المرجع الموثوق للقارئ العربي

متي أصبحت البحرين مملكة؟

كتابة : وسام أبو الحسن

متي أصبحت البحرين مملكة؟، مع قوة وازدهار مملكة البحرين كَثُرت عنها التساؤلات وعن موعد إعلانها كمملكة دستورية لها ما لها وعليها ما عليها تبعًا للتعديلات الدستورية وميثاق النص الوطنيّ، فدائمًا ما تَلّفت البحرين أنظار الجميع لتطورها وخطواتها المُتقدّمة على وتيرة سريعة، ومن خلال موقع المرجع سَنُجِيب على موعد تحويل البحرين إلى مملكة من قبل حاكمها الأمير حمد بن عيسى.

مملكة البحرين

تقع مملكة البحرين في النصف الشماليّ من الكرة الأرضية، وهي دولة عربية تتصل مع المملكة العربية السعودية عبر جسر الملك فهد، والمعروف عنها أنها تصدرت بين دول الخليج لتُصبح صاحبة مركز مهم كونها معبراً تجاريًا لفترة طويلة من الزمن فربطت بين الشرق والغرب، وكان لموقعها عائد مُربح لديها لأنها استفادت من كونها طريقًا مميزاً للتجارة.

متي أصبحت البحرين مملكة؟

أصبحت البحرين مملكة دستورية عام 2002 من شهر فبراير، بمُوجب إعلان من الأمير حمد بن عيسى آل خليفة، بعدما أجرى بعض التعديلات الدستورية ليُصوت المواطنين بعد ذلك على تلك الإجراءات التي تشهدها البلاد، ومن هنا أُعلنت البحرين كمملكة دستورية حتى الآن.

شاهد أيضًا: لماذا سميت البحرين بلؤلؤة الخليج

موقع البحرين

تتمركز مملكة البحرين غرب قارة آسيا متوسطةً بموقعها للخليج العربي، تحُدّها من الجهة الشرقية قطر والجهة الغربية المملكة العربية السعودية، أما شمالاً فتحُدّها إيران، وتفصل بينها وبين الدول التي تحُدّها حدوداً مائية، بينما ترتبط مع المملكة العربية السعودية بفضل جسر الملك فهد والذي يصل طوله إلى 24 كيلو متر.

جغرافية مملكة البحرين

تُعد مملكة البحرين واحدة من الدول العربية صغيرة المساحة، إذ تمتد مساحة أراضيها نحو 760 كيلو متر مربع، وتضم المملكة 30 جزيرة لذا صُنفت كأرخبيل، كما تمتلك عدد من المرتفعات والمُنخفضات وتصل أعلى نقطة فيها إلى 135 متر فوق مستوى سطح البحر بينما يُعد سطح البحر النقطة الأكثر انخفاضًا.

ملك البحرين

رَأسَ حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة حكم مملكة البحرين بعدما تحولت البحرين إلى مملكة، أيّ منذ عام 2002 وحتى يومنا هذا، والمعروف أن أول من حكم مملكة البحرين كانت أسرة ال خليفة، فكان أحمد بن محمد آل خليفة أول من يتولى هذا المنصب الكبير، أما عن حاكمها الآن وهو الأمير حمد وُلدّ عام 1950 بمنطقة “الرفاع” وكان الابن الأكبر للملك عيسى بن سلمان.

شاهد أيضًا: متى تم إطلاق اسم البحرين

عدد سكان البحرين ٢٠٢١

يُقدّر عدد سكان البحرين لعام 2012 بحوالي 1.701.583 مليون نسمة، بمعدل نمو يصل إلى 1.8% عن العام الماضي، كما قُدّرت نسبة الرجال فيها بـ 64% من سكان الدولة، بينما بلغت نسبة النساء 601109 سيدة.

عملة البحرين

يُمثّل الدينار البحريني هو العملة الرسمية للمملكة ويأتي ترتيب الدينار البحريني الثاني على العالم في القيمة بعد الدينار الكويتي، إذ يبلغ سعر الدولار الأمريكيّ 0.376 دينار بحريني فقط، مما يعكس قوة مملكة البحرين ماليًا واقتصاديًا وبالفعل تبعًا للإحصائيات فهي سريعة النمو بل واحدة من أسرع القطاعات العالمية نمواً من جميع النواحي صناعيًا وسياحيًا واستثماريًا.

في الواقع بدأت مملكة البحرين في استخدام ما يُعرّف بالروبيّة الخليجيّة كعملة للبلاد وذلك وفقًا لعام 1959 إلى عام 1965، ولكن تغيّر تداول تلك العملة بمجرد استقلالها لتصّنع لنفسها عملتها الخاصة، وينفرد الدينار البحريني بخصائص متعددة مختلفة الشّكل، ابتدأً من النصف دينار والدينار والخمسة دينار وفئة العشرة دينار وغيرها من فئات الدينار مختلفة الشّكل.

علم البحرين

ينقسم علّم البحرين إلى لونين مختلفين “الأبيض والأحمر”، حيث يشّغل اللون الأبيض ثُلث العلم بينما يَشتعل ثُلثي العلم باللون الأحمر الجميل، وما بين اللونين تقع بعض الأشكال المُثلثية، إذ تم اعتماد هذا العلم رسميًا عام 2002 في 14 من نوفمبر وهو الوقت الذي أعلّن فيه أمير البحرين أنها أصبحت مملكة دستورية.

مدن البحرين

تُعدّ المنامة عاصمة مملكة البحرين وهي موطنًا لتنوّع سكاني ضخم، وتشمل مدن البحرين الرئيسية الآتي:

مدينة المنامة  عاصمة البحرين وتُعدّ المركز المالي الرئيسي للبلاد إذ تتمتع باقتصاد قوي.
مدينة الرفاع  هي ثاني أكبر مدينة في البحرين وموطنًا للعائلة المالكة، وتنقسم للرفاع الشرقية والغربية.
مدينة المحرق تُعدّ مدينة قوية ثقافيًا واجتماعيًا وهي الجزيرة الثالثة الأكبر في جزر البحرين.
مدينة سترة تقع سترة شرق البحرين وهي المركز المُصدّر للنفط وتحوي عدداً من خزانات النفط الضخمة.
مدينة عيسى اشتهرت مدينة عيسى بصناعة الفخار التقليدي، وتقع شمال وسط مملكة البحرين.
مدينة حمد أُطلق عليها اسم حمد تحسبًا لاسم ملك البحرين حمد بن عيسى وتشمل عدد كبير من المرافق الأساسية المختلفة.

خريطة البحرين

تعكس خريطة البحرين موقعها المُميز وسط الخليج العربي، بجانب حدودها مع بعض الدول العربية كالسعودية وقطر وإيران، وتُظهر الصورة التالية ذلك:

خريطة البحرين

عاصمة البحرين

إنّ المنامة هي عاصمة مملكة البحرين وأكبر مُدنها، حيث أُعلّنت رسميًا عاصمةً للبلاد عام 1971م، تقع مدينة المنامة شمال شرق البحرين واشتهرت كونها كيانًا واحداً لا تتجزّأ لقرى، وفي الواقع يُعني اسم المنامة “مكان الأحلام”، كما أنها استحقّت الكثير من الألقاب منها “المدينة العالمية، عاصمة السياحة العربية، عاصمة الثقافة العربية” لما حققته المدينة من إنجازات لتلعب دوراً اقتصاديًا هامًا شمال الخليج العربي خاصةً بعد اكتشاف النفط في البحرين عام 1932م.

شاهد أيضًا: شروط دخول البحرين للمقيمين في السعودية 2021

معلومات عن البحرين

لفتت مملكة البحرين أنظار الجميع حول قوة اقتصادها وازدهارها المستمر بلا انقطاع، مما أثّقل حجمها بين الدول العربية، وفيما يلي بعض المعلومات الهامة عن دولة البحرين:[1]

  • البحرين دولة عربية جزيرية تتوسط الخليج العربي، وتُعدّ المنامة عاصمةً لها.
  • أُطلق على البحرين ذلك الاسم كونها تقع وسط البحر.
  • تُعدّ مملكة البحرين واحدة من أصغر دول العالم.
  • ترتبط البحرين مع المملكة العربية السعودية بواسطة جسر الملك فهد.
  • البحرين هي أول من اكتشفت النفط عام 1932 واعتمدت عليه بشكل أساسي.
  • قبل اعتماد البحرين على النفط كان اعتمادها الأساسي على اللؤلؤ.
  • يُعدّ جبل الدخان أعلى نقطة فوق مستوى سطح البحر في المملكة.
  • بنسبة تصل إلى 90% يَديِن شعب مملكة البحرين بالديانة الإسلامية.

إلى هنا نكون أجبنا عن سؤال مقال اليوم متي أصبحت البحرين مملكة؟ وهو عام 2002 من شهر نوفمبر، كما تعرفنا على أهم مدن البحرين وعاصمتها وعدد سكانها لعام 2021 والذي بلغ 1.701.583 مليون نسمة، بالإضافة إلى موقع وجغرافية البحرين وعملتها التي تُعدّ ثاني أقوى عملات العالم بعد الدينار الكويتي.

المراجع

  1. bahrain.bh , البوابة الوطنية لمملكة البحرين , 07/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *