المرجع الموثوق للقارئ العربي

تاريخ عملة البحرين وفئاتها المختلفة بالصور

كتابة : فاطمة دويدار

تاريخ عملة البحرين وفئاتها المختلفة بالصور؛ حيثُ إنَّ عملة مملكة البحرين شهدت ثباتًا داخل وخارج البلاد لفترة طويلة من الوقت، وذلك ساهم في تقوية الأيادي الاقتصادية وتنظيم القوة المالية الخاصة بالبلاد، حيثُ خلال تلك الفترة لم يكن هناك أي عملات يتم تداولها سوى عملتين فقط، ومن خلال موقع المرجع سوف نتَّعرف على ما هي عملة دولة البحرين، وتاريخ تلك العملات بالتفصيل، مع تداول خصائصها وصورها.

تاريخ عملة البحرين

إنَّ العُملات المتداولة قديمًا داخل مملكة البحرين لم تكن سوى الروبية الخليجية، حيثُ استمرت تلك العملة فترة طويلة جدًا من الزمن، تحديدًا مُنذ تأسيس مملكة البحرين حتى تم تأسيس وتشكيل المجلس النقدي البحريني في منتصف القرن الماضي، تحديدًا عام 1964 ميلاديًا، حيثُ منذ أن تم تأسيس ذلك المجلس والوضع المالي للدولة تغير تمامًا، كما أن شكل وفئات النقدية أيضًا تطور، حيثُ تم إعلان الدينار كعملة رسمية للبحرين قبل مرور عام واحد فقط على تأسيس المجلس، ومن ثم بعد ذلك تم إصدار العديد من الفئات التي اشتملت على الـ “10 – 5 – 1 – 5. – 25.” دينار، كما تم طرح أيضًا كل من الـ “100 – 50 – 25 – 10 – 5 – 1” فلس، ومع بدايات عام 1993 ميلاديًا أُضيفَ فئة الـ 20 ديناراً، وألغي الربع دينار، ولم يقف تطور العملات قط، حيثُ مع بدايات عام 2006 ميلاديًا اختلف التصميم والتكوين الخاص بالعملات لتكون أكثر أمانًا وخصوصية.[1]

تاريخ عملة البحرين وفئاتها المختلفة بالصور

شاهد أيضًا: ما هي عملة روسيا الرسمية

فئات عملة البحرين الحالية

لم تتغير الفئات الخاصة بعملات مملكة البحرين سوى مرة واحد فقط، وذلك حينما تأسس المجلس النقدي البحريني، حيثُ تم طرح أكبر فئة وهي فئة العشرين دينار، وصولًا بالفلس الواحد، وتتمثل تلك الوحدات فيما يلي:[1]

فئات العملات الورقية البحرينية

تمتلك دولة البحرين خمس فئات ورقية، تتمثل فيما يلي:[2]

فئة العشرين دينار

إنَّ فئة العشرين ديناراً أكبر الفئات داخل مملكة البحرين، وتمتاز بأن لونها الأزرق الممزوج باللون الأصفر عكس بقية الفئات التي تتمتع باللون الأحمر، ويوجد فوق الجانب الأمامي صورة لملك مملكة البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة، بينما الجانب الآخر يتضمن صورة لمركز الفتح الإسلامي.

فئة العشرين دينار

شاهد أيضًا: ما هي عملة الصومال

فئة العشرة دنانير

تلك الفئة ثاني أكبر فئة لعملات مملكة البحرين، حيثُ تلي فئة العشرين دينار مباشرًة، وتمتاز تلك الفئة بلونها الأخضر الفاتح، وتحمل صورة الملك حمد بن عيسى آل خليفة فوق الجانب الأمامي، بينما الجانب الآخر يحمل صورة جسر الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة.

فئة العشرة دينار

شاهد أيضًا: ما هي عملة موريتانيا

فئة الخمسة دينار

تلك الفئة من أوسط الفئات الورقية التي تم طرحها، وتمتاز بلونها الأزرق الفريد المميز، وتحمل فوق أحد الجوانب صورة منزل الشيخ عيسى آل خليفة، بينما الجانب الآخر يحتوي على صورة بئر نفطي تم اكتشافه مُنذ القِدم داخل مملكة البحرين، بجانب صورة لمصنع الألومنيوم الخاص بدولة البحرين.

فئة الخمسة دينار

فئة الواحد دينار

تلك الفئة أكثر العملات الورقية تداولًا داخل مملكة البحرين، وتمتاز بلونها الأحمر الجذاب، وتحتوي فوق أحد الجوانب صورة مدرسة الهداية الخليفية، والجانب الآخر يشتمل على أحد النُصب التذكارية الموجود داخل مملكة البحرين، حيثُ يمتاز ذلك النصب على عدة أشرعة مصنعة من اللؤلؤ البحريني.

فئة الواحد دينار

فئة النصف دينار

تلك الفئة أصغر الفئات الورقية على الإطلاق، ومن أكثر الفئات تداولًا بعد الدينار، وتمتاز باللون البني الفاتح، ويوجد فوق الجانب الأمامي صورة البرلمان الخاص بدولة البحرين، بينما الجانب الآخر لا يشتمل إلا على بيانات العملة بجانب الرقم التسلسلي.

فئة النصف دينار

شاهد أيضًا: أرخص 20 عملة في العالم 

فئات العملات المعدنية البحرينية

تمتلك دولة البحرين ست فئات معدنية، تتمثل فيما يلي:[3]

فئة المئة فلس

تلك الفئة أكبر الفئات سكًا داخل مملكة البحرين، حيثُ الدينار الواحد ينقسم إلى 1000 فلس، وتمتاز تلك الفئة بأنها مصنعة من مزيج معدني من النيكل والنحاس، ويتم صنع الجزء الداخلي من معدن النيكل، بينما الجزء الخارجي من النحاس، وتزن تلك العملة حوالي 6 جرام، وقطرها حوالي 24 ميلي، ويتواجد داخل الجانب الأمامي تاريخ سك العملة، والجانب الآخر يحمل نقشًا يتضمن قيمة العملة.

فئة المئة فلس

فئة الخمسين فلس

تلك الفئة تاني أكثر العملات المعدنية البحرينية سكًا، وتمتاز بكونها مزيج من النيكل والنحاس مثل فئة المئة فلس، وتحمل تلك الفئة صورة قارب فوق أحد الجوانب، بينما الجانب الآخر يتضمن قيمة العملة، وتزن تلك الفئة حوالي 5 جرامات، وقطرها حوالي 22 ميلي.

فئة الخمسين فلس

شاهد أيضًا: أول من أسس دار لسكة العملة هو الخليفة

فئة الخمسة وعشرين فلس

تُصنع تلك الفئة بنفس طريقة تصنيع الفئات المعدنية السابقة لها من النيكل والنحاس، وتزن حوالي 3.5 جرام بينما قطرها لا يتخطى العشرين ميلي، وتحمل نقشًا يتضمن ختم مملكة البحرين على الجانب الأمامي، بينما الجانب الآخر يحتوي على معلومات الفئة وقيمتها.

فئة الخمسة والعشرين فلس

فئة العشرة فلس

تُصنع من النيكل والنحاس كحال باقي العملات المعدنية البحرينية، وتزن حوالي 3 جرامات، وقطرها حوالي 21 ميلي، وتحمل فوق الجانب الأمامي نقش لنخلة بحرينية، والجانب الآخر يحتوي على معلومات العملة من قيمة ورقم تسلسلي.

فئة العشرة فلس

فئة الخمسة فلس

تتكون تلك العملة من النحاس بنسبة 100% ويتم طرحها بكثرة داخل المملكة، وتزن حوالي 2.5 جرام بينما قطرها لا يتخطى الـ 19 ميلي، والجانب الأمامي يحتوي على نقش يوضح قيمة بالعملة، بينما الجانب الآخر يحتوي على رقم 5 فلس.

فئة الخمسة فلس

شاهد أيضاً: ما هي أول عملة إسلامية

فئة الفلس

تلك الفئة أصغر الفئات البحرينية على الإطلاق، وتصنع من البرونز الخالص، وتمتار بوزنها الذي لا يتخطى الجرام ونصف، وقطرها حوالي 15 ميلي، والجانب الأمامي للعملة يحتوي على نقش يتضمن قيمة العملة، بينما الجانب الآخر يحتوي على معلومات الفئة.

فئة الفلس

علاقة العملة البحرينية بالدينار الواحد

لإدراك قيمة العُملات داخل مملكة البحرين بالنسبة للدينار الواحد الذي يعد العملة الرسمية الأكثر تداولًا، يجب النظر على ما يلي من علاقات حسابية عدة، كالآتي:[3]

  • الدينار الواحد = 100 فلس × 10.
  • الدينار الواحد = 500 فلس × 2.
  • الدينار الواحد = 50 فلس × 20.
  • الدينار الواحد = 25 فلس × 40.
  • الدينار الواحد = 10 فلس × 100.
  • الدينار الواحد = 5 فلس × 200.
  • النصف دينار = 500 فلس.

شاهد أيضًا: أنشأ عبدالملك بن مروان ديوان الخاتم

هكذا؛ نكون قد توصلنَّا لنهاية مقال تاريخ عملة البحرين وفئاتها المختلفة بالصور الذي من خلاله تعرفنَّا على تاريخ عملات مملكة البحرين، كما تعرفنا على تلك العملات بفئاتها المختلفة، وعلاقة العملة البحرينية بالدينار الواحد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.