المرجع الموثوق للقارئ العربي

أرخص 20 عملة في العالم 2022

كتابة : لجين محمد

أرخص عملة في العالم 2022، يهتم الكثير من الأشخاص بمعرفة العملات الرخيصة، حيث أسعار العملات شيئاً ضرورياً في كافة مجالات الحياة، وتحديداً المجال الاقتصادي، فمن خلال العملات تستمر عجلة الحياة وتصبح أكثر سهولة، فوجود العملات جعلت الحياة تصبح أكثر سهولة وتطوراً، لذلك معرفة أسعار العملات شيئاً لا بد منه، لذا من خلال موقع المرجع سنتطرق للحديث عن أرخص عملة في العالم، وسنتعرف إلى سبب انخفاض قيمة العملات.

أرخص عملة في العالم

إن أرخص عملة في العالم هي البوليفار الفنزويلي، حيث أنه العملة الرسمية لدولة فنزويلا، وبرغم أن البوليفار الفنزويلي من أرخص العملات، إلا أنه يمتلك أكبر احتياطات النفط في العالم، وقد يعود السبب في انخفاضه هو بسبب الركود الاقتصادي التي تعاني منه البلاد، وسوء الإدارة والتخطيط، علاوةً على ذلك زيادة معدل التضخم وسوء الإنتاج، التي جعلت من البوليفار الفنزويلي أرخص وأضعف العملات في العالم.[1]

شاهد أيضاً: ما هي أول عملة إسلامية

قائمة أرخص العملات في العالم 2022

هناك العديد من العملات الرخيصة في العالم، وعادةً ما يكون السبب في تدني أسعار العملات هو الاقتصاد الضعيف التي تعاني منه الدول، وغالباً ما تكون الدول التي تعاني من تدني في أسعار عملاتها إحدى الدول النامية والفقيرة، وفيما يلي سنتعرف إلى أرخص العملات في العالم:

الفرنك الغيني

يُعد الفرنك الغيني واحد من أرخص العملات في العالم، فهو العملة الرسمية لدولة غينيا، حيث أنه واحد فرنك غيني يساوي 0.00011 دولار أمريكي، وقد يرمز له بالرمز GNF، ويعود السبب في انخفاض الفرنك الغيني هو الأزمات الاقتصادية التي تعاني منها البلاد، إضافةً إلى تضخم الإنتاج، وازدياد نسبة الفقر، مع أن غينيا تتمتع باحتوائها على العديد من المصادر الطبيعية، إلا أن سوء استخدامها أدى إلى تدني الإنتاج الوطني، وزيادة معدل الفقر.

الريال الإيراني

إن الريال الإيراني يأتي في المراتب الأولى لأضعف العملات في العالم، والريال الإيراني هو العملة الرسمية لدولة إيران، وقد يساوي مقابل الدولار الأمريكي 0.000024، وجاء انخفاض الريال الإيراني بعد الثورة الإسلامية التي حدثت في إيران عام 1979، وبدأت الأوضاع الاقتصادية تزداد سوءاً مع بدء الحرب العراقية الإيرانية، ولكنما العقوبات الاقتصادية التي فرضت على إيران لعبت دور أساسي في انخفاض الريال الإيراني.

الكيب اللاوسي

يُعتبر الكيب اللاوسي من أضعف العملات العالمية، وهو العملة الرسمية لجمهورية لاوس، وقد يُعادل مقابل الدولار الأمريكي 0.00011، ويرمز له بالرمز ₭، بينما السبب في انخفاضه هو أنه لم يتعرض لأي أزمة اقتصادية تسببت بانخفاضه بل هو أصدر هكذا رخيصاً منذ عام 1952.

الدونج الفيتنامي

يُعد الدونج الفيتنامي من العملات الرخيصة والتي تحتل المراتب الخمس الأولى لأضعف العملات في العالم، وقد يُعد الدونج الفيتنامي العملة الرسمية لدولة فيتنام، ويرمز له بالرمز ₫، ويعادل أمام الدولار الأمريكي 0.000043، والسبب في انخفاضه أنه كان منخفض بشكل كبير سابقاً، حتى أنه ارتفعت قيمته خمسمئة مرة عن العملة القديمة.

الشلن الأوغندي

إن الشلن الأوغندي إحدى أضعف عملات العالم، حيث أنه العملة الرسمية لدولة أوغندا، وقد يعادل أمام الدولار الأمريكي 0.00026، ويرمز له بالرمز USh، ويرجع السبب في انخفاض الشلن الأوغندي الأزمات السياسية التي عانت منها البلاد، منذ ثمانية أعوام، مما أسفر على أن تتأثر عملة البلاد وتنخفض بشكل كبير.

 روبية إندونيسية

تُعد روبية إندونيسية واحدة من أرخص العملات في العالم، إذ أنها العملة الرسمية لدولة إندونيسيا، وتعادل الروبية الإندونيسية أمام الدولار الأمريكي 0.000070 دولار أمريكي، ويرمز لها بالرمز Rp، وعملة دولة إندونيسية رخيصة برغم أن الدولة مستقرة من الناحية الاقتصادية وهي من الدول المتطورة بشكل كبير، ولكن عملتها رخيصة ومتدنية مقابل الدولار الأمريكي.

الفرنك البوروندي

يُعتبر الفرنك البوروندي هو العملة الرسمية لجمهورية بوروندي، وقد يُعادل 0.00052 أمام الدولار أمريكي، وهي عملة ضعيفة ومتدنية للغاية، والسبب في ذلك أنها أصدرت هكذا من عام 1964، وبوروندي من أفقر دول العالم، فلا بدّ أن تكون عملتها من أضعف العملات العالمية.

البيزو الكولومبي

إن البيزو الكولومبي العملة الرسمية لدولة كولومبيا، ويعادل 0.00024 أمام الدولار أمريكي، ويرمز له بالرمز $، وأما عن سبب تدني هذه العملة هو النزاعات الداخلية التي تعاني منها البلاد، فمنذ عدة سنوات عانت كولومبيا من مشاكل وحروب داخلية، أدت إلى انتشار الفساد والعصابات، وتأثرت في ذلك العملة وأصبحت منخفضة بشكل كبير عما كانت عليه سابقاً.

السوم الأوزباكستاني

يُعد السوم الأوزباكستاني من العملات متدنية السعر، فواحد سوم أوزباكستاني يعادل أمام الدولار الأمريكي 0.000093 دولار، وقد تعرض السوم الأوزباكستاني للانخفاض الكبير منذ مطلع تسعينات القرن الماضي، عندما حاولت دولة أوزباكستان أن تحسن من اقتصادها، ولكن باءت محاولتها بالفشل، ونتج عن ذلك نزولاً كبيراً في سعر السوم الأوزباكستاني.

 غويانا الفرنسية

إن عملة دولة غويانا الفرنسية، من العملات الرخيصة نسبياً، وقد تُعد من أضعف عُملات دول الاتحاد الأوروبي، وقد جاء السبب في انخفاضها هو تعرض البلاد لأزمة اقتصادية أدت لانخفاض العملة، وبذلك أصبحت من العملات الرخيصة والمتدنية.

الليون السيراليوني

تمتلك دولة سيراليون العديد من الموارد الطبيعية وأكثرها وفرة هو الذهب، ولكن ذلك لم يمنع من أن تكون البلاد تعاني من أزمات اقتصادية، وبالتالي لديها عملة ضعيفة جداً كالليون السيراليوني الذي يُعد العملة الرسمية للبلاد، وقد يعاد واحد ليون 0.000103 دولار أمريكي، وأما بالسنبة لأسباب الأزمات الاقتصادية هو الثورات والحروب الداخلية التي تعاني منها البلاد.

غواراني الباراغواي

يعادل واحد من الغواراني الباراغواي أمام الدولار الأمريكي 0.00015 دولار أمريكي، نظراً لمرور دولة البارغواني بأزمة اقتصادية كبيرة، بسبب تضخم الإنتاج، وتدني نسبة التعليم، لذلك تم اعتبارها أفقر دولة في قارة أمريكا الجنوبية.

الروبل

إن الروبل هو عملة دولة روسيا البيضاء، وقد يُعادل واحد من الروبل 0.013 دولار أمريكي، ويرجع سبب ضعف الروبل هو انهيار الاتحاد السوفيتي، وانفصال دولة بيلاروسيا عنه، وعدم تقدمها في أياً من المجالات الاقتصادية، جعل منها أكثر البلاد فقراً.

الشلن الصومالي

من المعروف لدينا أن الصومال من الدول الأفريقية الفقيرة، والتي تنتشر فيها المجاعات والأوبئة، وبالتالي فإن عملتها الرسمية التي تُعرف بالشلن من أضعف العملات العالمية، فقد يعادل واحد من الشلن الصومالي أمام الدولار الأمريكي 0.0017 دولار أمريكي.

 الدوبرا

إن الدوبرا هو عملة دولة ساو تومي وبرينسيب، التي تُعد من أصغر الدول الأفريقية، فقد تبلغ مساحتها ألف كيلو متر مربع، والدوبرا من عملاتها التي كانت فيما ما مضى رسمية، ولكنما بسبب تراجع الوضع الاقتصادي انخفضت وأصبحت ضعيفة للغاية.

 الروبل البيلاروسي

الروبل البيلاروسي هو عملة الرسمية لدولة بيلاروسيا، وقد يعتبر من أضعف العملات وأرخصها، وأما السبب في انخفاضه هو أن البلاد لم تستطع أن تستعيد قواها بعد انفصالها عن الاتحاد السوفيتي، ورفضت التخلي عن مبادئها القديمة، مما أدى لأن تقع في أزمات سياسية واقتصادية كبيرة.

الدينار العراقي

الدينار العراقي من أرخص العملات وأقلها قيمة، وقد يعود السبب في انخفاضه هو تعرض البلاد للعديد من المشاكل السياسية منذ مطلع القرن الحالي، فقد أصبحت العراق ساحة للحروب الدولية، مما جعل سياسته تدمر وأصبحت البلاد غير مستقرة وآمنة، وبالتالي تدمر اقتصادها بشكل كبير.

أرياري مدغشقري

إن الأرياري هو العملة الرئيسية لدولة مدغشقر، وقد تعادل قيمة الأرياري أمام الدولار الأمريكي 0.00025 دولار أمريكي، وقد يرمز لها بالرمز MGA، وهي من العملات الحديثة التي أعلن عنها في عام 2005، ولكنها تعاني من تدني كبير، نظراً لأوضاع البلاد الاقتصادية.

الدولار الزيمبابوي

الدولار الزيمبابوي عملة ضعيفة للغاية، وقد تم حظرها نسبة لقيمتها الضعيفة، حيث أن 500 مليار من الدولار زيمبابوي يقابل سنت أمريكي، برغم أنه كان من أقوى العملات سابقاً، ولكن التضخم الكبير في الإنتاج أدى إلى ضعفه وحظر استخدامه.

الجنيه المصري

الجنيه المصري من أرخص العملات العربية بعد الدينار العراقي، فقد يعادل واحد جنيه مصري أمام الدولار الأمريكي 0.064 دولار أمريكي، ويرجع السبب في انخفاضه، هو سوء الأوضاع المعيشية التي تعاني منها دولة مصر، بسبب عدم استقرار الأوضاع الاقتصادية.

أرخص عملة في العالم العربي 2022

يُعد الدينار العراقي هو أرخص عملة في الوطن العربي، حيث يقابل الدولار الأمريكي بـ 0.00083، وقد كانت العراق سابقاً تعاني من الكثير من المشاكل الداخلية والحروب الخارجية، التي أثرت بشكل ملحوظ على اقتصادها، وتسببت في انخفاض عملتها، برغم أن العراق من الدول التي تتمتع بالعديد من الموارد الطبيعية، بما في ذلك النفط والغاز الطبيعي.

ما سبب انخفاض قيمة العملات

هناك العديد من العوامل التي تتسبب في انخفاض قيمة العملات، ولكن عدم الاستقرار السياسي لديه الدور الأكبر في انخفاض أسعار العملات، فإذا كانت الدولة تعاني من مشاكل سياسية، من الطبيعي أن يتأثر الجانب الاقتصادي، وأيضاً سوء استخدام الموارد الطبيعية التي قد تمتلكها البلاد، الذي يتسبب في أن تصبح الدول تعاني من الفقر المطقع، برغم أن هناك الكثير من الدول لا تملك الكثير من الموارد الطبيعية إلا أنها أحسنت التصرف فيها، وأصبحت من الدول الغنية، وخير مثالاً على ذلك دول القارة الأوروبية.

وهكذا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا، الذي تعرفنا من خلاله إلى أرخص عملة في العالم 2022، وقد تحدثنا مطولاً عن العملات وقيمتها أمام الدولار الأمريكي، إضافةً إلى ذلك تعرفنا إلى أسباب انخفاض قيمة العملات.

المراجع

  1. fxssi.com , TOP 10 - The Lowest World Currencies in 2021 , 02/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.