المرجع الموثوق للقارئ العربي

دمج عدة بوابات معاً وبإضافة بعض العناصر الإلكترونية مثل المقاومات والمكثفات والتي تسمح بتوصيل العديد من المداخل والمخارج هي؟

كتابة : هدير علاء

دمج عدة بوابات معاً وبإضافة بعض العناصر الإلكترونية مثل المقاومات والمكثفات والتي تسمح بتوصيل العديد من المداخل والمخارج هي؟ هو أحد الأسئلة المهمة في مجال التيارات الكهربائية وخواص الدوائر الكهربائية، وغيرها من الأشياء المماثلة، لذا نقدم الإجابة الصحيحة من خلال موقع المرجع، وكذلك شرح مبسط للدارة الكهربائية، وتوضيح تعريفها، وعناصرها.

دمج عدة بوابات معاً وبإضافة بعض العناصر الإلكترونية مثل المقاومات والمكثفات والتي تسمح بتوصيل العديد من المداخل والمخارج هي؟

الدارة الكهربائية هي عبارة عن مسار مغلق ومتواصل حيث تعبر خلاله التيارات الكهربائية أو الإلكترونات الناشئة عن مصدر الطاقة الذي يمكن أن يكون في صورة البطارية أو المولد. إن دمج عدة بوابات معاً وبإضافة بعضِ العناصر الإلكترونيًة مثل المقاومات والمُكثفات والتي تسمح بتوصيل العديد من المداخلِ والمخارج هي؟

  • الإجابة الصحيحة هي: الدارات المتكاملة.

ما هو تعريف الدارة الكهربائية

تُعرف الدارة الكهربائية على أنها ذلك المسار المغلق المتواصل الذي يسمح بمرور الإلكترونات من خلاله؛ تلك الإلكترونات التي تنشأ عن مصادر الطاقة مثل البطاريات أو المولدات أو غيرها. يقوم المصدر الكهربائي بدفع الإلكترونات بعد مدّها بالطاقة اللازمة من خلال توفير ما يُعرف بإسم قوة دافعة كهربائية والتي تنتج عن توليد المجال الكهربائي. تقوم بعد ذلك الإلكترونات بالخروج من الدارة الكهربائية لتصل إلى الأرض عبر الحمل لكي يكتمل المسار المغلق. [1]

شاهد أيضًا: أجهزة تثبيت التيار الكهربائي تساعد على حماية الجهاز من انخفاض وارتفاع التيار الكهربائي

عناصر الدارة الكهربائية

تتكون الدارة الكهربائية من مجموعة أساسية من العناصر، وقد جاءت تلك العناصر على النحو التالي:

  • البطارية: تُعد البطارية عنصر أساسي في الدارة الكهربائية حيث أنها تُمثل مصدر الطاقة الذي يُستخدم في تزويد الشحنة بالطاقة اللازمة.
  • المصباح الكهربائي: يُعد من العناصر الأساسية لأن به مواد موصلة تسمح بمرور الشحنات من خلالها.
  • المفتاح: يعتبر المفتاح الأداة المستخدمة للسماح أو فصل سريان التيار المهربائي في الدارة.
  • أسلاك التوصيل أو الموصلات: تُستخدم في ربط عناصر الدارة مع بعضها البعض.
  • المقاومة: تساعد في عملية ضبط سريان التيار الكهربائي داخل الدارة.
  • الفولتميتر: إن الفواتميتر هو الأداة المستخدمة في عملية قياس الفرق في الجهد الكهربائي بين أي نقطتين داخل الدارة الكهربائية.
  • المحثات: هي عبارة عن مجموعة من اللفائف المعدنية المستخدمة في الدارة الكهربائية بهدف توليد مجال مغناطيسي عند مرور التيار الكهربائي.
  • الأميتر: يُعد الأميتر أداة تُستخدم في عملية قياس التيار الكهربائي سواء المستمر أو المتردد.
  • المواسعات: تُستخدم في تخزين الشحنة.
  • الفيوز: يعتبر هذا الجهاز من أهم الأجهزة في الدارة الكهربائية حيث أنها يُستخدم في حماية الدارة الكهربائية في حال حدوث أي زيادة مفاجئة في التيار الكهربائي.
  • الريليه: يُستخدم في عملية الحماية حيث أنه عبارة عن مفتاح كهرومغناطيسي يسمح بعمل التيار الكهربائي داخل الدارة.
  • القاطع الكهربائي: يستخدم في عملية التحكم في تشغيل الدارة أو غلقها.

وبذلك نكون قد تعرًفنا على إجابة سؤال دمج عدة بوابات معاً وبإضافة بعض العناصر الإلكترونية مثل المقاومات والمكثفات والتي تسمح بتوصيل العديد من المداخل والمخارج هي؟، والإجابة الصحيحة هي الدارات الكهربائية، كما تعرفنا على تعريف الدارة الكهربائية وعناصرها.

المراجع

  1. whatis.techtarget.com , circuit , 05/10/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *