المرجع الموثوق للقارئ العربي

اين يوجد اكبر احتياطي نفط في العام 2022

كتابة : شادي خلف

تَساءل كَثيرون اين يوجد اكبر احتياطي نفط في العام 2022 بعد جملة واسعة من التَّصنيفات العالميّة التي تتغيّر بالاستناد على عدد واسع من المتغيرات، حيث تُعتبر تجارة النّفط إحدى أبرز التجارات العالميّة التي تحظى اهتمام ومتابعة كبيرة على نحو لافت، نظرًا لتماس تلك التجارة مع كافّة مسارات الحياة الصناعيّة والتجاريّة والزراعية وغيرها، وعبر مَوقع المَرجع يستطيع الزّائر أن يتعرّف على قائمة أغنى الدول النفطية في العالم 2022 وعلى مكان تواجد أكبر احتياطي نفط في العام 2022.

اين يوجد اكبر احتياطي نفط في العام 2022

إنّ أكبر احتياطي نفطي في العالم لعام 2022 يتواجد في دولة فنزويلا، حيث تمتّد الدّول التي تمتلك أكبر احتياطيات العالم بالنّفط على خمسة قارات عالميّة، وفق تصريحات أعلنت عنها شركة بريتش بتروليوم للطاقة العالميّة، حيث تشكّل 14 دولة عالميّة ما يزيد عن 93.5% من احتياطي العالم النفطي، لتأتي بعدها المملكة العربيّة السّعوديّة ليليها بعد ذلك جمهوريّة إيران، ومن بعدها دولة العراق العربيّة ثمّ يليها دولة الإمارات العربيّة المتحدّة ثمّ دولة الكويت، وفق البيانات التي تمّ اعتمادها عبر منظّمة أوبك للنفط المسال، حيث خرجت كندا من هذا التصنيف العالمي لأنّ نفطها من النوع الصخري. [1]

شاهد أيضًا: سعر برميل النفط السعودي 2021

احصائيات اكبر الدول النفطية في العالم لعام 2022

يتوزّع النفط العالمي بأكبر احتياطاته على 14 دولة في خمس من قارات العالم، ما جعل منه أحد أبرز الفعاليات التي يتم استثمارها والعمل بها بشكل يومي، وجاءت آخر الإحصائيات النفطيّة عبر أوبك وفق الآتي:

  • المرتبة الأولى عالميًاوهي دولة فنزويلا التي تملك (303.6 مليار برميل)، وهي النسبة التي تمثّل (19.6%) من احتياطيات العالم النفطيّة، على الرّغم من أنّ البلاد تعيش حالة من الكساد الاقتصادي والركون التام، حيث تعتمد بنسبة 90% على صادرات النفط التي بدأت بالتراجع.
  • المرتبة الثانية عالميًاوجاءت من نصيب المملكة العربية السعوديّة، حيث تمتلك احتياطيات نفط مثبتة (267.1 مليار برميل)، وهي ما نسبته (17.2%) من الاحتياطي العالمي النفطي، الذي يبلغ نحو 1.55 تريليون، حيث تمتلك السّعوديّة ما نسبته (21.6%) من احتياطي النفط في الشّرق الأوسط، الذي يبلغ (860 مليار برميل).
  • المرتبة الثالث عالميًاوجاءت من نصيب جمهورية إيران الإسلامية، حيث تمتلك تلك البلاد ما احتياطي نفطي مثبت يبلغ (208.6 مليار برميل) وهو ما نسبته (13.5%) من احتياطي النفط العالمي.
  • المرتبة الرابعة عالميًا: وجاءت تلك المرتبة من نصيب جمهوريّة العراق العربيّة برصيد كبير، حيث بلغ احتياطي نفط العراق 145 مليار برميل، وهو ما يشكل نسبة 9.4% من احتياطي نفط العالم.
  • المرتبة الخامسة عالميًاوقد حازت عليها الإمارات العربيّة المتحدّة بعد أن كانت من نصيب الكويت، باحتياطي نفط مثبت يبلغ (107 مليارات برميل)، وهو ما يشكّل نسبة (6.9%) من الاحتياطي العالمي.
  • المرتبة السّادسة عالميًاوقد جاءت دولة الكويت العربيّة في تلك المرتبة برصيد احتياطي يبلغ (101.5 مليار برميل)، وهو ما يشكّل نسبة (6.6%) من الاحتياطي العالمي للنفط.
  • المرتبة السابعة عالميًاوقد حازت عليها دولة روسيا التي تمتلك رصيد عالمي يبلغ (80 مليار برميل) وهو ما يشكّل نسبة (5.2%) من الاحتياطي العالمي.
  • المرتبة الثامنة عالميًا: وجاءت تلك المرتبة من نصيب دولة ليبيا العربيّة، برصيد احتياطي يبلغ (48.4 مليار برميل) وهو ما يشكّل نسبة (3.1%) من احتياطي العالم النفطي.
  • المرتبة التاسعة عالميًاوقد جاءت تلك المرتبة من نصيب الولايات المتحدّة الأمريكيّة، وذلك عبر رصيد احتياطي محلّي يبلغ (44.5 مليار برميل) وهو ما يشكّل نسبة (2.9%) من الاحتياطي العالمي للنفط.
  • المرتبة العاشر عالميًاوقد جاءت تلك المرتبة من نصيب دولة نيجيريا التي تمتلك رصيد محلّي يقدّر ب (36.9 مليار برميل) وهو ما يشكّل نسبة (2.4%) من الاحتياطي العالمي للنفط، وجدير بالذّكر أنّ تلك البيانات تمّت بالاستناد على معلومات لشركة أوبك التي تمّ تقييمها بالاستناد على احتياطي النفط التقليدي، وهو سبب خروج كندا من القائمة، لأنّها تمتلك احتياطي نفط عالمي من النوع الصخري.

جدول أغنى الاحتياطات النفطية العالمية 2022

يحتوي الجدول الآتي على كافّة المعلومات الخاصة بتصنيف الدّول النفطيّة، حيث تشمل القائمة على باقة من أكبر عشر دول عالمية تعمل وتمتلك احتياطات نفطية على مستوى العالم، وجاءت وفق الآتي:

اسم الدولة  حجم احتياطي النفط
 (مليار برميل)
نسبة احتياطي النفط 
من الاحتياطي العالمي 
فنزويلا 304 مليار برميل 17.8% من احتياطي العالم
السعودية 298 مليار برميل 17.2% من احتياطي العالم
إيران 156 مليار برميل 9.0% من احتياطي العالم
كندا 170 مليار برميل 9.8% من احتياطي العالم
العراق 145 مليار برميل 8.4% من احتياطي العالم
الإمارات  98 مليار برميل 5.6% من احتياطي العالم
الكويت 102 مليار برميل 5.9% من احتياطي العالم
روسيا 107 مليار برميل 6.2% من احتياطي العالم
أميركا 69 مليار برميل 4.0% من احتياطي العالم
ليبيا 48 مليار برميل 2.8% من احتياطي العالم
نيجيريا 37 مليار برميل 2.1% من احتياطي العالم
كازاخستان 30 مليار برميل 1.7% من احتياطي العالم
الصين 26.2 مليار برميل 1.5% من احتياطي العالم
قطر 25.2 مليار برميل 1.5% من احتياطي العالم

شاهد أيضًافي اي عام اكتشف النفط في السعودية

أين يتواجد أكبر حقل نفط بري في العالم

إنّ أكبر حقل نفطي بري في العالم يتواجد في المملكة العربيّة السّعوديّة ويسمّى حقل الغوار، وهو أحد أبرز حقو النفط في العالم ويمتلك رصيد احتياطات نفطيّة تمّ تقديرها ب 70 مليار برميل نفطي وقد تمّ اكتشافه للمرّة الأولى في العام 1948 ميلادي.

جدول احصائيات أكبر حقول نفطية في العالم 

تشمل القائمة الآتية على باقة أكبر الحقول النفطيّة العالميّة التي تمتلك رصيد منافس وتقوم بالاستثمار بشكل يومي منذ وقت الاكتشاف وحتّى الآن، وتشمل القائمة على الآتي:

اسم الحقل  مكان تواجد الحقل النفطي معلومات مهمة عن الحقل النفطي
حقل الغوار في المملكة العربية السعودية يمتلك احتياطي يُقدر بنحو (70) مليار برميل وتم اكتشاف حقل النفط العملاق في عام 1948.
حقل Sprayberry / Wolf Camp في الولايات المتحدة الأمريكية يحتوي على ما يقرب من 50 مليار برميل من موارد النفط، وتمّ اكتشافه في العام 1949 ميلادي.
حقل برقان الكبرى في الكويت يحتوي على أكثر من 40 مليار برميل من احتياطي النفط، تم اكتشاف الحقل في عام 1938 ميلادي.
حقل كارابوبو 1 في فنزويلا يحتوي على 31 مليار برميل من الاحتياطيات النفطية القابلة للاستخراج، تمّ اكتشافه في بداية عام 2013 ميلادي.
حقل خريص في المملكة العربية السعودية يقدر احتياطي النفط القابل للاستخراج بأكثر من 25 مليار برميل، بدأ الإنتاج من الحقل في عام 2009 ميلادي.
حلق مارون في دولة إيران يحتوي على احتياطيات نفطية قابلة للاستخراج تقدر بـ 22 مليار برميل، تم اكتشاف الحقل في عام 1963 وبدأ تشغيل حقل مارون في عام 1966.
حقل غرب القرنة في دولة العراق العربية  يحتوي الحقل على ما يقرب من 21.5 مليار برميل من احتياطيات النفط القابلة للاستخراج، تمّ اكتشافه في العام 1973 ميلادي.
حقل الأهواز في دولة إيران يمتلك 18 مليار برميل من احتياطيات النفط القابلة للاستخراج، وهو من أكبر حقول إنتاج إيران النفطي.
حقل الرميلة في دولة العراق يحتوي على 17.8 مليار برميل من احتياطيات النفط القابلة للاستخراج، تمّ اكتشافه في العام 1953 ميلادي.
حقل آغاجري في دولة إيران يحتوي على 17 مليار برميل من احتياطيات النفط القابلة للاستخراج، وتمّ اكتشافه في العام 1938 ميلادي.

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه الحديث حول إجابة اين يوجد اكبر احتياطي نفط في العام 2022 وانتقلنا مع سطور وفقرات المقال ليتعرّف القارئ على أكبر الإنتاجات النفطيّة في العالم وعلى أكبر الدول العالميّة بأرصدة النفط، وعلى أكبر حقول نفط في العالم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.