المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما هي اغلى عملة في العالم

كتابة : روان صلاح

ما هي اغلى عملة في العالم حيث إن الشخص حينما يفكر في أغلى العملات، فإن أول شيء يخطر على باله هو الدولار الأمريكي، الجنيه الإسترليني، أو اليورو، بينما حقيقة الأمر، أن العملة الأغلى في العالم ليست واحدة منهم، كما أنها لا تنتمي إلى أغنى دول العالم، إذ أن تصنيف العملات يعتمد على قيمتها العالية عند تبادلها مع (INR)، وعبر موقع المرجع سوف نذكر ما هي أغلى عملة في العالم.

ما هي اغلى عملة في العالم

إن أغلى عملة في العالم هي الدينار الكويتي، وبالرغم من أن دولة الكويت تعتبر من الدول الصغيرة بشكل نسبي، إلا أنها صاحبة العملة الأغلى حول العالم، إذ تصل قيمة الدينار الكويتي، والذي رمزه يكون (KWD) إلى 3.31 دولار أمريكي، ويتوقف اقتصاد الكويت بطريقة أساسية على البترول، حيث يقوم بتغطية حوالي نصف إجمالي الناتج المحلي، بالإضافة إلى ما لا يقل عن 94% من عائدات التصدير.[1]

شاهد أيضًا: ما هي أول عملة إسلامية

ترتيب أغلى العملات في العالم

بالرغم من أن العملات التي يتم استخدامها غالبًا في أسواق الصرف الأجنبي هي الدولار الأمريكي، الجنيه الإسترليني، واليورو ، إلا أن غالبية الدول حول العالم تمتلك العملات الخاصة بها، والبعض منها يكون أغلى من هذه العملات، لذلك فيما يلي نوضح ترتيب أغلى العملات في العالم:[2]

  • الدينار الكويتي: هو الأعلى من حيث العملات في العالم، كما يعتبر كود العملة الخاص بالدينار هو (KWD).
  • الدينار البحريني: الدينار البحريني هو العملة الخاصة بدولة البحرين، ويمثله الرمز (BHD)، حيث تتواجد البحرين في الخليج العربي، وكذلك يتوقف اقتصادها بطريقة كبيرة على صادرات النفط.
  • الريال العماني: الريال العماني هو عبارة عن العملة المستخدمة في عمان، إذ أنه قبل عام 1940م، كانت العملة الرسمية لها هي (INR)، لذلك نجد أكثر أسعار الصرف الخاصة به في الغالب هي (OMR).
  • الدينار الأردني: يشكل الدينار العملة الرسمية لدولة الأردن، حيث تم استخدامه في الضفة الغربية كذلك.
  • الجنيه الإسترليني: وهو العملة المستعملة في بريطانيا العظمى، كما أنها كذلك العملة الرسمية لكل من جيرسي، جزيرة مان، جورجيا الجنوبية، إقليم أنتاركتيكا البريطاني، وتريستان دا كونا.
  • الدولار الكايماني: يشكل الدولار الكايماني العملة الرسمية لجزر كايمان، وهي من أكثر أسعار الصرف المنتشرة بالنسبة للدولار ورمزه (KYD).
  • اليورو: اليورو هو العملة الرسمية الخاصة بالمنطقة، والتي تتشكل من 19 إلى 28 دولة من أعضاء الاتحاد الأوروبي، وهما النمسا، بلجيكا، قبرص، إستونيا، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، اليونان، أيرلندا، إيطاليا، لاتفيا، ليتوانيا، لوكسمبورغ، مالطا، هولندا، البرتغال، سلوفاكيا، سلوفينيا، وإسبانيا.

أرخص عملة في العالم 2021

إن أرخص عملة في العالم هي الريال الإيراني، حيث إنها العملة الرسمية لدولة إيران، كما تُعرف بكونها العملة الأضعف في العالم، وبالرغم من أن إيران من الدول الغنية بالنفط، إلا أن الولايات المتحدة الأمريكية تخضع لعقوبات من أجل تصدير النفط، مما أدى إلى جعل عملة إيران هي الأضعف، ويجدر ذكر أن قيمة العملات تعتمد على أسعار صرفها في مقابل الدولار الأمريكي.[3]

شاهد أيضًا: ما هي عملة البيتكوين وكيف تتمكن من جمعها 2021

أقل عملات العالم في القيمة

يهتم المجال الاستثماري والاقتصادي بالتعرف على أقل العملات في العالم من حيث القيمة، حيث يتم المقارنة بينها وبين الدولار الأمريكي من أجل التعرف على مستوى انخفاضها، كما يتوقف عامل القوة أو الضعف الخاص بالعملة على استقرار البلاد، وغيرها من العوامل الأخرى، وفي الآتي مجموعة من أقل العملات في القيمة:[4]

  • الريال الإيراني: إن الريال الإيراني يُعرف بأنه أرخص عملة في العالم، كما يمكن تفسير ذلك، نتيجة انسحاب المستثمرين الأجانب من البلاد بعد انتهاء الثورة الإسلامية عام 1979م. 
  • الروبية الاندونيسية: وهي أحد العملات الأخرى المنخفضة من حيث الأداء في العالم، حيث لم يتم ملاحظة أي تحسن خلال السنوات السبع الماضية.
  • الليون السيراليوني: إذ أن ذلك البلد الأفريقي يعاني من الفقر بشدة، ويجدر ذكر أن سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليون السيراليوني هو 8000.
  • الفرنك الغيني: وهي العملة الرسمية لدولة غينيا، حيث يوجد العديد من الفساد وعدم الاستقرار السياسي المتواجد في البلاد، مما جعل عملتها من الأضعف حول العالم.
  • الدينار العراقي: عملة دولة العراق هي الدينار العراقي، وقد صدر عن البنك المركزي العراقي أنه مقسم إلى 1000 فلس، ولكن في عام 1990م، أدى التضخم إلى جعل الفلس فائضًا عن الحاجة.

وهنا نختتم مقالنا بعد توضيح ما هي اغلى عملة في العالم، بالإضافة إلى ترتيب أغلى العملات في العالم، وكذلك تناولنا أرخص عملة في العالم 2021م، وأقل عملات العالم في القيمة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *