المرجع الموثوق للقارئ العربي

معلومات عن اليوم الوطني السعودي وأبرز الأسباب للاحتفال به

معلومات عن اليوم الوطني السعودي وأبرز الأسباب للاحتفال به إذ يعتبر هذا اليوم المنطلق الذي تضخ منه دماء القوّة وقصص عن الماضي التليد الذي يفخر الشرفاء من أبناء الوطن، وتتجدد بهذا اليوم مواثيق الإباء والانتماء والوفاء لدماء الشهداء من رجالات الشرف، والوطن هو الدار الذي يقدم الفرص لأبنائه، ويساعدهم بمحاولات بناء وزهو شأن السعودية، وموقع المرجع بدوره، سيقدم في السطور التالية، المعلومات الدقيقة عن تاريخ هذه المناسبة، ووقعها بنفوس السعوديين الوطنيين من عشاق السعودية وحكامها.

معلومات عن اليوم الوطني السعودي

إنّ اليوم الوطني السعودي هو يوم عزة وكرامة وإباء للسعوديين، يحتفلون به ويعترفون بقدسيته فيرونه يوم فخراً يعتزون به وبالانتصارات التي سطرها التاريخ فيه وبما قبله، فكال سعودي برفع رأسه شامخاً في هذا اليوم، تمجيداً للشهداء الذين طالبوا بالعلا بقيادة الملك المؤسس عبد العزيـز آل سُعُود، فيما يلي أهم المعلومات عن هذا اليوم المجيد، وهي:[1]

  • يصادف اليوم الوطني السعودي الـ 23 من أيلول / سبتمبر من كل سنة.
  • إنّ أول يوم وطني كان في يوم الخميس بتاريخ الـ 22 من جمادى الأولى سنة 1351 هـ ويوافق الـ 23 من أيلول / سبتمبر سنو 1932 مـ.
  • اليوم الوطني السعودي هو تجسيد بذكرى توحيد البلاد وإعلان قيام المملكة العربية السعودية بمسماها الحالي.
  • يجسد اليوم الوطني مسيرة ثلاثين عاماً من معارك الشرف والوجدان.
  • تقام الاحتفالات الكرنفالية بهذه المناسبة العظيمة وتعم أرجاء السعوديّة.
  • ابتداءً من العام 2005 مـ، بات اليوم الوطني إجازة رسمية لإتاحة المجال للمواطنين وكافة فئات الشعب للمشاركة بفعاليات هذا اليوم المجيد، حيث أعلنت هذه الخطوة بموجب مرسوم ملكي خلال الذكرى الـ 75 لليوم الوطني.
  • عادةً يتم إرجاء افتتاح الصروح الاقتصادية والتعليمية إلى يوم العيد الوطني لربطها بقدسيته، ففي العيد الـ 79 دشن الملك عبد الله أبو متعب، جامعة الملك عـبد الله للـعلوم والتكنولوجية وبمشاركة عدد من القادة العرب، كما دشن صرح لأطول سارية علم بالعالم بطول 171 مترًا من قبل أمانة جدة خلال العيد الـ 84.
  • اليوم الوطني الـ 85 صادف يوم الحج “يوم عرفة”، للمرة الأولى خلال تاريخ المملكة.
  • الملك الأكثر مصادفةً للأعياد الوطنية خلال فترة حكمه هو الملك فهد ابن عبد العـزيز، الذي شارك في 23 احتفالاً، ثم يبليه والده الملك المؤسس الذي حضر 21 فعالية.
  • يعتبر الملك الحالي سابع ملك بتاريخ المملكة والسابع في إحياء هذه الذكرى، فقد شارك حتى هذا اليوم بخمس فعاليات سابقة.

شاهد أيضًا: 10 معلومات عن اليوم الوطني السعودي

أسباب الاحتفال باليوم الوطني السعودي

إنّ الاحتفال باليوم الوطني بهذا بتاريخ الـ 23 من سبتمبر يرجع للأسباب الآتية:

  • المرسوم الملكيّ الأول في تاريخ المملكة الصادر في هذا التاريخ، باعتبار اليوم هذا اليوم مناسبة رسمية باسم اليوم أو العيد الوطني للمملة العربية السعوديّ.
  • الاحتفال لمناسبة تغيير مسمى الدولة محلياً وفي المحافل الدولية من اسمها السابق كـ “مملكة الحِـجاز ونَـجد وما يتبعها، إلى مسنها الحالي والمعاصر “المـملكة العربيّـة السّـعوديّة”، في هذا التاريخ.
  • إعلان توحـيد المـملكة الذي جاء على إثر ثلاثين سنة من النضال لاستعادة حكم أرض الأجداد.
  • احتفاءً وتمجيداً لتضحيات الشهداء ورجالات الملك المؤسس الشرفاء منذ استعادة حكم الرياض سنة 1902 مـ، وبدء حروب التحرير التي تعلم سيرها رمال البطحاء.
  • لأن هذا اليوم فيه كانت ولادة المملكة بعد المعارك الملحمية في سبيل استعادة الحقوق وإعلاء كلمتي الحق والدين تحت راية الإسلام.

شاهد أيضًا: من اسباب الاحتفال باليوم الوطني السعودي

مظاهر الاحتفال باليوم الوطني السعودي

تكثر وتتنوع مظاهر الاحتفال باليوم الوطني السعودي، نذكر منها ما يلي:

  • تخصيص الوقت للاستماع لكلمة الملك سلمان وولي العهد الأمير محمد، الذين سيوجهان تهنئة عامة لكل السعوديين، وعادة يعلن في تلك الكلمة عفواً ملكياً.
  • تعلو بيارق السعودية دوائر الدّولة والمنازل والسيارات وحتة تتزين بها جباه وألبسة المواطنين، مع شعارات هي لنا دار.
  • التزين على الصعيد الشخصي بالمتعلقات والإكسسوار الشّخصية عن هذه المناسبة.
  • تنظيم الفعاليات الثقافية والمنتديات الأدبية والمهرجانات الفنية.
  • تسعى غالبية المحال والماركات التجارية للاستفادة من الاحتفالات بتقديم عروض على بضائعها.
  • يوزع بعض الأهالي الحلوى على الأطفال في الشوارع,
  • انتشار الأغاني الوطنية التي تتغنى بالوطن وأرجاء الوطن في كافة أرجاء المملكة.
  • حضور الندوات والأفلام الوثائقية عن تاريخ المملكة المعاصر.
  • تنظيم الاحتفالات بالأحياء الشعبية والتركيز خلالها على فولوكلور كل منطقة على حدا.
  • تخصيص أماكن للاحتفال بالألعاب النارية.
  • تخصيص أوقات الطيران الجوي الذي يتم خلاله استعراض مهارات سلاح الجو السعودي وعتاده.
  • تخصيص البرامج التلفزيونية لمواكبة هذه الكرنفالات اليومية

شاهد أيضًا: قصيدة عن اليوم الوطني السعودي للاطفال 1443

متى اليوم الوطني السعودي بالهجري

إنّ تاريخ اليوم الوطني وفق التقويم الإسلامي الهجري المتبع في المملكة العربية السعودية بهذا العام هو الـ 27 من شهر صفر بالعام الجاري 1444 للهجرة، حيث يصادف يوم الجمعة في الثالث والعشرين من سـبتمبر / أيلـول خلال العام الميلادي الجاري 2022، وهو العيد الوطني الـ 92 في تاريخ المملكة والثامن في عهد القيادة الحكيمة للملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

شاهد أيضًا: تعبير عن اليوم الوطني السعودي بالانجليزي قصير جدا مع الترجمة

إجازة اليوم الوطني

هذا العام تستمر إجازة اليوم الوطني 5 أيام، ابتداءً من يوم الأربعاء 21 أيلول حتى الأحد 25 من الشهر ذاته، علماً أن تاريخ أول إجازة رسمية بالعيد الوطني كان قبل 17 عاماً، بعهد الملك عبد الله، الذي أعلن اليوم الوطني يوم إجازة رسمية منذ 2005 مـ، لإتاحة الفرصة لكافة موظفي الدولة وبكلا القطاعين للمشاركة بفعاليات الاحتفال، وقد ألحق بتلك الفعالية إجازة رسمية أخرى تحت مسمى يوم التأسيس، الذي يصادف تأسيس الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود في الـ 22 من شباط / سنة 1727 مـ، وقد احتفل به لأول مرة خلال العام الحالي بموجب مرسوم ملكي من الملك سلمان.

شاهد أيضًا: حكمة عن اليوم الوطني بالإنجليزي مع الترجمة

كم باقي على اليوم الوطني

يمكن للسعوديين والسعوديات المهتمين بالمشاركة الإيجابية بفعاليات العيد الوطني الثاني والتسعين، الاطلاع على الوقت المتبقي لليوم العيد الوطني السعودي، قبل بلوغ أول أيام إجازته الرسمية لهذا العام، بمراقبة مؤقت العد التنازلي التالي، ليبقوا على علم بالوقت المتاح لهم ليتمكنوا من إنهاء تجهيزاته الشخصية والعامة ثم التفرغ التام للمشاركة ببرامج الكرنفالات التي ستعم المملكة:

كم باقي على اليوم الوطني

شعار اليوم الوطني 2022

إنّ الجهة المعنية بتحديد شعار أو هوية اليوم الوطني السعودي، هي الهيئة العامة السعوديّة للترفيه، والتي أطلقت الشعار منذ الـ 13 من أغسطس / أب الماضي، وجاء التصميم أو الهوية بشكل يتناسب مع رؤية المملكة للعام 2030، وأدرج فيه شعارين مدموجين ببعضهما، أولهما أخذ الطابع اللفظي بعبارة “هي دار لنا”، والثاني فنيٌّ؛ وكلا الشعارين يدلان على القيم الأساسية بالشخصية السعودية، فأحدهما يعبر عن الطمـوحَ لدى السعوديين والسعوديات، والآخر يرمي لانتمائهم للوطن ووحـدتَهم.

شعار اليوم الوطني 2022
شعار اليوم الوطني 2022
شعار اليوم الوطني 2022
شعار اليوم الوطني 2022
شعار اليوم الوطني 2022
شعار اليوم الوطني 2022

هكذا؛ وفي ظل الاطلاع على شعار اليوم الوطني وإيراد مجموعة من الصور على الذي يحمل رمزيات لفظية وإيمائية، نختتم هذا المقال الذي جاء تحت عنوان معلومات عن اليوم الوطني السعودي وأبرز الأسباب للاحتفال به، بعدما تعرفنا عبر فقراته على معنى اليوم الوطني ودلالاته في نفوس السعوديين.

المراجع

  1. nd.gea.gov.sa , اليوم الوطني السعودي , 14/09/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.