المرجع الموثوق للقارئ العربي

هل يجوز للمرأة أن تشتري أضحية العيد؟

هل يجوز للمرأة أن تشتري أضحية العيد؟ هو أحد الأسئلة التي تدور في أذهان الكثير من النساء اللاتي يرغبن في شراء أضحية العيد لتكون أضحيتها عن نفسها وكذلك عن زوجها وأبنائها، لذلك نقدم من خلال موقع المرجع الإجابة على هذا السؤال وفقًا لما أشار إليه علماء وفقهاء الدين، وكذلك الإجابة على سؤال هل يجب على المرأة أن تضحي عن نفسها أم لا؟

هل يجوز للمرأة أن تشتري أضحية العيد؟

نعم. يجوز للمرأة أن تشتري أضحية العيد، وذلك لكون الأضحية أمر مشروع بالنسبة للمرأة والرجل دون تفرقة. كما يمكن للمرأة أن تضحي عن أهل بيتها بشرط أن تقوم بشراء الأضحية بنية أنها لها ولجميع أفراد أسرتها ليدخل زوجها وأولادها في ذلك الأمر.

شاهد أيضًا: متى ينتهي وقت ذبح الاضحية

ما هي الأضحية

تُعد الأضحية سنة مؤكدة للرجل والمرأة، ويجب أن يضحي الشخص القادر ويكره ترك الأضحية إذا كان الشخص قادر على دفع قيمتها. تجزئ الأضحية عن الشخص الذي يقوم بشراء الأضحية وأهل بيته، والدليل على ذلك هو أن سيدنا محمد –صل الله عليه وسلم- كان يضحي بكبشين أحدهما له ولأهل بيته والآخر لجميع المسلمين.

متى يكون ذبح الأضحية

يبدأ وقت الأضحية في يوم النحر، ويستمر خلال أيام التشريق. يجب على المضحي أن يعلم أنه لا يجوز له أن يأخذ أي شيء من شعره أو أظافره أو بشرته بمجرد بدء شهر ذي الحجة وحتى وقت الأضحية. أما بالنسبة للوكيل على الأضحية؛ يجوز له حلق الشعر أو قص الأظافر وذلك لأنه ليس الشخص المضحي. [1]

شاهد أيضًا: هل يجوز اكل الاضحية كاملة

هل يجوز للمرأة أن تشتري الأضحية من مالها

نعم. يجوز للمرأة أن تضحي من مالها الخاص في حال كان لها مصدر للمال خاص بها، كما يجوز لها أن تشتري الأضحية من مال أبنائها بشرط أن يقوموا بإعطائها هذا المال وأن تقبله منهم ليصبح مال خاص بها.

هل الأضحية واجب على المرأة

إن الأضحية ليست واجبة على المرأة أو الرجل لكونها سنة على النبي –صلى الله عليه وسلم-، ويجوز أن يتم تجزئة الأضحية على المضحي وأهل بيته، وذلك اقتداءً بسيدنا محمد الذي كان يضحي بكبشين؛ أحدهما له ولأهله، والآخر لجميع المسلمين.

ما هي شروط الأضحية

هناك مجموعة من الشروط الواجب توافرها في الأضحية التي يتم ذبحها في العيد الكبير؛ وقد جاءت تلك الشروط على النحو التالي:

  • يشترط أن تكون الأضحية من بهيمة الأنعام أي من الغنم أو الإبل أو البقر.
  • أن يكون سنها مناسب وفقًا لما جاء في الشريعة الإسلامية؛ فمن الضروري أن تكون ثنية من بهيمة الأنعام عدا الضأن، ويجب أن تكون جذعة من الضأن.
  • يجب أن تكون بلا عيوب تمامًا.
  • يجب أن تكون الأضحية من مال المضحي أي أنها يجب أن تكون ملكه.
  • لا يجوز أن تكون بالمرهون.

ما هي شروط الأضحية للمرأة

يجوز للمرأة المسلمة أن تضحي عن نفسها، ولكن يجب تطبيق شروط الأضحية، وهي كالآتي:

  • يجب أن يكون المضحي عاقل ومسلم.
  • لا يجوز الذبح لغير اسم المولى –عز وجل-.
  • يجب أن يقوم الشخص الذي سيذبح الأضحية بحد الشفرة والذبح بقوة، مع مراعاة استقبال القبلة.
  • التسمية عند الذبح.

شاهد أيضًا: ماذا يقال عند ذبح الاضحية في العيد

هل يجوز للمرأة أن تضحي وهي حائض

يجوز للمرأة أن تضحي وهي حائض وفقًا لما ذكره الواعظ العام بمجمع البحوث الإسلامية في الأزهر الشريف الشيخ هشام محمود الصوفي؛ فالمرأة يُطبق عليها أحكام الأضحية مثلها مثل الرجل، أي أنها إذا استوفت جميع شروط وأحكام الأضحية؛ تكون أضحيتها حلال ومقبولة حتى وإن كانت حائض.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال بعد أن تعرفنا على هل يجوز للمرأة أن تشتري أضحية العيد؟ كما تعرفنا على شروط الأضحية للمرأة وهل يجوز لها أن تضحي عن نفسها وأهل بيتها.

المراجع

  1. aliftaa.jo , من أحكام الأضحية , 05/06/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.