغالب يضمون إليها كافة الجزر المتعلقة بها، فعلى سبيل المثال، نجد دولة اليابان، بمثابة جزء من قارة آسيا، كما تعد جرينلاند وغيرها من الجزر الواقعة في البحر الكاريبي جزءًا من أمريكا الشمالية، بالإضافة إلى أن القارات تختلف في المساحة، وفيما يلي ترتيب قارات العالم من حيث المساحة:[2]

  • آسيا: تعتبر قارة آسيا هي الأكبر في العالم من حيث المساحة، إذ أنها تمتد على مساحة حوالي 17.2 مليون ميل مربع، أي ما يعادل 44.6 مليون كيلومتر مربع، كما أنه نتيجة لحجمها الجغرافي، فهي تمتلك كذلك أكبر عدد من السكان، إذ يصل عددهم إلى 4.6 مليار نسمة من إجمالي سكان العالم، الذين يبلغ عددهم 7.7 مليار نسمة.
  • أفريقيا: تقع قارة أفريقيا في المرتبة الثانية من حيث المساحة وعدد السكان، حيث تصل مساحتها إلى 11.6 مليون ميل مربع، بمعنى أنها تعادل 30 مليون كيلو متر مربع، بالإضافة إلى أن عدد السكان يبلغ 1.3 مليار نسمة.
  • أمريكا الشمالية: أمريكا الشمالية قد وصلت إلى مساحة حوالي 9.4 مليون ميل مربع، ومعناه 24.5 مليون كيلومتر مربع، وبالرغم من ذلك فإنها الخامسة من بين القارات بالنسبة لعدد السكان الذي يصل إلى 369 مليون نسمة.
  • أمريكا الجنوبية: أمريكا الجنوبية تعتبر الرابعة بالنسبة للمساحة، فهي ممتدة لقرابة 6.9 مليون ميل مربع، أي ما يعادل 17.8 مليون كيلو متر مربع، وفيما له علاقة بالسكان، فإن عددهم قد بلغ  431 مليون نسمة، كما أنها تمتلك أكثر مدينتين مزدحمتين، وهما ساو باولو والبرازيل.
  • أنتاركتيكا: عند ترتيب القارات من حيث المساحة، نجد القارة القطبية الجنوبية هي الخامسة بمساحة 5.5 مليون ميل مربع، بمعنى 14.2 مليون كيلو متر مربع، وبالرغم من أنه لا يعيش فيها سكان بشكل دائم، إلا أنه يوجد ما يقرب من 4400 باحث وموظف خلال فصل الصيف، بالإضافة إلى 1100 في موسم الشتاء.
  • أوروبا: تتواجد أوروبا في المرتبة السادسة بين قارات العالم، حيث تمتد على مساحة 3.8 مليون ميل مربع، بما يعادل 9.9 مليون كيلومتر مربع، ولكنها من حيث السكان تقع في المرتبة الثالثة بحوالي 746 مليون نسمة.
  • أستراليا: إن قارة أستراليا هي الأصغر من حيث المساحة، وذلك بحوالي 3 ملايين ميل مربع، بما يعادل 7.7 مليون كيلومتر مربع، وهي كذلك السادسة بالنسبة لعدد السكان، ويعود هذا بشكل جزئي إلى العديد من الأراضي الغير صالحة للسكن فيها.

شاهد أيضًا: ما هي دول شرق آسيا

حقائق حول قارات العالم

القارات هي عبارة عن كتل كبيرة متواجدة في العالم بشكل مستمر، حيث إنه في بداية الأمر، كانت الأرض تتضمن على كتلة واحدة كبيرة تُعرف باسم (بانجيا)، إذ أنه على مدار ملايين السنين، قد انفصلت هذه الكتلة حتى تشكل القارات السبع المتواجدة في اليوم الحالي:[3]

  • تقوم قارة آسيا بتغطية ثلث سطح الأرض.
  • قارة أفريقيا تمتلك الصحراء الأكبر حول العالم.
  • تتضمن قارة أوروبا على أصغر دولة في العالم، وهي الفاتيكان.
  • أمريكا الشمالية تشتمل على نهر المسيسيبي، وهو بمثابة ثالث أطول نهر في العالم.
  • تقع البرازيل في أمريكا الجنوبية، وهي المنتج الأكبر للبن حول العالم.

نختتم مقالنا بعد التعرف على في اي القارات يوجد اكبر عدد من الدول، كما أوضحنا ترتيب قارات العالم من حيث المساحة، بالإضافة إلى حقائق حول قارات العالم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *