المرجع الموثوق للقارئ العربي

معلومات عن العيد الوطني لمملكة البحرين

كتابة : شادي خلف

إنّ معلومات عن العيد الوطني لمملكة البحرين هو ما سنقوم بالحديث عنها تزامنًا مع قرب مناسبة اليوم الذي تحتفل به مملكة البحرين حكومةً وشعبًا بمناسبة عيد الوطن، الذي ينمّ عن ذكرى عزيزة وخالدة في ذاكرة المواطن البحريني، حيث كان لتداعيات هذا اليوم أن انعكس على كافّة مناحي الحياة في المملكة، وجعل منها واحدة من الاقتصادات المهمّة والمتواجدة بين الدّول النامية، وعبر موقع المرجع يُسعدنا أن نُبارك لإخواننا مملكة البحرين تلك الذكرى ونقوم على طرح تاريخ اليوم الوطني 50 لمملكة البحرين ثمّ أبرز معلومات عن العيد الوطني لمملكة البحرين.

تاريخ اليوم الوطني لمملكة البحرين 2021

إنّ تاريخ اليوم الوطني لمملكة البحرين لعام 2021/1443 هــ سوف يكون مع يوم الخميس 16/من شهر ديسمبر /لعام 2021 الموافق لتاريخ 12/من شهر جمادى الأولى/لعام 1443 هــ، وفق قواعد الدّستور الملكي المعمول بها في مملكة البحرين العربيّة، والتي يتم اعتبارها أحد أهم المناسبات الوطنيّة للبلاد، حيث تحتفل كافّة فئات المجتمع في هذا اليوم المُبارك نزولًا مع أهميّة تلك الذكرى وقيمتها الكبيرة في نفوس المواطنين البحرين، فهي ذكرى استقلال البلاد وذكرى تولّى الملك حمد بن عيسى آل خليفة لمقاليد الحكم في البلاد ليقوم على ثورته الكاملة والتي جعلت لمملكة البحرين حضورًا عالميًا وإقليمًا بارزًا على الرّغم من مساحتها الصغيرة قياسًا بأخرى، وعليه ترتدي البلاد في هذا اليوم العلم الوطني وتحتفل به بجملة من الفعاليات السّعيدة، تعبيرًا من جماهير البلاد عن حبذهم وانتمائهم واعتزازهم بالانتماء إلى البحرين والامتنان إلى قائد البحرين.[1]

من الجدير بالذّكر أن مملكة البحرين هي إحدى الدّول العربيّة الفاعلة، والتي تقع في نصف الكرة الشمالي من الكرة الأرضيّة، وتقع على الجهة الشرقيّة من منطقة شبه الجزيرة العربية، وفي الخليج العربي تحديدًا، وهي مملكة قياسًا على نظام الحكم القائم فيها، وترتبط بالمملكة العربية السعودية بعلاقات الصداقة والأخوة وبجسر برّي يعرف بجسر الملك فهد بن عبد العزيز، وقد كانت تحت سيطرة الاحتلال البريطاني، واستمرّت بذلك حتّى العام 1971 ميلادي لتنال هذه البلاد استقلالها التّام بفضّ المعاهدة مع بريطانيا في العام 1971 ليتم الإعلان عن استقلال البلاد الكامل في السادس عشر من شهر كانون الأول لعام 1971 ميلادي، ليتم اعتماده لاحقًا عيدًا وطنيًا تحتفل به جموع البلاد.

تاريخ اليوم الوطني لمملكة البحرين 2021

معلومات عن العيد الوطني لمملكة البحرين

باعتبارها المناسبة الوطنيّة الأهم في تاريخ مملكة البحرين، يقف الشّارع البحريني على الاحترام لتلك الذكرى التي تمّت بعد سنوات طويلة من النضال العسكري والسياسي، وفي ذلك نسرد لكم أبرز معلومات عن العيد الوطني لمملكة البحرين:

  • يعتبر العيد الوطني أحد الأعياد الرّسميّة التي يُمنح الموظفون على أثرها إجازة رسميّة.
  • يتم استقبال العيد الوطني في مملكة البحرين بمجموعة واسعة من الفعاليات ومنها: الألعاب الناريّة، والعروض الجويّة، والمسابقات وغيرها.
  • إنّ العيد الوطني هو كناية عن استقلال البحرين عن الاحتلال البريطاني الذي كان عمليًا في 15/من شهر آب أغسطس /لعام 1971 للميلاد.
  • إنّ الاستقلال الرّسمي لمملكة البحرين تمّ الإعلان عنه في الخامس عشر من شهر آب لعام 1971 ميلادي، بعد إلغاء المعاهدة مع بريطانيا وتوقيع معاهدة صداقة تُلغي جميع ما سبق من معاهدات وانتداب.
  • أعلنت الحكومية البحرينيّة عن أنّ يوم السادس عشر/من شهر كانون الأوّل (ديسمبر) سوف يكون العيد الوطني الخاص بمملكة البحرين على امتداد الحدود، والذي يتزامن مع ذكرى تولّي الملك عيسى بن سلمان آل خليفة لمقاليد الحكم في البلاد.
  • غالبًا ما يتم تَمديد احتفالات البلاد حتّى تاريخ يوم السابع عشر من شهر كانون الأوّل بعد أوامر صادرة عن ديوان الملك حمد بن عيسى آل خليفة في العام 1999 ميلادي، وغالبًا ما تستمر احتفالات اليوم الوطني في مملكة البحرين حتّى نهاية شهر (كانون الأوّل ديسمبر) في كلّ احتفال.
  • يتم الاحتفال في شهر كانون الأوّل على الرّغم من أنّ الاستقلال كان في شهر آب، وذلك لجعل هذا العيد مناسبة تجمع ما بين استقلال البلاد وتولّي الملك عيسى بن سلمان آل خليفة لمقاليد الحكم، والذي كان له الدّور البارز في بناء الدّولة وتعزيز حضورها العربي والدّولي.
  • تولّى الملك عيسى بن سلمان آل خليفة مقاليد الحكم في البلاد في العام 1961 واستمرّ في عطائه حتّة توفّاه الله تعالى بعد 38 عاماً من الحكم في العام 1999 ميلادي.
  • كان لأمير البحرين عيسى بن سلمان آل خليفة الدّور الأكبر في توجيه بوصلة التنمية والاقتصاد ودعم المشاريع والأعمال لتنويع مصادر الدّخل البحريني، ما عزّز من حضور المملكة على كافّة الأصعدة الإنتاجيّة.

اقرأ أيضًا: اشتراطات سفر من هم دون الـ 18 عامًا إلى البحرين

أجمل عبارات عن اليوم الوطني في البحرين

انطلاقا من كونه المناسبة التي تحمل نفحات الماضي وعَبق تاريخ طويل من التضحيات والعمل لبناء اقتصاد ووطن يجمع شعب البحرين، فقد عبّر المواطن البحريني عن فرحته في هذه المناسبة بكلمات وفق الآتي:

  • يطيب لنا اللقاء مع الوطن، ويطيب لنا العطاء كلّما راحت بنا الذّاكرة إلى تلك الحقبة التاريخية التي أثبت بها الشّعب البحريني أنّه قادر على بناء المجد، وقادر على البذل والتضحية والعمل بإخلاص.
  • إنّ حب الوطن هو أحد الغرائز التي لا بدّ لعاقل أن يحتويها، فهي تسير مع الدم وتجري مع الروح، فنسأل الله تعالى أن يحفظ لنا مملكة البحرين وأن يكرمنا بمزيد من الخير والعطاء.
  • بارك الله تعالى جهود القادة الأبطال الذين سهروا الليالي وأفنوا أعمارهم من أجل بناء وطن يجمع شتات الأهل والأحباب، فنسأل الله تعالى أن يغفر لهم وأن يكرمهم بجنّات النعيم.
  • إنّ العيد الوطني لمملكة البحرين هو رسالة من الأجداد إلى الأحفاد أن حافظوا على مجد آبائكم وأجدادكم الذين بنوه لكم بالتضحيات والتّعب والبذل الطّويل، فكلّ عام وأنتم بخير.
  • باسمي المتواضع أرفع الرّايات حبًا، وأكتب بنبض القلب شوقًا واعتزازا في مناسبة هي الأقرب إلى كل مواطن بحريني، فكلّ عام وشعب المملكة بألف خير، كلّ عام والملك حمد بن عيسى بألف خير.
  • بارك الله تلك البلاد التي نحبذها وتحبّنا، وبارك الله عطاء الأجداد والآباء، ونسأله تعالى أن يزيدنا من فضله لنكون أهلا لإحقاق الحق والعمل بالعدل والمساواة، فكلّ عام وأنتم بخير، وإلى مزيد من التطوّر والحضارة بإذن الله.

اقرأ أيضًا: متي أصبحت البحرين مملكة؟

كلمات عن اليوم الوطني 50 في البحرين

يترقّب المواطن البحريني تلك المناسبة التي تُعتبر أحد الأعياد والإجازات الرسميّة ببالغ المحبّة والحفاوة، كنايةً عن كونها ذكرى بناء نواة الدّولة الحديثة، وقد تناولها المواطنون بكلمات على الشّكل الآتي:

  • بسم الله نبدأ عامًا جديدًا من المجد والإخلاص، وبسم الله نطوي خمسون عامًا من العمل، بارك الله أرض البحرين ونسأله تعالى أن يحفظ لنا ملكها الشجاع الذي طالما كان عونًا لأهله.
  • في تلك المناسبة العزيزة على قلوبنا يُسعدني أن أنقل لكم ما في القلب من كلمات وعبارات تهنئة، كلّ عام وأنتم بخير جميعًا، نسأله تعالى أن يحفظ أرض البحرين وعموم بلاد العرب والمسلمين.
  • لقد كانت خمسون عامًا من المجد والعمل، خمسون عامًا من الإخلاص والأمانة لبناء دولة تجمع أبناءها وتقف بقربهم، رحم الله كلّ من كان له فضل في ذلك الصّرح، وبارك الله بجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة.
  • إنّ العين لتدمع من فرحتها، وإنّ القلب ليكاد يطير فرحا مع تلك الفعاليات التي تخبرنا بأنّنا أصحاب وطن عزيز ومنيع وحاضر في جميع الفعاليات والمناسبات الدّوليّة، كلّ عام وأنتم بخير.
  • مناسبة اليوم الوطني الخمسون ليست مناسبة للوطن، وليست ذكرى للحجارة والتراب، وإنّما هي رسالة أجداد يغمرها التّاريخ والحب، لتُخبرنا أن نمضي على العَهد في البِناء والعَمل بإخلاص لإكمال مشوار النجاح.
  • يطيب لي في هذه المناسبة أن أهنّئ نفسي بشعور المواطنة، وأن أهنّئ شعبي المقدام في مناسبة عزيزة وقريبة من القلب، فكلّ عام وأنتم بخير، وبارك الله تعالى بجهود الجميع من حكّامًا وشعوب.
  • كلّ عام وأنتم بخير يا شعب المملكة، كلّ عام وأنتم على خير حال بمناسبة عزيزة وغالية على قلب كلّ مواطن بحريني نزيه، بارك الله تاريخ البلاد وحفظ الله حَاضرها ومُستقبلها لكل عام.

شاهد أيضًا: متى تم إطلاق اسم البحرين

مظاهر الاحتفال في العيد الوطني لمملكة البحرين

تعدّد مظاهر الاحتفال التي يستقبل بها الشّعب البحريني هذه المناسبة حيث تتجلى مظاهر اليوم الوطني لمملكة البحرين بعدد من النشاطات المهمّة التي تروي حكاية تلك المناسبة، وفق الآتي:

  • تتجلّى المظاهر الأساسية لفعاليات اليوم الوطني لمملكة البحرين بمشاركة كافّة فئات وطوائف الشعب البحريني في تلك المناسبة بمنحهم إجازة رسميّة في جميع المؤسسات الحكوميّة والخاصّة.
  • تقوم الجهات الراعيّة لهذه المناسبة بتنظيم عدد من المسابقات الثقافيّة في دور الثقافة والتي تروي تاريخ بناء دولة البحرين والمرحل التاريخيّة في ذلك.
  • بالإضافة إلى الفعاليات الثقافيّة تقوم الجهات الرعية بتنظيم عدد من عروض الألعاب النارية التي يجري إطلاقها في سماء البلاد خلال أيّام العيد الوطني للبلاد.
  • تحتوي فعاليات اليوم الوطني على باقة من العروض الجويّة، التي تقوم قوى سلاح الجو الملكي البحريني على أدائها في تلك المناسبة الوطنيّة المميّزة.
  • وكما تعوّد المواطن البحريني، جرت العادة أن يتم الإعلان عن باقة من المشاريع الجديدة للبلاد في تلك المناسبة الوطنيّة المميّزة، فيتم زيادة الفرحة بفرحة أخرى.
  • بالإضافة إلى ذلك يتم تنظيم باقة من العروض السحريّة والعروض الشعبيّة والبهلوانية والشعبيّة في الشارع وسط أجواء تتزيّن بأعلام المملكة البحرينيّة.

شاهد أيضًا: لماذا سميت البحرين بلؤلؤة الخليج

تغريدات عن اليوم الوطني لمملكة البحرين عبر تويتر

وعبر تلك المنصّة الكبيرة في عالم التّواصل الاجتماعي يتناول النّاشط البحريني تلك المناسبة بأجمل التغريدات تعبيرًا منه عن الحب والامتنان، ولعلّ أجمل ما قيل في تلك المناسبة:

  • باسمي المتواضع أبارك لكافة أبناء شعب مملكة البحرين وقيادتها بمناسبة اليوم الوطني الخمسين للبلاد، ذلك اليوم الذي يختصر تاريخ من المجد والعطاء، فكلّ عام وأنتم بخير.
  • بارك الله تلك الذكرى العَزيزة التي يَحملها المَواطن البحريني بين ضُلوعه، فهي ذكرى تاريخيّة تتحدّث بلسان الأجداد عن وطن تمّ بناءه بعرف وجهد وتضحية الأجداد والآباء.
  • طالما كانت مملكة البحرين بصمة خالدة في تاريخ الأمة العربية، وطالما كان حضورها إيجابيا داعيًا إلى السلم إلاهي والحفاظ على وحدة الصف والوجود، فكلّ عام وشعب المملكة وقيادتها بألف خير.
  • من مملكة البحرين نرفع لأمّة العرب أسمى آيات الحب وتمنيّات الخير، فها نحن نحتفل بذكرى بناء واحدة من الدول الحاضرة في المناخ الإقليمي والدولي، فبارك الله تلك المساعي.
  • بمناسبة اليوم الوطني لبلادنا نرفع للجميع عبارات الحب والودّ التي طالما تعودّنا عليها من أبناء المملكة التي تحمل الخير إلى جميع أبناء الوطن العربي والخليج على وجه الخصوص.
  • يطيب لنا مع تلك السّاعات أن نُبارك خلاصة خمسين عاماً من المجد والعمل والإخلاص، خلاصة كانت كافية لبناء بلاد متكاملة وقادرة على تحقيق مزيد من الخير والتطوّر لأبنائها.

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه معلومات عن العيد الوطني لمملكة البحرين وانتقلنا عبر سطوره وفقراته ليكون القارئ قد تعرّف على تاريخ اليوم الوطني لمملكة البَحرين ثمّ انتقلنا عبر المقال لتعريف القارئ على أجمل عبارات وكلمات في تلك المناسبة وأجمل تغريدات عن اليوم الوطني لمملكة البحرين.

المراجع

  1. wikiwand.com , مملكة البحرين , 10/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *